طفلي بيتعلم

رسم أشكال هندسية للأطفال | إليكم نموذج جاهز للطباعة

رسم أشكال هندسية للأطفال هي من الأمور الهامة التي يجب تعليمها للطفل، فالعالم حولنا عبارة عن أشكال وألوان، فتعلم الأشكال الهندسية يساعد الطفل على تعلم الأرقام والحروف أيضًا؛ حيث أن هذه الأرقام والحروف تتكون من أشكال وخطوط، لذا سوف نتعرف معًا من خلال مقالنا اليوم على كيفية تعليم رسم أشكال هندسية للأطفال من خلال أفكار سهلة وبسيطة عبر موقعنا شقاوة

 

كيفية تعليم الطفل الأشكال الهندسية

يمكن تعليم الطفل الأشكال الهندسية من خلال بعض الطرق البسيطة، ومنها ما يلي:

  • يمكن احضار بعض الصور والأشكال الهندسية، وعرضها على الطفل، مع نطق أسمائها، ثم نسأل الطفل عن أسمائها، وتكرار ذلك يوميًا، حتى يستطيع الطفل التمييز بينها.
  • يمكننا استخدام الورق الملون في لعبة رائعة تساعد الطفل على تعلم الأشكال الهندسية، وذلك من خلال صنع بعض الأشكال الهندسية من هذا الورق، ووضع الأشكال على الأرض، ونقول للطفل اسم الشكل ونطلب منه القفز على هذا الشكل، حتى يتعلم الطفل أسماء هذه الأشكال بسهولة.
  • يمكنك أن نستخدم عصي الآيس كريم في عمل الأشكال الهندسية، ونطلب من الطفل أن يشاركنا في عمل هذه الأشكال.
  • يمكن تعليم الطفل أسماء الأشكال الهندسية من خلال بعض الأغاني التي يقوم الطفل بتكرار سماعها.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: رسومات للتلوين للأطفال للطباعة متنوعة لجميع الأعمار

رسم أشكال هندسية للأطفال

يوجد العديد من الطرق الممتعة والبسيطة التي تساعد الأطفال على رسم وتعلم الأشكال الهندسية بكل سهولة، وذلك من خلال بعض التدريبات التي يمكن طباعتها من مواقع الانترنت المختلفة، ومنها ما يلي:

1- تدريب تتبع الأشكال الهندسية

يمكن للطفل استخدام القلم في تتبع رسم الأشكال الهندسية (المستطيل، المربع، الشكل البيضاوي، المثلث، النجمة، وغيرها من الأشكال)، وإكمال رسم الخطوط الناقصة من الشكل، كما هو موضح في الصور التالية:

رسم أشكال هندسية للأطفال

2- تدريب تلوين الأشكال الهندسية

يتم ذلك عن طريق طباعة بعض الصور التي تحتوي على أشكال هندسية، ويطلب من الطفل تلوين كل شكل هندسي بلون معين، مثل تلوين المثلث باللون الأصفر، وتلوين المربع باللون الأخضر، والمستطيل باللون الأزرق، والدائرة باللون الأحمر، كما في الصور التالية:

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: رسومات فنية سهلة للأطفال وفوائد ممارسة الرسم لهم

رسم أشكال هندسية للأطفال

3- تدريب رسم شيء باستخدام الأشكال الهندسية

 

 

يمكن تعليم الطفل رسم الأشكال الهندسية، من خلال جعل الطفل يرسم شيء معين باستخدام الأشكال الهندسية، مثل رسم بيت مثلًا كما هو موضح بالشكل التالي:

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: أنشطة للأطفال عمر سنتين والمهارات التي يكتسبها الطفل من خلال الأنشطة

رسم أشكال هندسية للأطفال

ولتحميل صور أكثر لتدريب الأطفال عملي ولطباعتها اضغط على رابط هذا الملف: رسم أشكال هندسية للأطفال

خلاصة المقال في 3 نقاط

  1. الأشكال الهندسية هي من الأمور الهامة التي يجب تعليمها للطفل، حيث أن تعلم الأشكال الهندسية يساعد الطفل على تعلم الأرقام والحروف أيضًا.
  2. يمكن تعليم الطفل الأشكال الهندسية بطرق بسيطة، منها عرض الصور والأشكال الهندسية على الطفل مع نطق أسمائها، أو صنع أشكال هندسية من الورق أو من عصا الآيس كريم وتعليمها للطفل، أو استخدام الأغاني.
  3. يوجد طرق عديدة تساعد على تعليم الطفل رسم الأشكال الهندسية، منها تدريب تتبع الأشكال الهندسية، وتدريب تلوين الأشكال الهندسية، وتدريب رسم شيء باستخدام الأشكال الهندسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى