طفلي بيتعلم

دوران الأرض حول الشمس للأطفال وأسباب عدم الشعور بدوران الأرض

دوران الأرض حول الشمس للأطفال وأسباب عدم الشعور بدوران الأرض يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث تدور الأرض حول نفسها وحول الشمس، لذلك يريد الكثير من الأطفال أن يفهموا لماذا تدور الأرض  حول نفسها وفي نفس الوقت تدور حول الشمس ولماذا يتم هذا، وبالتأكيد هناك عدة تفسيرات علمية حول دوران الأرض حول الشمس للأطفال.

كما أقدم لك: معلومات عن كوكب الأرض للأطفال وأهم الحقائق التي تدور حوله

تعريف كوكب الأرض

دوران الأرض حول الشمس للأطفال

 

يعتبر كوكب الأرض مركزه في الترتيب الثالث للمجموعة الشمسية وهو جزء من مجرة درب التبانة، ويعتبر حجم الأرض صغيرا جدا مقارنة مع حجم الشمس مع أنها نجم، فحجم الشمس أضعاف حجم كوكب الأرض.

يعمل الكثير من الباحثين منذ زمن بعيد على دراسة ظاهرة دوران الأرض حول نفسها أو الدوران حول الشمس، ويعد أول عالم قام بمعرفة هذه الظاهرة هو العالم البولندي نيكولاس كوبرنيكوس، فهو من أول العلماء الذين درسوا النظام الشمسي في القرن السادس عشر.

حيث عمل هذا العالم بداية بتكذيب نظرية بطليموس حيث أنه قال أن الأرض هو مركز الكون، ولكن أثبت نيكولاس أن الشمس هي المركز الحقيقي للكون وأن جميع الكواكب والأجرام السماوية تدور حول الشمس، لذلك سوف نقوم بشرح دوران الأرض حول الشمس للأطفال.

دوران الأرض حول الشمس للأطفال

تقوم الأرض بالدوران حول الشمس بداية من الغرب إلى الشرق في مدار يكون على شكل بيضاوي، كما تستكمل الأرض دورتها حول الشمس وهذا يكون كل 365.25 يوم تقريبا، أما عن ربع اليوم فهذا يأتي كل أربع سنوات تسمى تلك السنة بالسنة الكبيسة يكون هذا اليوم شهر فبراير ليصبح عدد أيامه يصل إلى 29 يوم.

وبسبب ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس وأن الأرض على شكل بيضاوي وليس كروي يحدث هنا اختلاف في زاوية سقوط أشعة الشمس على مكان معين من وقت إلى أخر، وهذا قد يساعد على اختلاف الأحوال الجوية في كل المناطق وأيضا يحدث اختلاف درجات الحرارة.

مما يساعد على حدوث ظاهرة تسمى الفصول الأربعة، حيث تكون الجهة البعيدة عن الشمس تمر بفصل الشتاء، أما الجهة التي تكون أبعد قليلا عن الشمس تكون فترة فصل الخريف، وأما  الجهة الأقرب لها تكون في فصل الصيف، لكن الجهة الأقرب قليلا تكون فترة فصل الربيع، وبهذا نكون وضحنا دوران الأرض حول الشمس للأطفال.

حركة الأرض حول نفسها

تدور الأرض حول نفسها في محور ليس حقيقي بل وهمي يمتد هذا المحور بين القطب الشمالي ليصل إلى القطب الجنوبي، ويكون هذا المحور مائل بعض الشيء بمقدار يصل إلى حوالي 23.5 درجة عن الخط العمودي والأساسي.

كما أن الأرض تدور حول نفسها في مدة تقريبية تصل إلى حوالي 24 ساعة تقريبا لكن بالمدة الدقيقة تكون ( 23 ساعه و 56 دقيقة و4.096 ثانية) من الغرب إلى الشرق فهي بالتالي تكون عكس عقارب الساعة.

أهمية حركة الأرض حول نفسها

1- تعاقب الليل والنهار:

  • يعتبر تعاقب الليل والنهار من الأمور المهمة في دوران الأرض حول نفسها، حيث نلاحظ أن عندما تشرق على نصف الكرة الأرضية يصبح هناك في هذا النصف النهار بينما يكون النصف الآخر للكرة يكون الليل، إذا ظلت الأرض لا تدور الأرض حول نفسها كان أصبح الامر كالآتي نصف الكرة الشرقي يكون نهارا طوال الوقت دون تغير  والنصف الآخر للكرة يكون ليلا باستمرار.
  • كما يعمل تعاقب الليل والنهار على عمل حساب الأيام والشهور وأيضا السنوات، كما يجعلنا نتعرف على مواقيت الشروق الشمس وأيضا مواعيد الغروب، ومن التأكيد أن هناك اختلاف بين الليل والنهار فى المدة بين المناطق المختلفة.
  • ويرجع السبب أن يوجد هناك اختلاف في التعرض لأشعة الشمس أثناء حركة الأرض، وأيضا ميل محور الأرض فإذا كان المحور عموديا يتساوى هنا الليل والنهار، مما يعنى أن يكون النهار حوالي 12 ساعة وأيضا الليل حوالي 12 ساعة.

2- موازنة درجات الحرارة الأرض

  • حركة الأرض حول نفسها تساعد على توزيع الاشعة التي تأتي من الشمس ويكون على جميع المناطق بدرجة متساوية تقريبا، حيث إذا لم تدور الأرض وبقى جزء مواجه للشمس فيتعرض هذا الجزء إلى أشعة الشمس بدرجة كبيرة وكفاية للقضاء على كل أشكال الحياة في هذا الجزء.
  • أما الجزء الذي لا يتعرض للأشعة سوف يكون مفتقر تماما إلى درجات الحرارة اللازمة من أجل العمليات الحيوية واستكمال الحياة الطبيعية للكائنات الحية.

3- حركة الرياح

  • عندما تدور الأرض حول نفسها تقوم بإنتاج قوة كبيرة عند القطبين بينما تكون قليلة عند خط الاستواء، مما يؤثر بشكل كبير على اتجاه الرياح وأيضا التيارات البحرية، كما تنحرف هنا في أتجاه اليمين للنصف الشمالي وتكون نحو اليسار للنصف الجنوبي، ويطلق على هذه الظاهرة تأثير كوريوليس.
  • كما تعمل الأرض أثناء دورانها على تكوين مجال مغناطيسي حول الأرض، هذا المجال يساعد في حماية المخلوقات من العواصف الشمسية والأشعة الضارة الناتجة عن الشمس والتي قد تصل للأرض في أي وقت من الشمس.

تفسير حركة الأرض حول الشمس

بما أن قانون الجاذبية ينص على أن الأجسام الكبيرة هي التي تجذب الأجسام الصغيرة، فقد علمنا أن كتلة الشمس تكون أكبر بكثير من كتلة الأرض بحوالي 300000 ضعف، مما يؤدي إلى أن الشمس هي التي تقوم بجذب الأرض إليها.

حيث تصل سرعة دوران الأرض حول الشمس حوالي 108000 كم في الساعة الواحدة، وهذا قد يؤدي إلى استنتاج وهو أن الأرض تقطع مسافة حوالي 940 مليون كم في السنة الواحدة.

إليك من هنا:  اسم حيوان بحرف الدال بالصور لتنمية المهارات

تكوين الفصول الأربعة

دوران الأرض حول الشمس للأطفال

1- الانقلاب الصيفي

  • يحدث الانقلاب الصيفي في يوم 21 يونيو ويكون عندما تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يتواجد في نصف الكرة الشمالي وذلك عند دائرة عرض 23 شمال من خط الاستواء، فهذا يؤدي إلى زيادة الأشعة الشمسية على نصف الكرة الشمالي.
  • كما يحدث أن النهار يكون أطول من الليل بكثير، مما يؤدي أيضا إلى ارتفاع درجات الحرارة ويأتي الصيف في تلك الفترة، أما النصف الآخر من الكرة الأرضية يكون فترة النهار قصير فتكون تلك الفترة هي فصل الشتاء.

2- الاعتدال الخريفي

  • يحدث الاعتدال الخريفي بداية من يوم 23 سبتمبر يحدث عندما تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، مما يؤدي إلى أن الأشعة الشمسية تعادل بين نصفي الكرة الأرضية، فيحدث هنا تساوي كبير في درجات الحرارة وهنا يتساوى أيضا الليل والنهار.
  • فيبدأ هنا الخريف في نصف الكرة الشمالي والربيع في نصف الكرة الجنوبي.

3- الانقلاب الشتوي

  • يحدث الانقلاب الشتوي بداية من يوم 21 ديسمبر عندما تتعامد الشمس على مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي، مما يساعد على أن النهار يكون أطول والليل أقصر كما ترتفع درجات الحرارة في النصف الكرة الجنوبي.
  • مما يؤدي إلى أن تنخفض درجات الحرارة في نصف الكرة الشمالي فيحدث أن النهار يكون أقصر والليل أطول ويكون فصل الشتاء في هذا النصف من الكرة الأرضية.

4- الاعتدال الربيعي

  • يحدث بداية من يوم 21 مارس عندما تتعامد الشمس على خط الإستواء، مما يجعل من أشعتها تعادل بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، فيحدث اعتدال في درجات الحرارة، مما يؤدي إلى حدوث تساوي بين الليل والنهار، عند إذا يحدث الربيع في النصف الشمالي والخريف في النصف الجنوبي.

وما يترتب على الكلام السابق أن فصل الربيع يبدأ من 21 مارس حتى 21 يونيو، فصل الصيف يبدأ من 21 يونيو حتى 23 سبتمبر، فصل الخريف يبدأ من 23 سبتمبر حتى 21 ديسمبر، فصل الشتاء يبدأ من 21 ديسمبر حتى 21 مارس، لذلك كان يجب معرفة دوران الأرض حول الشمس للأطفال.

إليك من هنا: تعاقب الليل والنهار للأطفال وما هي الظواهر التي تحدث بسبب دوران الأرض حول نفسها؟

أسباب عدم الشعور بدوران الأرض

حاول الكثير من العلماء إثبات أن الأرض تدور دورتين مختلفتين في نفس الوقت، الدورة الأولى تكون الدوران حول نفسها والثانية تكون في مدار ثابت حول الشمس، والإنسان لا يستطيع أن يشعر بهذا الدوران بسبب الآتي:

  • حركة الأرض منظمة جدا لا يوجد أي اهتزاز.
  • كما تعتبر حركة الأرض بطئية جدا فلا يمكن الشعور بها.
  • تدور في الفضاء الخارجي بالغلاف الجوي.
  • يعتبر الإنسان صغيرا جدا مقارنة بحجم الأرض.

وفي نهاية هذا المقال لقد تكلمنا عن دوران الأرض حول الشمس للأطفال، كما وضحنا حجم الأرض ودوران الأرض حول نفسها أيضا، وتم توضيح دوران الأرض حول الشمس مما ينتج منها الفصول الأربعة، وتكلمنا عن الأسباب التي تجعلنا لا نشعر بدوران الأرض سواء حول نفسها وحول الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى