حمل

أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟

أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟ وما هي الأمور التي تؤثر على وضعية رأسه الطبيعية في هذا الشهر؟ حيث إنه من المتعارف عليه أن الجنين في الشهر الثامن من الحمل يبدأ في الدوران والاعتدال متخذًا وضعية النزول التي يكون لها مواصفات محددة؛ لذا من خلال موقع شقاوة سنقدم لكم الإجابة على سؤال أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟

أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟

أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟

يعتبر الشهر الثامن من الحمل هو شهر الاستعداد، حيث يبدأ كُلاً من جسم الأم والجنين للتهيئة لعملية الولادة، وذلك من خلال التوسع في عظام الحوض لدى الحامل، وامتداد الرحم وأخذه مساحة أكبر من الجسم، وتغيير الجنين لوضعيته.

نظرًا لأن الحامل تتلهف إلى رؤية جنينها ومعرفة أخباره بشكل متواصل، تبدأ في الحيرة لرغبتها في التعرف على وضع جنينها بداخل الرحم في شهر ما قبل شهر الولادة أي الشهر الثامن، والتعرف على كيفية استعداده للنزول، وهل سيجعلها تلجأ للولادة الطبيعية أم القيصرية؟

لهذا السبب تبدأ في التساؤل بوضوح عن أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟ حيث إنه ومع اقتراب موعد الولادة يقوم الجنين باتخاذ وضعيه المقعد، وذلك من خلال دوران رأسه إلى أسفل منطقة الرحم، وبالقرب من قناة الولادة.

فإن الجنين يلتف ليكون الجزء الخلفي من رأسه متواجد في اتجاه الجزء الأمامي من بطن الأم، في حين أن وجهه يكون في الخلف باتجاه الظهر، والرأس في الأسفل بالقرب من عنق الرحم، وكذلك بالقرب من منطقة الحوض.

خلاصة القول بأن الوضع الطبيعي للجنين الذي يناسب الولادة الطبيعية، ولا يمثل خرطًا عليه، أو يمثل حدوث أي مشكلة صحية للأم هو الوضع الرأسي الأمامي، أي أن الجنين يتواجد رأسيًا في الرحم، بحيث رأسه تكون إلى اسفل، وقدمه إلى أعلى، على أن يكون الجهة الخلفية للرأس مقابلة الجهة الأمامية من البطن.

اقرأ أيضًا: هل رأس الجنين الذكر يكون في اليمين

قيود على وضعية رأس الجنين الطبيعية في الشهر الثامن

استكمالًا لإجابة سؤال أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟ ففي بعض الأحيان تتأثر الوضعية الطبيعية لرأس الجنين التي تتمثل في كونها بالأسفل تجاه عنق الرحم، ومنطقة الحوض، حيث تصبح الوضعية معقدة وتمنع من نزول الرأس بالفعل إلى الحوض.

يرجع السبب وراء ذلك إلى عدة أمور، حيث إننا في النقاط الآتية سنقوم بتوضيحها:

اولًا: رأس الجنين إلى أعلى

في بعض الأحيان يتخذ الجنين وضعية مختلفة وهي استلقاءه على ظاهره بحيث يكون بموازاة ظهر الأم، أي تكون رأسه في الأعلى، فيكون من الصعب نزولها إلى اسفل إلى أن يبدأ المخاض، وهذا الأمر ينتج بسبب وجود مشكلات في المشيمة تؤدي إلى عدم تواجدها في مكانها الطبيعي.

ثانيًا: تواجد رأس الجنين بالعرض

من العوامل التي تؤثر على وضعية رأي الجنين الطبيعية في الشهر الثامن، هي جلوس الجنين بالعرض في داخل رحم وبطن الأم، ويرجع السبب وراء ذلك هو توسع حجم بطنها وترهل الرحم نتيجة حمل سابق، أو وجود عيب خلقي في الرحم، أو بعض الأورام الليفية في الرحم.

فهذه الحالة يكون من الصعب على الجنين الدوران بالوضعية الطبيعية، وتلجأ الأم للولادة القيصرية مع انتهاء فترة الحمل بدلًا من الولادة الطبيعية.

أسباب عدم دوران رأس الجنين إلى الأسفل في الشهر الثامن

أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟ وماذا يؤثر على وضعية الرأس الطبيعية للجنين في هذا الشهر؟ حيث إن هذه الأسئلة تشغل أذهان كل الأمهات، إذ أن معرفة وضعية الجنين قبل اقتراب موعد الولادة أمر ضروري.

ذلك لأنه في بعض الأحيان قد لا تنقلب رأس الجنين إلى الأسفل للتمهيد للولادة بالوضعية الطبيعية للشهر الثامن، ويكون السبب وراء ذلك عدة أمور محتملة ذكرها الأطباء، وفيما يلي سنقوم بتوضيحها:

اقرأ أيضًا: مراحل تطور الجنين بالتفصيل

وجود تشوهات في الرحم

هناك بعد النساء اللاتي يتطور لديهم الرحم ويكبر بشكل مختلف عن الطبيعي، يجعل الجنين غير قادرًا على قلب نفسه أو الحركة بحرية لأن المساحة تكون غير كافية أو ملاءمة بالداخل.

فإن السبب وراء تطور الرحم غير طبيعيًا هو حدوث التشوه نتيجة جراحة سابقة به، أو نتيجة انتشار الأورام الليفية الحميد على جدار بطانة الرحم.

اختلاف مكان المشيمة

المشيمة هي عضو ينمو بداخل الرحم أثناء فترة الحمل لتوفير الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة للجنين، ومده بها من خلال الحبل السري، كما تعمل على التخلص من الفضلات بدم الجنين.

ففي بعض الأحيان وأثناء نمو المشيمة يحدث خلل، أما يجعلها منخفضة عن الطبيعي، أو يجعلها تغطي عنق الرحم، أو يؤدي الخلل إلى تواجدها في أعلى جدار الرحم.

ففي هذه الحالات تعمل المشيمة على سد المساحة القريبة والمتواجدة حول رأس الجنين، فيكون من الصعب عليه الانقلاب، وأخذ الوضعية الطبيعية للولادة.

الخلل في حجم السائل الأمنيوسي

السائل الأمينوسي هو السائل الذي يعمل على حماية الجنين بداخل الرحم، حيث إنه يملأ الكيس الأمينوسي المحيط بالجنين، ويمكن الجنين من السباحة والتحرك طوال فترة الحمل.

في بعض الأحيان يكون هناك خلل في حجم هذا السائل، فقد يكون قليلًا جدًا، أو كثيرًا جدًا، وهذا الأمر لا يسمح للجنين بقلب نفسه إلى الوضعية الطبيعية تمهيدًا للولادة.

حيث إنه إذا كانت كمية السائل قليلة، وغير كافية فيكون من الصعب على الجنين أن يسبح حول نفسه، في حين أن وجود الكمية الكبيرة من السائل تعني توافر مساحة كبيرة؛ لذا يتنقل الجنين وينقلب في الأوضاع المختلفة ولا يثبت على وضع الولادة الطبيعي.

قصر الحبل السري

الطول الطبيعي للحبل السري الذي يربط الجنين بالأم بداخل الرحم ويقوم بنقل الدم والأكسجين والمواد الغذائية له حوالى 50 سم لفترة الحمل الكاملة، هذا الطول يمكن الجنين من الحركة والسباحة داخل الرحم دون أي عناء.

لكن في بعض الأحيان يحدث قصور في نمو الحبل السري، يؤدي هذا الأمر إلى جعله قصير جدًا عن الطول الطبيعي، فلن يتمكن الجنين من الحركة بحرية بداخل الرحم، أو قلب نفسه استعدادًا للولادة.

الحمل في أكثر من طفل

من الأمور التي تعيق قدرة الجنين على دوران رأسه للأسفل استعدادًا للولادة، هو حمل الأم في أكثر من طفل، حيث إن المساحة بداخل الرحم تكون غير متسعة، أي أن مساحة الحركة أقل، فقد لا يتمكن أحد الأطفال أو كلاهما في الوصول إلى الوضع الطبيعي للولادة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع

دلالات نزول رأس الجنين إلى أسفل في الشهر الثامن

استطرادًا للإجابة على سؤال أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟ فمن الطبيعي أن تكون رأس الجنين في الأسفل، حيث يكون الوجه في الجهة الأمامية من البطن، وتشعر الأم بهذا الأمر على هيئة حركة فجائية وكأن الطفل يسقط باتجاه منطقة الحوض.

كما يصاحب نزول رأس الجنين إلى الأسفل مجموعة من العلامات والدلالات التي تشير إلى ذلك، وفي النقاط الآتية سنقوم بتوضيحها:

  • شعور الحامل بالضغط الشديد في أسفل منطقة البطن.
  • التغير في شكل البطن مقارنةً بباقي فترة الحمل.
  • بعض الآلام في العضلات المتواجدة أسفل الظهر.
  • عدم القدرة على المشي بسهولة، إذ تعانى الحامل من صعوبة الحركة فتكون الخطوات قصيرة أثناء المشي، وبحركة متمايلة.
  • نتيجة لانقلاب رأس الجنين إلى الأسفل، وقدميه بالأعلى، يصبح الحمل الثقيل على منطقة الحجاب الحاجز أقل بكثير، فتلاحظ الأم إمكانيتها من التنفس بصورة أسهل.
  • كثرة الإفرازات المهبلية، وذلك بسبب ضغط الجنين على عنق الرحم، الأمر الذي يتسبب في فقدان المكونات المخاطية التي تتواجد في الجزء العلوي من العنق.
  • الشعور وكأن منطقة الحوض متصلبة.
  • يضغط رأس الجنين المتجه إلى الأسفل في الشهر الثامن على منطقة الحوض، مما يترتب عليه تعرض الأم للبواسير.
  • الرغبة في التبول بكثرة، وذلك بسبب ضغط الجنين على منطقة المثانة.
  • إحساس النبضات عند منطقة الحوض.

بمجرد أن تلاحظ الحامل هذه الأعراض، يجب الذهاب إلى الطبيب لكي تقوم بإجراء فحص الموجات الفوق صوتية للتحقق من وضعية الجنين، وبالتالي تحديد شكل الولادة طبيعي أم قيصري، وكذلك تحديد الموعد المتوقع لها.

متي يكون نزول رأس الجنين في الشهر الثامن خطرًا؟

في بعض الحالات النادرة من الحمل، يكون نزول رأس الجنين في الشهر الثامن بداخل قناة الولادة بدلًا من القرب منها، وهذا الأمر يهدد اكتمال الحمل ويعد خطرًا كبيرًا، وعلى الطبيب اتخاذ الإجراءات الفورية والتي تتمثل في منح الحامل للمثبتات إلى أن يكتمل الحمل.

أو اللجوء للولادة المبكرة، ووضعه في الحضّانة لتلقي الرعاية واكتمال نموه خارج الرحم، وهذا الأمر يحافظ على صحة الجنين وصحة الأم، هناك بعض العلامات على نزول الطفل إلى قناة الولادة، حيث إننا في النقاط الآتية سنقوم بتوضيحها:

  • تعرض الحامل للانقباضات المتزايدة والتقلصات بمعدل 3 انقباضات كل حوالى عشر دقائق، هذه الانقباضات تعرف باسم براكستون، ولا تكون تقلصات مخاض فعلية، هي فقط ناجمة عن التضييق في عضلات الرحم، ونزول الجنين إلى قناة الولادة.
  • تصاعد الألم نتيجة حدة الانقباضات وانتشاره في أسفل الظهر، والبطن، وحتى الفخذين.
  • في الحالات الطارئة والتي تكون دليل على الولادة المبكرة تلاحظ الأم نزول ماء الولادة بشكل مفاجئة؛ فهذا يكون دلالة على انفجار كيس الجنين واتجاهه إلى قناة الولادة، حيث يتدخل الطبيب بإجراء عملية الولادة القيصرية فورًا.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين أسفل البطن تدل على نوعه

تطورات الجنين في الشهر الثامن ووضعيته

يتزايد الجنين في النمو والتطور في الشهر الثامن، ويقلب رأسه إلى أسفل بالقرب من عنق الرحم كما أوضحنا عند إجابة سؤال أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟ لذلك فيما يلي سنعرض لكم هذه التطورات، وشكل وضعية الرأس الآمن:

الوضعية

الرأس هي التي تقود الطريق إلى خروج الجنين من خلال قناة الولادة، ولكن الأرداف أيضًا والكتف يساعدان في بعض الأحيان على قيادة الطريق، حيث إننا في النقاط الآتية سنعرض لكم مواصفات الوضعية الآمنة:

  • الرأس إلى أسفل، ويكون الجزء الخلفي منها مواجه للجزء الأمامي من بطن الحامل.
  • وجه الجنين إلى الداخل.
  • ميل الوجه والجسم نحو اليمين أو اليسار بزاوية.
  • انحناء بسيط في الرقبة نحو الأمام.
  • تراجع الذقن إلى الخلف.
  • انطواء الذراعين على منطقة الصدر لدى الجنين.

التطور الجسدي

إليك فيما يلي مواصفات جنين الشهر الثامن من الحمل:

  • يصل طول الجنين في نهاية الشهر الثامن إلى حوالى 40 سم.
  • يكون وزن الجنين من 1.5 إلى 2 كيلو جرام في الشهر الثمن.
  • يبدأ الجنين في الارتفاع في الوزن، وبالتالي سنعكس الأمر على الأم فتتزايد ما يقرب نصف كيلو جرام كل أسبوع.
  • تطور دماغ الجنين وكذلك الرئتين.
  • في حالة إذا كان الجنين ذكر، تبدأ الخصيتين لديه في التدلي إلى كيس الصفن.
  • أما الجنين الأنثى فإن المبايض لديها تكتمل في نموها.
  • يكون الجنين قادرًا على التمرن على التنفس، وسماع الأصوات من حوله، ومنح تعابير مختلفة للوجه.

التقنيات الطبية والمنزلية لقلب رأس الجنين للأسفل

في سياق عرضنا لإجابة سؤال أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟ قمنا بتوضيح عدة وضعيات قد تتخذها رأس الجنين غير الوضع الطبيعي، هذه الوضعيات ربما تمثل خطر على صحة الجنين، أو تؤدي إلى الولادة المبكرة.

لذا بمجرد اكتشاف الأمر يجب العناية في البحث عن حلول لقلب رأس الجنين إلى الأسفل حيث الوضعية الآمنة والسليمة؛ فمن الممكن إجراء هذا الأمر من خلال اللجوء للطبيب وسينصح بالحل الأمثل، أو من خلال إجراء بعد الأمور المنزلية، وإليك فيما يلي التفاصيل:

التقنيات الطبية

سيحاول الطبيب المتخصص في استخدام بعض التقنيات لكى يتم تحريك رأس الطفل واتخاذه للوضعية الصحيحة، ومن أهم هذه التقنيات ما يلي:

  • الضغط على مناطق محددة من البطن، ومن ثم دفع الطفل لكى يجعل رأسه تنزل بالأسفل، هذه التقنية تعرف باسم الضغط القوي باليد.
  • استخدام بعض الأدوية التي تساعد على إرخاء الرحم، فهي أدوية صحية ولا تمثل أي خطورة على الجنين.

اقرأ أيضًا: متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟

التقنيات المنزلية

إلى جانب الطرق الطبية لتحريك الجنين؛ فمن الممكن على الحامل أن تقوم بفعل بعض الأمور في المنزل التي تساعد على دفع الطفل لدوران رأسه بالأسفل، ومن هذه الأمور هي:

  • المشي والحركة المستمرة.
  • إجراء تمرين الجلوس على الركبتين واليدين، ومن ثم تحريك الأرداف إلى أعلى وأسفل، حيث تعرف باسم تمارين السجود.

  • الجلوس بالوضع المقلوب، وذلك من خلال تركيز الحمام بركبتيها على حافة السرير ومن ثم تمتد إلى الأمام لتستند بيديها على الأرض، ولكن يجب إجراء هذا التمرين بعد استشارة الطبيب.

  • ممارسة تمارين كيجل.
  • استخدام كرة التمرين، إذ أنها تساعد على فتح منطقة الحوض، وبالتالي تحريك الجنين بسهولة.
  • وضع كيس من الثلج على البطن في الأعلى بالقرب من المعدة، إذ أن البرودة تعمل على تحريك الجنين.
  • من الممكن تشغيل الموسيقي فالجنين يستطيع تمييز الأصوات وقد يستجيب ويتحرك.
  • حبي الحامل على الأطراف الأربعة يساهم في تحفيز حركة الجنين، ولكن لا يفضل إجراء هذا الأمر إلا بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: تركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع

بذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة عن سؤال أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟ والتي أوضحنا من خلالها أن رأس الجنين تنزل إلى الأسفل بالقرب من عنق الرحم تمهيدًا للخروج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى