حمل

مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى

مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى يجب الامتناع عنها، حيث إن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن يوصي الطبيب المرأة الحامل بالامتناع عن تناولها لما قد تسبب لها من أضرار، حيث يمكن أن يصل الأمر بهذه المشروبات إلى الإجهاض، لذا سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى.

مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى

من المتعارف عليه أن فترة الأولى من الحمل هي أكثر الفترات الحساسة التي ينبغي على المرأة بها أن تكون شديدة الحذر، كما أن هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكن أن تقوم بها وهي لا تعلم وتتسبب لها في إجهاض الطفل، كما أن هناك بعض المشروبات التي ذكرها الأطباء والتي يجب الامتناع عن شربها نهائيًا، والتي تتمثل في الآتي:

1- الكحول

يعتبر الكحول من أكثر المشروبات التي يجب أن تمتنع عنها المرأة وهذا بسبب ما تحمله من أضرار عديدة، حيث إنه يمكن أن يؤدي إلى تسمم الدم وتشوه الجنين أو حدوث الإجهاض، كما أنه قد يؤدي إلى ولادة طفل يمتلك العديد من المشكلات تتلخص في التالي:

  • الكثير من مشكلات السلوك والانتباه.
  • تغيرات في شكل الوجه.
  • ضعف النمو قبل الولادة.
  • مشكلات في التفكير والقدرة على التحدث.
  • مشكلات التعلم.

اقرأ أيضًا: جدول غذاء الحامل في جميع الشهور

2- الينسون

من المتعارف عليه أن الينسون من المشروبات الدافئة المفيدة بصورة كبيرة، حيث إنه يمتلك العديد من العناصر الغذائية الهامة، وعلى الرغم من ذلك يعتبر من المشروبات الضارة للمرأة الحامل التي يجب عليها أن تمتنع عنها طوال الشهور الأولى من الحمل لأنه يزيد من مخاطر الإجهاض.

3- الشاي والقهوة

إن الشاي والقهوة من أشهر المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ومن المعروف أن الكافيين يمتلك العديد من الأضرار التي يمكن أن ترتفع نسبتها لدى المرأة الحامل، وهذا بسبب كون الجهاز المناعي للمرأة ضعيف وغير قادر على مهاجمة كافة المواد الضارة التي تطرأ على جسمها.

4- عصير الأناناس والبابايا

من ضمن أشهر المشروبات التي يجب أن تبتعد عنها الحامل بشكل نهائي هو عصير الأناناس والبابايا وهذا لأنه يحمل الكثير من الخصائص التي تساعد المهبل ليكون أكثر ليونة كما أنها تعمل على تنشيط الرحم وزيادة انقباضاته.

5- القرفة

تشتهر القرفة بأنها من ضمن المشروبات التي تستخدمها العديد من السيدات أثناء فترة الدورة الشهرية وهذا لأنها تعمل على نزول دم الحيض وتنظيف الرحم من أي بقايا دم فاسد، لهذا السبب هي ممنوعة أثناء الفترة الأولى من الحمل لأنها قد تسبب الإجهاض.

6- المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على فقاعات ثاني أكسيد الكربون، وفي الفترة الأولى من الحمل تكون معدة المرأة شديدة الحساسية، وهذه المشروبات قد تسبب لها عسر الهضم والذي يرفع من نسبة مستويات الحموضة، والشعور بحرقة شديدة، كما أنها تعمل على تقليل نسبة الكالسيوم في الجسم وبالتالي هذا سيؤثر على الطفل من خلال تقليل قدراته العقلية والبصرية في مرحلة الطفولة المبكرة.

7- الحليب الغير مبستر

يمكن أن يحتوي الحليب الخام الغير مبستر على مجموعة من البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية والعطفية، وهذا الأمر يجعل المرأة الحامل عرض للخطر، ويمكن أن تهدد هذه البكتيريا حياة الطفل وتؤدي إلى الإجهاض.

8- الميرمية

عشبة الميرمية من أكثر الأعشاب المهدئة للمعدة، ولكن ينصح الأطباء بعدم تناولها خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل، وهذا لأنها تعتبر من أحد المشروبات التي تضر الحامل بالأشهر الأولى، وهذا لأنها من الممكن أن تسبب خطرًا على الجنين، وهذا لأنها تخفض نسبة السكر في الدم مما يزيد من حدوث جلطة.

اقرأ أيضًا: ماهي الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى

9- السنامكي

يعتبر من المشروبات المضرة في الشهور الأولى سواء على الحامل أو الجنين، ويعتبر آمنًا فقط خلال فترة الرضاعة وفي حالة استخدامه على المدى القصير، لكن في حالة تناوله لفترة طويلة أو بجرعات عالية لا يعتبر آمنًا، حيث إنه يمكن أن يظهر أثر تناوله العديد من الآثار الجانبية ومن أشهرها إصابة الكبد بالضرر.

10- الزعفران

من ضمن أشهر مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى هو الزعفران وهذا لأن تناول كمية كبيرة منه أثناء هذه الفترة من الممكن أن ينتج عنه تقلصات شديدة في الرحم، ويمكن أن يصل الأمر إلى الولادة المبكرة أو حتى الإجهاض في حالة استهلاكه بكمية كبيرة.

 11- المُرّ

لا يظهر عن هذا المشروب أية أضرار جانبية إلا في حالة تم استخدامه بطريقة عشوائية، كما يحذر الأطباء من تناوله للحوامل ومرضى البواسير لما له من تأثيرات على النهاية السفلى للأمعاء الغليظة.

12- الخروع

يعتبر الخروع أحد العلاجات المنزلية التي تعمل على زيادة انقباض الرحم ورفع مستوى آلام المخاض للنساء الحوامل، حيث يستخدم أيضًا كأحد الطرق العلاجية لتسريع عملية الولادة في نهاية فترة الحمل.

13- الزنجبيل

من المتعارف عليه أن الزنجبيل من المشروبات الدافئة التي تعمل على تحفيز الرحم وتنشيطه خاصةً في فترة ما قبل الدورة الشهرية، ولهذا السبب يجب التقليل من تناوله خلال الفترة الأولى من الحمل لأنه من الممكن أن يسبب حدوث نزيف أو إجهاض.

حيث يمكنكِ فقط تناوله فنجان صغير من مرة إلى مرتين في الأسبوع أو تناول المعجنات التي تحتوي على الزنجبيل للتخلص من الغثيان لكن الكثير منه قد يصيبك بالضرر.

14- الكمون المغلي

يتم اعتبار الكمون من أشهر التوابل في العديد من الدول حول العالم، حيث يعتبر من ضمن المكونات الأساسية لكثير من الأكلات ويمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد، وعلى الرغم من هذه الفوائد إلا أنه يجب البعد عن تناوله مغلي لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وهذا الأمر يمكن أن يصل بها بشكل كبير إلى الإجهاض.

اقرأ أيضًا: هل الرمان يسبب الإجهاض

15- الحلبة

من ضمن أهم المشروبات التي تضر الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى هي الحلبة، فهي تشتهر بقدرتها على تنظيم الدورة الشهرية أو التخليص من انقباضات الرحم أثناء فترتها، لكنها تهدد حياة الجنين لأن تناولها من الممكن أن يزيد من نسبة الانقباضات في الأشهر الأولى وهذا الأمر قد يسبب إجهاض الجنين أو الإصابة بخطر الولادة المبكرة.

16- النعناع

بالرغم من كونه من ضمن المشروبات المهدئة للعديد من المشكلات إلا أن الأطباء يذكرون أنه يساعد على إدرار الطمث ونزول الدم، وهذا ما يجعله غير آمن على المرأة الحامل والجنين في الفترة الأولى من الحمل.

17ـ شاي الأعشاب

توجد الكثير من الشركات التي تروج العديد من الإعلانات والتي تقول إن هناك بعض أنواع من شاي الأعشاب التي يمكن أن تتناولها المرأة وتكون مفيدة لها وللجنين، ولكن أثبتت الدراسات أن هناك بعض أنواع الأعشاب بإمكانها أن تضر بالمرأة في الفترة الأولى من الحمل ويجب عليها عدم اتباع أية إعلانات دون الفهم أولًا.

المشروبات المفيدة للحامل

كما ذكرنا مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى، يمكن أن نذكر بعض المشروبات المفيدة لها، حيث إن هذه المشروبات ستساعدها في زيادة صحة الجنين والحصول على عملية ولادة سهلة ومريحة، ويمكن أن تشتمل هذه المشروبات على الآتي:

1- الماء

الماء على وجه العموم من ضمن أكثر المشروبات الهامة على الإطلاق، ولكن تزداد فوائده بصورة كبيرة للمرأة الحامل، حيث إنه يدعم السائل المحيط بالجنين ويزيد من تغذيته وهذا الأمر يضمن للأم استمرار حياة الجنين بأمان داخلها.

2- عصير البرتقال

من ضمن أفضل المشروبات التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل في الفترة الأولى هو عصير البرتقال، وهذا لأنها غني بالكالسيوم والكثير من الفيتامينات التي يمكنها أن تدعم عظامها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يعزز من النمو العصبي للجنين.

3- أوراق التوت الأحمر المغلية

من ضمن المشروبات الغير معروفة هذا المشروب، حيث إنه يساعد على تهدئة عضلات جدار الرحم، وهذا ما يجعل الانقباضات خلال عملية الولادة الطبيعية أكثر قوة وفاعلية مما يساعد على خروج الجنين بصورة أسرع.

4- ماء جوز الهند

من أشهر المشروبات التي تزود الجسم بالأملاح الطبيعية ويمكنها المحافظة على الطاقة هو ماء جوز الهند، حيث إنه يعمل على تقليل شعور المرأة بالخمول أو نقص مستويات الطاقة خلال اليوم.

اقرأ أيضًا: أفضل فاكهة لتثبيت الحمل

5- عصائر الخضروات

إن عصائر الخضروات من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها للحصول على كمية كبيرة من الفيتامينات.

إن فترة الحمل الأولى من أكثر الفترات الحساسة التي يجب أن تنتبه لها المرأة لما تتناوله، حيث توجد الكثير من المشروبات التي قد تضر بها أو بالجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى