حمل

أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن

أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن متعددة، فمن المعروف أن الشهر الثامن من الحمل من الشهور الحرجة التي يجب عدم التغافل عن أي عَرَض من أعراضها سواء ظهر على الأم أو جنينها، فهل زيادة حركته أو قلتها له علاقة بحالته الصحية؟ لذا سوف نوضح الآن أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن من خلال موقع شقاوة.

أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن

أسباب ركلات الجنين في الشهر الثامن تتضح في أن وزنه تقريبًا يكون من 2 كيلوغرامًا إلى 3.8 كيلو غرامًا، ويكون الجنين في الشهر الثامن طفل متكامل، فبتالي عندما يتحرك تكون حركته واضحة وتشعر بها الأم بقوة، حيث تكون أطرافه قد اكتملت مثل اليدين والساقين والأصابع، كما تكون نبضات قلبه واضحة.

لذا كل هذه الأمور من الممكن للأم أن تشعر بها، فتشعر وكأن حركة الجنين قد ازدادت في الرحم.

في الشهر الثامن يسمع الجنين الكثير من الأصوات التي حوله في مكان تواجد الأم وأحيانًا يتأثر بها، فعندما يسمع الطفل الموسيقى من الممكن أن يتحرك، وعندما يسمع صوت الأم والأب يتفاعل معهم أيضًا، والمثير أنه يتذكر صوت الأب والأم بعد ولادته أيضًا.

علاوةً على أنه عندما تجلس الأم في وضعية غير مريحة، من الممكن أن تكون ضاغطة على جنينها فيتحرك بشكل أكبر، فمن الأفضل اختيار الأم لوضعية مريحة في الجلوس حتى لا تزعج طفلها.

جدير بالذكر هنا أن نشير إلى أنه من الأفضل وصول عدد حركات الجنين إلى 10 حركات خلال ساعتين وذلك خلال الشهر الثامن.

اقرأ أيضًا: كثرة نوم الجنين في الشهر الثامن

الحالة الصحية للجنين في الشهر الثامن وعلاقتها بحركته

تعتبر حركة الجنين مؤشر قوى يوضح للأم سلامة صحة جنينها، كما أن الحركة الطبيعية للجنين تدل على أنه ينمو بطريقة صحيحة، وعندما تقل أو تزيد هذه الحركات عن الوضع الطبيعي فهذا ينذر بوجود خطر على صحته.

في هذه الحالة ننصحها بالتوجه فورًا للطبيب المختص لمتابعة صحة الجنين لمعرفة أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن أو قلتها.

تطور الجنين في الشهر الثامن

من أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن تطور نموه، ففي الشهر الثامن تكون قد اكتملت كل أعضاء جسمه، إلا الرئتين تكتمل في الشهر التاسع فتكون عظامه قوية لأنها تحولت من الغضاريف، كما يشعر الجنين خلال هذه الفترة بالضوء فإن حاسة البصر تكون قد اكتملت لديه.

أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن عن الطبيعي

أسباب تطور حركة الجنين في الشهر الثامن بسبب اقتراب موعد الولادة، ولكن عندما تزداد حركة الجنين عن الوضع الطبيعي فإنها تنذر بالخطر، فعندما تزيد التقلصات وألم الظهر، فمن الممكن أن تكون تدهورت الحالة الصحية للجنين لأسباب كثيرة منها:

  • عندما تزداد حركة الجنين في الشهر الثامن فيلتف حول نفسه داخل الرحم فمن الممكن أن يلتف الحبل السري حول عنقه ويؤدى إلى اختناقه.
  • في حالة الإصابة بمرض السكرى، حيث عند زيادة نسبة السكر في الدم عندئذ يصعب وصول الأكسجين إلى الجنين ويتحرك بشكل كبير بسبب ذلك، فلابد من متابعة نسبة السكر للحامل.
  • عند وجود مشكلة في المشيمة عند الأم فبالتالي لا يصل الغذاء والدم إلى الجنين لأنها حلقة الوصل بين الأم والطفل، وعندما تصاب بأي شيء يحدث للأم تقلصات وألم في أسفل الظهر تكون غير قادرة على تحمله، وننصحها بالذهاب إلى المستشفى فورًا.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين في الشهر الثامن 3 كيلو

قلة حركة الجنين في آخر الشهر الثامن

ربما تقل حركة الجنين في نهاية الشهر الثامن بسبب صغر حجم الرحم مرة أخرى، لمساعدة الأم على الولادة بشكل طبيعي وهذا من تدبير الله الخالق سبحانه وتعالى، فلا داعي للقلق عندما تقل حركته لأنه يستعد للنزول من رحم الأم.

خطورة قلة حركة الجنين في الشهر الثامن

عندما تقل حركة الجنين في الشهر الثامن فهذا يدعي للقلق بشكل كبير، فمن الطبيعي أن تكون حركة الجنين من 10 إلى 12 حركة خلال ساعتين حتى إذا كانت حركات بسيطة، ولكن عندما تقل هذه الحركة هناك احتمال كبير وجود مشكلة، لأن عدم وصول الأكسجين والغذاء إلى الطفل قد يسبب قلة حركته.

بالتالي هذا ينذر بوجود مشكلة في المشيمة لأنها المسؤولة عن توصيل الأكسجين والغذاء للطفل عن طريق الدم، ووجود مشكلة في المشيمة قد يؤدى إلى فقدان الطفل فلابد من تتبع حركته باستمرار.

ما يحتاجه الجنين في الشهر الثامن من الحمل

في إطار حديثنا عن أسباب نشاط الجنين في الشهر الثامن، نشير إلى أنه يجب على الأم أن تمارس يوميًا بعض التمارين الرياضية، لزيادة تدفق الدم عندها، بالتالي سوف يصل للجنين بصورة سليمة.

علاوةً على الاهتمام بالأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والحديد، وتناول المكملات الغذائية الموصي بها من الطبيب المتابع لها، بالإضافة إلى الاطمئنان على نسبة الأنيميا في الجسم قبل ميعاد الولادة وبلوغ الشهر التاسع.

فضلًا عن الابتعاد عن القهوة والكافيين وكل مشتقاته حتى لا تؤثر على الجنين، والابتعاد تمامًا عن التدخين والجلوس بجانب المدخنين، والكحول ومشتقاته لما له تأثير سلبي على الجنين ومن الممكن أن يتسبب له في تشوهات.

هناك نصائح يجب أن نتبعها إن قلت حركة الجنين، من أجل التأثير عليه لزيادة حركته، منها:

  • ننصح الأم عند قلة حركة الطفل بتناول وجبة خفيفة ذات طعم لاذع كي تؤثر على الطفل وتزيد حركته.
  • أيضًا ننصحها بوضع رائحة قوية في مكان السرة عندها.
  • من الممكن أن تغير وضعية جلوسها وتستلقي على ظهرها، أو تشرب عصير من الفواكه العالية الطعم مثل المانجو.
  • من الممكن أيضًا أن تتناول فص من الثوم النيئ لتحفيز حركة الجنين.
  • ننصح أيضًا بسماع الموسيقى الهادئة لأن الأصوات تؤثر على الطفل تأثير إيجابي.
  • كما ننصح بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة لأنه سوف يشعر بحركة الأم ويتحرك معها.

كيف يؤثر الجنين في الشهر الثامن على الأم؟

تحدث للأم الكثير من التغيرات خلال الشهر الثامن، فتبدأ بالصعوبة في التنفس لأن حجم الجنين يكبر بشكل ملحوظ، وبالتالي يتضاعف حجم الرحم ويؤثر على تنفسها، كما تعاني الأم في هذه المرحلة من مشاكل في الهضم والمعدة بسبب ضغط الرحم عليها، ويجب عليها استشارة الطبيب في ذلك لإعطائها الأودية المناسبة لتلك الفترة.

تشعر الأم في هذه الفترة بحكة دائمة في البطن، وأيضًا يتسبب لها بلوغ الشهر الثامن من الحمل مشاكل في الآنف والأذن فتشعر بانسداد فيهما، ويزداد في هذه الفترة تورم القدمين عند الأم بسبب زيادة نسبة الماء في الجسم، وتظل متورمة حتى ميعاد الولادة.

كما تعاني الأم في هذه الفترة من قلة النوم والتوتر والنسيان، فلذلك يجب على المحيطين بها الاهتمام بها ورعايتها قدر الإمكان، وأيضًا تعاني من تقلصات وألم في الظهر ولكن بشكل خفيف لأن زيادة الإحساس بالتقلصات وألم الظهر يشكل خطرًا على الأم والجنين.

يضغط الجنين في هذه الفترة بشكل كبير على المثانة فيؤدى ذلك إلى التبول كثيرًا عن الطبيعي، وأيضًا تبدأ إفرازات بيضاء اللون بالنزول بشكل متكرر، ونؤكد على الاهتمام بالنظافة الشخصية للأم في هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟

فحوصات الشهر الثامن من الحمل

يعتبر الشهر الثامن من أهم شهور الحمل فلابد من عمل الفحوصات اللازمة للاستعداد للولادة وننبه أنه أثناء الشهر الثامن لابد من زيارة طبيبك الخاص كل أسبوع للاطمئنان على حالة الجنين والحبل السري والمشيمة، وعمل التحاليل اللازمة.

لأن الأم تحتاج في هذه الفترة نسب معينة تتواجد في جسمها من الحديد والفيتامينات والكالسيوم، وأيضًا معرفة فصيلة الدم، لأن في حالة وجود خلل يصف لها الطبيب المكملات الغذائية اللازمة.

تتعدد أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل، وعلى كلٍ فإنه على الأم أن توفر كل ما تحتاجه البيئة الصحية المناسبة لطفلها حتى تتم الولادة بصورة سهلة وطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى