حساب الدورة الشهرية التالية

حساب الدورة الشهرية التالية يمكن أن يتم بطريقة سهلة وبسيطة؛ وذلك لأن حسابها من الأمور الهامة التي يجب على المرأة العلم بها للتأكد من انتظامها، كما أن هذا الحساب يساعد على معرفة الأوقات المناسبة للحمل أو لتجنب حدوثه.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول حساب وقت الطمث القادم.

حساب الدورة الشهرية التالية

إن المدة الطبيعية بين الدورة الشهرة والتي تليها تتراوح بين 25 – 30 يومًا تقريبًا، أي أن متوسط هذه الفترة يكون 28 يومًا، ويجب على المرأة القيام بتدوين آخر دورة لها وعدد أيام الطمث، ويلزم معرفة المدة الزمنية بين آخر دورة والدورة التي تأتي بعدها.

ذلك يفيد في تحديد متوسط الأيام لدى المرأة؛ وذلك لأن حساب الحيض التالي يختلف من امرأة لأخرى، ويمكن حساب الدورة الشهرية التالية عن طريق إضافة 28 يوم أو حسب طبيعة الحيض لدى المرأة إلى اليوم الأول لآخر دورة شهرية للمرأة.

مثال على ذلك: فإذا كان أول يوم لآخر دورة شهرية للسيدة هو يوم 1 من نوفمبر، فهذا يعني أن الدورة الشهرية القادمة متوقع قدومها في اليوم الـ 29 من نوفمبر.

إذًا فكل ما على المرأة فعله هو حساب متوسط عدد الأيام بين كل حيض، والتي تليها إلى تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية للمرأة، ومن خلال هذه الفترة يمكن تتبع الدورة الشهرية التالية.

اقرأ أيضًا: أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

حساب الدورة الشهرية والحمل

من الممكن أن تخطط المرأة إلى تتبع الدورة الشهرية لمعرفة مواعيد التبويض؛ وذلك للمساعدة على حدوث الحمل، وهناك بعض السيدات اللاتي تظن بأن أنسب وقت للحمل هو وقت التبويض فقط ولكن هناك حقيقة أخرى.

فعلى الرغم من أن خصوبة المرأة تكون في أعلى مراحلها خلال وقت التبويض، إلا أنه ينصح الأطباء بممارسة العلاقة الزوجية في الفترة التي تأتي بعد أيام الإباضة بحوالي 3 أيام، والتي تسبقها بـ 3 أيام أيضًا، إذا هناك حوالي 10 أيام من الممكن حدوث الحمل فيهما.

متى تكون الدورة الشهرية منتظمة؟

في إطار طرح طريقة حساب الدورة الشهرية التالية سوف نتعرف على إجابة سؤال “كيف تعرف المرأة أن الدورة الشهرية لديها منتظمة أم لا؟” وسوف نتعرف على ذلك من خلال التالي:

  • في حال كانت الفترة الزمنية بين الدورة الشهرية والتي تليها تتراوح بين 25 – 30 يومًا كل مرة، وإذا اختلفت في بعض الأحيان فكانت في مرة كل 26 يوم والأخرى كل 28 يوم، فهذا يعني أن الدورة الشهرية للمرأة منتظمة.
  • إذا كان الفارق بين كل الحيض والذي يليه مرة 24 يومًا وأخرى أكثر من 31 يومًا، فهذا يعني أن الحيض يأتي لها مرة واحدة كل شهرين، وهذا يعني أن الدورة الشهرية غير منتظمة ويجب اللجوء للطبيب.

اقرأ أيضًا: أيام التبويض بعد الدورة مباشرة

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

استكمالًا لعرض حساب الدورة الشهرية التالية سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة، وهذه الأسباب تتمثل فيما يلي:

1- فترة الحمل والرضاعة

يعتبر الحمل والرضاعة من أسباب تأخر الدورة الشهرية بشكل غير طبيعي، أو ظهور الحيض على هيئة نقط خفيفة بدلًا من دم الحيض، فهذه الحالة تعتبر من أعراض الحمل، كما أن فترة الرضاعة أيضًا تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.

2- النحافة أو السمنة المفرطة

إذا كانت المرأة تعاني من تقلبات في الوزن بشكل كبير، فإن هذا يؤثر على انتظام الدورة الشهرية لها، فقد أثبتت الدراسات أن المرأة التي تعاني من السمنة يتأخر موعد الحيض لديها؛ وذلك لأن السمنة تؤثر على نسبة الهرمونات والأنسولين في الجسم.

كما أن النحافة وفقدان الوزن المفرط يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الوزن؛ وذلك لأن عدم وجود كميات كافية من السعرات الحرارية للجسم يؤدي إلى إصابة المرأة بمشاكل في التبويض.

3- اتباع نظام غذائي ضار

من الممكن أن يؤدي اتباع المرأة لنظام غذائي سيء إلى حدوث اضطرابات في موعد الدورة الشهرية، وخاصةً إذا كانت المرأة تعاني من فقر في المواد الغذائية الضرورية للجسم ومضادات الأكسدة والبروبيوتيك.

ذلك لأن المرأة تكون في هذه الحالة تتناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة والسكريات، وهي من المواد التي تؤدي الإفراط بها إلى إحداث أضرار ومشاكل عديدة، ومن هذه المشاكل التأثير على موعد الدورة الشهرية.

4- التوتر والقلق

في ظل طرح حساب الدورة الشهرية التالية يجب العلم بأن التوتر والقلق يؤثران على انتظام الحيض كثيرًا، وذلك قد أثبتته الدراسات أن حالة المرأة النفسية تؤثر كثيرًا على انتظام الدورة الشهرية، كما أن التوتر الذي تشعر المرأة في يومها الطبيعي.

مما يؤدي إلى حدوث خلل في قدرة الدماغ على القيام بدورها الطبيعي في إفراز الهرمونات الأساسية.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاث أيام

5- تأخر الحيض واقتراب سن اليأس

إن السنوات السابقة عن انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة يبدأ الجسم في تهيئة نفسه بشكل تدريجي على المرحلة التالية وهي انقطاع الطمث، ويبدأ حدوث عدم انتظام الدورة، وغالبًا ما تبدأ هذه الظاهرة في عمر الأربعين.

6- الأدوية وموانع الحمل

من الممكن أن يؤدي استخدام حبوب منع الحمل إلى عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة، كما يمكن أن يتم نزول نقاط من الدماء في غير وقت الحيض، وهناك بعض الأدوية التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الطمث.

مثل: الأدوية البديلة للهرمونات – الخضوع للعلاج الكيمائي – الأدوية المضادة للاكتئاب – أدوية الغدة الدرقية.

7- ممارسة الرياضة بإفراط

لقد أثبتت الدراسات أن المرأة التي تقوم بممارسة التمارين الرياضية بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية؛ وذلك لأنه يسبب حدوث خلل في الهرمونات التي تكون مسؤولة عن التبويض والدورة الشهرية.

كما أن هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة العنيفة لفترات طويلة، تحدث لهن ظاهرة انقطاع الدورة الشهرية.

8- اضطرابات الغدة الدرقية

بعد أن تعرفنا على كيفية حساب الدورة الشهرية التالية سوف نتعرف على سبب من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وهو اضطرابات الغدة الدرقية الذي يعتبر من الأسباب الرئيسية وراء انقطاع الطمث وعدم انتظامها.

حيث إن الغدة الدرقية لها دور كبير في إفراز الهرمونات الهامة لعملية الأيض، والتي تؤثر بدورها على توزان الهرمونات المختلفة في الجسم.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة

غياب الدورة الشهرية وأمراض الجهاز التناسلي

إن إصابة الجهاز التناسلي للمرأة يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، وهذه المشاكل تتمثل فيما يلي:

1- سرطان الرحم

إن الأورام الخبيثة التي تصيب الرحم وبطانته تُعد من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية.

2- بطانة الرحم المهاجرة

تؤدي هذه المشكلة إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية أو انقطاعها تمامًا، أو نزولها لأيام طويلة جدًا.

3- متلازمة المبيض متعدد الكيسات

من الممكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى غياب كامل للحيض أو نزولها بشكل مفرط.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد التبويض ب5 أيام

4- ألياف الرحم

في بعض الأحيان قد تؤدي ألياف الرحم إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها التام.

هناك الكثير من السيدات اللاتي ترغبن بالتعرف على طريقة حساب الدورة الشهرية التالية؛ وذلك لمعرفة ما إن كانت دورتهن الشهرية منتظمة أم لا أو لمعرفة الوقت الأنسب لحدوث الحمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.