صحة الطفل

علاج الإمساك عند الأطفال من عمر سنة حتى 5 سنوات

علاج الامساك عند الأطفال من عمر سنة حتى 5 سنوات يتعدد بحيث يوجد نوعين للعلاج، فيوجد العلاج المنزلي، والعلاج الدوائي، ومن الجدير بالذكر أنه في أغلب الأحيان يُمكن للعلاج المنزلي أن يحل الأمر دون اللجوء للعلاج الدوائي، لذلك سنعرض لكم الآن علاج الإمساك عند الأطفال من عمر سنة حتى 5 سنوات من خلال موقع شقاوة.

علاج الامساك عند الأطفال من عمر سنة حتى 5 سنوات

كما سبق القول إنه يوجد نوعين لعلاج الإمساك عند الأطفال، لذلك في إطار حديثنا حول علاج الإمساك عند الأطفال من عمر سنة حتى 5 سنوات، سنعرض لكم الآن كل نوع على حدا من خلال الفقرات التالية:

1- العلاج الدوائي

يُعد الإمساك من الحالات المرضية الخفيفة في أغلب الوقت، لكن إذا ازداد الأمر لوقت طويل عن الطبيعي، فهذا يعني أن الامساك يؤذي جسم الطفل كثيرًا، لذلك يجب التوجه بالطفل إلى الطبيب المختص على الفور، والآن سنعرض لكم بعض الأدوية التي ينصح بها الأطباء في النقاط التالية:

  • أي نوع من أنواع الملينات التي تتناسب مع عمر طفلك، كدواء البولي إيثيلين غليكول، أو الأدوية التي تحتوي على الزيوت المعدنية.
  • لبوس الجلسرين أيضًا يُعد من أفضل أنواع الملينات التي تعمل على التقليل من حدة الإمساك لدى الأطفال، ومن الجدير بالذكر أن هذا اللبوس يعطي نتيجة سريعة وفعالة للأطفال.
  • في حالة عدم استجابة الطفل مع الأدوية السابق ذكرها في النقاط السابقة، ففي هذه الحالة سيلجأ الطبيب المعالج للحقن الشرجية، فهي تعطي نتيجة فعالة للغاية.
  • بالإضافة إلى نوع العلاج الذي سيقوم الطبيب بوصفه لطفلك، يجب أن تجعل طفلك يأخذ المكملات الغذائية، وذلك لأنها لها دور كبير في مساعدة الطفل على التخلص من الإمساك، ومن أنواع هذه المكملات، ميتاميوسيل، وسيترول، ولكن يجب إعلام الطبيب قبل جعل الطفل يتناول هذه المكملات.

اقرأ أيضًا: علاج الإسهال عند الرضع 5 شهور

2- العلاج المنزلي بالأعشاب

في أغلب الأحيان يكون العلاج المنزلي كافي لعلاج وتخفيف حدة الإمساك على الطفل، لذلك سنعرض لكم الآن علاج الإمساك عند الأطفال من عمر سنة حتى 5 سنوات بالأعشاب والطرق المنزلية فيما يلي:

1- بذور الكتان

تُعد بذور الكتان من أفضل الأعشاب التي تعمل على مساعدة الطفل على التخلص من الإمساك، وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية، حيث تعمل الألياف الغذائية والأحماض التي تحتوي عليها على تنشيط حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى إتمام عملية الإخراج بشكل جيد.

يُمكنك تحضير هذا النوع من الأعشاب من خلال وضع ملعقة صغيرة من بذور الكتاب على كوب من عصير البرتقال، إذا كان طفلك لا يحب مذاق هذه البذور، أما إذا كان يحب مذاقها، فيُمكنك وضع ملعقة منها على كوب من الماء الدافئ وتقديمها للطفل.

2- العسل

من المتعارف عليه أن للعسل الكثير من الفوائد، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الجسم، فبالتالي يُساهم العسل في علاج الإمساك عند الأطفال من عمر سنة حتى 5 سنوات، حيث يمد الجسم بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية وفيتامينات، فيسمح له أن يعمل بشكل جيد وطبيعي.

في حالة تفضيل طفلك لمذاق العسل، فيُمكنك منحه للعسل من خلال جعله يتناول ملعقتين منه في صباح كل يوم، سواء مع الماء أو بدون الماء، بالإضافة إلى أنه يُمكنك إضافة العسل على الزبادي وجعل طفلك يتناولها، كما يُمكنك وضع العسل على الحليب الدافئ، أو على أي نوع من أنواع عصير الفواكه الطازجة.

3- عصير الليمون

الليمون من الأشياء التي يكون لها نتيجة فعالة مع الإمساك، وذلك لأنه يحتوي على حمض الستريك، الذي يعمل على جعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل طبيعي وسلس، كما يحتوي الليمون على مواد مضادة للسموم، فبالتالي يعمل على تنظيف القولون من السموم المتواجدة فيه.

يُمكنك تحضير الليمون على هيئة عصير وإعطائه للطفل، أو يُمكنك إدخال الليمون مع أي نوع من العصائر أو المشروبات كالشاي، أو أي نوع من الأطعمة التي يكون مذاق الليمون مناسب معها كالفول على سبيل المثال.

4- زيت الزيتون

يُعرف عن زيت الزيتون أنه مُلين طبيعي، ومعالج جيد للإمساك بشكل عام سواء عند الأطفال أو المُتقدمين في العمر، فيُمكنك جعل طفلك يتناول ملعقة من زيت الزيتون في الصباح الباكر لمدة ثلاثة أيام مع كوب من الماء، أما إذا كان الطفل لا يحب مذاق الزيت، فيُمكنك إدخال زيت الزيتون مع أي نوع من أنواع الطعام.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين

5- زيت الصبار

تُعد الزيوت بأنواعها من أفضل المُلينات التي تستخدم لعلاج الإمساك لدى أي شخص يُعاني منه، لذلك يُمكنك إعطاء الطفل ملعقة من هذا الزيت في الصباح الباكر، أو يُمكنك إضافته على عصائر الفواكه بأنواعها، كما يُمكن وضعه على بعض من أنواع الأطعمة.

6- زيت الخروع

من المتعارف عليه منذ القدم أن زيت الخروع يعمل على تسريع حركة الأمعاء، مع منع الإصابة بالإمساك، لذلك يُمكنك استخدام هذا النوع من الزيوت حتى يُقلل من حدة الإمساك على طفلك، يُمكنك استخدامه سواء بمنح الطفل ملعقة منه في الصباح، أو من خلال وضعه على الأطعمة.

7- البيكينج صودا

تعمل البيكينج صودا على إخراج الهواء الزائد في البطن، فبالتالي تُقلل من آلام البطن كثيرًا، إلى جانب أنها تعمل على التقليل من حدة الإمساك على الطفل، يُمكنك تحضيرها لطفلك من خلال وضع ملعقة منها على كوب من الماء الدافئ.

8- جميع أنواع الألياف

تُساعد الألياف الغذائية كثيرًا في التخلص من الإمساك، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تُساعد على جعل الجسم يقوم بعملياته الحيوية على أكمل وجه، ومن أمثلة الألياف: المكسرات بأنواعها، والفاصوليا، والبروكلي، والقمح، والبطاطس، والمشمش، والبرقوق، وغيرهم.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك عند الأطفال 4 سنوات

نصائح لوقاية الأطفال من الإصابة بالإمساك

بعد أن تعرفنا على طرق علاج الامساك عند الأطفال من عمر سنة حتى 5 سنوات، وجب علينا أن نعرض لكم بعض النصائح التي يجب اتباعها حتى نحمي الأطفال من الإصابة بالإمساك، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال النقاط التالية:

  • الإكثار من جعل الطفل يشرب الكثير من الماء، وذلك لأن الإمساك بوجه عام ينتج عن تصلب البراز بسبب جفافه، فبالتالي هذا يعني أن الطفل يعاني من الجفاف في هذه الفترة، أي يحتاج لكمية كبيرة من الماء، فالماء تعمل على جعل البراز يُصبح أكثر مرونة.
  • إعطاء الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية لطفلك، حيث تحتوي الفواكه على مادة السوربيتول، وهي عبارة عن مادة سكرية تحتوي على بعض الملينات الطبيعية.
  • الإكثار من إدخال الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف الطبيعية في النظام الغذائي لطفلك، بالإضافة إلى تجنب إعطائه الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بالإمساك كالأرز، والجوافة، والرمان، والتين الشوكي.
  • تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية البدنية، فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، فبالتالي ستعمل على تحريك الأمعاء بشكل جيد وطبيعي.
  • جعله يتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على العديد من أنواع الخضراوات كالسبانخ، والجزر، والبروكلي، والملوخية، الحمص، وغيرهم.
  • عمل مساج لبطن الطفل بين الحين والآخر، حيث يُساعد المساج كثيرًا على التخلص من الإمساك.

يُعد الإمساك في أغلب الأحيان من الحالات المرضية التي لا تحتاج للفزع والخوف، ولكن إذا اشتد الأمر على الطفل وزادت مدة تعرضه للامساك، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى