حمل

علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى

علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى هي أهم العلامات التي لابد أن تتعرف عليها الحامل، حتى يمكنها التمييز بين ما هو طبيعي، وما يُنذر بالخطر، وبالتالي تعلم متى ينبغي أن تتوجه إلى الطبيب، وتحتوي السطور التالية على جميع هذه العلامات بالتفصيل عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى

علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى

عادةً ما يختلط الأمر على الحامل لأول مرة بين ما هو طبيعي وما هو مقلق، وتتمثل أهم علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى في التالي:

النزيف المهبلي

في بعض الأحيان يحدث النزيف بسبب انغراس البويضة في الرحم، أو عقب حدوث العلاقة الحميمية بين الزوجين، ولكن إذا حدث النزيف المهبلي لابد أن يتم إجراء الكشف الطبي، لأن هناك حالات قد يدل فيها على حدوث الإجهاض، أو حدوث الحمل خارج الرحم.

ارتفاع درجة الحرارة

تكون المرأة خلال الحمل معرضة أكثر للإصابة من الميكروبات والجراثيم، وعند تعرضها إلى الحمى لابد أن تستشير الطبيب، حتى تتأكد من عدم تعرضها إلى عدوى فيروسية تؤثر على الحمل.

الشعور بالصداع

يمكن أن تشعر الحامل بالصداع ، وأن يصف لها الطبيب مسكنات، ولكن إذا كان الصداع مستمر ويرافقه عدم وضوح الرؤية، قد يكون معناه ارتفاع ضغط الدم، ولابد من إجراء الكشف الطبي.

التقلصات

تقلصات الرحم هي أحد أعراض الحمل، حيث تشعر المرأة بما يشبه آلام الحيض، ولكن في حالة الشعور بتقلصات شديدة، مع الألم الذي لا يزول، لابد من التوجه إلى الطبيب لأنها قد تنذر بالإجهاض.

آلام الظهر

تشعر الحامل ببعض آلام الظهر، ولكنها تكون أحد علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى إذا كانت آلام شديدة، وفي هذه الحالة قد يكون السبب أن المرأة مُعرضة إلى خطر الإجهاض.

كما نقدم لكم من خلال هذا الرابط كل المعلومات عن هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين

متى يتم ثبوت الحمل؟

هناك ما يتراوح بين نسبة من 10 إلى 15% من حالات الحمل التي تنتهي بحدث الإجهاض، أي فقد الحمل قبل اكتمال 20 أسبوع، وتتمثل نسب حدوث الإجهاض في الحمل خلال الشهور الأولى في التالي:

  • من الأسبوع الأول إلى الأسبوع السادس: خلال هذه الأسابيع يزيد معدل خطر الإصابة بالإجهاض، وهناك أكثر من عامل يزيد من الخطر، ومنهم العمر وإذا كان عمر الحامل يتراوح من 35 إلى 39 عام، فإن احتمال تعرضها إلى الإجهاض نسبته 75%، وإذا كان عمرها 40 عام أو أكبر يزيد الخطر 5 أضعاف.
  • من الأسبوع السابع إلى الأسبوع 12: بعد اكتمال 6 أسابيع من الحمل، يبدأ قلب الجنين ينبض، ويقل خطر حدوث الإجهاض إلى 10%.
  • من الأسبوع 13 إلى الأسبوع 20: يقل معدل إمكانية حدوث الإجهاض إلى 5%.

علامات ثبوت الحمل

تعرفنا على علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى أما العلامات التي تدل على ثبوت الحمل، فإنها تتمثل في التالي:

الإحساس بالإجهاد

عادةً ما يرتبط الشعور بالتعب مع ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون، وهو ما يرمز إلى ثبوت الحمل، ومع دخول المرأة إلى الثلث الثاني من الحمل فإن هذا التعب يقل، لأن مستوى الهرمونات يبدأ في الانخفاض.

الشعور المستمر بالحاجة إلى التبول

خلال الحمل يزيد حجم الدم لدى المرأة بنسبة تتراوح من 30 إلى 50%، وهو ما يزيد من تدفق الدم إلى الكلى، وبالتالي زيادة إدرار البول، ومن العلامات الدالة على ثبوت الحمل، وإنتاج المزيد من الدم لتغذية الجنين.

الغثيان

يحدث بسبب ارتفاع معدل الهرمونات لدى المرأة، وعندما يزيد إحساسها بالقيء فإن هذا من علامات ثبوت الحمل لديها.

احتقان الثدي

يُعد ألم واحتقان الثدي من العلامات الدالة على حدوث وثبوت الحمل، ويحدث بسبب زيادة حجم الغدد اللبنية التي تُهيأ الجسم لإنتاج الحليب فيما بعد، كما يتغير لون الهالة المحيطة بالحلمة إلى اللون الداكن.

لمزيد من المعلومات عن هل حساسية الحمل تؤثر على الجنين

أنواع الطعام الممنوع في شهور الحمل الأولى

علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى

مازلنا نتحدث حول علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى ويمكن تجنب تلك العلامات من خلال تجنب أنواع الطعام الممنوع وهو كالتالي:

منتجات الألبان الغير مبسترة

يجب على الحامل ألا تتناول أنواع منتجات الألبان التي تكون غير مبسترة، وخاصةً أنواع الجبن الطرية لأنها يمكن أن تحتوي على أنواع من البكتيريا، وهو ما ينتج عنه تشوهات للجنين، أو حدوث الإجهاض.

اللحوم المصنعة

لابد ألا تتناول الحامل أي لحوم أو دجاج غير مطهي جيدًا، وكذلك لا تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون، البسطرمة، البرجر، الهوت دوج.

التمر

هو أحد أنواع الطعام الغير مفضل تناوله في بداية الحمل، والسبب هو أنه يساعد على تنشيط الرحم وتسهيل الولادة، وبالتالي تناوله في الشهور الأولى من الحمل قد يتسبب في الإجهاض.

الكافيين

يجب أن يتم تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين ومنها الشاي، القهوة، النسكافيه، مع تجنب تناول المياه الغازية، لأن هذه المشروبات تؤثر على نمو الجنين، كما تؤثر على جهازه العصبي.

الخضروات والأعشاب

من علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى تناول الطعام الممنوع، ومنه عدد من أنواع الخضروات والأعشاب مثل البقدونس، الشبت، القرفة، النعناع، القرفة، لأن تلك الأنواع منشطة للرحم، كما يجب ألا تتناول السلطة التي تكون معلبة لأنها قد تحتوي على أنواع من البكتيريا.

الملح

يمكن أن تتناول الحامل الملح في الطعام ولكن بالكميات المعقولة، مع تجنب تناول أنواع المخللات لأن زيادة الملح في الجسم قد ينتج عنه تسمم الحمل.

العصائر المعلبة

تحتوي تلك الأنواع من العصائر على نسبة كبيرة من السكر، ومن الأفضل أن تتناول الحامل العصائر الطازجة

البيض النيئ

تناول البيض مفيد للحامل، ولكنه إذا كان نيئ أو ليس مطهو بشكل جيد فإنه يحتوي بكتيريا السالمونيلا الضارة بالحامل.

الأسماك

يحتوي السمك على الكثير من العناصر المفيدة ومنها البروتينات، أوميجا 3، ولكن هناك أنواع من الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق وتكون مضرة على الحامل ولابد أن تتجنبها مثل الماكريل وسمك أبو سيف، ويؤثر الزئبق على نمو الجهاز العصبي لدى الجنين.

كما يجب على الحامل ألا تتناول الأسماك النيئة، أو الغير مطهية جيدًا، ومنها السوشي، الفسيخ، الرنجة، المحار.

نصائح للحامل في الشهور الأولى

بعد سرد علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى بالتفصيل، فيما يلي عدد من أهم النصائح التي لابد من اتباعها:

  • تجنب التدخين أو التدخين السلبي، لأن السجائر تحتوي على عدد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تتسبب في تمزق الكيس الأمنيوسي وبالتالي حدوث الإجهاض.
  • عدم التعرض إلى الأشعة تحت الحمراء، أو الأشعة السينية لأنها تمثل خطر على الحمل.
  • عدم التعرض إلى أي نوع من أنواع الملوثات البيئية، وعدم استنشاق مواد التنظيف والطلاء.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن، أو التعرض إلى الساونا، لأن ذلك قد ينتج عنه زيادة درجة حرارة الجنين، وبالتالي قد يحدث الإجهاض.
  • ممارسة عدد من أنواع الرياضة الخفيفة، ولكن بعد استشارة الطبيب والتأكد أنها مناسبة للحامل.
  • تناول كميات كبيرة من الماء يوميًا، حتى لا تتعرض المرأة إلى الجفاف.
  • عدم تناول أي نوع من الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، حتى لا يؤثر على الحمل.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي نصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع

ختامًا تعرفنا على علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى مع أهم أنواع الطعام الذي يجب على المرأة ألا تتناوله في الشهور الأولى من الحمل، وأهم النصائح التي لابد أن تتبعها الحامل حتى لا تتعرض إلى الإجهاض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى