طفلي بيتعلم

تحليل رسم الطفل لوالديه والعناصر التي ينبغي التركيز عليها

تحليل رسم الطفل لوالديه نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه هل سمعتم عن الرأي العلمي القائل بأنه يمكن تفسير شخص ما ومعرفة طبيعة شخصيته بالاعتماد على خط يده؟ تنطبق هذه القاعدة كذلك على رسم الطفل، حيث يعتبر مفتاح كبير للعديد من الأسرار، فعبر كل خط يرسمه الطفل يمكننا رؤية الكثير عن شخصيته، وماذا يدور في نفسه وعقله؟، وما الأمور التي تجذب انتباهه؟، وهو خيار أفضل من سؤاله عن تلك الأمور، التي سوف يكون من الصعب عليه أن يجيب عليها بشكل واضح، أو أن يجيب عليها من الأساس.

وهناك فرع علمي واسع يركز بشكل رئيسي على تحليل رسم الطفل، وما الذي قد يشير إليه؟، وسوف نتناول في هذا المقال بعض التفاصيل الهامة حول رسم الطفل لوالديه، وما علاقته بنفسية الطفل، فتابعونا!

أولًا: تحليل رسم الطفل لوالديه

تحليل رسم الطفل لوالديه
تحليل رسم الطفل لوالديه

يرى المختصون في علم نفس الطفل إن تحليل رسم الطفل لوالديه يقدم إجابات واسعة وشافية حول شعور الطفل داخل الأسرة، وانطباعاته حول الروابط بينهم، فعلى سبيل المثال:

  • يرى المختصون أن الطفل الذي يرسم صورة له وهو يعانق يد أمه بقوة؛ فهو طفل نشأ مع الأم وحدها بدون الأب؛ ويكون من الصعب عليه الاندماج بين الناس وإنشاء روابط كثيرة معهم.
  • أما الأطفال الذين يرسمون أمهاتهم مع قطة أو كلب أو غير ذلك، فهم عادة أطفال يحتاجون إلى مزيد من الحب والحنان.
  • بينما الأطفال الذين يرسمون صور لهم مع أسرهم، فهو يحصلون على الحب والرعاية والدعم الذين يحتاجون إليه بالفعل.
  • إذا رسم الطفل أسرته بملامح غريبة ومرعبة؛ فهذا معناه أنه يتعرض لمعاملة قاسية ومرعبة تجعله لا يشعر بأنه يحبهم.
  • إذا رسم الطفل فردًا حجمه يفوق حجم بقية الأسرة؛ فهذا معناه أن الطفل يعتقد أن هذا الفرد متحكمًا داخل أسرته، كأن يرسم حجم أمه يفوق حجم أبيه؛ فذلك يعني أنه يشعر بكون والدته هي المسيطرة، وأنه لا يشعر بتأثير أبيه في حياته وشكل نشأته.
  • الأطفال الذين يرسمون أنفسهم بشكل قوي وغير مشوش، أو بعنق طويل، فهم عادة يشعرون بثقة كبيرة في أنفسهم.

وهكذا، فإن كل رسمة يرسمها طفلك قد يكون لها معاني أعمق بكثير من كونها مجرد لعبة يستمتع بوقته خلالها، وإليك مجموعة من الأساسيات العامة في تحليل رسم الطفل لوالديه:

  • إذا رسم طفلك رسمة لإنسان لا يمتلك أذن؛ فمعناه إنه لا يحب أن يستمع لغيره.
  • إذا رسم طفلك رسمة لإنسان لا يمتك أسنان؛ فمعناه إنه لا يحب أن يشارك أسراره مع الآخرين.
  • إذا رسم طفلك رسمة لإنسان يمتلك يد حجمها يفوق الحجم الطبيعي؛ فمعناه أنه شخص اجتماعي ومنفتح.

بعد تحليل رسم الطفل لوالديه يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: رسم على الوجه بسيط للأطفال وطرق صنع رسومات بالمكياج

ثانيًا: ما هي أهمية تحليل رسم الطفل لوالديه؟

  • كثيرًا ما يقوم المختصون في علم نفس الطفل بتوجيه الأسر إلى ملاحظة صغارهم والاهتمام بما يقومون برسمه؛ حتى يستطيعوا معرفة ما يدور في نفوسهم، وما يشغل بالهم، وما الذي يخافون منه؟، فتحليل رسم الأطفال يمثل خطوة مبدئية هامة للغاية لمعرفة ما الذي يتعين على الآباء فعله لتقديم يد العون لصغيرهم إذا كان يعاني من أزمة نفسية ما لا يستطيعون تفسيرها أو التعامل معها؛ حيث في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر الذهاب إلى معالج نفسي.
  • وبشكل عام، فيعتبر رسم الأطفال من الوسائل الحديثة التي يعتمد عليها في تحديد معدل ذكاء الأطفال، ومستوى تطور إمكاناتهم العقلية، حيث يوجد الكثير من الامتحانات الموثوقة الموضوعة في هذا السياق، ومنها: امتحان رسم شجرة أو عجلة، ونحو ذلك.
  • كذلك يستطيع الوالدين تحديد مستوى التقدم الاجتماعي لصغيرهم، والوقوف على حدود علاقاته مع أسرته ورفاقه وأقرانه، غير أنه تجدر الإشارة إلى أن الاستغراق المفرط في مسألة تحليل رسم الطفل لوالديه وأشياء أخرى، هو بالطبع أمر مرفوض، طالما لم يكن هناك ما يستدعيه.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: تعليم الرسم للأطفال بطريقة سهلة خطوة بخطوة وأهميته تعلمه مبكرًا

ثالثًا: ما هي العناصر التي نرتكز إليها في تحليل رسم الطفل لوالديه ولباقي الأشياء؟

هناك مجموعة من الأمور التي نأخذها بعين الاعتبار، حين نقوم بتحليل رسومات أي طفل، وتتمثل في:

كم رسمة رسمها الطفل؟

حيث لا يمكننا فهم دواخل الطفل بالاعتماد على رسمتين أو ثلاث، وإنما عندما نرغب في القيام بتحليل رسم الطفل فإننا سنحتاج إلى متابعة كل ما قام الطفل برسمه خلال شهرين كحد أدنى، وأن نراعي تحليلها بالترتيب الذي رسمت به، ونراقب أي اختلاف قد نراه في تفاصيل تلك الرسومات.

حجم ورق الرسم

بمعنى هل يفضل الطفل الرسم على أوراق حجمها كبير، أم يميل إلى الأوراق الصغيرة.

الألوان

شكل الألوان التي يختارها الطفل لرسمته من المؤشرات الهامة على نفسيته، حيث نلاحظ ما إذا كان هناك توازن بين الكثير من الألوان، أم يفضل الطفل الاعتماد على ألوان بعينها.

مساحات الرسم

بمعنى هل يقوم الطفل بالرسم على كل الورقة أو اللوحة، ففي هذه الحالة نرى أن الطفل يحظى بالاستقرار الداخلي والسلام النفسي المطلوب، أم يقوم الطفل بالرسم داخل مساحة صغيرة أو زاوية ضيقة من لوحة الرسم، ففي هذه الحالة نكون أمام طفل لا يثق في نفسه بشكل كافٍ.

الإبداع لدى الطفل

إذا كنت تريد الحصول على تحليل سليم لرسومات طفلك؛ فيجب أن تتوقف عن إعطاء التعليمات، وتذكر فقط أن عليك أن تترك العنان لطفلك؛ لكي يعبر عن نفسه بكل حرية، ومن ثم نستطيع قراءته بشكل صحيح بعيد عن أي مؤشرات خاطئة.

شكل الرسم

  • بمعنى هل يعتمد الطفل على خطوط ثابتة وواضحة؟ أم تغلب على خطوطه عدم الوضوح والاهتزاز؟
  • ففي الحالة الأولى نستطيع استنتاج ثقة الطفل في ذاته وفي إمكاناته، على عكس الحالة الثانية والتي تعكس هشاشة نفسية لدي الطفل.

رأي الطفل حول رسوماته

من المهم أن نستمع لرأي الطفل حول ما قام برسمه، ولماذا يرسم بهذا الشكل، أو يختار تلك الألوان، وهكذا، ولا نقتصر فقط على رأينا في رسمه؛ نظرًا لأن رؤية الأطفال للأمور تختلف بالطبع عن رؤية الكبار، ومن ثم فلا ينصح بتكوين تصورات حول رسم الطفل، قبل أن نترك له الفرصة ليحدثنا عنه بشكل مفصل، وبالطبع يجب مراعاة الأسلوب الذي نتحدث به معه، فهو حوار ودود وليس استجواب!

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: رسم أطفال سهل وجميل أشكال مختلفة وتستخدم للتلوين

رابعًا: متى يتعين على الأسرة الذهاب لمختص بشأن رسومات صغارهم؟

  • يقول الخبراء في هذا المجال أنه عند ملاحظة اختلاف محوري وشامل في تفاصيل رسم الطفل، كأن تحتوي كافة رسومات الطفل على صور عنف غريبة وعلى نحو مفاجئ وغير المعتاد، ففي هذه الحالة يتعين على الآباء التحرك لطلب المساعدة.
  • كذلك من الأمور التي لا يجب أن نغض الطرف عنها، عندما يقوم الطفل برسم صورة لرفاقه أو أسرته في جزء، بينما هو يقف وحيدًا ومعزولًا عنهم، أو عندما يرسم صورة لكل عائلته ويتجاهل شخص ما بعينه، فغالبًا ما يحمل مشاعر عدائية أو غاضبة تجاهه، كذلك الاقتصار على لون بعينه وإهمال البقية، فهي دلالة على اضطراب يعانيه.
  • فالرسم وسيلة فاعلة لنفهم ما لا يعبر عنه صغارنا!

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تحليل رسم الطفل لوالديه وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى