طفلي بيتعلم

معلومات عن البحار للأطفال وقصة عن الحيوانات البحرية

معلومات عن البحار للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة، حيث أن البحار عالم كبير، يملأه الغموض، كما أنه يحتوي على العديد من الكائنات الحية التي تعيش به، وعندما يشاهد الأطفال البحار، فإنه يتبادر إلى ذهنه الكثير من الأسئلة، حول ماهيتها، وقد لا تستطيع الكثير من الأمهات، الإجابة على جميع الاستفسارات المتعلقة بهذا الأمر، ولذلك سنسرد المعلومات الهامة التي تخص عالم البحار وما يتعلق به، بالإضافة إلى بعض القصص القصيرة التي تُحكى للأطفال لتثبيت المعلومات.

معلومات عن البحار للأطفال

البحار هو المكان الذي يتجمع به كمية كبيرة من المياه المتميزة بملوحتها الشديدة، وهناك فرق بين البحار، وبين المحيطات، والبحيرات، والأنهار، فلكل منهما أهمية، ويُطلق عليهم المسطحات المائية، ولكل منهما ماهيته أيضًا في نفس الوقت، ويكمن الفرق بينهم في:

  • المحيط: هو أكبر تجمع مائي على وجه الأرض، وفي العالم أجمع يوجد خمس محيطات فقط، وبه مياه مالحة كما هو الحال في البحار، ويُمثل المحيط جزء كبير من الغلاف المائي في الأرض.
  • البحار: هي عبارة عن تجمع مياه مالحة أيضًا، وفي بعض الأحيان قد تكون متصلة بالمحيطات، ولكن في نفس الوقت قد لا تكون متصلة بها، وهي أصغر بنسبة كبيرة من المحيطات.
  • الأنهار: الفرق بين الأنهار وبين البحار والمحيطات، أن الأنهار مياهها عذبة تمامًا، كما هو الحال في نهر النيل، وهي عبارة عن تدفقات كبيرة من المياه، أو تيارات كثيفة.

معلومات عن عالم الحيوانات البحرية للأطفال

معلومات عن البحار للأطفال

وينبغي أن يتعرف الأطفال على أن هناك العديد من الحيوانات البحرية، والكائنات الحية التي تعيش في البحر، والتي نستفيد منها كثيرًا، ويأتي على رأسها الأسماك، ومن أهم المعلومات التي ينبغي التعرف عليها أيضًا:

  • ينبغي أن يعرف الأطفال أن الحيوانات البحرية تدخل في إطار الفقاريات واللافقاريات، المتمثلة في قناديل البحر.
  • الحيوانات البحرية تتنفس كما هو الحال في الإنسان، فلا يوجد كائن حي إلا ويتنفس، ولكن الفارق بين المخلوقات البحرية والإنسان، أنها تتنفس من الخياشيم، وتحصل من خلاله على الأكسجين اللازم لها، كما أن هناك بعض منها تتنفس من خلال الجلد.
  • وهناك مجموعة من الحيوانات والكائنات البحرية تستخدم الرئة للتنفس، وفي هذه الحالة تقوم بالخروج قليلًا من المياه، ثم سرعان ما تعود إلى وضعها الطبيعي.

أنواع الكائنات البحرية

أما عن أنواع الكائنات البحرية، فهي كثيرة للغاية، وقد لا نستطيع حصرها، ولكن من أكثرها شيوعًا:

الأسماك

تتميز الأسماك بكونها من الكائنات ذات الدم البارد، وهناك أنواع كثيرة منها، سواء التي تعيش في البحار أو التي تعيش في المحيطات، بالإضافة إلى أنها تمتلك ذيل وزعانف صدرية.

الرخويات

هناك أنواع متعددة من الرخويات، ولكن إجمالًا هي من ضمن الكائنات الحية التي تعيش في البحار، ومنها الأخطبوط، والحبار، ويعتبر الأخطبوط أشهرها، حيث أن شكله مميز، ويمتلك ثماني أرجل، ويفضل العيش بجوار الشعاب المرجانية في البحار، منها تلك التي تعيش في البحر الأحمر.

موضوع تعبير للأطفال عن البحر

وقد يحصل الأطفال بمختلف أعمارهم على مهمة كتابة موضوع تعبير عن عالم البحار ككل، وقد لا يُجيد كتابته، ويمكن الاختيار من بين المواضيع التالية والتي تتحدث جميعها عن عالم البحار بوجه خاص:

الموضوع الأول

  • يعتبر عالم البحار من أكثر ما يثير الدهشة لدى الإنسان، فهي عبارة عن تجمع لكميات كبيرة من المياه، وتعيش فيها الكثير من الكائنات الحية، وتمارس فيها حياتها الطبيعية، كما يمارس الإنسان حياته في الأرض.
  • وهناك الكثير من الظواهر التي تحدث في عالم البحار، وقد لا يستطيع أحد تفسيرها، مثل تواجد أعداد كبيرة من الحيوانات البحرية المفترسة، بجوار حيوانات بحرية أخرى أليفة، فهل سمعت من قبل عن الدولفين؟ إنه من أكثر الحيوانات وداعة، ويعيش الدولفين في البحر، والبعض يعتبره صديق الإنسان.
  • وكذلك يعيش الحوت ويعيش سمك القرش في البحار أيضًا، ولكنها من الحيوانات البحرية المفترسة، والتي تهدد حياة الإنسان، وعندما يجد ذلك الحيوان أيًا من المخلوقات فإنه يقوم بالفور بافتراسه، فهل تسأل نفسك كيف يعيش مخلوق وديع وأليف مثل الدولفين، مع مخلوق آخر مثل القرش أو الحوت؟ إنها حكمة الله في كونه، وتدابير الله عز وجل.

الموضوع الثاني

  • يعتبر عالم البحار هو أكثر عالم غامض يُحيط بالإنسان، لما له من خواص كثيرة، وأجريت الكثير من الدراسات على عالم البحار، ونتج عنها الكثير من المعلومات المهمة، والتي أثارت دهشة كبيرة لكل من قرأها أو علم بها.
  • فما أجمل البحار، وخصوصًا عندما يحاوطها الصخور، وعندما تتمايل على الرمال الناعمة في كافة الدول، وما أجمل أعماق البحار نفسها، وكيف أن هناك العديد من الكائنات الحية التي تعيش مع بعضها البعض في جماعات، بينما البعض الآخر يعيش منفردًا.
  • وعندما نذكر عالم البحار، فإننا لا بد أن نذكر معه الكائنات الجميلة، والأسماك الملونة، والشعاب المرجانية الرائعة، والتي يمكن الاستمتاع بها، والتصوير معها عندما نمارس رياضة الغوص المشهورة في الكثير من الدول العربية، وعلى رأسها مصر، التي تتمتع بوجود شعب مرجانية في محيط البحر الأحمر، والمدن التي تقع عليه، مثل مدينة شرم الشيخ الجميلة.
  • وعندما تغوص في عالم البحار، فإنك ستكشف معلومات كثيرة، عن طبيعة الحياة تحت المياه، وكيف أنها ممتعة، ولذلك من يقوم برحلة غوص، يُقبل عليها مرات ومرات.

قصة عن عالم البحار للأطفال

هل تعلمون يا أطفال أن عالم البحار مليء بالأسرار، فهل تعلمون سر من أسراره؟ أنا سأخبركم بأسرار عديدة عن عالم البحار من خلال قصة الباحث الصغير الذي بحث طويلًا في عالم البحار، بعد أن سألته معلمته في الفصل عن أسرار عالم البحار وما يعرف عنها، فلم يتمكن من الإجابة، وهذا كان مدعاة لحزن شديد.

وعندما وصل إلى المنزل، سألته والدته عن أسباب حزنه الشديد، فقال لها، أن المعلمة أرادت منها أن يخبرها عن بعض من أسرار عالم البحار، وأنه لم يتمكن من الجواب، فأخبرته أمه، أنها ستساعده كثيرًا في التعرف على عالم البحار، وأخبرته أن الكتب كثيرة من حولنا، وأن هناك مؤلفات ضخمة في عالم البحار، ويمكن الاستفادة منها من خلال الحصول عليها عبر الإنترنت، وأخبرت عن عالم البحار:

  • البحار تنقسم إلى ثلاثة أقسام، منها البحار الخارجية،  والتي تشبه مياه المحيطات، وهناك البحار الداخلية، والتي تتصل بالمحيطات من خلال فتحات ضيقة للغاية، مثل البحر الأحمر الجميل والمتميز بشعابه المرجانية، والبحر المغلق وذلك الذي لا يتصل بالمحيط، ولكن أمواجه هادئة للغاية، مثل البحر الميت.
  • المياه بشكل عام يا بني تمثل حوالي 70% من الأرض، ويعيش في البحار الكثير من الكائنات الحية، ومنها ما نستخدمه كطعام مثل الأسماك، ومنها آخر لا يمكن الاقتراب منه مثل القرش المفترس، والذي يهاجم الإنسان، ولا نستطيع السباحة بجواره، ولكن هناك مخلوقات بحرية رائعة، كتلك التي نشاهدها في التلفاز أو عندما نقوم برحلات غطس في البحر الأحمر، مثل الأخطبوط.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم معلومات عن البحار للأطفال وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل هذا المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى