حمل

تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور

تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور يمكنها أن تفيد الحوامل اللاتي يتطلعن إلى استدارة الجنين في الشهر الأخير من الحمل، حتى تتم الولادة طبيعيًا وليس قيصريًا، حيث تتوافر العديد من التمارين الرياضية التي تساعد في ذلك، لذا نحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع شقاوة، سنقدم لكم أفضل تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور المفصلة.

تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور

إن أفضل وضع للجنين خلال الشهور الأخيرة من الولادة هو التوجه نحو الأسفل في الرحم، مع بروز قدمه إلى أعلى، فهذه الوضعية هي المثالية عند الولادة الطبيعية، وهذا لأن رأس الجنين هي أكبر أجزاء جسمه، وهي التي يعبر من خلالها مشكلة الولادة، فحينما يخرج رأسه سيكون الباقي أسهل.

حيث سيقوم الأطباء بسحبه من رأسه بسهولة حينما يخرج من عنق الرحم، وهو ما يسهل على باقي أجزاء الجسم أن تتبعه، أما إن كان رأس الطفل بعيد عن البطن السفلية، فإن هذا يقود إلى الولادة من خلال عملية قيصرية، والتي لا يفضلها العديد من النساء.

لذلك سنقدم لك فيما يلي أهم التمارين التي تغير وضعية الجنين بالصور، حتى تتمكنوا من الاستفادة منها.

اقرأ أيضًا: أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع

تمارين المشي للحامل

إن كنتي تبحثين عن أفضل تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور، فإليك أسهل التمارين وأقلها مجهودًا، وهو المشي، إذ أن المشي يساعد في تغيير وضع الجنين، ويجعله ينزل إلى أسفل، خاصة المشي المستمر لمدة نصف ساعة كل يوم، فهو يسهل من حركة الجنين تجاه أسفل الرحم.

حيث ينصح الكثير من الأطباء في الأسابيع الأخيرة من الحمل، بممارسة رياضة المشي بشكل منتظم لا سيما المشي على الرمال، وفي أماكن مستوية ومريحة، فمن الوارد جدًا أن ينزل الطفل إلى أسفل بعد متابعة المشي كل يوم قدر المستطاع.

لكن من المهم جدًا على الأم الحامل أن تحرص على اختيار المكان المناسب للمشي، حتى لا يعرضها ذلك للكثير من الأخطار، فالمشي على الأرصفة الغير مستوية أو المزدحمة بالناس قد تجعلك ترتطمين بأحد المارة، أو تتعثرين وتسقطين.

كما يفضل اختيار الوقت المناسب للجري، وهو بعد العصر أو في الليل، حتى تتفادين حرارة الشمس وأشعتها، مع ضرورة أخذ زجاجة من الماء أو بعض الفواكه أو العصائر الطازجة، كي توفري طاقة جيدة لجسمك، ولا تصابين بالإرهاق والإعياء والتعب.

تمرين الانقلاب بشكل مائل

إن كنتي تبحثين عن أفضل تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور، فإن تمرين الانقلاب المائل يعد واحد من أحسن تمارين تغيير وضعية الجنين، فكل ما عليكِ فعله من أجل القيام بذلك التمرين، هو ترك الجزء السفلي من الرحم والذي يعتبر أضيق من الرحم يأخذ شكل كمثرى ليتسع.

إن ذلك الاتساع يساعده كي يفسح المجال إلى رأس الجنين في النزول، لهذا من المهم للغاية ممارسة هذا التمرين لمدة ثلاثين ثانية على الأقل، مع تكراره عدة مرات خلال الأسبوع، وفيما يلي نقدم لكِ أهم خطوات القيام به:

  1. قومي بالصعود على أي كرسي أو أريكة أو سرير.
  2. قومي بإمالة جسدك إلى الأمام، مع إسناد اليدين والذراعين على الأرض، كما هو موضح بالصورة.
  3. قومي بالانتظار والعد لمدة 30 ثانية، ثم ارجعي واجلسي مكانك مرة ثانية، لكن ببطء.
  4. قومي بممارسة التمرين وتكراره سبع مرات خلال اليوم، خلال 3 أيام متعاقبة.
  5. قومي بالتوقف حينما تشعرين بركل قدمين في قمة بطنك بشكل أكبر مما سبق، وستشعرين بالضغط الكبير عند الحوض، وهذه دلالة على أن الجنين قام بالفعل بالنزول إلى أسفل البطن.
  6. مارسي المشي لمسافات أكبر، إن شعرتي بركلات أكبر في البطن، وذلك لمدة ثلاث أيام بعد الانتهاء من التمرين.
  7. أعيدي تكرار التمرين مرة أخرى، بعد مرور ثلاث أيام من المشي، حيث إن ذلك يساعد رأس الجنين على الاستقرار بصورة أفضل في أسفل الرحم.

 تمرين الإفراج الجانبي

إن البحث عن أفضل تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور، من الأمور الهامة للنساء في الشهر الأخير من الحمل، ويعتبر تمرين الإفراج الجانبي، من أهم التمارين التي يمكن اعتمادها لمساعدة جنينك في التحرك إلى أسفل.

حيث يتم استخدام ذلك التمرين، من أجل توسيع الحوض بشكل كبير، حيث يعمل على تليينه لمدة ساعة أو 4 ساعات على الأكثر، ويمكن بعد ذلك تكراره إن تطلب الأمر، لذلك قومي بممارسته لمدة مرة واحدة في الأسبوع خلال الحمل، حتى تحصلين على وضع أفضل لجنينك.

يمكن كذلك أن تستعيني بزوجك أو أحد المقربين منك كي تتأكدي من تكديس الفخذين والكتفين معًا وممارسته بطريقة صحيحة، ويفيد هذا التمرين في إعطاء مرونة وحركة أكثر للحوض وعضلاته، كما يفيد في التخلص من التشنجات العضلية والألم المرتبط بها.

يساعد تمرين الإفراج الجانبي مثله مثل التمارين الرياضية التي تغير وضعية الجنين في تخفيف ألم الحمل، وكذلك ألم الولادة، ويزيد من فرص ولادة الطفل ولادة طبيعية، ويخفف من حدة الطلق، كما يفسح المجال إلى الجنين ليكون في وضع مثالي.

خطوات القيام بتمرين الإفراج الجانبي

قومي باتباع هذه الخطوات بالترتيب كي تقومي بالتمرين بشكل سليم:

  1. قومي باختيار الجانب الذي تشعرين فيه براحة أكبر عند الاستلقاء.
  2. قومي بالاستلقاء على طرف السرير أو الأريكة أو حتى الطاولة التي تجلسين عليها.
  3. عليكِ البدء بالجانب الذي قمت باختياره، واجعلي رأسك مستوي على وسادة، واجعلي رقبتك مستقيمة، وجسمك كاملًا على مستوى واحد.
  4. اجعلي من يساعدك في ذلك التمرين، يقوم بالضغط على جانب فخذك كي يمنع من انقلابك.
  5. قومي بإنزال الساق العليا من على الساق الممددة، ومن ثم مديها نحو الأمام والأسفل، مع جعل الفخذ ثابتًا في مكانه، واتركي من يساعدك يحرك الورك بخفه كي تسترخي عضلاتك تمامًا.
  6. اتركي الساق تتدلى ببطء أمام جسدك، ثم انتظري حتى تتدلى الساق الأخرى قليلًا.
  7. قومي بتبديل كل جانب، مع تكرار التمرين لكل ساق بنفس الخطوات السابقة.
  8. قومي بالنهوض، والتجول في أرجاء الغرفة قليلًا، ثم أعيدي تكرار التمرين لضمان أن الجنين لم يغير وضعيته مرة ثانية.

اقرأ أيضًا: وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم

تمارين الجلوس الملائمة للحامل

هناك وضعيات كثيرة للحامل خاصة بالجلوس، حيث إن بعض أشكال الجلوس قد تساعد في تغيير الجنين لوضعه داخل رحم معه، وجعله ينطلق نحو الأسفل، مما يسهل عليها الولادة الطبيعية، ومن أهم أشكال هذه التمارين، التمرين الموجود في الصورة أعلاه قد يساعد كثيرًا في ذلك.

لذا قومي باختيار وضعية جلوس ملائمة لكِ، بحيث يكون الحوض مائل إلى الأمام قليلًا، مع جعل الركبتين في مستوى أقل من مستوى الوركين، ويمكن الاستعانة بكرة مطاطية خاصة بالتمارين الرياضية في ذلك، حيث إنها ستساعدك في الحصول على الوضعية المثالية في الجلوس.

أما إن كنتِ من الأشخاص الذين يقضون وقت طويل خارج المنزل، كالعاملين مثلا، فيمكنك إحضار وسادة طرية معك، ووضعها على الكرسي الذي تجلسين فيه، كي ترفع مؤخرتك أعلى عن المستوى الطبيعي بقليل، كما يمكنك أن تجلسي في وضعية التربيع.

حيث إن وضعية جلوس التربيع تجعلك تمددين أرجلك، وبالتالي توسعين عضلات الحوض، كما إن أهم ما يميز ذلك التمرين هو أنه يمكنك القيام به في أي مكان وأي وقت من دون أن ينتبه أحد إلى أنه ضمن تمارين خاصة بوضعية الجنين.

تمرين السجود للحامل

 

إن كنتي تبحثين عن أفضل تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور، فإن تمرين السجود من أسهل التمارين التي يمكن القيام بها، والحصول من خلاله على نتائج رائعة، فكل ما عليك فعله هو القيام بالسجود بيديك وركبتيك على الأرض، مع رفع الرأس والبطن، على هيئة وضعية القط.

قومي بعدها بتحريك جذعيك إلى الأمام وإلى الأسفل، وتكرار ذلك لمدة عشر دقائق، ومن ثم النهوض وتكراره مرة أخرى على ثلاث مراحل، يمكنك القيام بهذا التمرين في الشهور الأخيرة من الحمل، بمعدل ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع، وستلاحظين في أيام معدودة نزول جنينك لأسفل.

تمرين الوضع المقلوب

 

إن هذا التمرين هو أكثر تمارين الحمل شهرة، والذي ستجدينه حينما تبحثين عن أفضل تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور، كما أنه من التمارين التي يمكن القيام بها بمنتهى السهولة، كل ما عليك فعله هو التواجد بالقرب من سرير أو أريكة، والارتكاز بركبتيك على حافتها.

قومي بعدها بالتمديد إلى الأمام والاستناد بكلتا اليدين على الأرض، مع وضع الرأس في اتجاه حر، وتكرار التمرين من مرة إلى أربع مرات كل يوم، بشرط ألا تزيد مدة هذا التمرين عن دقيقة، وإن شعرت بأي تعب، أو تقلصات أو أي حركات زائدة وركلات من الجنين، فيجب التوقف فورًا.

نشير إلى أن هذا التمرين لا يمارس إلا تحت رعاية واستشارة طبيب مختص بحالتك، حتى تتفادين حدوث أي مخاطر أو مشاكل في حملك، لهذا راجعيه أولًا.

تمارين الوركين للحامل

 

تعتبر تمارين الوركين من أفضل تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور، وهي من التمارين الرياضية المناسبة للحامل، والتي تمارس بطريقة بسيطة للغاية، فكل ما عليك فعله هو الجلوس على الأرض بشكل مستقيم، والقيام بتربيع القدمين، مع وضع اليدين على الركبتين.

بعدها قومي بالميل إلى اليمين وإلى اليسار مع الاهتزاز، وإلى الأمام وإلى الخلف في اتجاه دائري مثل عقارب الساعة، وتكرار تلك الطريقة لمدة 5 دقائق، ومن ثم إعادة التمرين أربع مرات بشكل متعاقب.

ستلاحظين أن هذا التمرين يقوي عضلات معدتك وظهرك، ويخفف من الآم الحمل، كما إنه يساعد في جعل الجنين متجه برأسه إلى الأسفل، استعدادًا للولادة، كما أنه يقلل من الألم الذين ستشعرين به عند الولادة، لأنه يزيد من مرونة عضلات الحوض.

اقرأ أيضًا: إذا نزل رأس الجنين في الحوض متى أولد

نصائح لتغيير وضعية الجنين

هناك بعض النصائح التي من الممكن الاعتماد عليها حتى تتمكنين من تعديل وضعية جنينك، ومنها ما يلي:

  • النوم على الجانب الأيسر خلال الفترة الأخيرة من الحمل.
  • المشي كل يوم، وتحريك الجسم بحرص حتى لو في المنزل.
  • تجنب النوم على البطن.
  • كثرة شرب الماء، وتناول الوجبات الصحية.
  • عند الجلوس على كرسي يرجى التأكد من أن الركبة تنخفض عن مستوى الحوض.
  • تجنب النوم على الظهر واستبداله بالنوم على أحد الجانبين.
  • استعملي كرة الولادة في الجلوس، وذلك قبل موعد الولادة.
  • قومي بممارسة السباحة في أماكن آمنة.
  • اعتمدي على ممارسة وضعيات اليوجا المناسبة للحمل، لا سيما عند القيام بمشاهدة التلفاز أو عند القراءة أو الجلوس مع الأهل والأصدقاء.
  • احرصي على الجلوس على وسائد مريحة.

إن مشاهدة تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور، سوف تتيح لكل حامل القدرة على ممارسة هذه التمارين دون الحاجة إلى مساعدة أحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى