حمل

تجربتي مع نزيف الحمل

تجربتي مع نزيف الحمل استطاعت أن توضح ليّ أنه ليس من الضروري أنني كلما رأيت دم أثناء الحمل أُصاب بالفزع والقلق، ومن أجل أن أبث أيضًا الاطمئنان في قلوبكم تجاه هذه المسألة، سوف أوضح لكم تجربتي مع نزيف الحمل من خلال موقع شقاوة، وسوف أعرض لكم متى تكون رؤية نزيف الحمل خطر ويجب بها التوجه نحو الطبيب.

تجربتي مع نزيف الحمل

لقد واجهت نزيف الحمل كثيرًا أثناء فترة الحمل، وكلما حدث معي هذا النزيف كنت أتعرض لاضطرابات كثيرة، وقلق وتوتر، ولكن في كل مرة كنت أذهب بها إلى الطبيب كنت أعرف أن الأمر لا يحتاج إلى هذا القلق، فقد مررت بأنواع كثيرة من نزيف الحمل، وهذه الأنواع سوف أعرضها لكم جميعها من خلال السطور التالية:

1- نزيف غرس البويضة

هذا الاسم قد عرفته عندما ذهبت إلى الطبيب، حيث إنه بعد أن قام بفحصي قال لي إن هذا النزيف هو نزيف انغراس البويضة، كما أنه قد سألني عن بعض الأعراض التي عرف من خلالها أنه نزيف انغراس البويضة، فقد شعرت مع نزول النزيف بما يلي:

  • فقدت القليل من الدم أثناء انغراس البويضة مقارنة بالدم الذي يخرج أثناء فترة الحيض.
  • كنت أعاني من الصداع، والتقلبات المزاجية، والتشنجات، وألم في الثدي والظهر.
  • ظهر معي دم الانغراس باللون الأحمر الوردي، ولكن قال لي إنه هناك بعض الحالات التي قد يظهر معها لون دم نزيف الانغراس بني داكن.
  • لم أجد أي تجلطات دموية في هذا النزيف، على عكس نزيف الحيض.
  • وجدت أن النزيف ظهر لمدة 3 ساعات فقط، ولكن عندما قُلت للطبيب ذلك قال لي إنه هناك حالات قد يظهر معها النزيف مستمرًا حتى 3 أيام، وخاصةً مع من يحمل لأول مرة.

عندما تعجبت من اسم النزيف وسألته عن سبب هذا الاسم قام بالتوضيح لي أن هذا النزيف يسمى بذلك لأنه يتم عندما تُنقل البويضة الملقحة إلى الرحم، حيث إنها يتم زرعها في جدار الرحم، وهذا النزيف يا اخواتي لا يُعرضكم لأية خطورة على الإطلاق، على أقوال الطبيب المختص بحالتي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحبة السوداء على الريق

2- نزيف الحمل الغزلاني

لقد سألت الطبيب عن سبب تسميته بهذا الاسم فقال لي أنه يسمى بالغزلاني لأنه يظهر خلال فترة الحمل مدة لا تقل عن 3 أيام.

هذا ما حدث معي كما أنه قد ظهر معي في الشهر الثالث، مما أصابني بالتوتر والخوف، فقد وجدت النزيف في الشهر الثالث يظهر ظننت ان الجنين يسقطك، ولكن عندما سألت الطبيب قال لي أن النزيف الغزلاني يمكن أن يحدث خلال الخمسة أشهر الأولى من الحمل، ولا يُشكل أي ضرر.

كما أنه أعطاني علامة محددة لمعرفته، وقال لي أنه يظهر في نفس وقت الحيض، وعندما قال لي ذلك وانتبهت للموعد الذي نزل به الدم، عرفت بالفعل أنه نزل في موعد الحيض.

3- نزيف حساسية عنق الرحم

أعاني كثيرًا من الحساسية في عنق الرحمن وهذا ما جعل الطبيب الخاص بي قام بتنبيهي من ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل، حيث إن ممارستها قد تتسبب لي في ظهور النزيف نتيجة التحسس الذي أُعاني منه في عنق الرحم.

4- نزيف الحمل العنقودي

أثناء محاولاتي في الحمل أصابني مرة نزيف الحمل العنقودي، ويمكنني من خلال تجربتي مع نزيف الحمل عرض هذا النوع من الحمل، والذي يتسبب في خداع الكثير.

بعد أن ظهر النزيف ذهبت إلى الطبيب وقال لي أن هناك أنسجة غير طبيعية قد ظهرت داخل الرحم، وكانت بدلًا من الجنين، وكنت أشك أنه حمل طبيعي لأنه قد ظهر عليّ أعراض الحمل الطبيعي، من قيء، وغثيان، كما أنه قد حدث نمو الرحم.

لكنني بذهابي إلى الطبيب استطعت إنهاء الحمل فورًا، لأنه حمل غير سليم، وقد استطاع الطبيب تقديم العلاج المناسب لي بعد الانتهاء من الحمل.

5- نزيف المشيمة الأمامي

لقد اتضح لي من خلال استشاراتي الطبية، أن هناك نزيف يسمى بنزيف المشيمة المنزاحة او الأمامي، وقال لي الطبيب أنه يتم به تحرك جزء من المشيمة، أو قد تتحرك المشيمة كله باتجاه عنق الرحم.

عندما سألت الطبيب عن سبب حدوث هذا النوع من النزيف، أو سبب تحرك المشيمة، قال إن السبب يرجع إلى ولادة قيصرية قد حدثت مُسبقًا، وهنا قلقت كثيرًا لأنها ليست أول ولادة لي، وقد ولدت ابني الأصغر عن طريق الجراحة القيصرية.

كما أنه قال إن من أسباب حدوث ذلك النزيف الحمل بتوأم ثنائي، أو ثلاثي، او الإصابة بمثل هذه الحالة في حمل سابق، أو القيام بمجهود زائد أو مبالغ به أثناء فترة الحمل، أو قد يحدث مع مرضى السكر والضغط، أو تقارب موعد الولادة القيصرية، أو قد يظهر مع من عمرها يزيد عن 35 سنة.

يجب مع هذه الحالة أن يتم الراحة التامة، وعدم القيام بأي مجهود حتى وإن كان مجهود طبيعي، ويجب أن تتجنب المرأة الحامل القيادة لأوقات طويلة، وتجنب ممارسة الجماع قدر الإمكان، وتجنب صعود وهبوط السلم.

قال لي الطبيب أنه يحدث خلال الثلث الثاني، أو الأخير من الحمل، وإذا حدث سوف تتم الولادة المبكرة، ويتم الاستعداد إلى الولادة القيصرية.

6- نزيف الحمل خارج الرحم

لقد اكتشفت هذا النوع من النزيف من خلال زياراتي عند الطبيب حيث إنه كان هناك امرأة تعاني من الحمل خارج الرحم، وهذا ما حدثتني به أثناء جلوسي معها.

قال لي أنها مصابة بنزيف الحمل خارج الرحم، حيث إنها تم معها تخصيب البويضة في مكان خارج الرحم، وقالت لي إن الطبيب قد قال لها أن الحمل حدث في قناة فالوب تحديدًا.

عندما سألتها كيف اكتشفت ذلك قال لي أنها كانت تعاني من ألم شديد جدًا في بداية الحمل، وحدث معها ذلك في الشهر الأول من الحمل، هذا الألم كان يوجد في بطنها، وشعرت بتشنجات هائلة في أسفل البطن، وعندما توجهت إلى الطبيب قال لها إن ما حدث معها هو الحمل خارج الرحم، وتم إجهاض الحمل لها.

7- نزيف الإجهاض

عندما قمت بتوجيه أسئلة للطبيب فيما يخص نزيف الحمل، قام بعرض جميع الأنواع لي وكان من ضمنهم نزيف الإجهاض.

قال لي إن هذا النزيف يحدث خلال الشهور الأولى من الحمل، وقاتل أن أعراضه تتضح في الألم الشديد أسفل البطن، وألم أسفل الظهر، خروج سوائل مهبلية، وقطع الأنسجة التي ينتج عنها النزيف، وقد أوضح لي ذلك لأنني كنت متوترة جدًا ومضطربة بسبب خوفي على الجنين.

كما أنه أوضح لي أن دم الإجهاض له مواصفات خاصة لا علاقة لها بدم الحمل الطبيعي، من أجل بث الأمان في قلبي، قام بتوضيح مواصفاته لي، وقال المواصفات الآتية:

  • الدم يبدأ في الظهور خفيفًا، ثم بعد ذلك يبدأ في الحدة مع زيادة توسع عنق الرحم، وتظهر حدجته خلال 5 ساعات من بداية نزول الدم.
  • قال لي أيضًا أن دم الإجهاض يكون ذات لون وردي، أو بني.
  • قال الطبيب أن دم الإجهاض يظهر بشكل متقطع، وليس مستمر، ويتراوح بين 1 – 2 أسبوع.
  • كما أنه قال إن النزيف الخاص بالإجهاض لم يكن دمًا صافيًا، وإنما يظهر معه التكتلات البنية، أو السوداء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شريحة منع الحمل

معلومات حول دم الحمل

استطعت من خلال تجربتي مع نزيف الحمل أن أجمع حصيلة معلومات هائلة عن دم الحمل، حيث إنني عرفت أن نزيف الحمل الذي يظهر في الأشهر الأولى، أي في الثلث الأول من الحمل لم يعُد خطرًا، ولا يستدعي الخوف، ولا يؤثر على صحة الجنين على الإطلاق.

لقد عرفت أيضًا أن دم الحمل يظهر عندما يتم زرع البويضة في بطانة الرحم، ومدة هذا الانغراس تتراوح بين 6 – 12 يومًا.

لكن يمكنني من خلال تجربتي مع نزيف الحمل أن أنصح كل سيدة ظهر معها دم الحمل، أو دم أثناء فترة الحمل أن تتجه نحو الطبيب فور ظهوره.

ظهر معي دم الحمل مصاحبًا لعدة أعراض، سوف أقدمها لكم من أجل الاستفادة التامة من تجربتي مع نزيف الحمل، والتي وجدت بها العديد من الأعراض التي تُشبه أعراض الدورة الشهرية، حيث إنها تمثلت فيما يلي:

  • كنت أذهب إلى الحمام كثيرًا، وكان لدي رغبة عالية في التبول كثيرًا.
  • كنت أشعر دائمًا بالتعب، والإرهاق الشديد، ولا أقدر على أداء الأعمال الروتينية في المنزل.
  • كنت ارغب في النوم كثيرًا جدًا.
  • شعرت بالمغص مع نزول الدم، وظهر الإمساك، فكنت لا أستطيع أداء عملية الإخراج بشكل سليم.
  • لاحظت ظهور الانتفاخ.
  • كنت أشعر بالتقلبات المزاجية المستمرة، حيث إننا كنت دائمًا أشعر بأنني حزينة، وفي أحيان أخرى أشعر بالفرح، وأحيانٍ أخرى أشعر بالاكتئاب، لدرجة أنني قد وصلت إلى مرحلة البكاء دون سبب واضح.
  • كنت أشعر بعدم الرغبة في تناول الطعام، حيث إنني فقدت شهيتي، ولكن قال لي الطبيب أن هذا العرض لا يظهر مع الجميع، وهناك من يظهر معهم عكس ذلك، ويميلون نحو تناول الطعام بشراهة.

علاج نزيف الحمل

استطعت من خلال تجربتي مع نزيف الحمل أن أعرف كيفية علاج نزيف الحمل، حيث إن الطبيب قام باتباع نظام الاستلقاء على السرير معي، لأن حالتي كانت تحتاج إلى وصول الدم إلى الجنين، وقال لي إن الاستلقاء على السرير سوف يساعدني على وصول الدم إلى الجنين.

لكن كنت أعرف معلومات عن التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة، وقال لي أنني لا احتاج إلى ذلك، ولكن هناك حالات أخرى ينصحها بذلك.

أيضًا سألته عن إذا كان هذا الاستلقاء سوف يكون مستمرًا حتى الولادة، أم فقط لحين وصول الدم إلى الجنين، فقال لي إن الاستلقاء يكون فقط لحين وصول الدم إلى الجنين، ولكن هذا الأمر لأن حالتي تستدعي ذلك.

فهناك حالات أخرى تحتاج إلى الراحة التامة والاستلقاء على السرير تمامًا لحين الولادة، لذلك يجب استشارة الطبيب، لأن العلاج يختلف من حالة إلى أخرى، ولكن لحين الذهاب إليه يجب الراحة التامة على الفراش، والتوقف عن ممارسة الجماع حتى لا يحدث ضرر للجنين.

اقرأ أيضًا: قصتي مع زيادة ماء الجنين

نصائح للحفاظ على صحة الحامل

هناك بعض النصائح التي قدمها لي الطبيب أثناء فترة الحمل، وقال لي إنها سوف تجنبني التعرض إلى نزيف الحمل، وقررت من خلال عرضي لتجربتي مع نزيف الحمل أن أقدمها لكم من أجل الاستفادة من التجربة في جميع اتجاهاتها، وهي:

  • كنت أشرب الكثير من السوائل، البارد مكنها والساخن، بناءً على تعليمات الطبيب، وشكل ذلك فارقًا كبيرًا وواضحًا في الشعور بالصحة، والحالة الأفضل أثناء الحمل.
  • كنت أتناول الكثير من الخضروات والفواكه، حيث إنها ساعدتني كثيرًا على التخلص من إمساك الحمل.
  • نصحني الطبيب بتناول سمك السلمون، لأنه يحتوي على أوميجا 3 طبيعية، ساعدت طفلي على نمو خلايا المخ بشكل سريع وسليم.
  • كنت أتناول البطاطا الحلوة كثيرًا حيث إن الطبيب قال لي إنها تحتوي على حمض يسمى بحمض الفوليك، وفيتامين جن وكنت أشعر بالطاقة، والنشاط فور تناولها، وبدأ إرهاق الحمل أن يختفي بعد أن استمريت في تناولها.
  • كنت أعتمد على البيض في وجبة الإفطار كعنصر أساسي للبروتين، فقد قال لي الطبيب أنه سوف يساعد الجنين على المحافظة على الأعصاب من التلف، وسوف يساعد على نمو الجنين بشكل جيد، وصحي، وسليم.
  • قام الطبيب بتقسيم وجباتي بين 6 – 8 وجبات في اليوم، لكي يكون لدي نظام غذائي صحي ومتوازن أستطيع من خلاله توفير صحة جيدة لنفسي، ولطفلي أيضًا.
  • كنت أمارس الرياضة بشكل مستمر، ولكن بشكل بسيط جدًا، وخفيف، وكان لدي مُدربتي الخاصة التي ساعدتني على اتباع إرشادات الحمل، وعمل الرياضة التي تناسب حالتي.
  • كنت اشرب الكثير من الماء، ولكن لن تزيد عن 3 لتر يوميًا، لأن الحمل يتسبب في الرغبة في التبول بشكل مستمر، فكنت أحاول الاستفادة من العناصر التي توجد في الماء، وأحافظ على عدم تحفيز الجسم على الرغبة في التبول بشكل مستمر.
  • كنت أعتمد على تناول اللبن، ومشتقاته من أجل اكتساب الكالسيوم المطلوب لجسمي، ولنمو الجنين.

يجب علىَّ من خلال عرض تجربتي مع نزيف الحمل التوضيح أن المرأة الحامل التي تتناول كافيين بصورة كبيرة، يجب عليها التقليل من ذلك لأنه يحفز من الضرر بالجنين والتعرض إلى الإجهاض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى