طفلي بيتعلم

كواكب المجموعة الشمسية للأطفال وأهم المعلومات عنهم

كواكب المجموعة الشمسية للأطفال من أهم المعلومات التي يجب أن يعرفها الأطفال، فهم بحاجة إلى فهم كوكبهم وما يدور حوله وما يشبهه من الكواكب الأخرى، حيث يعتبر الفضاء من أكثر الموضوعات شغفًا وإثارة لدى الأطفال، ولذا سنعرض في هذا المقال معلومات مبسطة وسهلة عن كواكب المجموعة الشمسية للأطفال عبر موقعنا شقاوة

ما هي الكواكب

الكواكب عبارة عن أجسام معتمة وليست مضيئة كالنجوم، تدور حول النجوم وحولها تدور أقمار، كما تدور الكواكب حول الشمس، ويبلغ عددها ثمانية كوكبًا تضم كوكب الأرض، تدور كلها حول الشمس، وتسمى بكواكب المجموعة الشمسية.

كواكب المجموعة الشمسية للأطفال

كواكب المجموعة الشمسية للأطفال

يختلف كل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية عن غيره  من الكواكب من حيث اللون والشكل ودرجة الحرارة، ودرجة سرعته ودورانه حول نفسه وحول الشمس.

كما تختلف الكواكب في قربها من الشمس، حيث ترتب بالتدريج من حيث الأقرب إليها ثم الأبعد.

كما يؤدي اختلاف سرعة دورانه حول الشمس وحول نفسه إلى اختلاف عدد الساعات خلال اليوم وعدد الأيام خلال السنة.

كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الملائم للحياة ويليه كوكب المريخ، لكن باقي الكواكب ليس بها مقومات الحياة ولا تصلح للعيش عليها، وفيما يلي تعريف بالكواكب كاملة:

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: معلومات عن الكواكب للأطفال الداخلية والخارجية

1- كوكب عطارد

يعد كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية، ترتفع درجة حرارته نتيجة لقربه الشديد من الشمس فهو أقرب الكواكب إليها، ولا يدور حوله أقمار، وتبلغ سرعة دورانه حوالي خمسين كم في الساعة، كما تبلغ عدد أيام السنة عليه 78.969 يومًا.

2- كوكب ( فينوس) الزهرة

يطلق على كوكب الزهرة فينوس عند الرومانيون نسبة إلى إله الجمال لديهم، وتبلغ عدد أيام السنة علية 252 يومًا، يتميز بارتفاع درجة حرارته أيضًا بسبب قربه من الشمس.

3- كوكبنا كوكب الأرض

يطلق عليه اسم كوكب العالم أو الكوكب المائي لأنه يحتوي على 70% من الماء، وهو الكوكب المناسب للحياة يتميز بدرجة حرارته المعتدلة بسبب بعده المناسب عن الشمس، يدور حول الأرض قمر واحد.

يُحاط الكوكب بما يسمى بالغلاف الجوي والذي يمثل حماية للأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنه يحتوي على الهواء والغازات المهمة لاستمرار الحياة، وتبلغ عدد أيام السنة عليه 365 يومًا.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: معلومات عن كوكب الأرض للأطفال وأهم الحقائق التي تدور حوله

4- كوكب المريخ

يطلق عليه مارس نسبة إلى إله الحرب كما يذعم اليونانين، واسمه يعنى صاحب البقعة الحمراء بسبب احتوائه على أكسيد الحديد الثلاثي بنسبة كبيرة.

يدور حوله قمرين يسميان ديموس وفوبوس، كما أنه يعد الكوكب الثاني الذي يصلح للحياة بعد الأرض بسبب توافر الكثير من أساسيات الحياة عليه.

5- كوكب المشترى( جوبيتر)

كوكب المشترى أوجوبيتر كما أطلق عليه الرومان نسبةً إلى إله البرق والسماء، ويعد أكبر كواكب المجموعة، ويدور حوله عدد كبير من الأقمار يبلغ عددها 60 قمر.

6- كوكب زحل

ثاني أكبر الكواكب بعد المشتري، يدور حوله 61 قمرًا، يدور حوله حلقات من الغبار والجليد مما تكسبه مظهرًا جميلًا يميزه عن غيره من الكواكب، كما يدور حوله قمر يسمى تيتان وهو من أكبر الأقمار.

7- كوكب أورانوس

أطلق عليه أورانوس تبعًا للإله أورانوس لدى اليونانيين، يتمتع بلونه الأزرق بسبة كثرة الغازات المتراكمة عليه، ويعد من أكبر كواكب المجموعة بعد المشتري وزحل، ويدور حوله 27 قمرًا.

8- كوكب نبتون

اسمه يعني إله الماء عند الإغريقيون، أو إله البحر لدى الرومان وذلك بسبب تميزه باللون الأزرق مثل الماء.

يدور حوله 12 قمر، وهو أبعد الكواكب عن الشمس، كما أنه من أكبر كواكب المجموعة بعد الثلاثة الأوائل  المشترى وزحل وأورانوس.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: معلومات عن الشمس للأطفال وعن المجموعة الشمسية

الخلاصة في 3 نقاط

  1. الكواكب عبارة عن أجسام معتمة وغير مضيئة تدور حول النجوم، وتدور حولها الأقمار، وتدور الكواكب حول الشمس ولذا سميت بكواكب المجموعة الشمسية.
  2. عدد الكواكب ثمانية كوكب وهي عطارد، زهرة، الأرض، المريخ المشترى، زحل، أورانوس، نبتون، ترتب حسب قربها من الشمس، لكل كوكب مميزاته وخصائصه المختلفة عن باقي الكواكب.
  3. جميع الكواكب لا تصلح للحياة عليها لعدم وجود مقومات الحياة عليها ماعدا كوكب الأرض، ويتوقع العلماء كوكب المريخ أنه قد يصلح للحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى