حمل

أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا

أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا شائعة، حيث يعتقد بعض الناس أنها دليل قاطع على أن المرأة سوف تنجب ولد، لذا سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة جميع أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا وإن كانت حقيقية أم خرافة.

أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا

الأعراض التي تظهر على المرأة في الشهر الثالث من حملها تكون متشابهة كثيرًا مع الأعراض التي سبق وظهرت في الشهور الأولى، ومن بعد الشهر الثالث تبدأ الأعراض في التغير.

فمن المعروف أن الحمل في الشهر الثالث هو أصعب فترات الحمل، خاصةً إذا كانت المرأة حامل بولد، ومن أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا ما يلي:

  • تلاحظ المرأة أن حجم أنفها بدأ في التغير وأصبح كبيرًا بشكل ملحوظ، وتلك دلالة معروفة وحقيقية نسبيًا بأنها حامل بولد.
  • زيادة ظهور الهالات السوداء تحت العينين بشكل ملحوظ.
  • إذا لاحظت وجود خط أسود من منطقة السرة إلى أسفل البطن، فتلك دلالة على الحمل بولد.
  • إذا تعرضتِ في فترة حملك لزيادة في نسبة السكر بالدم، فقد تكون تلك دلالة على حملك بولد.

تلك هي بعض أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا، لكن ليس هناك ما يجزم أنها صحيحة بشكل قاطع، إنما هي بعض الحالات المشتركة بين السيدات، كما أن هناك بعض الشائعات منذ القدم والتي تأخذ بعض الخرافات كأعراض الحمل بولد.

اقرأ أيضًا: الوحم الخفيف وجنس الجنين

أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث الخرافية

هناك بعض الأعراض الخرافية التي يعتقد البعض أنه في حالة ظهورها فهي دلالة على أن تلك المرأة حاملًا بولد، وهذه الأعراض سنعرضها بالتفصيل في الفقرات التالية:

1-  الغثيان الصباحي من أعراض الحمل بولد

يعد الغثيان الصباحي من أكثر الأعراض شيوعًا في الحمل بشكل عام، لكن هناك من الشائعات ما يقول إنها من أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا، في حال شعرت المرأة بغثيان أقل من المعتاد وأمكنها التحكم به.

فتلك إشارة إلى أنها حامل بولد، على العكس إذا كانت حاملةً بفتاة، فإذا كانت المرأة حاملةً بفتاة فقد تعاني من الغثيان بشكل كبير يؤثر عليها وعلى حركتها اليومية.

2- شكل البطن من أعراض الحمل بولد

يشاع منذ القِدم أنه في حال كانت المرأة حامل بولد، فتبدأ بطنها في الشهر الثالث من الحمل بالتغير وتكبر على هيئة شكل بيضاوي وليس مستدير، أما إذا كانت حاملاً ببنت فتبدأ بطنها في الشهر الثالث بأخذ الشكل المستدير كما تنمو البطن للأسفل وليس للأعلى.

3- الشعور بالبرد في القدمين من أعراض الحمل بولد

يقال إنه في حال شعرت المرأة بشكل مستمر بالبرودة في قدميها وأطرافها فهي دلالة على حملها بولد، ولكن من الطبيعي أن تتغير درجة حرارة الجسم نتيجة الحمل، على هذا فليس لهذه الشائعة أي أساس من الصحة.

4- النفور من بعض الأطعمة من أعراض الحمل بولد

من المعروف أن الوحم من أحد أبرز الأعراض التي تبدأ المرأة بالشعور بها في مراحل الحمل الأولى، لكن يقال إذا نفرت المرأة من الأطعمة المليئة بالسكريات والحلوى وتميل إلى تناول الأطعمة المالحة فإنها حامل بولد، لكن ليس لهذا علاقة بجنس الجنين.

5- تغير لون البول من أعراض الحمل بولد

يقال إنه في حالة كان البول في فترات الحمل الأولى أغمق من المعتاد فهي دلالة على حمل المرأة بولد، لكن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن كل هذا ما هو إلا خرافات، فهناك العديد من العوامل التي تعمل على تغير لون البول أثناء الحمل، ومن هذه العوامل:

  • نسبة الأملاح المتواجدة بالبول.
  • ما يتم تناوله خلال اليوم.
  • تناول بعض أنواع الأدوية التي تعمل على تغير لون البول.
  • التغيرات الهرمونية الحادثة في جسم المرأة في هذه الفترة.

6- تغير حجم الثدي من أعراض الحمل بولد

يشاع أنه من أحد العلامات المميزة التي تدل على الحمل بولد هي أن يصبح حجم الثدي الأيمن عند الأم أكبر من حجم الثدي الأيسر، لكن علميًا ليس هناك ما يثبت صحة هذا الكلام.

حيث إن التغير الحادث بحجم الثديين بشكل عام يكون بسبب تعرض الجسم للتغيرات الهرمونية بشكل مفاجئ، كما يبدأ هرمون اللبن بالنشاط بثدي الأم مما يعطي الثدي هذا الحجم الكبير.

7- نبضات قلب الجنين من أعراض الحمل بولد

هناك ما يشاع بين السيدات أنه في حالة قل نبض الطفل عن 140 نبضة في الدقيقة، فتلك إشارة إلى أن الجنين ولد، لكن علميًا ليس هناك أي علاقة بين نبضات قلب الجنين وبين جنسه، بل أثبت العلم أن المعدل الطبيعي لضربات قلب الجنين في بطن الأم يتراوح ما بين 120 إلى 160 نبضة لكل دقيقة.

8- التغيرات الحادثة بالجلد والشعر من أعراض الحمل بولد

يقال إنه في حال تغير شعر الأم وجلدها إلى حالة أفضل خلال فترات الحمل فهي دلالة على أنها حامل بولد، لكن إذا كانت حاملًا ببنت يبدأ شعرها بالتساقط في فترات الحمل الأولى.

فيصيب جلدها الجفاف ويصبح شكلها أقبح، لكن أثبتت الدراسات أن أي تغير يحدث في المظهر الخارجي للأم فهو بسبب التغيرات الهرمونية في هذه الفترة ليس إلا.

9- زيادة البقع السوداء في منطقة البطن من أعراض الحمل بولد

هناك ما يسمى بالكلف وهو عبارة عن بعض البقع السوداء التي تظهر في منطقة البطن لدى المرأة في فترات الحمل الأولى، وهذا يعد من الأعراض الشائعة جدًا، فيقال إنه في حالة كنتِ حاملًا بولد فتظهر تلك البقع السوداء بشكل أكبر على بطنك، لكن ليس لذلك أي أساس من الصحة.

10- علامات أخرى للحمل بولد

هناك بعض من أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا الأخرى ومن ضمنها ما يلي:

  • الشعور المستمر بالصداع.
  • تفضل المرأة الحامل أن تنام على الجانب الايسر من جسدها.
  • نمو شعر الجسم بشكل أسرع من المعتاد.
  • زيادة شهيتها تجاه بعض أنواع الطعام.

جميع تلك الأعراض أغلبها شائعة بفترة الحمل عمومًا، ولكي تتعرف الأم على نوع الجنين الذي تحمله برحمها يجب عليها اللجوء للطرق الأكيدة التي ستخبرها بنوع الجنين بشكل قطعي دون شكوك.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول

الطرق المؤكدة لمعرفة نوع الجنين

هناك مجموعة من الفحوصات التي اكتشفها العلم الحديث والتي تمكن الأم من معرفة جنس الجنين دون شكوك أو حيرة، لذا سنذكر أبرز هذه الطرق في الفقرات التالية:

1-  استخدام الموجات الفوق صوتية لتحديد نوع الجنين (السونار)

فحص الموجات الفوق صوتية يعد أحد الإجراءات الروتينية التي يقوم بها الطبيب المتابع لحالة المرأة الحامل، والذي يتعرف من خلاله على سلامة الجنين ونموه بشكل صحيح، كما يطمئن على سلامة رحم الأم.

يعد هذا الفحص أحد أكثر الفحوصات التي تمكن المرأة من معرفة نوع الجنين المتكون في رحمها، إلا إنه في بعض الحالات قد لا يسمح وضع الجنين داخل الرحم ببيان الأعضاء التناسلية له مما يعيق الطبيب من تحديد نوع الجنين.

2- استخدام اختبار الفحص الأمنيوسي لتحديد نوع الجنين

يتم استخدام فحص السائل الأمنيوسي بشكل عام للكشف عن حدوث أية تشوهات للجنين، وهو سائل يحتوي على خلايا الجنين ويتم من خلال فحصه معرفة نوع الجنين المتكون برحم الأم.

3- إجراء اختبار ما قبل الولادة الطبيعية لتحديد نوع الجنين

يعد هذا النوع من الاختبارات التي يتم اللجوء إليها عادةً للتأكد من سلامة الجنين وما إذا كان يعاني من أي مشاكل وراثية، كما أن بعض الأطباء يستخدموا هذا الاختبار لتحديد جنس الجنين.

4- عينة الخلايا المشيمية لتحديد نوع الجنين

يكشف هذا النوع من الاختبارات في الأساس عما إذا كان هناك أي خلل بكروموسومات أو جينات الجنين، كما يمكن من خلاله الكشف عن جنس الجنين، ويتم ذلك عن طريق أخذ عينة من مشيمة الأم وفحصها بالمعمل.

5- الإخصاب الصناعي مع اختيار نوع الجنين

من المعروف أن عملية الإخصاب الصناعي من أحد الطرق التي تلجأ إليها السيدات عندما يواجهن صعوبة بالحمل بشكل طبيعي، وعندما يقوم الطبيب خلال هذه العملية بنقل البويضة المخصبة إلى داخل رحم الأم يقوم بتحديد نوع الجنين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول

التوقيت المناسب لمعرفة نوع الجنين المتكون برحم الأم

في وقت معين من بداية الحمل تكون الأعضاء التناسلية للجنين بدأت بالتكون والظهور، وتكون تلك الفترة تقريبًا في الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الواحد والعشرين من بداية الحمل، وفي حالة الفحص لمعرفة جنس الجنين باستخدام السونار يمكن التعرف على نوع الجنين بوقت أبكر.

يُنصح بالفحوصات التي سبق ذكرها لمعرفة نوع الجنين بعيدًا عن كل الخرافات التي تشاع بين السيدات بخصوص تحديد جنس المولود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى