حمل

تطور الجنين في الشهر الثامن

تطور الجنين في الشهر الثامن من الحمل من الأمور التي ترغب النساء الحوامل في معرفتها والتطلع إليها، حيث نجد أن الجنين يتطور بشكل تدريجي خلال مراحل الحمل إلى أن يصل في نهاية شهور الحمل إلى النمو المكتمل تمامًا من كافة النواحي.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كافة المعلومات الهامة التي تتعلق بتطور الجنين في الشهر الثامن من خلال الاطلاع على السطور التالية.

تطور الجنين في الشهر الثامن

نجد أن الجنين في منتصف الثلث الثالث والأخير من الحمل يكون قد اكتمل تطوره، ويزداد هذا التطور بصورة تدريجية حتى يصل إلى نهاية الحمل، لذا فإن متابعة تطور الجنين خلال فترة الحمل من الأشياء التي تُثير فضول المرأة الحامل حول التعرف عليه.

لذا سوف نتعرف على تطورات الجنين في الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل والتغييرات التي تطرأ على نموه من خلال التالي.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

1- وزن الجنين في الشهر الثامن

إن مراحل تطور الجنين في الشهر الثامن تتغير باستمرار، حيث يزداد نمو وزن الجنين في الشهر الثامن، ليصبح وزنه في بداية هذه الفترة يتراوح من 900 جرام حتى 1800 جرام، ونجد أنه عندما ينتهي الشهر الثامن يصبح وزنه 2.27 كيلو جرام تقريبًا في نهاية الشهر الثامن.

2- طول الجنين في منتصف الثلث الأخير من الحمل

يزداد أيضًا طول الجنين في الأسبوع الـ 31 من الحمل، حتى يصبح 46 سنتيميتر تقريبًا، ولكن يجب العلم بأن هذا الطول يختلف من طفل إلى آخر، وذلك وفقًا لعدة عوامل.

3- التطور الجسدي للجنين في الشهر الثامن

في بداية الشهر الثامن من الحمل يبدأ الجنين بتكوين الأنسجة الدهنية في الجسم ويعمل على تخزينها، بالإضافة إلى أن خلايا الدماغ تبدأ بالتطور السريع خلال الأسبوع الـ 31 من الحمل.

كما أن كافة أجهزة الجنين وأجزاء جسمه تبدأ بالاكتمال التام في الشهر الثامن من مرحلة الحمل، ما عدا الرئتين، لأنهما لا يكتملان إلا في الشهر التاسع.

بالإضافة إلى ملاحظة ازدياد حركة الجنين الجسمانية داخل بطن الأم، حيث إنها تتمكن الآن من الشعور بركلاته بشكل أكثر من السابق.

4- تطور الحواس بعد 30 أسبوع من الحمل

تطور الجنين في الشهر الثامن يبدأ من تطور الحواس لديه، حيث نجد أن كل من حاستي السمع والإبصار عند الجنين تبدآن في الاكتمال بشكل تقريبي خلال منتصف الثلث الثالث من الحمل، حيث إن الجنين يقدر في هذه الفترة على الرؤية.

كما يُمكن للجنين أيضًا في الشهر الثامن الاستماع، ويقدر على تمييز الأصوات التي تدور حوله، مثال على ذلك: نجد أن الجنين خلال الشهر الثامن من الحمل يقدر على تمييز الأغاني والتهويدات بصورة كبيرة عن الفترات السابقة.

بالإضافة إلى أن هناك بعض من الأبحاث أشارت إلى أن استماع الطفل بعد الولادة للأغاني التي كان يستمع إليها خلال الشهر الثامن وهو في بطن أمه من الأمور التي تعمل على تهدئته.

اقرأ أيضًا: كثرة نوم الجنين في الشهر الثامن

5- وضعية الجنين داخل الرحم

تطور الجنين في الشهر الثامن من الحمل يزداد مع بداية الأسبوع الحادي والثلاثون من فترة الحمل تقريبًا، وتختلف وضعيته أيضًا في بطن الأم حيث يبدأ الجنين بالنزول إلى منطقة الحوض وذلك لأنه يتهيأ لعملية الولادة.

ذلك لأنه يقوم بالانتقال من منطقة الرحم العلوية إلى المنطقة السفلية منه، ولكن نجد أن هذه الوضعية تختلف سيدة إلى أخرى، ولكن بالرغم من ذلك إلى أن نزول الجنين إلى منطقة الحوض يعد من أهم تطورات الجنين في الشهر الثامن من الحمل.

نصائح تعزز صحة الجنين في الشهر الثامن

في إطار عرض تطور الجنين في الشهر الثامن سوف نتعرف على بعض الإرشادات والنصائح التي تعمل على تعزيز صحة الجنين في هذه المرحلة، إليكم هذه النصائح في الفقرات التالية.

1- تناول الطعام الصحي

يجب على الأم الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة بشكل متوازن، على أن تكون هذه الأطعمة عبارة عن وجبات صغيرة على مدار اليوم.

كما أنه يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3، وذلك لأن هذه الأحماض لها تأثير كبير في تعزيز نمو دماغ الجنين.

كما أنه يجب تجنب تناول المأكولات الغير مطبوخة، والأطعمة المصنعة، وذلك كيلا تتعرض الأم الحامل للتسمم الغذائي الذي يهدد حياة الجنين.

2- ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات الحوض

يجب على السيدة الحامل أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية الهامة التي تعمل على تقوية عضلات الحوض، مثل القيام بممارسة اليوغا أو المشي أو تمارين كيجل، ولكن يجب التنويه أنه قبل ممارسة هذه التمارين يجب استشارة الطبيب حول مدى أمانها.

3- المحافظة على رطوبة الجسم

يجب على المرأة الحامل في الشهر الثامن أن تحرص على تناول كميات وفيرة من الماء بشكل منتظم على مدار اليوم، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم ونشاطه، وذلك يعمل على تعزيز نمو الطفل، بالإضافة إلى أنه يقي الأم من الإصابة بالتقلصات في هذه الفترة.

3- التعرض لأشعة الشمس

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة التي يستمدها الجسم من أشعة الشمس في أوقات الصباح أو قبل الغروب، وفيتامين د يعمل على نمو عظام الجنين في هذه الفترة بالإضافة إلى تعزيزيها لصحة عظام الأم أيضًا.

اقرأ أيضًا: أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟

4- تناول المكملات الغذائية

يجب على الأم الحرص على تناول المكملات الغذائية والمعادن التي يصفها لها الطبيب دون خلل، وذلك لأهميتها وتأثيرها على تطور الجنين خلال الشهر الثامن من الحمل.

إن تطور الجنين في الشهر الثامن داخل رحم الأم يزداد ويقترب من الاكتمال، وذلك لاقتراب موعد الولادة، الأمر الذي يحمس الأم لمعرفة هذا التطور الذي يحدث لجنينها خلال هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى