علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني

علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني كثيرة جدًا ويجب على المرأة الحامل أن تعرفها جيدًا من أجل ألا تتعرض إلى بعض الأمور التي تتسبب لها في الفزع من رؤيتها أو الشعور بها وتكون علامة من علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني والتي سوف نقوم بتوضيحها لكم من خلال موقع شقاوة.

علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني

قدم الأطباء العديد من العلامات التي تدل على أن الحمل مستمر في الشهر الثاني، وهذا سوف يتم عرضه من خلال الفقرات التالية بشكل تفصيلي بناءً على ما قدمها الأطباء، وهي:

1- التغيرات المزاجية

من المعروف أن التغيرات المزاجية التي تظهر على المرأة الحامل في بداية حملها تكون بفعل الهرمونات، وإذا ما زالت مستمرة معها، وظهرت معها في أي وقت من اليوم، يكون العرض دليل على أن الحمل ما زال مستمرًا معها.

اقرأ أيضًا: خطورة الإجهاض في الشهر الأول

2- الغثيان في الصباح

شعور المرأة الحامل بالغثيان في فترة الصباح يُعد من أبرز علامات الحمل التي يمكن أن تدل للمرأة على أنها ما زالت حامل، ولكن من أجل حل تلك المشكلة إذا ما زالت مستمرة وتتسبب لكِ في الضيق يجب عليكِ أن تتناولين الخضراوات والفواكه والاعتماد على الأنظمة الغذائية الصحية.

3- حرقة المعدة وعسر الهضم

تشعر المرأة الحامل بحرقة المعدة في يكون ذلك بسبب ارتخاء الصمامات وهي ما يرتبط بالمريء وذلك بسبب تغير الهرمونات في جسم المرأة ولكنها تكون لبضعة شهور، ويجب على المرأة أن تتجنب تناول الأطعمة الحارة، وذلك لأنها من الأطعمة التي سوف تتسبب لها في زيادة وارتفاع معدل حرقة المعدة.

4- عدم الرغبة في تناول الطعام

يُعد النفور من بعض أنواع الأطعمة هو أكثر العلامات الدالة على أن الحمل ما زال مستمرًا، ولكن تعود المرأة الأنواع الأطعمة التي نفرت منها في الثلث الأول من الحمل إلى تناولها في الثلث الثاني مرة أخرى من الحمل، وتتناولها وكأن شيئًا لم يكن.

5- الانتفاخ

يظهر الانتفاخ في جميع أجزاء الجسم، ويُعد من الأعراض الأكثر شيوعًا والتي تظهر في الدورة الشهرية ايضًا، حيث إن البطن والصدر يظهر بهما الانتفاخ الشديد، هذا الانتفاخ ما يظهر بالفعل في فترة الحمل، ويتبين لك في الملابس.

6- الشعور بالتعب والإرهاق

تشعر المرأة بالتعب في الثلث الأول من الحمل، وهذا التعب يؤثر على حركتها كثيرًا، مما يجعلها متأكدة من استمرار الحمل، كما أنها هذا التعب يبدو بشكل واضح على طاقتها، وتكون بحاجة على أخذ أكبر قسط من الراحة.

7- الإصابة بالصداع والشعور بالدوار

يحدث على فترات متباعدة، ولكنه يحدث في الشهر الثاني من الحمل ويكون مستمرًا منذ الشهر الأول في الحمل، ويكون ذلك بسبب تأثير ضغط الدم المضطرب بين المرتفع والمنخفض.

اقرأ أيضًا: هل نسبة البروجسترون يدل على الحمل

محظورات الشهر الثاني من الحمل

يوجد بعض الأمور التي ينبه بها الأطباء المرأة الحامل من فعلها في الشهر الثاني من الحمل، وهي ما سوف نقوم بعرضه لكم من خلال عرض علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني، والتي منها العادات السيئة التي قد تفعلها المرأة تؤثر على الجنين، ومن تلك المحظورات:

  • الابتعاد عن تناول الكافيين لأنه يتسبب في الشعور بالأرق، والتعب والإجهاد.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي يوجد بها نسبة عالية من الزيوت، لأنها تتسبب في زيادة الشعور بالثقل وعدم القدرة على الحركة.
  • يجب أن يتم الابتعاد عن التدخين وأيضًا يجب عليها أنه تبتعد عن الكحول.
  • الابتعاد عن السفر إلى مسافات طويلة وذلك لأنه يتسبب في الضغط الزائد على الجسم.
  • الابتعاد عن رفع الأشياء الثقيلة، والانحناءات المتكررة فترة الحمل، لأن هذا الأمر يؤثر على الجنين.
  • عند الاستحمام يجب أن يتم الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن، وترك مساحة للتنفس بالخروج من الماء من أجل عدم الاختناق.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة على الجسم.
  • يجب أن تتجنب المرأة الحامل أن تتناول أي نوع من أنواع المسكنات أو أي نوع من أنواع المضادات الحيوية لأنها تؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني من الحمل

يوجد بعض النصائح الهامة التي يجب أن تسير على نهجها المرأة الحامل من أجل أن تتجنب حدوث أي مشكلة من مشكلات الحمل، أو أي ضرر على الجنين، ومن تلك النصائح ما سوف نقوم بتقديمه في النقاط التالية، وهي:

  • أخذ قسط كافي من الراحة، والنوم بعدد الساعات المطلوب والمسموح به وهو يتراوح بين 7 ـ 8 ساعات في اليوم.
  • الابتعاد عن أي نوع من أنواع التوتر والقلق من أجل عدم التأثير على الحالة المزاجية.
  • المحافظة على تناول كمية وفيرة من المياه.
  • تجنب بقاء المعدة فارغة، ويجب أن يتم تقسم وجبات اليوم على 6 وجبات صغيرة يتم تناولها على فترات ليست قريبة وليست بعيدة.
  • الحرص على غسل الفواكه والخضراوات جيدًا قبل تناولها.
  • عند الشعور بألم الثدي يمكنك تدليه لحين زوال الألم.
  • الاهتمام بتناول الفيتامينات والأحماض الهامة في تلك الفترة، وأهمها حمض الفوليك لأنه يمنع حدوث تشوهات للجنين.
  • الاهتمام بتناول أنواع معينة من الأطعمة مثل الشمندر والسبانخ والسمك والدجاج.
  • المحافظة على تناول ما لا يقل عن 5 ثمرات فواكه في اليوم الواحد.
  • الابتعاد عن تناول التوابل والأكلات الدسمة التي يوجد بها نسبة عالية من الدهون.
  • عند مزاولة الأنشطة المنزلية يجب أن يتم أخذ قسط كافي من الراحة بين النشاط والآخر لكي يتم تجنب أي مشكلات أن حدوث نزيف لا قدر الله.

في الشهر الثاني من الحمل يجب أن تكون المرأة حريصة على صحتها وصحة الجنين، وذلك لأنها قد تعاني من بعض المشكلات البسيطة والتغيرات في الثلث الأول من الحمل، ويجب أن تتجنب الاحتكاك بتلك المحظورات للتقليل من خطورة أمراض الحمل التي تحدث في الثلث الأول منه.

اترك تعليقا