حمل

وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم

وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم كيف يكون؟ وما هو الوضع الصحيح والوضع الخاطئ له في هذا الشهر من الحمل، حيث يمر الجنين على مدار شهور الحمل بالكثير من التطورات والمراحل، والشهر السادس هو آخر شهور مرحلة الثلث الثاني من الحمل، وتشعر به الأم بعدد من الأعراض سنتعرف عليها من خلال هذا المقال عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم

وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم

عادةً ما تبدأ الحامل في الشهر السادس بالإحساس بعدد من الانقباضات، حيث يتم الاستعداد للدخول في المرحلة الثالثة والأخيرة من شهور الحمل والاستعداد للولادة، أما وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم فإنه يتقلب من وضع إلى آخر، لأن اتخاذ وضعية الولادة عادةً ما يحدث في وقت متأخر من الأسبوع 32 إلى الأسبوع 36 من الحمل.

وهناك الكثير من الأوضاع التي يتقلب بها الجنين، حيث يمكن أن يكون وضعه رأسي بمعنى اتجاه رأسه إلى الأسفل، مع مواجهة وجه الجنين إلى ظهر الأم، ويمكن أن يتخذ الوضع العكسي وهو أن يكون وجهه مواجه لبطن الأم، أو ينام الجنين بصورة أفقية في الرحم.

كما نقدم لكم هل تقل حركة الجنين في الشهر السادس

حركة الجنين في الشهر السادس

غالبًا ما يبدأ الجنين في التحرك من الأسبوع 18 إلى الأسبوع 22 من الحمل، ويمكن أن تكون هذه الحركات في البداية تشبه الحركات السريعة أو الموجات، وعند الوصول إلى الشهر السادس تشعر المرأة بحركة وركلات الجنين بصورة واضحة.

هناك عدد من الأوقات التي يكثر فيها شعور الأم بتحركات الجنين، ومنها الأوقات التي تكون الأم فيها مسترخية، وكذلك في حالة تعرضها إلى القلق أو التوتر، وبعد تناولها الطعام.

تطور الجنين في الشهر السادس من الحمل

تعرفنا على وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم أما تطوره على مدار هذا الشهر كالتالي:

الأسبوع 23

يستطيع الجنين في هذا الأسبوع أن يقوم بتحريك عينه بشكل سريع، كما تظهر لديه عدد من الحواف والزوايا في راحة اليد وباطن القدم، ويبدو الجلد لديه مترهل لأن نمو الجلد يكون أسرع من نمو الدهون، كما تظهر الأعضاء والعظام من أسفل الجلد، وفيما بعد تتراكم الدهون ويصبح الجلد أقل شفافية.

يستطيع الجنين أن يسمع الأصوات ابتداءً من الأسبوع 16، ولكن عند الوصول إلى الأسبوع 23 يصبح الجنين أكثر حساسية للأصوات لأن يسمعها بشكل أكثر وضوح.

الأسبوع 24

يصبح الجلد مجعد، ويصبح لدى الجنين مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ، وتنمو الدماغ بشكل ملحوظ بالإضافة إلى نمو عضلات الوجه وقدرته على الابتسام، وتتطور لديه الأذن الداخلية، وهو ما يجعله قادر على إدراك الوضع الذي هو عليه، مثل انقلابه في الوضع الذي تكون رأسه للأسفل.

الأسبوع 25

يصل طوله في هذا الأسبوع إلى 23 سم، ويصل وزنه إلى حوالي 680 جرام، يتطور النظر والسمع خلال هذا الأسبوع، ويصبح الجفن قادر على الحركة أكثر، وتنمو الرئتان بسرعة في  هذا الأسبوع ولكنها تظل غير ناضجة، كما ينمو عدد من الأوعية الدموية الصغيرة أسفل الجلد لدى الجنين.

الأسبوع 26

تعرفنا على وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم ومازلنا نتحدث عن تطور الجنين على مدار هذا الشهر، وفي هذا الأسبوع يستمر تطور ونمو الجنين، وتصبح الكثافة العضلية والدهنية لديه أكبر، ويمكن أن يتحرك كاستجابة للأم عندما تضع يدها على بطنها على سبيل المثال.

وفي حالة ولادة الطفل في هذا الشهر فإن لديه فرصة في أن يحيا، ولكنه بالطبع يظل تحت الملاحظة الطبية في البداية.

الأسبوع 27

يصل طوله في هذا الأسبوع إلى 36.6 سم، ويصل وزنه إلى 907 جرام، ونظرًا لتحركات الجنين القوية خلال هذه المرحلة من الحمل، يمكن أن تشعر الأم بالأرق في الليل بسبب تحركاته، وتُنصح بالحصول على فترة من الراحة خلال النهار.

لمزيد من المعلومات عن نوع الجنين من حركته في الشهر السادس

أعراض تظهر في الشهر السادس من الحمل

وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم

بعد التعرف على وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم فإن هذا الشهر هو أحد شهور الثلث الثاني من الحمل، وعادةً ما تظهر به الأعراض التالية:

  • الجوع الشديد: ينمو الجنين وبالتالي يحتاج إلى المزيد من العناصر الغذائية، وتشعر الأم بالجوع وزيادة الشهية لديها بسبب احتياجها للكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية لها وللجنين، وتُنصح الحامل بتناول من 6 إلى 7 وجبات صغيرة بدلًا من 3 وجبات كبيرة، وبالتأكيد مع تناول الطعام الصحي.
  • آلام الظهر: عندما يكبر حجم الجنين ويتضخم حجم الرحم تشعر الأم بالمزيد من آلام الظهر، كما يجعل هرمون الاسترخاء عضلات الجسم لديها تسترخي للاستعداد للولادة فيما بعد، ولابد أن تجلس الحامل في وضع مريح، وأن ترفع ساقها للأعلى.
  • الشعور بالحموضة: يعود سببها إلى تسرب أحماض المعدة نحو المريء، ويمكن التغلب عليها من خلال تناول وجبات صغيرة وليس كبيرة، مع تجنب الطعام المقلي لأنه يزيد من الحموضة.
  • الشعور بالدوار: يمكن أن يتسبب به كبر حجم البطن، وقلة كمية الدم المتدفق نحو الرأس، ويجب على الحامل أن تتحرك بهدوء، وألا تقف مدة طويلة.

نصائح في الشهر السادس من الحمل

ذكرنا لكم كيفية وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم وفيما يلي عدد من أهم النصائح التي يجب على الحامل اتباعها:

  • الحرص على تناول أنواع الطعام الصحي، ومنه الحليب ومنتجاته، الأسماك الدهنية مثل السلمون، الخضروات الورقية ومنها الخس، الجرجير، السبانخ.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين سي، ومنه الحمضيات، القرنبيط، الطماطم، الفراولة.
  • تجنب أنواع الطعام المقلي والذي يحتوي على توابل كثيرة، لأنه يتسبب في المزيد من حرقة المعدة.
  • ارتداء الأحذية المريحة التي تكون بدون كعب، وارتداء الملابس الفضفاضة.
  • عدم التعرض لأي نوع من أنواع المواد الكيميائية.
  • عدم تناول أي أنواع من الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب.
  • الإكثار من تناول الماء والسوائل، مع عدم الإكثار من تناول السوائل التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب التعرض إلى القلق أو التوتر.

النظام الغذائي الصحي للحامل

تحدثت عن وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم وأتحدث في هذه الفقرة حول النظام الغذائي الصحي للحامل، والذي يحتوي على العناصر التالية:

  • الكالسيوم: ويمكن الحصول عليه من تناول الحليب ومنتجاته، الحبوب الكاملة، الخضروات الورقية.
  • حمض الفوليك: يوجد في الكثير من أنواع الطعام، ومنها العدس، الحمضيات، الخضروات الورقية، المكسرات، الفاصولياء.
  • الحديد: يمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضروات الورقية، الفاصولياء، الفواكه المجففة، السردين، الحبوب الكاملة.
  • فيتامين أ: يتوفر في الكبد، الحليب، الفواكه والخضروات الصفراء أو البرتقالية ومنها الجزر، البرتقال، البطاطا.
  • فيتامين د: يمكن أن تحصل عليه الحامل من خلال تناول الأسماك، الحليب المدعم.
  • البروتينات: أحد العناصر الهامة للحامل، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول اللحوم، الدواجن، المكسرات، البيض، منتجات الصويا، البسلة، المأكولات البحرية.
  • فيتامين سي: من الفيتامينات المهمة خلال الحمل، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الطماطم، الفواكه الحمضية، البطاطا، البروكلي.

ونوفر لكم من خلال هذا الرابط أين يكون رأس الجنين في الشهر السادس

وفي الختام وضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم يختلف على مدار الشهر ولا يكون وضع محدد، والسبب هو أن الوقت مازال مبكر على الولادة واتخاذ وضعيتها، ولقد شرحنا لكم مدى تطورات الجنين على مدار هذا الشهر، والنصائح الهامة للحامل للحفاظ على صحتها هي والجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى