صحة طفلي

علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين

علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين سوف نقدمه لكم عبر موقع شقاوة ، حيث يعد ضمن الحالات التي تواجه الأطفال في شهورهم الأول وتتسبب في حالة من القلق لكلا الوالدين.

لا تنتظم حركة الأمعاء الخاصة بالرضع خلال الشهور الأولى وهو الأمر الذي يمنع التخلص من الفضلات بالشكل المطلوب، ولذلك يتم البحث عن العلاج الأمثل لتلك الحالة.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين

عند البحث عن علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين يجب أن نذكر إمكانية حدوث تلك الحالة بعد الولادة بشكل مباشر أو بعد فترة بسيطة وهي من أكثر المشاكل شيوعًا لديهم.

هناك عدة طرق يمكن اتباعها لعلاج تلك الحالة التي تظهر لدى الرضع وتعتمد على أمور طبيعية وطبية ونصائح هامة وتكون كالتالي:

1_ طرق طبيعية لعلاج إمساك الرضع

تتوافر بعض الوصفات الطبيعية الآمنة التي تساعد على علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين وهي كالتالي:

أ_ زيت اللوز الحلو

أ_ زيت اللوز الحلو

يمكن استخدام 5 قطرات فقط من زيت اللوز الحلو للطفل لعلاج الإمساك.

ب_ إعطاء الطفل بعض العصائر

ب_ إعطاء الطفل بعض العصائر

عند إعطاء الرضيع كمية بسيطة تقدر بـ 5 قطرات مرة واحدة خلال اليوم من عصير الكمثرى مع التفاح سيتم علاج الإمساك وسيمكنه من خروج الفضلات بكل سهولة.

كما يمكن إعطاء الطفل شراب الذرة بكمية تتراوح بين ملعقة إلى ملعقتين بصورة يومية ليتم تليين البراز والتخلص منه بشكل صحيح.

ج_ زيت الزيتون

ج_ زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من المواد الطبيعية التي تساعد على علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين ولكن يجب الانتباه إلى تركيبته الثقيلة التي يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات لمعدة الطفل.

د_ الحمام الدافئ

من خلال إعطاء الطفل حمام دافئ يتم علاج الإمساك بصورة طبيعية حيث يساعد الماء الدافئ على إراحة العضلات وزيادة استرخائها وتقليل الأعراض التي يمكن أن تتسبب في الشعور بالإزعاج.

هـ_ القيام ببعض التمارين

هـ_ القيام ببعض التمارين

يجب أن يتم ممارسة بعض التمارين التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء، ويمكن تطبيقها من خلال تحريك قدمي الطفل بصورة تتشابه مع استخدام الدراجة الهوائية مع وضعه على ظهره.

و_ تدليك الجسم

تساهم حركات التدليك في علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين حيث يكون من أهم العلاجات المستخدمة خلال تلك الفترة من عمر الرضيع.

ومن خلال تحريك الأطراف الخاصة بالأصابع بصورة دائرية مع عقارب الساعة على بطن الرضيع، مع إمكانية وفع أقدام الطفل وثني الركب بكل لطف لتواجه منطقة البطن وتركها فيما بعد وتكرار الأمر أكثر من مرة.

ز_ ترطيب الجسم

يجب أن يتم الحصول على السوائل الهامة لجسم الرضيع مثل حليب الأم والحليب الصناعي، حيث تساعد على إمداد الجسم بالرطوبة ويمكن إدخال الماء مع نظام الرضيع الغذائي بكمية صغيرة.

ح_ تغيير النظام الغذائي للأم

يؤثر حليب الأم ومكوناته على أمعاء الرضيع ولذلك يجب أن يتم الانتباه إلى النظام الغذائي الخاص بالأم، ومراعاة الابتعاد عن منتجات الألبان التي يمكن أن تتسبب في حدوث الإمساك.

ط_ تغيير نوع اللبن الصناعي

يمكن أن ينتج الإمساك عن استخدام أنواع معينة من اللبن الصناعي، ولذلك يجب أن يتم استبداله بالنوع المناسب لمعدة الطفل والذي يصفه الطبيب.

2_ طرق طبية لعلاج الإمساك

عندما لا تنجح الطرق السابق ذكرها في علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين يمكن أن يتم اللجوء لعدد من الطرق الطبية لعلاج الحالة وهي كالتالي:

  • يمكن استخدام بعض الملينات والمسهلات التي تساعد على تليين البراز.
  • تستطيع الأم استعمال تحاميل الجلسرين والتي يصفها الطبيب عند ملاحظة دم في البراز فضلات الرضيع، أو وجود بعض العلامات الخاصة بالتمزق داخل فتحة الشرج بسبب البراز الصلب وحالة الإمساك.
  • من أقوى الحلول الطبية التي يلجأ إليها الطبيب المعالج وهي الحقن الشرجية التي تساعد على تنظيف القولون من خلال تحفيز دفع البراز داخله للخروج، ولا يتم استخدامها إلا بعد اللجوء للطبيب.

اقرأ أيضًا: هل الإمساك ينزل الجنين

ما المقصود بحالة الإمساك عند الرضع؟

بعد التعرف على علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين يجب أن نوضح أن الإمساك لديهم، حيث أنه هو الحالة التي تظهر لدى الرضيع عندما يكون معدل الإخراج قليل للغاية ويصل إلى أقل من مرة خلال 5 أيام أو أسبوع.

وعندما يخرج البراز يكون في شكل قاسي وجاف ويصل إلى درجة متحجرة في بعض الحالات، وهو الأمر الذي يتسبب في إحساس الرضيع بالألم والانزعاج عند التبرز.

يمكن أن يتسبب الإمساك في بعض المضاعفات التي تصل إلى مرحلة خطيرة مثل التهابات المستقيم والشرخ الشرجي، من المعروف عن الرضع أن هناك صعوبة في إخراج الفضلات بصورة يومية بسبب الرضاعة الطبيعية، وامتصاص الرضيع للحليب بصورة كاملة.

ولكن عند ملاحظة عدم الإخراج للفترات التي تم ذكرها سابقًا يُشير الأمر إلى وجود مشكلة وخاصة عندما لا يعتمد على حليب الأن بصورة جزئية أو كلية.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك عند الأطفال 4 سنوات

أعراض الإمساك عند الرضع

يوجد عدة أعراض تظهر على الرضيع عند الإصابة بالإمساك وتكون كالتالي:

  • إحساس الرضيع بالألم وبكائه باستمرار، حيث يكون لديه حالة من المغص الحاد الذي يظهر في صراخ الطفل بصورة هستيرية.
  • نزول البراز بصورة جافة للغاية يشبه الطين وهو الأمر الذي يترافق مع الشعور بالألم الحاد وهو الأمر الذي يدفعه إلى البكاء خلال عملية التبرز.
  • ملاحظة بعض الدماء داخل براز الرضيع عند تغيير الحفاضة، ويتمثل الأمر في بعض الدماء الفاتحة في صورة خطوط على الفضلات بسبب الضغط بشدة لإتمام عملية التبرز، ولذلك تحدث بعض التمزقات الصغيرة حول الجدران الخاصة بفتحة الشرج.
  • عدم وجود رغبة للرضاعة والشعور بالشبع بشكل أسرع عند الإصابة بالإسهال.
  • حدوث تحجر في البطن مع انتفاخ لتظهر بشكل قاسي ومشدود وهي من العلامات الأساسية التي توضح وجود الإمساك الذي يجعل المعدة متيبسة وممتلئة، ويمكن التأكد من هذا الأمر عن طريق الضغط بصورة خفيفة على معدة الرضيع.
  • اضطرابات في نوم الرضيع وعدم قدرته على مواصلة ساعات النوم المطلوبة بسبب إحساسه بالتحجر والمغص أو عدم الراحة التي تنتج عن عدم الإخراج بصورة صحيحة.
  • حركة أمعاء الرضيع تكون غير منتظمة حيث تضطرب بسبب عملية الإخراج الصعبة، ولذلك يظهر الأمر في صورة آلام حادة بسبب كتل الفضلات المتجمعة داخل الأمعاء.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك عند الرضع 3 شهور بالأعشاب

أسباب الإمساك لدى الرضع

من خلال موضوعنا عن كيفية علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين نوضح أن هناك عدة أسباب لتلك الحالة التي يُصاب بها وهي كالتالي:

  • يحدث الإمساك الوظيفي بسبب نوع الغذاء المقدم للرضيع، حيث يعد الحليب الصناعي من أهم مسببات الإمساك، حيث يمكن أن لا يتلاءم مع معدة الطفل الذي تكون حساسة في بعض الحالات وتُسمى تلك الحالة حساسية الحليب.
  • يعد الإمساك الوراثي لدى الرضع من الحالات التي تحدث عند وجود تاريخ وراثي لدى واحد من الوالدين أو كليهما أو أحد الأشقاء الكبار لإصابته بالإمساك بسبب بعض المشكلات الهضمية داخل العائلة.
  • عند تغيير النوع المستخدم للحليب سواء أن كان طبيعي من الأم أو حليب صناعي تخدث بعض الأضرار التي تتمثل في الإمساك وبعض التغييرات الأخرى في الهضم.
  • يتمثل الإمساك المرضي أو العضوي في بعض المشكلات المرضية التي يمكن أن تحدث للرضيع وتتسبب في الإمساك، مثل الإصابة بالخمول في الغدة الدرقية أة وجود بعض العيوب الخلقية داخل الجهاز الهضمي أو فتحة الشرح، ويقوم الطبيب بتشخيص المشكلة وعلاجها بالطريقة الصحيحة.
  • تتسبب بعض الأنظمة الغذائية للأم المرضعة في حدوث بعض المشكلات مثل الإمساك، ولذلك يجب الانتباه إلى الأطعمة التي تتناولها الأم في تلك المرحلة.
  • في حالة استخدام الطفل كمية كبيرة من الحليب الصناعي لا تقوم المعدة بامتصاص كافة عناصره مثل حليب الأم، ويتم التخلص من باقي العناصر في شكل فضلات، وعند الإكثار من استخدام هذا الحليب لا تهضم معدة الرضيع تلك الكمية وبالتالي تظل في الأمعاء لوقت أطول.
  • يمكن أن يتأثر الرضيع من الجو الحار وفقدانه للسوائل التي تتواجد في جسمه من خلال التعرق ولذلك يحدث الإمساك.

في حالة الإمساك عند الرضع بعمر شهرين متى يجب استشارة الطبيب؟

في حالة الإمساك عند الرضع بعمر شهرين متى يجب استشارة الطبيب

في حالة تفاقم الحالة وعدم جدوى أي من الطرق السابقة في التخلص من حالة الإمساك التي يعاني منها الرضيع يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص وخاصة في حالات التالية:

  • عند ملاحظة دم داخل فضلات الطفل.
  • في حالة زيادة الألم الذي يعاني منه الرضيع.
  • عند مرور عدة أيام منذ عملية الإخراج الأخيرة للطفل.
  • سرعة الانفعال لدى الطفل في بعض الحالات.
  • في حالة استعمال التحاميل وعدم جدواها في التخلص من حالة الإمساك.

اقرأ أيضًا: أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال

وبهذا نكون قد تعرفنا على علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين بالطرق الطبيعية والطبية، بالإضافة إلى بعض النصائح الواجب اتباعها ومتى يتم اللجوء إلى الطبيب المختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى