صحة طفلي

لماذا يرفس الجنين في بطن أمه؟ ووقت تحريكه ومراحل نمو الجنين في بطن أمه

لماذا يرفس الجنين في بطن أمه؟ ووقت تحريكه ومراحل نمو الجنين في بطن أمه يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يمر الجنين بعدة مراحل نمو خلال الأشهر التسعة من الحمل، وفي هذه المراحل يتطور نوع الحركة أيضًا، وفيما يلي شرح لأهم الأمور التي مر بها الجنين خلال هذه الأشهر، و لماذا يرفس الجنين في بطن أمه.

اقرأ من هنا: هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل وماذا يأخذ منها بالتفصيل؟

مراحل نمو الجنين في بطن أمه

لماذا يرفس الجنين في بطن أمه

1_ الشهر الأول

لماذا يرفس الجنين في بطن أمه سؤال لابد من عرفته بعد متابعة نمو الجنين فعندما تنمو البويضة المخصبة، فإنها تكون محاطة بكيس مملوء بالسائل الأمنيوني “Amniotic Sac” الذي يلعب دورًا وقائيًا في نمو البويضة، تبدأ المشيمة أيضًا في النمو.

وتوفر العناصر الغذائية الأساسية للجنين، في نهاية الشهر الأول، يكون القلب قد شكل شكله الأصلي وبدأ في الخفقان بمعدل 65 نبضة في الدقيقة.

2_ الشهر الثاني

عندما تبدأ ملامح وجه الجنين في التكون بصورة واضحة، تبدأ البراعم التي تنمو تدريجيًا في أطراف الجنين بالظهور، ويصبح حجم الرأس بالنسبة لحجم الجسم أكبر في هذا الشهر في هذا الشهر، يبدأ تطور الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والعظمي.

3_ الشهر الثالث

عند اكتمال نمو الأطراف هذا الشهر ونهاية هذا الشهر، ستكون جميع أجزاء الجسم مرئية لأنهم يعلمون أنها ستستمر في النمو والنضج في الأشهر القليلة المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، بعد الشهر الثالث، تقل فرصة فقدان الحمل بشكل كبير.

4_ الشهر الرابع

أهم حدث في هذا الشهر أن الجهاز العصبي للجنين يبدأ في العمل، ويستطيع الطبيب سماع دقات قلب الجنين من خلال أجهزة خاصة بعيادته.

5_ الشهر الخامس

الشهر الذي تلاحظ فيه الأم أن الجنين يتحرك ويبدأ الشعر في النمو.

6_ الشهر السادس

عند انفصال الجفون، يمكن للجنين فتح عينيه، ويمكنه أيضًا الاستجابة للأصوات الخارجية من خلال الحركة والركل أو تسارع ضربات القلب.

وتتوجه الإشارة إلى أنه إذا حدثت الولادة المبكرة بعد الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، فإن فرصة بقاء الجنين على قيد الحياة وتلقي العناية المركزة أثناء الولادة المبكرة هذا الشهر تعتبر جيدة.

7_ الشهر السابع

خلال هذا الشهر، يستمر الجنين في النمو وتخزين الدهون في الجسم، وتطور سمعه بشكل كامل، ويبدأ السائل الأمنيوني “Amniotic Sac” في الانخفاض تدريجيًا.

8_ الشهر الثامن

هو الشهر الذي يشهد فيه الدماغ تطورًا سريعًا وزيادة ملحوظة في ممارسة الرياضة تعتبر جميع أعضاء الجسم باستثناء الرئتين متطورة تمامًا.

9_ الشهر التاسع

يكمل هذا الشهر تطور ردود فعل الجنين وتنسيقها، مثل الرمش وحركة الرأس واليدين خلال هذه الفترة تنمو الرئتان بشكل شبه كامل، وبسبب ضيق المساحة، من الطبيعي أن يتحرك الجنين بشكل أقل خلال هذا الشهر.

يمكن للجنين أيضًا الاستعداد للولادة عن طريق تغيير موضعه في الرحم (الرأس لأسفل) ووضعه في أسفل الحوض. يبلغ وزن الجنين في نهاية هذا الشهر حوالي ثلاثة كيلو جرامات، لذلك يكون الجنين جاهزًا للخروج إلى الحياة.

اقرأ أيضاً: معلومات عن الجنين في بطن أمه والعوامل المؤثرة في وزنه

حركة الجنين في بطن أمه

  • لماذا يرفس الجنين في بطن أمه تعد الحركة الأولى للجنين في بطن الأم من أهم اللحظات أثناء الحمل، تعتبر هذه التحركات من المؤشرات الإيجابية على صحة الجنين.
  • ويمكن أن تساعد الأمهات على ضمان نمو الطفل وإحساسه فتطمئن، وتتوجه الإشارة إلى أن الأمهات الحوامل لأول مرة لا يمكنهن التمييز بين هذه الحركات في المراحل المبكرة من الحمل.
  • وستتضح مشاعرهن في المراحل المتأخرة من الحمل، تصف الأمهات هذه الحركات بالرفرفة أي Flutters، لأنه في كثير من الحالات يصعب تمييزها عن الغازات الخارجة من البطن.
  • لكن مع تقدم الحمل، تصبح هذه الحركات أشبه بالركل أو اللكم، لذا فإن الأم يمكن أن تحدد كيفية تحرك الجنين في رحمها.

وقت تحرك الجنين في بطن أمه

لماذا يرفس الجنين في بطن أمه الأسبوع 11 تكون بداية الحركة للجنين داخل الرحم ولكن من المحتمل عدم الشعور بهذه الحركات ويستمر الجنين في النمو والحركة حتى الأسبوع 16، وبذلك الوقت تشعر الأم بالحركة الأولى للطفل.

في معظم الحالات، يمكن للأمهات اللواتي أنجبن بالفعل أن يشعرن بحركات الطفل قبل الأسبوع الثامن عشر، وعادة ما تشعر الأمهات الحوامل لأول مرة بهذه الحركات بعد الأسبوع العشرين من الحمل عادةً.

السرعة الطبيعية لحركة الجنين والشعور بها

  • لماذا يرفس الجنين في بطن أمه حركات الجنين بين الأسبوع 20 والأسبوع 25 من الحمل، تستطيع الأم تميزها بطريقة يسيرة وتعتاد على هذه الحركات، وستكون هذه الحركات أكثر من ذلك فيما بعد.
  • ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه نظرًا لأن الجنين نائم، فإن الأم مشغولة أو لا تنتبه في هذا الوقت، فإن شعور الأم بهذه الأفعال لن يدوم، يتحرك الجنين عادة في أوقات محددة من اليوم لأن نشاط الجنين يزداد أثناء نوم الأم، ويقل نشاطه عندما تنشغل الأم بالأنشطة اليومية.
  • ينام الجنين ما بين 20 إلى 40 دقيقة في بطن أمه ولا يتحرك أثناء النوم.
  • يمكن للأم أن تتبنى وضعيات معينة لزيادة فرصة الشعور بحركة الطفل، مثل: النوم على الظهر والمتابعة للحركة الخاصة بالجنين في هذه الوضعية، لأن استخدام هذه الطريقة بدلًا من انتظارها أثناء الجلوس أو المشي سيزيد من فرصة الشعور بحركة الطفل.
  • تتغير طبيعة حركة الجنين أيضًا مع نموه وتطوره، تزداد حركتها في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لتصل إلى 16-45 تمرينًا في الساعة، وتستمر الأجنة السليمة في الحركة والركل أثناء الولادة.

ما سبب زيادة حركة الجنين؟

تعتبر حركة الجنين حدثًا كبيرًا لأول مرة ويستحق الاحتفال.

  • أولاً، ستشعر بخفقان قلب خفيف، وبعد ذلك ستشعر برفرفة الفراشة كما ذكرنا، هذه الحركات هي دليل على حياة طفلك وتؤسس الكثير من الاتصال بك.
  • ثم بعد فترة، ستزداد قوة هذه الحركات اللطيفة، وتصبح ركلة عنيفة قد تؤذيك بتلك الركلات العنيفة وتزداد حركتك أحيانًا أو تجعلك ترغب في التبول فورًا.

ماذا تعني حركة الجنين العنيفة؟

  • لماذا يرفس الجنين في بطن أمه ستشعرين بحركة الجنين من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع العشرين، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحركة الكبيرة للجنين تدل على تكوين ونمو عظام صحية وتكوين الغضاريف ونموها.
  • عندما يتحرك الجنين كثيرًا يدل ذلك على نموه فلا حاجة للقلق في هذه الفترة وقد تلاحظ الحركة تزيد وتقل من وقت لأخر، وأن حركة الجنين تزداد ليلًا أو أثناء الراحة، وذلك لأنك قد لا تتمكن من الشعور بها بوضوح أثناء التمرين والحركة ممارسة الرياضة.
  • وعند تناول بعض الطعام أو الشراب (مثل الحلوى أو الشراب الذي يحتوي على كافيين)، قد تزداد تحركات الجنين، يكون الطفل ضمن السرعة العادية لستة حركات في غضون ساعتين، بغض النظر عما إذا كانت تحركاته عبارة عن ركلات أو لفات أو صفعات.
  • عندما تكون حركة الجنين أقل من هذه السرعة، فلا تقلقي، فقد يكون نائمًا.

إليكم من هنا: متى يصل الطعام للجنين؟ هل يمكن للجنين تذوق الطعام وهو في بطن الام ؟

يتحرك الجنين بعنف ومؤلمة، هل هذا طبيعي؟

عادة ما تكون حركة الجنين المكثفة طبيعية، حتى لو تسببت في ألم في البطن أو الضلوع أو منطقة الحوض، إذا كان هذا هو حملك الأول: فقد تجدينه خطيرًا، لكن في معظم الحالات لا تعني شيئًا خطر فـهو مجرد اللعب وركل بطنه لتقليل الألم وتقليل حركة الجنين، ومن بعض التقنيات:

  • الانتباه للطعام الذي ينشط الجنين وتجنب الأكل
  • غير وضعية جلوسك أو نومك إلى وضعية أخرى، فقد يقلل ذلك من شدة الألم ويقلل الضغط على أجزاء معينة من الجسم.
  • افركي بطنك، لأن هذا قد يشتت طفلك ويهدئه.
  • غنِّي لطفلك أو احكي له قصة أو تحدثي إليه، لأن حديثك معه قد يهدئه ويقلل من نشاطه.

لماذا يرفس الجنين في بطن أمه

  • لماذا يرفس الجنين في بطن أمه أشار خبير لعلوم الحياة إلى أنه على الرغم من أن الرحم لديه مساحة محدودة للحركة، إلا أن هذه الركلات ضرورية لصحة العظام وتطور المفاصل.
  • وفقًا لمقال نُشر في مجلة “الموجات فوق الصوتية” لأمراض النساء والولادة، يبدأ الجنين في التحرك في الرحم عن طريق ثني الرقبة بقُرب الأسبوع السابع، وكلما زاد نمو الجنين، زادت تنوع حركاته، مثل اليدين والساقين، التمدد، التثاؤب، ومص الإبهام.
  • ومع ذلك، لم تشعر الأم بحركة الجنين حتى الأسبوع السادس عشر إلى الثامن عشر، وازدادت القوة البدنية للجنين.

متى يحتاج الجنين إلى التحرك

  • قال “نولان” مهندس بيولوجي في إمبريال كوليدج لندن، لـ Live Science: “إن مجال البحث بأكمله مخصص لاكتشاف ماهية تحكم الأجنة، أهي حركاتها فعليًا أم أنها حركات انعكاسية (لا إرادية)”. ومع ذلك، كانت الحركات المبكرة لا إرادية بالتأكيد.
  • وتابعت: “نسبة إلى أن الحركة أصبحت أكثر تنظيمًا، هذا يدل على تحكم الدماغ في الأشياء وإمكانيتها على التحكم في توقيت وكيفية تحرك الجنين”.
  • في المقابل، تنشأ الحركات اللاإرادية في النخاع الشوكي ولا تتطلب إشارات من الدماغ العلماء غير متأكدين مما إذا كانت هذه الحركات طوعية، لكن “نولان” أوضح أن هذه الحركات، بغض النظر عن نوعها، فـهي مهمة.
  • وقالت في مراجعة تم نشرها في مجلة European Cell and Materials: “يحتاج الجنين إلى تحركاته حتى يكون بصحة جيدة بعد الولادة، وخاصة العظام والمفاصل”.
  • ووصف “نولان” كيف يمكن أن يؤدي نقص حركة الجنين إلى أمراض خلقية، مثل قصر المفاصل وترقق العظام، مما يجعلها عرضة للكسور.
  • كما أوضحت “نولان” لامرأة حامل أنها تريد أن تعرف ما إذا كان طفلها قد ركل كثيرًا أو أقل من اللازم، ولا يوجد قدر محدد من حركة الجنين الطبيعية أثناء الحمل.
  • وقالت “نولان”: “لكل إمرأة حامل وجوب البحث عن التغييرات الكبيرة في حركة الجنين داخلها، ورغم أن هذه نصيحة مُعمَمَة، إلا أنها أفضل طريقة متاحة حاليًا”.
  • الطريقة التي يمكن بها قياس حركات الجنين هي المستشفى لذلك يجد العلماء بعض الصعوبة في التعرف على حركات الجنين، والتي لا يمكن إجراؤها إلا مرة واحدة في وقت قصير في كل مرة.
  • وحل هذه المشكلة، تعمل “نولان” وزملاؤها على تطوير جهاز لمراقبة حركة الجنين، ارتدِ الجهاز أثناء الأنشطة اليومية.

نتائج الدراسة حول حركة الجنين

لماذا يرفس الجنين في بطن أمه

  • اختبر الباحثون 44 امرأة بين الأسبوعين الرابع والعشرين والرابع والثلاثين من الحمل وتمكنوا من تحديد التنفس والحركات المفاجئة وحركات الجسم الأخرى بدقة.
  • تم نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة “PLOS One” في دراسة نُشرت في مجلة Human Fetus and Newborn Movement في عام 2001.
  • وجد أن الأجنة الذكور يتحركون في الرحم أكثر من الإناث، وأن متوسط ​​تحركات الساق للرجال أكثر تواترًا من تحركات الإناث.
  • في الأسابيع الآتية: 20 و34 و37، تم اختبار عدد قليل فقط من الأطفال (37 طفلًا)، لذلك لم ترغب نولان وزملاؤها في الإدعاء بالعلاقة بين الجنس وحركة الجنين.

ننصحكم بزيارة مقال: تطورات الطفل في الشهر الثالث والطرق التي تساعد على نمو الطفل

خلاصة المقال في 7 نقاط

  1. الجنين ينمو وتتطور حركته خلال فترة الحمل من الشهر الأول وحتى الشهر التاسع.
  2. حركة الجنين في بطن أمه تدل على صحة الجنين ومدى تطور نموه.
  3. تبدأ حركة الجنين بشكل بسيط في الأسبوع الحادي عشر وتزداد تدريجيا.
  4. أظهرت بعض الدراسات أن حرجة الجنين ورفسه يدل على نمو العظام والغضاريف.
  5. أثبتت الدراسات أيضا أن الأجنة الذكور يتحركون في الرحم أكثر من الإناث.
  6. نمو اليدين والساقين، التمدد، التثاؤب، ومص الإبهام، كل هذه الحركات تؤدي لرفس الجنين في بطن أمه.
  7. لماذا يرفس الجنين في بطن أمه في الغالب لا يمكن متابعة حركة رفس الجنين بشكل جيد الإ من خلال جهاز السونار بالمستشفيات والعيادات الخاصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى