حمل

أعراض الحمل بتوأم للمجربات

أعراض الحمل بتوأم للمجربات تكون أكثر حدة وألم عن أعراض الحمل في جنين واحد، حيث إن المرأة تعاني كثيرًا خلال فترة الحمل من حدة الآلام والأوجاع وعدم خبرتها الكافية لذلك نقوم بسرد أعراض الحمل بتوأم للمجربات من خلال موقع شقاوة.

أعراض الحمل بتوأم للمجربات

يوجد العديد من الأعراض التي تطرأ على المرأة الحامل بتوأم ومنها ما يلي:

1-الحدس

عادةً المرأة الحامل بتوأم في البداية يحدث لها أعراض الحمل طبيعية مثل: أي سيدة حامل مثل التقلصات وتشنجات البطن وتورم الثدي والإرهاق والتعب والقيء والغثيان، فإذا تعرضت لهذه الحالات بطريقة مبالغ فيها
أو زيادة عن الحد الطبيعي فتشعر المرأة بأنها حامل بتوأم وهذا يرجع للحدس الذي يوجد بنسبة كبيرة لدى النساء أكثر من الرجال وغريزة فطرية وضعها الله داخل المرأة.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على الحمل بتوأم

2-الغثيان الصباحي

جميع الحوامل يعانين من عرض الغثيان الصباحي ولكن المرأة الحامل تعاني من فرط وكثرة الغثيان ليس في وقت الصباح فقط، خاصةً في الثلث الأول من الحمل بسبب ارتفاع هرمون B-HCG، ثم تتلاشي هذه الأعراض وحدها مع بداية الثلث الثاني من الحمل.

3-مستويات عالية من الغدد التناسلية المشيمائية HCG

ترتفع نسبة الهرمون بالدم والبول بشكل عام لدى المرأة الحامل بتوأم، حيث إن هذا الهرمون مسؤول عن زرع ونمو وتطوير الزيجوت ليكون أكبر.

فإذا كانت المرأة لديها مستوي عالٍ من الغدد التناسلية المشيمية في الثلث الأول من الحمل فهذا يؤكد حدوث حمل بتوأم، ومن الأفضل التأكد من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية المهبلية أثناء الأسبوع الثامن من الحمل.

4- ارتفاع ضغط الدم

تعاني النساء الحوامل في توأم من ارتفاع نسبة ضغط الدم، خاصةً في المراحل الأولى من الحمل بدرجة 2.5 مرة، كما يحدث ارتفاع في PIH والعديد من المضاعفات الأخرى.

5-سرعة في زيادة الوزن

في حالة الحمل المتعدد أو الحمل بتوأم يزداد وزن المرأة بنسبة كبيرة تصل إلى تسعة كجم في الشهر، كما يعتمد الزيادة في الوزن على نوع وطول جسم المرأة.

6-نتيجة الفافيتو بروتين

هو اختبار تقوم به المرأة الحامل في الثلث الثاني من الحمل ويطلق على المصل الخاص به (MSAFP) أو اختبار متعدد العلامات ويساعد في تحديد إذا كان الجنين يعاني من عيوب وتشوهات خلقية في حالة الحمل بتوأم فقط.

فأحيانًا تكون النتيجة مرتفعة أو إيجابية بنسبة كبيرة وغير عادية، كما ينصح الأطباء بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتحقق من وجود جنين داخل الرحم.

7الرحم الكبير

يصبح حجم الرحم أو البطن أكبر من الحجم الطبيعي في حالة الحمل بتوأم، وحجم الرحم يصل إلى 10 لترات فيما أكثر، وطول الجنين يصل إلى 5 سم.

8- التشنجات القوية

تتعرض المرأة لكثير من التقلصات والتشنجات في الرحم، ويشبه تشنجات التي تحدث للمرأة في فترة الدورة الشهرية ولكنها تكون أكثر قوة.

9- التعب الشديد

المرأة الحامل تشعر بكثير من الآلام والتعب بسبب زيادة حجم الأجنة وحركتهم داخل الرحم، مما تواجه صعوبات في الحركة والنوم وتضعف صحتها بشكل عام والشعور بالنعاس والكسل أغلب الوقت بالإضافة لعدم قدرتها على أداء مهام المنزل البسيطة.

10- كثرة التبول

يزداد حجم الرحم كل أسبوع مما يؤثر على الرحم ويقوم بالضغط على مثانة الأم فيجعلها في حاجة دائمة للتبول، وبسبب تدفق الدم إلى الكلى خاصةً في المراحل الأخيرة من الحمل، مما يجعل المثانة تمتلئ بشكل سريع وتزداد رغبة المرأة في التبول.

11-ضيق التنفس

المرأة الحامل بتوأم يحدث لها تراكم في ماء الحمل أو السائل الأمنيوسي بسرعة كبيرة داخل الجسم، مما يجعل الرحم بحاجة لمساحة أكبر داخل البطن، فيضغط الرحم على الرئتين وجميع أعضاء البطن، مما يحدث اختناق وضيق وصعوبة في التنفس.

12-آلام الثدي الشديدة

آلام الثدي هي من أكثر الأعراض التي تطرأ على المرأة خاصةً في الأسبوع الرابع والسابع من الحمل، ويستمر الألم خلال فترة الحمل مع ظهور بقع داكنة على الثدي وتغير لون الحلمة وبروزها للخارج.

13 الأرق

حركة الجنين قد داخل الرحم تحرم الأم من النوم، أو القدرة على أخذ قسط من الراحة، بسبب وضعيتها الغير سليمة وكبر حجم البطن والكثير من العوامل الاجتماعية والنفسية.

اقرأ أيضًا: أعشاب لتنشيط المبايض والحمل بتوأم

ما هو الحمل بتوأم؟

بعدما تعرفنا إلى أعراض الحمل بتوأم للمجربات يجب أن نشرح الحمل في توأم بشكل تفصيلي، وهو يعني الحمل بأكثر من جنين في نفس الوقت وينقسم هذا النوع من الحمل إلى قسمين القسم الأول هو تخصيب بويضتين من حيوانين منويين.

هذه الحالة معروفة بالتوأم الأخوي أو بالتوأم المختلف غير متطابق، أما إذا تم تخصيب بويضة واحدة من حيوانين منوين تنقسم البويضة لجزأين ويستقرا داخل الرحم ويكونا توأم متطابق في الشكل.

ما هي الأعراض التي تستدعي القلق؟

بالحديث عن أعراض الحمل بتوأم يتوجب علينا عرض أخطر الأعراض التي تلزم المرأة بالذهاب للطبيب، فيوجد أكثر من علامة إذا حدثت للحامل تعني وجود مشكلة وعليها التوجه للطبيب ومنها:

  • وجود نزيف مهبلي حاد لا يهدأ أو يتوقف مع الراحة والاسترخاء.
  • إذا تعرضت المرأة للشحوب والغثيان بطريقة مفرطة والهزال، والتعرض للإغماء أكثر من مرة على مدار اليوم أو إصابتها بالأنيميا الحادة وفقر الدم، مما يجعلها أكثر عرضه للإجهاض.
  • وجود ألم قوي في منطقة الظهر والبطن ولا يزول مع الراحة.

متى يظهر الحمل بتوأم في السونار؟

في صدد عرضنا لأعراض الحمل بتوأم علينا عرض أفضل الأوقات المناسبة لفحص الأجنة، فهناك أوقات معينة يظهر فيها الحمل أثناء الكشف بالسونار ومنها:

  • أفضل وقت مناسب للتأكد من الحمل هي المدة التي تتراوح بين الأسبوع 10 حتى 13 ويُفضل الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية، حتى يستطيع الطبيب سماع نبض الأجنة والتأكد من سلامتهم الصحية ويكون طول النبضة 3 ملم.
  • تصوير الرحم بالموجات فوق الصوتية أجود طريقة للتأكد من صحة الأجنة، ونموهم بشكل سليم خاصةً في الأسبوع الخامس أثناء فترة الحمل خلال التصوير المهبلي، كالعديد من أكياس الحمل الفارغة في الأسبوع السادس.
  • يجب على المرأة متابعة حالتها الصحية مع طبيب مختص، خاصةً في الفترة الأولى من الحمل مع تعرضها للآلام الأولية، حتى تتأكد إذا كانت أمراض حمل طبيعية لجنين واحد أو أكثر من جنين.

اقرأ أيضًا: علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى

من هم السيدات الأكثر عُرضة للحمل بتوأم؟

بالحديث عن أعراض الحمل بتوأم للمجربات يجب علينا ذكر السيدات الأكثر عرضة للحمل بتوأم، فكل سيدة تختلف عن الأخرى من حيث بناء الجسم، والحالة الصحية، والفسيولوجية والهرمونات التي تساعد المرأة على تحملها لأكثر من جنين وهم:

  • السيدة التي تصل لسن الثلاثين من عمرها.
  • المرأة التي يزداد طولها عن الطول المتوسط.
  • الحامل التي تعرضت للحمل بتوأم من قبل.
  • السيدات التي لديها تاريخ وراثي بالحمل بتوأم، أو أكثر من جنين.

يجب على السيدات اللاتي تعرضن للحمل بتوأم من قبل أن يعرضوا تجربتهم لباقي النساء، حتى يتعرفن على معلومات قد تساعدهن في المستقبل للحفاظ على صحتهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى