صحة طفلي

متى ينتهي مفعول التطعيم

متى ينتهي مفعول التطعيم من الأسئلة المتداولة في محركات البحث، فالتطعيم من الطرق البسيطة والمأمونة التي تساعد الأشخاص في الحفاظ على صحتهم من الأمراض الضارة، والتطعيم من الوسائل الطبيعية المستخدمة في مقاومة جسمك لعدة أمراض محددة من خلال دوره في تقوية الجهاز المناعي.

كما أنه يأخذ بعدة أشكالها منها عن طريق الحقن وعن طريق الفم أو رشه في الأنف، وإليكم في السطور القادمة عبر موقع شقاوة كل ما يدور حول التطعيم.

اقرأ أيضًا: هل ضروري يسخن الطفل بعد التطعيم

متى ينتهي مفعول التطعيم

متى ينتهي مفعول التطعيم

 يوجد العديد من أنواع التطعيم المختلفة ومنها لقاح كورونا الذي يعتبر أمل يلجأ إليه العالم للحفاظ على حياتهم من هذا الوباء الذي يعد سبباً في موت الآلاف من حول العالم، والكثير من الأشخاص  يدور في أذهانهم  عدة أسئلة حول التطعيم ومنها متى ينتهي مفعول التطعيم؟ وهل سنحتاج إلى أخذ لقاحات سنوية مثل باقي اللقاحات الأخرى أم لا.

فلقاحات كورونا تعمل على إنتاج أجسام مضادة تقوم بالتعرف على العدوى من ثم تجنب الإصابة به في المستقبل، ولقاح كورونا من اللقاحات الجديدة والحديثة ولذلك فلا يوجد له بيانات حقيقية تشير إلى حماية الشخص بعد أخذه للتطعيم.

والبعض مننا لا يعرف كيف تقوم اللقاحات بالحد من الإصابة بالأمراض المختلفة، أي أن اللقاح يقوم بالتعرف على الجرثومة الغازية كالفيروس أو البكتيريا، وبعد ذلك يقوم بإنتاج الأضداد وهو عبارة عن بروتينات تنتج من الجهاز المناعي بشكل طبيعي لمكافحة المرض.

وبناءً على ما سبق ذكره نستنتج أن اللقاح هو الوسيلة الآمنة لتوليد استجابة مناعية في الجسم، ومن مميزات الأجهزة المناعية أنها لديها القدرة على التذكر، فبمجرد أن تتلقى جرعة أو أكثر من اللقاح فستكون في أمان لعدة سنوات أو عقود ولهذا الأمر فاللقاحات مهمة للغاية.

اقرأ أيضًا: تطعيم الشهرين خال العيال

هل سيستمر فيروس كورنا في العيش معنا؟

فهذا السؤال من أكثر الأسئلة المنتشرة في وقتنا الحالي نظراً لأن الكثير من حول العالم يكتشفون طفرات وسلالات جديدة من الفيروسات التاجية ولذلك فهم يستبعدون فكرة اختفاء فيروس كورونا تماماً، وعلماء الأوبئة المتخصصون في إحداث الفوض يعتقدون أن فيروس كورونا سوف يستمر في الانتشار حول العالم كالفيروسات والبكتيريا الأخرى.

كما أنهم يعتقدون أنه سيصبح مثل عدوى الانفلونزا في حالة واحدة إذا اكتشف له العلاج الصحيح كباقي أنواع العدوى الأخرى.

اقرأ أيضًا: مواعيد تطعيم الأطفال في مكاتب الصحة

هل يتطلب أخذ جرعات سنوية من لقاح فيروس كورونا؟

إذا كان اللقاح يخضه لتحديث وجرعات معززة كباقي أنواع الفيروسات الأخرى فسيحتاج الأشخاص إلى أخذ جرعات إضافية أو سنوية في كل عام في حالة ظهور طفرات من فيروس كورونا.

الأشخاص التي تعاني من ضعف في الجهاز المناعي فهم الأشخاص الأكثر حاجة لأخذ جرعات معززة  وأيضاً كبار السن التي يتجاوز عمرهم عن سن الـ50 عاماً، أو الأطفال ومن أجل حماية هذه الفئة من الأشخاص فعليهم بأخذ الجرعات المعززة.

اقرأ أيضًا: تأخير تطعيم 9 شهور

الفترة التي تفصل بين جرعات اللقاح

الفترة التي تفصل بين جرعات اللقاح

في المملكة المتحدة أعلنت أن الجرعة الثانية من اللقاح سوف تؤخذ بعد مرور ثلاثة شهور من الجرعة الأولى، ولكن من خلال النقاش الذي دار في أحد برامج التلقيح على مستوى العالم أعلنوا أنه سوف يتم أخذ الجرعة الثانية بعد مرور 21 يوماً على الجرعة الأولى.

ومنظمة الصحة العالمية أوصت بأنه يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد مرو 28 يوماً من الجرعة الأولى.

 

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول التطعيم، كما يمكنكم التعرف على إجابات بعض الأسئلة المنتشرة حول اللقاح وإذا وجدتم أي استفسار عن ما تم ذكره في السابق فيمكنكم وضع استفساركم في تعليق وسنجيب عليكم في وقت وجيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى