حمل

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية أو ما يعرف بالحمل الغزلاني، ويعد هذا النوع من الحمل من الأمور النادرة ولكن من المطمئن إنه لا يؤثر على صحة الجنين.

يختلف الحمل الغزلاني عن الحمل العادي بنزول الدم أثناء فترة الحمل، من هنا فسوف نعرض لكم تفصيلًا أغلب علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية من خلال موقع شقاوة.

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

بعض السيدات أثناء حملها تتعرض لنزول الدورة الشهرية في موعدها من كل شهر، ويستمر ذلك الأمر مدة الثلاث أشهر الأولى من الحمل، ولكن يكون لون الدم أفتح من الدم العادي الذي ينزل أثناء الدورة الشهرية ويكون أٌقل من الكمية الطبيعية.

وأعراض الحمل الغزلاني تكون مماثلة لأعراض الحمل العادية، فتتفق السيدات في أعراض الحمل، سواء كان عاديًا أو مع نزول الدورة الشهرية في أعراض الانتفاخ، والشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم، والشعور بالغثيان.

ولكن ما يميز ذلك النوع من الحمل، هو نزول بعض الدم أثناء أشهر الحمل الأولى ويستمر نزول الدم لمدة ثلاث أيام فقط، وغالبًا ما يقل تدرجيًا حتى يختفي تمامًا عند وصول الحمل للشهر الرابع.

اقرأ أيضًا: هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل

مضاعفات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

لا يوجد مضاعفات لذلك النوع من الحمل، ولكن على الحامل التوجه للطبيب لمتابعة الحمل والتأكد من سلامة الجنين وحتى تتأكد إنه ليس عرض من أعراض الإجهاض.

أسباب نزول الدم خلال الأشهر الأولى من الحمل

كما ذكرنا إن أحيانًا يكون نزول الدم ليس من الأعراض الخطيرة في الحمل، ولا يؤثر على صحة الجنين، ولكن أحيانًا يكون ذلك بسبب أعراض تكون خطيرة على المرأة الحامل، ولذلك جدير بالذكر أثناء عرض علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية، التنويه عن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لنزول دم أثناء الحمل منها:

 1ـ انغراس البويضة

هناك علاقة بين نزول الدم وانغراس البويضة داخل الرحم، وفى تلك المرحلة الأولى من الحمل قد يحدث نزول لبعض قطرات الدم بعد الجماع ويسمى الأطباء ذلك النوع من النزيف ب (نزيف الانغراس).

 2ـ التغيرات الهرمونية

وتحدث تلك التغيرات نتيجة الحمل، فتؤدي أحياًنا إلى نزول الدم، كما أن العلاقة الحميمة أثناء فترة الحمل الأولى قد تكون سببًا في نزول بعض قطرات الدم.

3ـ حمل التوائم

الحمل بأكثر من طفل (التوأم) يؤدى على نزول بعض الدم أثناء فترة الحمل وذلك لا يدعو للقلق.

اقرأ أيضًا: حرارة الثدي من علامات الحمل

أسباب مرضية لنزول الدم أثناء الحمل

هناك أسباب أخرى قد تكون سببًا في نزول الدم، بعضها قد يكون مشاكل خفيفة، والأخر مشاكل صحية خطيرة، تؤثر على الأم والجنين خاصة إذا كان نزول الدم بكميات كبيرة، فقد تتعرض المرأة للإجهاض، ومن العوامل التي تؤدي إلى نزول الدم خلال تلك الفترة هي:

1ـ الحمل خارج الرحم

عدم التصاق البويضة داخل الرحم، فأحيانًا يحدث لبعض السيدات حدوث حمل خارج الرحم والتصاقها في موضع أخر في الجهاز التناسلي، فتلتصق البويضة في قناة فالوب.

ويعد هذا خطرًا على الحامل ولذلك يجب متابعة الطبيب للاطمئنان إن كان نزول الدم مرتبط بذلك العرض.

2ـ حدوث الحمل العنقودي

وهو عبارة عن إن نسيج المشيمة لم ينمو بصورة طبيعية، بسبب حدوث خطأ أثناء الإخصاب، وغالبًا ما يكون ذلك الخطأ بسبب وراثي، وتؤدي تلك الحالة إلى عدم نمو الجنين ويلزم في تلك الحالة إجهاض الجنين.

3ـ أعراض الإجهاض

وفى تلك الحالة ينزل الدم باستمرار وبكثافة مع وجود الآم شديدة في البطن ووجود أنسجة وكتل في الدم أثناء النزيف.

4ـ التهابات في عنق الرحم

يحدث نزول الدم بسبب وجود التهابات أو ورم في عنق الرحم، فبعض السيدات تعاني من أورام حميدة وأثناء فترة الحمل ينزل الدم نتيجة التهاب فيها ويمكن تشخيص ذلك بسهولة وتحدث تلك الالتهابات نتيجة لبعض الأسباب منها:

  • الإصابة بعدوى جنسية، مثل السيلان أو مرض الهربس التناسلي أو الكلاميديا.
  • هناك أنواع أخرى من العدوى قد تصاب بها الحامل، مثل التهاب المهبل الجرثومي.
  • أحيانا يتم الفحص باستخدام قفازات اللاتكس، وقد تكون المرأة مصابة بحساسية من تلك المادة المصنع منها القفازات، فتتسبب في تهيج في عنق الرحم يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات.

نزول الدم في الثلاث أشهر الثانية من الحمل

في بعض حالات الحمل الغزلاني كما يطلق عليه يستمر نزول الدم خلال الأشهر الثانية ويكون ذلك للأسباب التالية:

  • خضوع بعض السيدات الحوامل لفحص مهبلي، ويؤدى ذلك إلى نزول الدم ويكون ذو لون غامق.
  • الإجهاد الناتج عن الأعمال المنزلية أو حمل أشياء ثقيلة ويجب على الحامل في تلك الحالة الراحة التامة.
  • ممارسة العلاقة الحميمة بعنف.

نزول الدم خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل

يعد نزول الدم في تلك المرحلة من الحمل خطرًا على الجنين والُأُم ويجب متابعة ذلك مع الطبيب المختص ومن تلك الأسباب:

1ـ انفصال المشيمة

ونادرًا ما يحدث ذلك ويترتب عن انفصال المشيمة عن جدار الرحم حدوث نزيف شديد، وتعد تلك الحالة خطرًا على الُأم والجنين ويجب التوجه فورًا للمستشفى للقيام بما يلزم.

أعراض الولادة المبكرة

بعض الحوامل تتعرض للولادة المبكرة وحدوث نزيف خلال تلك الأشهر يعد مؤشر واضح لحدوث ولادة مبكرة، خاصة إذا صاحب ذلك حدوث بعض الأعراض مثل آلام في البطن وتشنجات.

3ـ أسباب أخرى

هناك عدة أسباب أخري لنزول الدم في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل منها: وجود جرح في المهبل، أو التعرض للإصابة بتمزق في الرحم أو الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: هل الإفرازات السوداء من علامات الحمل

نصائح أثناء الحمل مع نزول الدورة الشهرية

بعد التعرف إلى علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية، والأسباب الكامنة وراء ذلك، نقدم لكٍ بعض النصائح التي تمكنك من المرور بتلك الفترة بسلام:

  • عند الشعور بنزول الدم عليك التوجه إلى الطبيب، وعدم إهمال ذلك الأمر ويكون ذلك عن طريق الفحص بالموجات الصوتية على البطن، وفي بعض الأحيان قد يفحص الطبيب من خلال الفحص الموجات الصوتية المهبلية للزيادة في الاطمئنان.
  • ارتداء فوطة صحية، لتتمكني من متابعة نزول الدم ومقداره ولونه، فذلك يساعد الطبيب أكثر في التشخيص.
  • يمكنك في بعض الحالات أخذ أنسجة من النزيف، كعينة ليفحصها الطبيب.
  • عدم ممارسة العلاقة الحميمة بشكل مبالغ فيه أو أثناء نزول الدم.
  • الذهاب لطوارئ المستشفى على الفور إذا صاحب نزول الدم بعض الأعراض التالية:
    • ألم شديد في أسفل البطن والظهر.
    • إذا كان نزول الدم كثير مع وجود شعور بالدوار.
    • وجود إفرازات مهبلية تحتوي على أنسجة.

بعد التعرف على علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية، فلا داعي أن تشعري بالقلق تجاه الأمر فهو من الأمور الوارد حدوثها وما عليك سواء التوجه للطبيب لمتابعة صحتك وصحة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى