ولادة

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية سؤال تتساءل عنه الكثير من السيدات، حيث يتمدد جلد المرأة طوال فترة الحمل، وذلك بسبب كبر حجم البطن في تلك الفترة، وبعد الولادة يبدأ الجلد بالعودة لطبيعته.

لكنه قد يستغرق وقت أطول في حالة الولادة القيصرية، لذا سنقوم بالتعرف على إجابة سؤال متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية عن طريق موقع شقاوة.

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

الكثير من النساء يتساءلن عن متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية، وذلك لأن شكل البطن بعد الولادة القيصرية يتسبب في العديد من المشاكل لهم.

تكرار الولادة القيصرية أكثر من مرة يمكن أن يتسبب في زيادة ترهلات البطن، لأن عضلات البطن تضعف بسبب الجراحة.. لذلك لا تكون لدى العضلات القدرة على شد الجلد الموجود فوقها، فتلجأ النساء لاستخدام الكثير من الطرق ليقمن بشد هذه المنطقة وإعادتها لطبيعتها.

من الشائع بين النساء أن يقمن باكتساب حوالي 11 أو 15 كيلوجرام أثناء فترة الحمل، ويقمن بفقد حوالي 9 كيلوجرام بعد مرحلة الولادة، حيث يعود الرحم إلى الحوض بعد ستة أسابيع من الولادة، ويعود لحجمه الطبيعي مما يجعل شكل البطن يظهر بشكل أصغر.

يزداد وزن السيدات أثناء الحمل خلال تسعة أشهر، كذلك يمكن أن يقل وزنهم بعد مرور تسعة أشهر لكن إذا ازداد وزن المرأة عن 11 أو 15 كيلوجرام فقد يستغرق رجوع البطن للشكل الطبيعي وقت أكبر من الطبيعي.

الولادة القيصرية لا تختلف كثيرًا عن الولادة الطبيعية في التأثير على شكل البطن ومدة عودتها لشكلها الطبيعي، لكن وجود الخياطة الناتجة عن الجراحة يجعل انتفاخ البطن أكثر وضوحًا وهذا يجعل التخلص من البطن سريعًا أمرًا صعبًا.

اقرأ أيضًا: طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

متى يتم التخلص من البطن المترهلة بعد الولادة القيصرية

يوجد عند العديد من النساء خط في أسفل البطن يكون باللون الداكن، ويتكون هذا الخط بسبب وجود ندوب صغيرة ناتجة عن التمدد في الجلد أثناء فترة الحمل، لذلك تسعى النساء للتخلص منه ويتساءلن عن متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية؟

بعض النساء يستطعن التخلص من شكل البطن المترهل بعد الولادة مباشرة، لكنه يعتبر أمر نادر الحدوث حيث إن شكل البطن يأخذ وقتًا قد يمتد لشهور للعودة لشكله الطبيعي، وأحيانًا لا يعود الشكل كما كان في السابق تمامًا.

تعتمد سرعة التحول في شكل البطن على حجم الجسم الطبيعي ومقدار الوزن الذي يكتسبه أثناء الحمل، بالإضافة إلى جينات المرأة ومدى نشاطها، حيث إن المرأة التي تمارس الرياضة يمكن أن يعود شكل بطنها كالسابق أسرع من باقي النساء.

متى يختفي خط البطن بعد الولادة القيصرية

بعد ولادة الطفل مباشرةً يحدث العديد من التغيرات في الهرمونات، والتي تتسبب في تقلص الرحم وعودته لشكله الطبيعي، حيث إن عودة الرحم للشكل الطبيعي تستغرق من ستة إلى ثمانية أسابيع.

بعد الولادة تبدأ خلايا الجسم في تحرير السوائل التي أدت للانتفاخ أثناء الحمل، ويتم التخلص من هذه السوائل عن طريق البول أو العرق أو الإفرازات المهبلية، مما يساعد في الإجابة على سؤال السيدات متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية؟

علامات التمدد التي تنتج عن انتفاخ البطن أثناء الحمل يمكن أن تستمر لفترة طويلة، لكن عادةً ما تبدأ علامات التمدد في الاختفاء تدريجيًا فيتلاشى لونها وتصبح عادةً أفتح من الجلد المحيط، ويمكن أن يختفي الخط الداكن الموجود أسفل البطن تدريجيًا بعد فترة لكنه لا يتلاشى تمامًا.

اقرأ أيضًا: مدة التعافي من عملية الولادة القيصرية

نصائح لتنحيف البطن بعد الولادة

يوجد العديد من النصائح التي من الممكن أن تقوم المرأة باتباعها حتى تستطيع إعادة شكل بطنها كما كانت في السابق، وتساعد على معرفة توقيت عودة البطن للشكل الطبيعي بعد الولادة، ومن هذه النصائح:

  • الاستمرار في شرب الماء بكميات كبيرة، حيث ينصح بتناول 8 أكواب من الماء أو أكثر، خاصةً أثناء الرضاعة حيث إن الماء يساعد في التخلص من الدهون الزائدة الموجودة في منقطة البطن.
  • تناول المشروبات الدافئة والإكثار منها، خاصة تناول القرفة واليانسون والكراوية والحليب والزنجبيل، وتجنب تناول النعناع بكثرة لأنه يقلل من إفراز اللبن.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات بين الوجبات، والإكثار من تناول التفاح وكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسب عالية من الحديد لتعويض فقدان الجسم للدم الناتج عن الولادة.
  • ممارسة الرياضة لمدة عشر دقائق على الأقل يوميًا، ثم زيادة الوقت بعد مرور ثلاث أسابيع على الولادة القيصرية والتئام جروح الولادة.
  • الإكثار من شرب الحليب خالي الدسم والمشروبات الدافئة، مثل المشروبات العشبية لأنها تساعد على زيادة الحليب.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والحلويات بشكل كبير، فيمكن أن يتم أكلهم مرة واحدة في الأسبوع.
  • الابتعاد عن المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين، والامتناع تمامًا عن تناول المشروبات الغازية لأنها تزيد من تركيز الدهون في منطقة البطن.
  • تعويض الفقد في معادن الجسم عن طريق تناول الطعام الذي يمد الجسم بالمعادن اللازمة، مثل التفاح والمشمش والسبانخ.
  • الابتعاد عن الوجبات المشبعة بالدهون والزيوت لأنها تزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • الجلوس في وضع صحيح أثناء الرضاعة، وتناول الطعام بحيث يكون الظهر مفرود والبطن مشدودة، فهذه الوضعية تساعد على تجنب حدوث ثني في البطن بعد الولادة.
  • المواظبة على الرضاعة الطبيعية، حيث إنها تساعد على تحفيز الرحم للعودة لوضعه الطبيعي بشكل أسرع.
  • القيام بمضغ الطعام جيدًا للتسهيل على المعدة القيام بهضمه، مما يساعد على عدم تكون الدهون في منطقة البطن.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون أو السكريات، حتى لا تؤثر على نسبة الدهون الموجودة في الجسم خاصةً البطن.
  • الابتعاد عن ارتداء الكعب العالي، حيث إنه يتسبب في تقوس الضهر مع مرور الوقت، بالتالي ارتخاء عضلات البطن.

رياضة شد البطن

تعتبر رياضة شد البطن من أفضل الرياضات التي يمكن أن تقوم بها المرأة بعد الولادة، ومن هذه التمارين هي اليوجا خاصة، حيث إنها تساعد في شد عضلات البطن وجعلها أكثر تماسكًا وتعتبر ممارسة الرياضة أفضل إجابة لسؤال النساء متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية.

قد تواجه بعض النساء الصعوبة في ممارسة اليوجا بعد الولادة القيصرية، لذلك يمكنها أن تذهب لعيادات متخصصة لتقوم بتدليك الدهون، حيث إن التدليك يساعد في تقوية العضلات وتسريع عملية فقدان الدهون.

تدليك منطقة البطن

تدليك البطن من أهم الطرق التي يمكن أن تقوم المرأة بتنفيذها للتخلص من الدهون الموجودة في منطقة البطن، وينصح أن تقوم باستخدام الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون أثناء القيام بتدليك البطن، وأن تواظب على التدليك يوميًا.

اقرأ أيضًا: عودة الرحم بعد الولادة القيصرية

حزام البطن لشد البطن بعد القيصرية

يمكن أن تقوم العديد من النساء باستخدام حزام البطن، وذلك للحد من ترهلات البطن وشد البطن بعد الولادة القيصرية، حيث يساعد على تقليل الآلام الناتجة عن الولادة القيصرية، ومن فوائد حزام شد البطن:

  • يساعد حزام البطن في شفاء الجروح بشكل أسرع بعد الولادة القيصرية.
  • يمكن أن يساعد حزام البطن في منع ترهلات عضلات البطن، لأنه يقوم بشدها باستمرار.
  • يقوم بتقوية عضلات البطن ويساعد على تجنب الإزعاج الذي يحدث أثناء السعال والكحة.
  • يساعد حزام البطن على تجنب الضغط أو التشنج في عضلات البطن.

يجب على المرأة التي ترغب في استخدام حزام البطن أن تقوم بارتدائه بعد الولادة بفترة، حتى لا يقوم بالتأثير على الجروح، فيمكنها أن تقوم بارتدائه بعد أسبوعين من الولادة القيصرية، ومن الأفضل القيام باستشارة الطبيب قبل ارتدائه.

تكثر مشاكل السيدات بعد فترة الولادة ويقمن بالبحث المكثف عن حلول لهذه المشاكل، ومن أهم هذه المشاكل الترهلات التي تحدث بعد الولادة القيصرية، والتي يمكن حلها بخطوات بسيطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى