ولادة

حبوب تنزل الدورة قبل موعدها

حبوب تنزل الدورة قبل موعدها من إحدى طرق العلاج التي تساعد العديد من النساء على الحفاظ على نزول دم الحيض بصورة سلسة وغير متعبة، حيث إن هناك الكثير من النساء التي تعاني من تأخر نزول الدورة الشهرية في مواعيدها المحددة، ومن خلال موقع شقاوة سنقدم لكم حبوب تنزل الدورة قبل موعدها.

حبوب تنزل الدورة قبل موعدها

في كثير من الأحيان قد يتأخر نزول الدورة الشهرية دون حدوث حمل، هذا الأمر الذي يؤدي إلى قلق الكثير من النساء، ويبدأن في التفكير إذا كانت هناك مشكلة صحية هي السبب في ذلك، ويزداد الأمر سوءً كلما وجد الألم المصاحب لها دون نزول الدم.

لكن هناك العديد من الحبوب التي ينصح الأطباء بتناولها حتى يتم نزول دم الحيض في الفترة المخصصة للدورة الشهرية، ومن خلال الفقرات التالية سنعرض لكم تلك الحبوب، لكن من الضروري أن ننبه على أن تلك الحبوب لا بد أن يتم تناولها تحت الإشراف الطبي.

1- ميدروكسي بروجسترون

حبوب تنزل الدورة قبل موعدها

يعد ميدروكسي بروجسترون من أشهر حبوب تنزل الدورة قبل موعدها والتي يتم تناولها لتنظيم نزول دم الحيض، وهو عبارة عن أقراص من الدواء التي يتم وصفها من قِبل الطبيب للعديد من الأسباب من ضمنها نزول دم الدورة الشهرية.

يعد هذا الدواء من المصادر الصناعية للحصول على هرمون البروجيسترون الطبيعي الذي يسمى الهرمون الأنثوي ولهذا الهرمون العامل والدور الرئيسي في الحفاظ على انتظام فترة الدورة الشهرية عند المرأة.

فعند حدوث أي خلل في هذا الهرمون يؤدي ذلك إلى تأخر الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن عند نزول الدم تشعر المرأة بالعديد من الألآم التي يصعب عليها تحملها.

أما في حالة كان هذا الهرمون في الجسم إفراز بصورة منتظمة وبمعدل طبيعي فإن ذلك يساعد المرأة على نزول دم الحيض بانتظام وفي مواعده المحددة ويكون هناك ألم ولكن بصورة طفيفة.

يتم إنتاج هرمون البروجيسترون في جسم المرأة بصورة طبيعية بعد إنهاء عملية التبويض، أي بعد أن يتم تحرير البويضة من المبيض.

ينصح الأطباء بتناول هذا الدواء للسيدات اللاتي تعاني من انقطاع الطمث أو عدم انتظامه لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر متواصلة، فمن الضروري أن تراقب المرأة المواعيد التي من المفترض أن يتم فيها نزول دم الحيض وفي حالة انقطاع تلك الفترة لأكثر من ثلاث أشهر عليه الذهاب على الطبيب.

من الجدير بالذكر أن دواء ميدروكسي بروجسترون له من الممكن أن يتسبب في حدوث إحدى الأعراض الجانبية.

اقرأ أيضًا: أشياء تنزل الدورة في نفس اليوم

الآثار الجانبية لدواء ميدروكسي بروجسترون

في إطار الحديث عن حبوب تنزل الدورة قبل موعدها واستمرارًا لحديثنا عن نوعية الحبوب ميدروكسي بروجسترون، فإن هناك العديد من الأثار الجانبية الشائعة بين السيدات عند تناول دواء ميدروكسي بروجسترون، ومن خلال النقاط التالية سنعرض لكم تلك الأعراض:

  • من الممكن أن يتسبب في حدوث بعض الألم في الرأس مثل الصداع.
  • الشعور بالغثيان، والرغبة في التقيؤ.
  • من الممكن أن يؤدي على تورم الثدي.
  • بالإضافة إلى حدوث للعديد من الاضطرابات المزاجية عند المرأة؛ لأن إحدى العوامل التي تعمل على حدوث تغير في الهرمونات.

من الممكن أن يتسبب دواء ميدروكسي بروجسترون في حدوث بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل:

  • حدوث تغيير في قوة تدفق دم الحيض من الممكن أن يتدفق الدم بغزارة أثناء نزول؛ وذلك نظرًا لأنه كان غير موجود لفترة طويلة، وفي تلك الفترة قد تعاني من الألم في منطقة الحوض والفخذين بالإضافة على منطقة البطن والظهر، وعند أغلب النساء تكون فترة الألم في أول ثلاث أيام فقط من نزول دم الحيض.
  • ظهور حب الشباب، وهذا الأمر من الممكن أن يحدث، حيث إن الكثير من النساء التي تستخدم أدوية خاصة بالهرمون كثير ما تتعرض قبل فترة الدواء على ظهور بعض الحبوب في منطقة الوجهة أو الظهر.

مع تناول تلك الأدوية من الممكن أن تزداد تلك الحبوب ولكن لفترة قصيرة تبعًا لاستجابة الجسم ثم تعود البشرة إلى طبيعتها وإلى أحسن مما كانت عليه.

يرجع ذلك إلى أن الهرمونات كانت في الحالة الأولى قبل تناول الدواء غير منتظمة في المعدل الطبيعي لإفرازها، لكن تناول هذه الأدوية يعمل على تنظيم معدل الهرمونات في الجسم مما يقلل من الأعراض التي يسببها عدم انتظامها.

  • من الممكن أن يزداد وزن المرأة خلال تناول دواء ميدروكسي بروجسترون، لكن هذا الأمر قد لا يحدث مع بعض النساء، لذلك لا تقلقي.
  • يسبب دواء ميدروكسي بروجسترون في الشعور ببعض الإرهاق والتعب البدني، ومن الممكن أن يتسبب في وجود بعض مشاكل النوم.

2- نوريثيستيرون

حبوب تنزل الدورة قبل موعدها

حبوب نوريثيستيرون من أشهر حبوب تنزل الدورة قبل موعدها والتي ينصح بها الأطباء النساء لتنظيم نزول دم الدورة الشهرية، وهذا الدواء أيضًأ من منتجات هرمون البروجيستيرون الصناعية، ويتم استعمال هذا الدواء للعديد من الأغراض من ضمنها انتظام فترة الدورة الشهرية لدى النساء، ومن الاستخدامات المختلفة التي يتناول من أجلها النساء هذا الدواء، هي:

  • عند حدوث مشاكل في نزول دم الحيض، أو انقطاع في نزول الدم.
  • في حال كانت المرأة تعاني من نزول نزيف دموي غير طبيعي وغير مبرر في منطقة الرحم.
  • في حالة طبية تسمى بالانتباذ البطاني الرحمي.
  • قد يستخدم بعض النساء دواء نوريثيستيرون كنوع من أنواع الحبوب المانعة للحمل؛ لأن يساعد على نزول دم الدورة الشهرية وبالتالي يمنع حدوث الحمل.

لكن الحبوب ليست ذلك أثر قوي على منع الحمل فهناك طرق أخرى وأكثر فعالية لمنع حدوث الحمل، مثل تركيب بعض الأجهزة في منطقة الرحم، مثل اللولب، أو الواقي الأنثوي.. وغيرها من الأمور الأخرى.

  • تعمل حبوب نوريثيستيرون على علاج غزارة نزول الدم خلال فترة الدورة الشهرية، ذلك الأمر الذي من الممكن أن يتسبب في شعور المرأة ببعض الالام في مناطق مختلفة من الجسم.
  • يستخدم العلاج نوريثيستيرون في حالات عدم انتظام نزول دم الدورة الشهرية، حيث يعمل على تنشيط الهرمونات التي تساعد الرحم على التخلص من الدم المتكون خلال الفترة السابقة لنزول دم الحيض.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل قبل الدورة بيوم واحد

الآثار الجانبية التي تعود على المرأة من تناول دواء نوريثيستيرون

في نطاق الحديث عن حبوب تنزل الدورة قبل موعدها، واستكمالا لحديثنا عن دواء نوريثيستيرون، فإن هناك العديد من الآثار الجانبية التي من الممكن أن يتسبب في حدوثها دواء نوريثيستيرون.

لكنه من الأدوية المفيدة للمرأة ومن الضروري التنبيه على أنه لا يجب أن يتم تناوله دون استشارة الطبيب، ومن خلال النقاط التالية سنعرض لكم الآثار الجانبية عند تناول دواء نوريثيستيرون، وهي:

  • من الممكن أن يتسبب نوريثيستيرون في زيادة وزن المرأة خلال فترة تناوله.
  • من الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند بعض النساء أثناء تناول نوريثيستيرون هو وجود تضخم أو تورم بسيط في منطقة الثدي.
  • من الأمور المزعجة التي قد يتسبب في حدوثها نوريثيستيرون هو ظهور بعض الشعر في جسم المرأة في أماكن غير مرغوب فيها؛ وذلك يرجع على أن يعمل على حدوث بعض التغيرات في الهرمونات الأنثوية الموجودة في الجسم، مثل بعض مناطق الوجه أو في الثدي.. ومناطق أخرى غير محببة لدى المرأة.
  • من الممكن أن يتسبب دواء نوريثيستيرون في زيادة مدة الحيض عن الوقت الطبيعي له، حيث إن العدد الطبيعي للأيام التي تحيض فيها المرأة هي من خمس على سبعة أيام، وعند تناول نوريثيستيرون من الممكن أن تزيد عن تلك المدة بقليل.
  • من المحتمل أن يحدث نزول طفيف لدم الحيض خلال الفترات التي بين الفترة الطبيعية للدورة الشهرية.
  • من الممكن أن تشعر بعض النساء عند تناول دواء نوريثيستيرون بوجود ألم في الرأس أو الشعور بالصداع النصفي.

حبوب أخرى تساعد على نزول دم الحيض للمرأة

هناك العديد من حبوب تنزل الدورة قبل موعدها والتي تساعد المرأة على نزول دم الحيض وانتظام الدورة الشهرية في مواعيدها المحددة كل شهر فمن الممكن أن تكون تلك الحبوب هي المكملات الغذائية، وفيما يلي من خلال الفقرات التالية سنقدم لكم تلك المكملات، وهي:

1- حبوب فيتامينات ج

حبوب تنزل الدورة قبل موعدها

من حبوب تنزل الدورة قبل موعدها والتي تساعد على نزول دم الدورة الشهرية عند المرأة، وتحافظ على حدوث فترة الحيض في مواعديها المحددة هي حبوب فيتامين ج.

حيث إن فيتامين ج يعمل على التأثير على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية مثل هرمون البروجيستيرون وهرمون الأستروجين وتعرف هذه الهرمونات بالهرمونات الأنثوية، وهي العامل الأول في تنظيم فترة الدورة الشهرية.

من الضروري أن ننبه على أنه لا يجب أن يتم تناول حبوب المكملات الغذائية الخاص فيتامين ج دون استشارة الطبيب وأن تكون المرأة تحت الإشراف الطبي؛ لأن الطبيب يقوم بتحديد الجرعة المناسبة لكل امرأة تباعًا لعدد من التحاليل التي تقوم بها قبل تناول الدواء ليتطلع على معرفة نسب الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية.

المواد الطبيعية المقابل لفيتامين ج

هناك مصدر طبيعي لكل دواء كيميائي، لذلك فمن الممكن أن تحصل المرأة التي تعاني من عدم انتظام في نزول دم الدورة الشهرية في موعده على فيتامين ج من خلال الأطعمة الطبيعية بالإضافة على المصدر الكيميائي، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج ما يلي:

  • من أهم المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين ج هي الخضراوات التي تتكون من أوراق خضراء مثل الملوخية والسبانخ والخس والجرجير.. وغيرها من الخضروات الورقية.
  • الحمضيات حيث تعد من أبرز المواد الغنية فيتامين ج، ومن الأمثلة عليها الليمون والبرتقال واليوسفي.. وغيرها من الأنواع الأخرى التي تحتوي على نسبة من الحامضية.
  • بالإضافة إلى ما سبق يعد البروكلي من أغنى المواد التي تحتوي على فيتامين ج، وهو من فئة الخضروات الخضراء، حيث تعد الخضروات بكافة أنواعها وأشكاله غنية بالعديد من الفيتامينات المهمة للجسم.

اقرأ أيضًا: أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

2- حبوب الأسبرين

حبوب تنزل الدورة قبل موعدها

من حبوب تنزل الدورة قبل موعدها الفعالة والتي تساعد المرأة على نزول دم الحيض في الأوقات المخصصة له هي حبوب الأسبرين؛ لأنها تساعد على الدم المحتبس لفترات طويلة في منطقة الرحم.

لكن تناول حبوب بالأسبرين لفترة طويلة قد يسبب العديد من الأضرار للمرأة، فمن الضروري أن يكون تناوله تحت الإشراف الطبي؛ لأن قد يؤدي مع مرور الوقت إلى طول فترة الحيض عن المدة المعتادة بالإضافة على زيادة تدفق دم الحيض وغزارته.

من الممكن أن تتسبب حبوب نزول الدورة الشهرية في حدوث العديد من الأضرار للمرأة، من أهم تلك الأضرار نزول الدم على هيئة نقاط متقطعة على فترات زمنية متباعدة، ففي تلك الحالة على المرأة أن توقف استخدام تلك الحبوب على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى