صحة طفلي

نفخ الروح في الجنين

نفخ الروح في الجنين هو موضوع حديثنا اليوم عبر موقعنا شقاوة، حيث نتحدث حول المراحل التي يمر بها الجنين وهو في الرحم، وكيفية الاعتناء به من خلال الأم، حتى يمكنها الحفاظ على صحتها، وصحة الجنين، وحتى يمكنه التطور بالمعدل الصحيح، واكتساب الوزن بالصورة الملائمة، حتى يحين موعد الولادة، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

نفخ الروح في الجنين

نفخ الروح في الجنين

يمر الجنين بالكثير من المراحل وهو في الرحم، وتبدأ بأن يكون نُطفة ويبقى كذلك مدة 40 يوم، ثم يتحول إلى علقة أي دم متجمد لمدة 40 يوم، ثم يتحول إلى مُضغة وهي قطعة من اللحم لمدة 40 يوم، وبعد هذه المدة يكون عمره 4 شهور يتم نفخ الروح في الجنين عند هذا العمر.

قبل نفخ الروح لا يُعتبر الجنين آدمي، ولكنه أحد مخلوقات الله تعالى، وعند نفخ الروح يُعتبر آدمي وبالطبع لا يجوز إلحاق أي نوع من أنواع الضرر به، ولابد أن تعتني به الحامل على مدار شهور الحمل حتى يكون بصحة ووزن جيد.

لمزيد من المعلومات عن ماذا يأخذ الجنين من الأم؟

مراحل تطور الجنين بالشهور

يتم تطور الجنين على مدار شهور الحمل كالتالي:

الشهر الأول

تبدأ البويضة المخصبة في النمو، وكذلك يبدأ الكيس الأمنيوسي في التطور ويكون ممتلئ بالسائل، وتتطور المشيمة وتأخذ شكل دائري، وظيفة المشيمة هي نقل الغذاء من الأم إلى الجنين، ونقل الفضلات في الاتجاه المعاكس، وفي خلال الشهر الأول يتكون الشكل المبدئي لوجه الجنين.

حيث يكون هناك دائرتين وفيما بعد سوف تتشكل بهم العيون، مع تشكل الفم، والفك الأسفل، وينمو القلب والأوعية الدموية، ويكون طول الجنين في هذا الشهر حوالي 6.35 مليمتر أي أصغر من حبة الأرز، وينبض قلبه بمعدل 65 نبضة كل دقيقة.

الشهر الثاني

كما تعرفنا أن نفخ الروح في الجنين لا يكون في الشهر الأول أو الثاني، وخلال هذا الشهر الثاني يبدأ الدماغ في النمو وتكوين فصين به ، ويبدأ جسمه في التطور، حيث تظهر لديه الركبتين، المرفقين، العمود الفقري، ويكون حجم رأسه في هذا الشهر ليس متناسق مع حجم جسمه.

تظهر براعم لدى الطفل، وهي التي سوف تكون الأذرع والأرجل فيما بعد، وفي نهاية هذا الشهر يكون حجم الطفل حوالي 12 مليمتر، أي ما يُعادل حجم حبة الأرز.

الشهر الثالث

مع نهاية هذا الشهر يصبح حجم رأس الجنين متناسق مع حجم جسم الجنين، خلال هذا الشهر تنمو لدى الطفل اليدين والقادمين، وكذلك يستمر نمو الأصابع والأظافر لديه، وتبدأ أذن الطفل بالتشكل، كما ينمو لديه الكبد ويبدأ في إفراز المادة الصفراوية، وتبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في الظهور.

لكن خلال هذا الشهر يصعب أن يتم التعرف على جنس الجنين، وفي نهاية الشهر يكون طوله من 7 إلى 10 سم، ويكون وزنه حوالي 28 جرام.

الشهر الرابع

مع انتهاء هذا الشهر يتم نفخ الروح في الجنين وفي هذا الشهر يمكن أن يتم الاستماع إلى نبضات الجنين بشكل واضح، ويكون جهازه التناسلي تطور بالكامل، وبالتالي يمكن التعرف على جنس المولود في هذا الشهر بسهولة، كما تتشكل لدى الجنين طبقة دهنية بيضاء على جلده.

وتهدف هذه الطبقة إلى حماية جلد الطفل وهو موجود داخل الكيس الأمنيوسي، وهي الطبقة التي تساعده على الخروج عندما يأتي موعد الولادة، يتطور الجهاز العصبي لدى الجنين خلال هذا الشهر، وتنمو لديه الأظافر، الرموش، الشعر.

يمتلك الجنين في الشهر الرابع بصمة إصبع خاصة به، ومع نهاية الشهر الرابع يكون طول الجنين حوالي 15 سم أي ما يشبه ثمرة الموز، ويكون وزنه حوالي 113 جرام.

الشهر الخامس

تبدأ الأم خلال هذ الشهر بالشعور بحركة الجنين، ويبدأ شعره بالنمو على رأسه، ويُغطي شعر رقيق يسمى الزغب أكتاف الطفل، ظهره، وعادةً ما يسقط هذا الشعر في أول أسبوع يعقب الولادة.

مع انتهاء الشهر الخامس يكون طول الجنين حوالي 25 سم، أما وزنه فإنه يتراوح من 200 إلى 500 جرام، وبالطبع يكون تم نفخ الروح في الجنين كما ذكرنا.

الشهر السادس

يكتمل نمو أعضائه خلال هذا الشهر، وتكون العين بها جحوظ قليل، يكون جلد الجنين مجعد وأحمر ورقيق، وتقع أسفله طبقة دهنية، وتتطور لديه حاسة السمع، ويمكنه التفاعل مع الأصوات من خلال الحركة، أو زيادة معدل نبضات قلبه، مع نهاية هذا الشهر يكون طول الجنين ما يقارب 30 سم، وزنه حوالي 900 جرام.

كما نقدم لكم في مقالنا هذا متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟

الشهر السابع

نفخ الروح في الجنين

تتطور لديه حاسة التذوق، ويبتلع الجنين جزء من السائل الأمنيوسي المحيط به، والذي تتغير نكهته مع تغيير الطعام الذي تتناوله الأم، وقد يصبح الجنين فيما بعد الولادة عندما يصل إلى عمر 6 شهور ويبدأ في تناول الطعام، قد يفضل تناول نفس الأنواع التي كان يتذوقها وهو في الرحم.

مع انتهاء الشهر السابع يبدأ الجنين في الاستعداد للولادة، وتصبح رأسه للأفل، يكون وزنه حوالي 1.9 كجم، طوله حوالي 43 سم.

الشهر الثامن

كما سردنا عليكم أن نفخ الروح في الجنين يتم عقب الشهر الرابع، وفي الشهر الثامن ينمو دماغ الجنين بسرعة، ويمكنه الرؤية والسمع بوضوح، وتنمو كل الأجهزة الداخلية إلا الرئة التي تنمو عقب الولادة، يصل طول الجنين في نهاية الشهر إلى حوالي 45.72 سم، وزنه حوالي 2.3 كجم.

الشهر التاسع

يستمر على مدار هذا الشهر بالتطور والنمو، وتنمو الرئة أكثر، ويستطيع الطفل في هذا الشهر أن يقبض يديه، وأن يرمش، ومع نهاية الشهر يكون طوله من 46 إلى 51 سم، ويكون وزنه من 3.2 إلى 3.6 كجم.

نصائح هامة للحامل

بعد التعرف على مراحل نمو الجنين على مدى شهور الحمل، وكذلك نفخ الروح في الجنين مع توقيت حدوثه، تحتوي السطور التالية على عدد من أهم النصائح، والتي يجب على الحامل اتباعها على مدار شهور الحمل، لكي ينمو الجنين بصورة صحيحة:

الغذاء

لابد أن تحرص الحامل على تناول الطعام الصحي المتوازن، وفي نفس الوقت يجب أن تحرص على حساب السعرات الحرارية التي تتناولها، حتى يمكنها تناول ما يكفيها هي والجنين، كما يجب أن يكون الغذاء متنوع حتى تحصل على كل أنواع الفيتامينات، والمعادن التي تحتاج إليها.

من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحرص على تناولها الحديد الذي يقيها من الأنيميا، الكالسيوم الذي يحمي العظام من الهشاشة، مع تناول حم الفوليك في الطعام والمكملات لعدم حدوث تشوهات لدى الجنين.

ممارسة الرياضة

تحمل الرياضة الكثير من الفوائد سواء للحامل أو غيرها، ولكن بالطبع لابد أن يتم ممارسة أنواع محددة من الرياضات الخفيفة، وبعد التأكد من الطبيب أنها مناسبة للحامل، حيث يختلف الأمر من امرأة لأخرى، وفي حالة موافقته على ممارستها الرياضة، يجب أن تبدأ بالإحماء قليلًا، وبعد الانتهاء من التمرينات تقوم بالتهدئة.

مشاكل الحمل

هناك الكثير من المشاكل التي ترتبط بالحمل، ولكن يمكن التخلص عليها، ومنها مشكلة الإمساك ويمكن علاجها من خلال تناول كميات من السوائل، مع الطعام الذي يحتوي على الألياف، ويمكن التخلص من التعب خلال الحمل بالحصول على قسط من الراحة.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي هل شرب الماء يزيد الماء حول الجنين

وفي الختام تعرفنا على نفخ الروح في الجنين وتوقيته، وكذلك أهم التطورات التي تحدث للجنين على مدار التسع شهور في الحمل، وعدد من النصائح في كيفية الاعتناء الحامل بنفسها، وبالتالي الاعتناء بالجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى