طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث

طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث من أهم الأمور التي لا بد أن تعرفها المرأة الحامل، وذلك من أجل أن تحافظ على صحة جنينها، ومن أجل أن تشعر بقدر كبير من الراحة، فإن وضعيات النوم يجب أخذها في الاعتبار أثناء اتباع إرشادات الحمل في الثلث الأول، ففي موقع شقاوة سوف نتعرف إلى وضع النوم الصحيح للمرأة الحامل.

طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث

إن المرأة أثناء فترة الحمل تحتاج إلى قدر كبير من الراحة، وفي الشهور الأولى تشعر بالنعاس أكثر من المعتاد، وهذا يرجع إلى زيادة معدل هرمون البروجيستيرون.

لذلك فإنها تحتاج إلى 9 ساعات نوم يوميًا، حتى تخفف من الأعراض التي تصيبها أثناء فترة الحمل، من غثيان، وتشنجات، وألم في الظهر، وألم الحوض، وغيره.

من الجدير بالذكر أن المرأة الحامل تحتاج إلى وضعيات معينة من أجل أن تشعر بالراحة أثناء النوم، وفي الفقرات التالية سوف نتعرف إلى الوضعيات التي تريح المرأة في شهور حملها:

1- النوم على الجانب

تعتبر تلك الوضعية من أفضل الوضعيات التي تريح المرأة في الثلث الأول من الحمل، ويفضل الأطباء نوم المرأة على الجانب الأيسر، وذلك حتى لا يتم الضغط على أعضائها الداخلية.

كما أن النوم على الجانب الأيسر، من شأنه أن ينشط الدورة الدموية، ويحسن من تدفق الدم في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى قدرة وصول الغذاء إلى المشيمة بسهولة.

لكن من الجدير بالذكر أن النوم على الجانب الأيمن ليس فيه أي خطورة، فمن الممكن أن تستلقي المرأة على جانبها الأيمن أثناء الشهور الأولى من الحمل.

اقرأ أيضًا: طريقة النوم الصحيحة للحامل

2- النوم على الظهر

لا يمكن إنكار أن النوم على الظهر من الوضعيات المريحة للنوم لدى المرأة الحامل في الشهر الثالث، ولكن من الجدير بالذكر أن تلك الوضعية لا تناسبك في حالة الشعور بضيق التنفس أو نزول ضغط الدم، أو الشعور بالدوخة.

وضعيات نوم المرأة الحامل في الشهر الرابع والخامس 

انطلاقًا من معرفة طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث، فإن النوم وقت كافِ في الثلث الثاني من فترة الحمل، من أهم الأمور التي لا بد من وضعها في الاعتبار لدى المرأة الحامل.

حيث إن قلة النوم من الممكن أن يتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات والمخاطر، وتتمثل تلك المضاعفات فيما يلي:

  • إصابة المرأة بسكري الحمل.
  • الشعور بالتوتر والاكتئاب.
  • عدم القدرة على التنفس أثناء النوم.
  • كذلك فإن قلة النوم من الممكن أن تتسبب في حدوث تسمم الحمل.
  • يمكن القول إن الولادة المبكرة أحد المضاعفات التي قد تنتج عن عدم أخذ القدر الكافِ من النوم.

يمكن القول أن النوم على البطن في أول 3 شهور قد يكون آمن على المرأة الحامل والجنين، ولكن إذا بدأت البطن تبرز، فإن هذه الوضعية لا تكون آمنة أو مريحة.

أما بالنسبة للنوم على الظهر فإنه من الوضعيات الغير مريحة وغير آمنة للمرأة في الثلث الثاني من فترة حملها.

لذلك لا بد من تجنب النوم على الظهر في تلك الشهور، حيث إن النوم على الظهر يعمل على ضغط الرحم على الوريد، مما يؤدي إلى عدم قدرة الدم على التدفق بشكل سليم.

يمكن أن تشعر المرأة بعدم القدرة على النوم للكثير من الأسباب، لذلك دعونا نتعرف إلى الوضعيات المناسبة للمرأة في هذه الأحيان، وذلك من خلال الفقرات التالية:

 على الجانب الأيسر

يمكن القول إن تلك الوضعية هي الأفضل على الإطلاق للمرأة في الثلث الثاني من فترة الحمل، فإن هذه الوضعية تعمل على تدفق الدم بشكل سليم إلى الكلى والجنين، وتكون مريحة وآمنة على المرأة والطفل.

وضعيات نوم المرأة الحامل في الشهر السادس إلى الشهر التاسع

استكمالًا الحديث عن طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث، فمن الجدير بالذكر أن تلك الفترة تشهد المرأة بروز في البطن وكبر حجمها، مما يؤدي إلى صعوبة بالغة في النوم، وعدم القدرة على إيجاد الوضعية المريحة.

فيمكن القول إن تلك الفترة أفضل وضعية للنوم فيها هي النوم على الجانب الأيسر، فإن هذا الوضع يعمل على تدفق الدم إلى الرحم دون الضغط على أي أعضاء داخلية.

من الممكن للمرأة التي تعاني من بعض الآلام في الظهر أو الفخذ أن تضع وسادة بين ركبتيها، كما تتمكن المرأة من ثني الركبتين أثناء النوم، هذا الأمر سوف يكون أكثر راحة بالنسبة لها.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟

وضعيات النوم التي لا بد من تجنبها في فترة الحمل

في إطار الحديث عن طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الوضعيات التي لا بد أن تتجنبها المرأة الحامل أثناء فترة حملها، وتتمثل تلك الوضعيات فيما يلي:

1- النوم على البطن

هناك الكثير من النساء اللاتي اعتدن على النوم على البطن قبل الحمل، والجدير بالذكر أنه لا يوجد سبب لتجنب النوم على البطن أثناء الثلث الأول من الحمل، ولكن مع كبر حجم البطن، فإن النوم على البطن لا يكون من الوضعيات المريحة على الإطلاق.

2- النوم على الظهر

في صدد التعرف إلى طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث، فإن النوم على الظهر في الثلث الثاني من الحمل وإلى نهاية الحمل لا يعتبر آمنًا على المرأة وجنينها.

حيث إن النوم على الظهر يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية، مما يعمل على منع وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الجنين.

كما أن النوم على الظهر من الممكن أن يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات، مثلك الدوخة، وعدم القدرة على التنفس، وحموضة المعدة.

كما أكدت العديد من الدراسات على أن النوم على الظهر لفترة طويلة أثناء الحمل، يزيد من خطر ولادة طفل ميت، لذلك لا بد من تجنب النوم على الظهر أثناء فترة الحمل، حفاظًا على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الخامس

بعض الإرشادات التي تساعد المرأة على النوم بشكل أفضل

إلى جانب التعرف إلى طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الإرشادات التي من الممكن أن تساعد المرأة على النوم بشكل أفضل، وتشعر براحة أكثر، وتتمثل تلك الأمور فيما يلي:

  • الاستعانة بوسائد الحمل، فهي من لممكن أن تساعد المرأة الحامل على توفير الراحة أثناء النوم.
  • الاستلقاء في وضع يشبه الجلوس، أي من خلال رفع الجذع.
  • من الأفضل تناول الوجبات الصغيرة قبل النوم، مثل المكسرات، وزبدة الفول السوداني، والأسماء.
  • تناول مضادات الحموضة قبل النوم بعد استشارة الطبيب بالتأكيد.
  • تجنب التوتر والضغط النفسي، حتى لا تتشنج العضلات.

إن عدم القدرة على الراحة أثناء النوم من الأشياء التي تزعج المرأة كثيرًا في فترة حملها، لذلك لا بد من إيجاد الطريقة التي تناسب حسب شهور الحمل، كما يجب الاسترخاء وعدم التوتر، من أجل أن تستريح عضلاتك وتستطيعين النوم بدون تشنجات.

اترك تعليقا