حمل

الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى

ما هو الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى؟ وما هي العناصر الغذائية المهمة للمرأة الحامل؟ نجد أن هناك الكثير من السيدات اللواتي يفقدن حملهن بسبب سوء التغذية خلال فترة الحمل، أو بسبب معاناتها من نقص فيتامينات معينة، لهذا السبب نجد الأطباء ينصحون الحوامل بوضع النظام الغذائي الصحي في المقام الأول خلال فترة الحمل، لذا سنوضح أكثر الأطعمة الصحية للمرأة الحامل عبر موقع شقاوة.

الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى؟

الأطعمة والمشروبات المختلفة هما اللذان يمدان المرأة الحامل بالكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها حتى يستمر الحمل بصورة طبيعية، وحتى ينمو الجنين بشكل طبيعي، لذا سنوضح كافة الأطعمة المفيدة للحامل بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • منتجات الألبان: حيث إنها تمد جسم المرأة الحامل بالكالسيوم الضروري لبناء العظام، ومن هذه المنتجات: الحليب، والزبادي.
  • المهلبية: وذلك لأنها تعمل على تقليل شعور المرأة الحامل بالغثيان خاصةً في فترة الصباح.
  • المكسرات: يجب على المرأة أن تتناول المكسرات غير المملحة مثل اللوز، والبندق، والكاجو، وذلك لأنها تمد الجسم بالماغنسيوم، والبروتين، والزنك، لذا فهي تعتبر من الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى.
  • سلطة الفواكه: ينصح بتناول الفواكه التي تشتمل على نسبة عالية من فيتامين سي والبوتاسيوم من قِبل المرأة الحامل، ومن هذه الفواكه: الجوافة، والفراولة، والبرتقال، والموز، والتفاح.
  • العصائر الطازجة: إذا كانت المرأة تعاني من الإمساك أو نزلات البرد والإنفلونزا، فيمكنها تقوية الجهاز المناعي من خلال تناول عصير الجزر والجوافة والبرتقال.
  • البطاطس المشوية: تمد البطاطس المشوية المرأة الحامل بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحتها وللجنين.
  • الخضروات الورقية: حيث إنها تشتمل على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، وبالتالي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالجفاف وتجعله رطب، ومنها: الجرجير، والخس، والبروكلي.
  • العسل الأبيض: يمكن المرأة الحامل أن تحصل على الطاقة التي تجعلها تقاوم التعب والإرهاق الشديد من خلال استعمال العسل الأبيض في التحلية عوضًا عن السكر، ويمكن تناول الحليب وهو ممزوج بالعسل حيث إنه يمد الجسم بطاقة لا مثيل لها.
  • الفشار: إذا كانت الحامل بطبيعتها تحب تناول الأطعمة المملحة، فيمكنها أن تتناول الفشار حيث إنه يكون مفيد أكثر لها من الأطعمة المملحة الأخرى.
  • البليلة: يمكن أن تتناول الحامل في الصباح كوب من البليلة حيث إنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لها، بفضل احتوائها على القمح، كما تعتبر من الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى.
  • سلطة الخضروات: إذا رغبت المرأة الحامل في التخلص من الإرهاق الشديد، فعليها أن تقوم بتناول طبق من سلطة الخضروات المضاف إليها القليل من زيت الزيتون، وعصير الليمون الطازج.
  • شرائح الخبز المحمصة: حتى لا تشعر المراة الحامل بالرغبة في التقيؤ في الصباح، فعليها أن تقوم بتقطيع خبز التوست إلى قطع صغيرة، ومن ثم تدخله الفرن حتى يتحمص، وتتناولها كوجبة إفطار خفيفة في الصباح.

اقرأ أيضًا: مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى

عناصر غذائية مهمة للحامل

في ظل التعرف على الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى، يجب أن نكون على دراية بأن هناك بعض العناصر الغذائية التي يجب على المرأة الحامل أن تتأكد من أنها تتناول الأطعمة الغنية بها، وذلك لأنها تدعم صحة المرأة وصحة الجنين، ومن أهمها ما يلي:

1- عنصر الكالسيوم

يعمل الكالسيوم على تكوين عظام الجنين، كما يساعد على بناء عضلاته، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويعزز من فاعلية وظائف الجهاز العصبي، لذا يجب أن تتناول المرأة الحامل ما لا يقل عن 1000 مليجرام من الكالسيوم بشكل يومي، يمكن أن تحصل الحامل على الكالسيوم من خلال تناول العصائر والحبوب التي تشتمل على الكالسيوم.

2- عنصر البروتين

البروتين له دور فعال في تعزيز نمو الجنين، حيث إنه يساعد على تكوين عضلاته، لذا ينبغي على المرأة الحامل أن تتناول 71 جرام من البروتين بشكل يومي، ويمكن أن تحصل المرأة على البروتين من خلال تناول الأسماك، والدواجن، والبيض المسلوق، والبذور، والبقوليات.

اقرأ أيضًا: كثرة الأكل في الشهر الأول من الحمل

3- حمض الفوليك

يحمي هذا الحمض الجنين من خطر الإصابة بأي تشوهات في الحبل الشوكي أو الدماغ، أو الأنبوب العصبي، لذا يجب على المرأة الحامل ألا تتناول أقل من 400 ميكروجرام من حمض الفوليك في اليوم الواحد.

يمكن أن تحصل المرأة على هذه الفائدة من خلال تناول الفاصوليا الخضراء، والبيض المسلوق، والكيوي، والبامية، والبنجر، والخضروات الورقية الداكنة، والأفوكادو، والموز، والشمام، والشمندر.

4- عنصر الحديد

يقي الحديد المرأة الحامل من خطر الإصابة بفقر الدم، فمن المعروف أن فقر الدم يتسبب في نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى الجنين، وبالتالي تكون المرأة أكثر عرضة لفقدان الحمل.

لذا ينبغي عليها أن تتناول ما يقارب 27 ملليجرام من عنصر الحديد بشكل يومي، ويمكن أن تحصل على الحديد من خلال تناول اللحوم الحمراء التي لا تشتمل على الدهون، والأسماك، والحبوب الكاملة، وغيرها من الأطعمة.

5- فيتامين د

من الفيتامينات التي تساهم في تكوين عظام الجنين وتقويتها، لذا يجب على المرأة الحامل ألا تتناول أقل من 600 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم الواحد، ويمكن أن تحصل المرأة على هذا الفيتامين من خلال تناول عصير البرتقال الطازج، وسمك السلمون، والزبدة، والبيض، والمشروم، وصفار البيض.

اقرأ أيضًا: أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

في إطار العلم بالأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى، ينبغي أن نعلم أن هناك الكثير من الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل أن تمنع عن تناولها، وذلك لأنها تضر بصحتها وصحة الجنين، ومن أهمها ما يلي:

  • اللحوم المصنعة: ومنها البسطرمة، واللانشون، والسلامي، والبيف، وذلك لأنها ليست ناضجة.
  • منتجات الألبان: ينبغي على الحامل أن تمتنع عن تناول منتجات الألبان غير المبسترة خاصةً الأجبان الطرية، وذلك لأنها تشتمل على بكتيريا إيكولاي التي من شأنها أن تصيب الجنين بتشوهات، ومن ثم ينتج عنها الإجهاض.
  • الأسماك: يجب أن تمتنع عن تناول الأسماك التي تشتمل على نسبة عالية من الزئبق، حيث إنه يؤخر عملية نمو الجهاز العصبي للجنين، والأسماك النيئة، ومنها المحار، والرنجة، والفسيخ، والسوشي.
  • الأطعمة المملحة: ينصح بإبعاد المرأة الحامل عن تناول الأطعمة التي تشتمل على نسبة عالية من الملح، وذلك لأنها تزيد من خطر التعرض لتسمم الحمل.
  • التمر: يعمل على تحفيز عملية الولادة، لذا يجب على المرأة أن تمتنع عن تناوله في الشهور الأولى حتى لا تتعرض للإجهاض.
  • البيض النيئ: وذلك لأنه يشتمل على بكتيريا السالمونيلا التي تصيب الجنين بضرر بالغ.
  • الأناناس: يعرض الحامل للإجهاض، وذلك لأنه يشتمل على نسبة عالية من مادة تعرف باسم بروميلين حيث تساعد على تنشيط الرحم، وتجعل العضلات في حالة استرخاء.
  • البابايا: تصيب الرحم بتقلصات، وبالتالي تكون المرأة أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة أو الإجهاض، وذلك لأنها تشتمل على نسبة عالية من مادة تعرف باسم اللاتكس.
  • الأطعمة المعلبة: ومنها العصائر، وبودرة الكعك، والحليب المكثف، وذلك لأنها قد تشتمل على بكتيريا إي كولاي التي تتسبب في الإجهاض.

اقرأ أيضًا: الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى

نصائح لتغذية المرأة في شهور الحمل الأولى

عند التحدث عن الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى، يجب ألا نغفل عن أنه يمكن أن تعتني المرأة بنظامها الغذائي خلال فترة الحمل بكل سهولة من خلال اِتباع بعض النصائح التي سنذكرها في النقاط التالية:

  • الحرص على تناول فيتامينات الحمل مع التأكد من تناول الجرعة الموصي بها من قِبل الطبيب المختص.
  • التحقق من شرب كمية كبيرة من الماء، فيجب على المرأة أن تتناول حوالي 8 أكواب من الماء في اليوم الواحد.
  • يجب على المرأة الحامل أن تجعل الفواكه والخضروات الطازجة ضمن النظام الغذائي الخاص بها.
  • تناول الحبوب الكاملة بكثرة، ومنها: الأرز، والشوفان.
  • الامتناع عن تناول الوجبات الجاهزة، وذلك لأنها تكون غنية بالدهون الضارة.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تشتمل على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الثلاثية الأوميجا 3، وذلك لأنها دهون لا تضر بصحة المرأة الحامل.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تشتمل على نسبة عالية من السكر، وذلك من أجل تقليل خطر إصابة المرأة بداء سكر الحمل.
  • إذا كانت المرأة تعاني من نقص فيتامين معين، فيجب عليها أن تستشير الطبيب المختص حول تناول إحدى المكملات الغذائية التي تعمل على تعويض الجسم عن هذا النقص.
  • الامتناع عن تناول المشروبات التي تشتمل على نسبة عالية من الكافيين، ومنها: القهوة، والشاي، والنسكافيه، والمشروبات الغازية.
  • الابتعاد عن تناول الزعتر والشبت، والبقدونس، والنعناع، والحلبة، والبقدونس، وذلك لأن هذه الخضروات تعمل على تنشيط الرحم، وتزيد من خطر التعرض للإجهاض.

يجب أن تتبع المرأة الحامل حمية غذائية صحية خلال فترة الحمل حتى تضمن أن الجنين ينمو بصورة طبيعية، ولن تتعرض للإجهاض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى