حمل

حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض

حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض وأصبحت أُماً فيما بعد، فنقص مخزون المبيض يعتبر من الحالات المرضية التي تختلف بشكل جذري عن انقطاع الطمث، وفي هذا المقال المقدم لكم من خلال موقع شقاوة، سنستعرض لكم العديد من الأمثلة على حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض.

حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض

نقص مخزون المبيض من الحالات التي تطرأ على السيدات نتيجة العديد من الأسباب، ولكن يعد أهمها التقدم في العمر، فهو بلا شك العامل الأول للموضوع، وفيما يلي من سطور سنتناول بالتفصيل أمثلة عن حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض.

المبيض للمرأة هو العضو المسئول عن عملية التبويض، وتبدأ مرحلة التكوين لتلك البويضات منذ كون الفتاة جنين في بطن أمها، فعند بلوغ الطفلة لأسبوعها الخامس والعشرون تقريباً في بطن والدتها، يكون قد تكون لديها ما يبلغ 5 مليون بويضة، وهو أعلى عدد بويضات يكون عند الأنثى على الإطلاق، فبمجرد ولادتها ينقص عدد البويضات لدى الأنثى ليبلغ 2 مليون بويضة.

يستمر منسوب ومستوى البويضات بالانخفاض لدى الفتاة حتى يصل عدد البويضات لها 300 أو 400 ألف بويضة فقط في مرحلة البلوغ، ومع كل شهر، تتناقص البويضات لديها بمعدل ألف بويضة شهرياً، لذا فإنه من الطبيعي أن يظهر نقص مخزون المبيض عند التقدم بالسن وبلوغ سن ال 30، ويبلغ أقل نسبة له عند الوصول لسن 51 وهو 1000 بويضة فقط.

على الرغم من وجود الملايين من البويضات منذ بداية الولادة، إلا أنه ينضج منها ما يتراوح من 300 وحتى 400 بويضة على الأكثر، بمعدل بويضة ناضجة واحدة شهرياً منذ مرحلة البلوغ.

بل إنه هناك العديد من الفتيات التي يكون لديها المنسوب أقل حتى لينفذ بالوصول لسن ال 20 عاماً نتيجة نقص عدد البويضات عن المعدل الطبيعي منذ الولادة، أو لوجود بعض العيوب الكروموسومية للمبيض.

على الرغم من ذلك، تشير الدراسات إلى أن عدد البويضات لدى المرأة ليس هو المقياس والمعيار لحدوث الحمل، فالأهم من عدد تلك البويضات، هو حالة البويضة الموجودة، فلا فائدة من كثرة البويضات في حالة وجود تشوه للكروموسومات المكونة لها، وهناك بالفعل العديد من الحالات التي حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض، نذكر لكم هذه الحالات فيما يلي من سطور.

اقرأ أيضًا: أشياء تسبب العقم للنساء

أمثلة حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض

هناك العديد من الحالات التي عانت من نقص في مخزون المبيض وأصبحت حامل فيما بعد، وهذه الحالات الآن أمهات لأبناء في مراحل سنية مختلفة، ونذكر من هذه الحالات ما يلي:

حالة عانت من اضطراب وتقطع دورات الحيض

بينما نحن نعرض أمثلة حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض، ففي هذه الحالة التي سنذكرها لكم، كانت صاحبتها في سن الخامسة والثلاثين من عمرها عند مرورها بهذه التجربة، هي الآن أم لفتاة في مرحلة المراهقة وعلى مشارف دخول الجامعة.

في هذه الحالة كانت تعاني الأم من اضطرابات في فترة الدورة الشهرية وتأخرها، ظنت الأم في البداية أنها حامل، إلى أن جاءت الدورة الشهرية وهدمت هذا الحلم والظن الذي منيت به النفس.

تسبب اضطراب الدورة الشهرية بالقلق والتوتر لتلك السيدة، نظراً لرغبتها الشديدة في الحلم، ونتيجة لذلك، ذهبت هذه المرأة لرؤية الطبيبة المختصة وعرض حالتها عليها.

فما كان من الطبيبة المختصة إلا أن أوصتها بعمل بعض التحاليل، اشتملت هذه التحاليل على تحليل يسمى AMH، ويعتبر هذا التحليل من أهم تحاليل الخصوبة، وأظهر هذا التحليل نتيجة 0.2 نانوجرام / ملليلتر، وهي نتيجة منخفضة جدا لهرمون AMH، وهو هرمون تنتجه الأنسجة التناسلية عند الذكور والإناث، وانخفاضه في الدم يعني انخفاض عدد البويضات لدى السيدة.

في الكشف الموضعي للسيدة في هذه الحالة، ذكرت أنها مُدخنة شرهة، وقالت لها الطبيبة أن التدخين من أكثر الأسباب الشائعة لانخفاض عدد البويضات بشكل ملحوظ ومعدل أكبر من النسبة الطبيعية لانخفاضها نتيجة تقدم السن.

أوصت الطبيبة المختصة هذه السيدة بضرورة التوقف عن شرب السجائر على الفور، حيث إن التدخين يعمل على تقليل الخصوبة وفرص الإنجاب، بالإضافة لكون يقرب من الوصول لسن اليأس، وأوصتها بتحسين نومها، من حيث عدد الساعات، ومواعيد النوم والاستيقاظ، بالإضافة إلى شرب المشروبات الغنية بالكافيين.

حيث يعمل على تنشيط الإباضة، وقامت الطبيبة بوضع نظام غذائي خاص بالسيدة، حيث لاحظت انخفاض كتلة جسمها بشكل ملحوظ، وهو ما يعني حاجتها إلى زيادة سعراتها اليومية، وكان النظام غنياً بالخضروات والفاكهة، مع تقليل نسبة الكربوهيدرات اليومية، ويعد نجم هذا النظام الغذائي هو الدهون الجيدة، مثل اللحوم الحمراء، الأفوكادو، بالإضافة إلى الأسماك.

بعد عدة شهور، قامت الطبيبة بطلب إجراء فحوص الخصوبة من جديد، وكان الارتفاع في نسبة هرمون AMH في الدم لدى هذه السيدة ملحوظاً، وفي العام الذي يليه، وبعد اتباع هذه السيدة كافة النصائح، أصبحت هذه السيدة أُماً، وها هي الآن، من ضمن الحالات التي حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض، وعلى بعد خطوات من أن تصبح والدة طالبة جامعية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل خارج الرحم

الهبات الساخنة، وجفاف المهبل، بكل تأكيد هذه الحالة عانت كثيراً

من ضمن حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض، هي حالة كانت على مشارف عامها الأربعين من العمر حينها، وعانت هذه السيدة من الهبات الساخنة، وجفاف المهبل، بالإضافة إلى التعرق الليلي بشكل كثيف، الهبات الساخنة هي شعور مفاجئ بالدفء، يشن هذا الشعور حملاته المكثفة على الجزء العلوي من الجسم.

مُتسبباً بحرارة حادة في الرقبة والوجه والصدر على وجه التحديد، بالإضافة لتسارع ضربات القلب واحمرار جلد الجزء العلوي من الجسد، ومن المتوقع أن يتسبب ذلك في التعرق، لذا فإن السيدات المصابة بالهبات الساخنة، تكونن الأكثر عُرضة للإصابة بالتعرق الليلي عن غيرهن من السيدات.

أما عن جفاف المهبل فهو انخفاض مستوى انزلاقيه، نتيجة أسباب عدة مثل التقدم في السن وانخفاض نسبة هرمون الاستروجين لدى السيدات، مما يتسبب في شعور بالحكة والاحمرار للمناطق التناسلية لدى السيدة، وتناقص الرغبة في العلاقة الحميمة بالنسبة للمرأة، علاوة على كونها مؤلمة بشكل حاد.

نتيجة هذه المعاناة الكبيرة، والتي دامت لشهور، قررت في النهاية تلك السيدة استشارة طبيب مختص في أمراض النساء والتوليد، وعند الكشف الموضعي، شك الطبيب من كون تلك المرأة مصابة بنقص مخزون المبيض.

فبالإضافة لكل الأعراض التي ذكرتها السيدة، لاحظ الطبيب كون السيدة تعاني من السمنة المفرطة والخمول نوعا ما، طلب منها القيام بتحليل AMH، بغرض التأكد، وعند ظهور نتيجة التحليل، قطع الشك اليقين، وتأكد الطبيب من كون المرأة مصابة بانخفاض مخزون المبيض، فنصحها بضرورة إنقاص وزنها، وحولها لأخصائي تغذية، وضع لها نظاماً غذائياً طويل كان يتمحور حول الصيام المتقطع، بالإضافة للتمارين الرياضية التي وجب عليها ممارستها.

بعد عامٍ ونصف تقريباً، عاودت هذه السيدة الكرة، وقامت بعمل هذا التحليل مرة أخرى، وكانت نسبة الهرمون قد ارتفعت في الدم لديها، ولكن كان هذا الارتفاع طفيفاً، مما جعلها تشعر بالخيبة.

نتيجة لذلك، لجأ الطبيب إلى ما يعرف بتنشيط المبايض، وهي عملية تحفيز للإباضة وتحسين لبطانة الرحم، وهو حل يُلجأ له في حال ما فشلت الحلول الأخرى في الوصول للهدف، قام الطبيب بوصف بعض الأدوية والعقاقير الهرمونية التي تساعد في تنظيم الهرمونات التناسلية، مما يزيد من فرص الإباضة، وشرط الطبيب على السيدة أن تتناول تلك الحبوب في بداية مرحلة الدورة الشهرية، وفي حال عدم نجاح الحبوب أبلغها إلى أنه قد يلجاً للإبر والحقن، فهي تتميز بفعالية أعلى.

لحسن الحظ ارتفع هرمون AMH، لدى السيدة، مما يعني ارتفاع قدرتها على الإباضة ونجاح العلاج، ومن فترة وجيزة، قامت هذه السيدة بوضع طفليها، فقد رزقها الله بتوأم، لتكون من بعد سنوات من العلاج، واحدة من أصعب الحالات التي حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض.

اقرأ أيضًا: تجربتي في حمل ثلاث توائم

أعراض نقص مخزون المبيض

هناك العديد من الأعراض التي يتسبب فيها انخفاض مخزون المبيض، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • الهبات الساخنة.
  • عدم انتظام دورات الحيض.
  • التعرق الليلي.
  • جفاف المهبل.
  • حدة الطباع وسرعة العصبية.
  • صعوبة التركيز.
  • انخفاض في الرغبة الجنسية يصل لحد الانعدام.

هناك علاجات لحالات أصعب من المذكورة أعلاه، ومهما بلغت صعوبة الحالة الخاصة بكم، لا تقنطوا أبداً من رحمة الله، فهو فعالٌ لما يريد، عليكم ألا تفقدن الأمل على الإطلاق مهما استحال الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى