الولادة

علامات قبل الولادة بكم يوم

علامات قبل الولادة بكم يوم تبين للنساء الحوامل أنها على وشك الولادة وهو ما يساعدها في التحضير إلى ذلك، على الرغم من أن تلك العلامات قد تكون قد كانت تصيب المرأة الحامل قبل ذلك لكنها قد تكون بشكل أكثر كده كما سنوضح اليوم بموقع شقاوة.

علامات قبل الولادة بكم يوم

إن إشارات بدء المخاض أو علامات قرب موعد الولادة يمكن أن تتعرفي عليها قبل 24 ساعة من خلال مجموعة من الأعراض التي تصيبك بشكل أكثر حدة مما كان من قبل خلال الشهر الأخير من الحمل.

حيث إن تجربة كل امرأة أثناء تلك الفترة قد تختلف عن غيرها ولا يمكن تحديد الوقت بدقة الذي يمكن فيه أن تبدأ بالولادة، ولكن هناك بعض العلامات التقريبية التي تشير إلى ألا يوجد سوء أيام لإخراج الجنين.

1- حدوث تمدد بالرحم

إن أولى العلامات التي تخبر المرأة بأن الولادة قد اقتربت، وقد تكون خلال 24 ساعة فقط هي اتساع عنق الرحم، الذي يعتبر من الأمور الطبيعية أن يبدأ في اتساعه منذ بداية الشهر التاسع ويبدأ في التمدد والاتساع بشكل أكبر قبل الولادة بيوم أو يومين.

خلال تلك الفترة يقوم الطبيب بقياس تمدد الرحم من خلال بعض الطرق والآلات الطبية التي يتراوح خلالها قياس الرحم من صفر إلى 10سم متر أو من خلال الأصابع فيقول لكِ على سبيل المثال أن الرحم مفتوح بإصبع أو إصبعين أو ثلاثة وهكذا، وعلى أساس الطلق تحدث تلك التمديدات.

اقرأ أيضًا: متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

2- الشعور بالتقلصات

كذلك تعتبر التقلصات واحدة من علامات قبل الولادة بكم يوم التي تكون قوية عن تلك التقلصات التي تصاب بها المرأة خلال أشهر الحمل التي قبل تلك الفترة والتي تكون كثيرة ومرتطمة في الرحم.

تساعد تلك التقلصات التي تشعرين بها خلال تلك الفترة في تحريك الجنين إلى الأسفل ودفعه للخارج

أما عن الطريقة التي تبدأ بها تلك المرتطمات فتكون في بداية الأمر بظهرك، ثم تنتقل بعد ذلك إلى أسفل البطن وعادةً ما تحدث تلك الإرتضامات بشكل منتظم على فترات زمنية متساوية فيما بينه نسبيًا، ثم تقترب من بعضها مع مرور الوقت، ويكون المعدل الطبيعي لانقباضات الرحم قبل الولادة هو ستة انقباضات كل ساعة.

3- انخفاض شكل البطن للأسفل

نزول الجنين في الحوض من العلامات قبل الولادة بكم يوم التي قد تشعر بها المرأة الحامل، وهو ما يمكن التنبؤ به من خلال انخفاض شكل البطن نسبيًا إلى الأسفل في إشارة بأن الجنين قد نزل برأسه إلى أسفل الحوض أو إلى موضع منخفض في حوض الأم استعدادًا إلى الولادة.

أما بالنسبة للنساء التي سبق لهن الولادة قبل ذلك فلا ينزل الجنين إلى الحوض إلا قبل الولادة مباشرًا، وعندما يستقر الجنين في أسفل البطن يخفف الضغط على الحجاب الحاجز مما يسهل عملية التنفس.

لكنه يزيد من الضغط على الحوض والمثانة، مما يتسبب في الرغبة للذهاب إلى الحمام بشكل متكرر.

بمعنى أنكِ إن لاحظتي إن التنفس لديكِ أصبح سهل عما كان عليه من قبل مقارنةً بالتنفس من قبل، وكان الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر فتلك الإشارات تعتبر أحد علامات قبل الولادة بكم يوم وأن الجنين قد أخذ وضع الولادة وأن ولادتك قد اقتربت.

4- نزول السائل الأمينوسي

كذلك من الأمور الهامة التي تشير إلى 100% بأن الولادة ستكون خلال 24 ساعة التالية، هو نزول المياه.

إذ إن السائل الأمنيوسي يبدأ بالنزول قبل الولادة بيوم أو يومين وفي تلك الحالة يجب على المرأة الحامل الاتصال على طبيبها على الفور لتحديد موعد الولادة، ومتابعة لون السائل ورائحته.

كذلك من الضروري استشارة الطبيب عند ظهور هذا الماء للتعرف على أنه بالفعل هو السائل الأمينوسي أم هو تسرب للبول، ولكي يخبرها بالموعد المناسب الذي يجب فيه الذهاب إلى المستشفى.

إن كانت هذه المياه بالفعل هي السائل الأمينوسي يقوم الطبيب بتسريع موعد الولادة خلال يوم أو يومان كحد أقصى لأن الجنين يكون عرضه لخطر الإصابة بعدوى، وقد يتسبب هذا في إصابته كذلك بمشاكل في التنفس خاصةً بعد الولادة أو إصابته بالصفراء بعد ولادته خلال 24 ساعة.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

5- الشعور بآلام أسفل الظهر

هناك كذلك الآلام التي تكون أسفل الظهر والتي من خلالها يمكن التعرف على قرب موعد الولادة لدى المرأة الحامل، فمع قرب موعد الولادة عادةً ما تشعر الحامل بألم شديد أسفل ظهرها إلى جانب زيادة الضغط والتشنجات في منطقتي الحوض والمستقيم.

6- نزول إفرازات مختلطة بالدم

ظهور الإفرازات المهبلية تعتبر دليل على قرب موعد الولادة بيوم أو في ذات اليوم الذي يشير إلى إنه موعد الولادة، وحتى إن كانت المرأة تعني من نزول إفرازات مهبلية أثناء الحمل، فقد تزاد تلك الإفرازات المهبلية ذات اللون الوردي أو البني أو الدموي وعادةً ما تنزل تلك الإفرازات عندما يبدأ عنق الرحم في الانفتاح أو التوسع خلال المرحلة الأولى من المخاض.

يجب أن تعرف الفرق بين لون الإفرازات، فإذا كانت لون الإفرازات بيضاء وتحتوي على خطوط حمراء من الدم، هنا يمكن القول بأن الرحم بدأ في التوسع.

أما في حالة ظهور إفرازات دموية فقط دون وجود إفرازات بيضاء بمعنى أن هناك فقط إفرازات مكونة من الدم خاصةً إن كان هذا الدم أسود فهذا يعني أن هناك انفصال في المشيمة ويجب الذهاب فورًا إلى المستشفى لإنقاذ الجنين لأنه في حالة حرجة.

7- الإصابة بالإسهال

من بين علامات قبل الولادة بكم يوم التي قد تحدث للمرأة الحامل خلال 24 ساعة قبل موعد الولادة هو أن تصاب بالإسهال أو القيء إذ إن بعض الحوامل يعانين من الإسهال في بداية المخاض، أو قد يصبن بالقيء لأسباب غير واضحة، وعادةً ما تكون تلك الأعراض مؤشرات لاقتراب موعد الولادة، وعادةً ما تحدث تلك الأعراض خلال يومين على الأكثر.

اقرأ أيضًا: كيفية العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية

8- الإصابة بظاهرة التعشيش

تعتبر ظاهرة التعشيش أحد علامات قبل الولادة بكم يوم، فقد يشعر بعض النساء الحوامل بنشاط زائد وهو ما يجعلها في رغبة للطهي وتنظيف المنزل وتنظيمه رغم شعورهن بالتعب والإرهاق، وقد تحدث لفئات قليلة من النساء وقد لا تظهر في الغالب.

حيث إنها ليست بالضرورة أن تكون علامة من علامات قرب الولادة لكن بعض النساء قد يتعرضن لها والتي قد تحدث خلال أي مرحلة من مراحل الحمل ويمكن أن تستمر من بداية الحمل حتى نهايته.

علامات قبل الولادة بكم يوم تعد من أهم ما يجب على السيدة الحامل الإحاطة به، فلعلها تشعر بتلك الأعراض على حين غرة وهي غير منتظرة للولادة في الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى