صحة طفلي

هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟

هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟ وما هو الوحم؟ ومتى يبدأ لدى المرأة الحامل ومتى ينتهي؟ جميع هذه الأسئلة يمكنكم الحصول على الإجابات الخاصة بها عبر مقالنا هذا في موقعنا شقاوة، بالإضافة إلى الكثير من التفاصيل التي تتعلق بالوحم والجنين، وكيفية التعامل مع هذه الأمور خلال الحمل، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟

هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟

هناك الكثير من الأقاويل التي تربط بين وحم الحامل، وبين ما يظهر على الطفل على هيئة وحمات، حيث يُقال أن الحامل عندما تشتهي أنواع معينة من الطعام، ولا تأكلها خلال الحمل، فإنها تظهر على شكل وحمات على جسم الطفل.

وسؤال هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟ مجرد أقاويل، ولا يوجد لها أي أساس علمي، وبالتالي هي غير صحيحة، والعلامات التي تظهر في بعض الأحيان على جسم الطفل لها الكثير من الأسباب الأخرى.

لمزيد من المعلومات عن هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل وماذا يأخذ منها بالتفصيل؟

تعريف الوحمات

الوحمة هي جزء من جلد الطفل يكون لونه مختلف عن باقي الجسم، وقد يولد بها الطفل، أو تظهر على جسمه في الشهور التالية للولادة، وهناك قسمين من الوحمات وهما:

  • الوحمة الوعائية: تنتج عن الأوعية الدموية التي توجد أسفل الجلد، ويكون لونها وردي أو يميل إلى الأزرق، على حسب تعمق الأوعية الدموية.
  • الوحمة المصطبغة: هي الوحمة التي تكون على سطح الجلد، ويكون لونها بني، أو رمادي، أو رمادي يميل إلى الأزرق، أو أسود، وسببها هو التطور الغير طبيعي الذي يحدث للخلايا الصبغية في الجلد.

أنواع الوحمات

بعد إجابة سؤال هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟ فإن هناك الكثير من أشكال وألوان تلك الوحمات كالتالي:

بقع الأوعية الدموية

هي الوحمة التي تتشكل بسبب الأوعية الدموية التي تكون قريبة من سطح الجلد، ويولد نسبة 70% من الأطفال على الأقل بوحمة واحدة منها، ويتم ملاحظتها بشكل واضح عندما يبكي الطفل وتتغير درجة حرارة جسمه، وعادةً ما تبقى لديه حتى يبلغ عامين من عمره.

بقع القهوة بالحليب

عبارة عن بقعة تكون على سطح الجلد، ويكون لونها بني، وتظهر لدى نسبة من 20 إلى 50% من الأطفال، ويمكن أن تتلاشى ويصغر حجمها عندما يكبر الطفل، وفي بعض الأحيان يكون لونها أغمق عند التعرض إلى أشعة الشمس.

الشامة

تختلف من حيث الحجم، ويمكن أن تكون مسطحة أو مرتفعة عن الجلد، ولونها إما بني، أو أسود، وقد ينمو بها الشعر أو لا، وهناك عدد من الأطفال الذين يولدون بها، وعدد آخر تظهر لديهم الشامة بعد بضع سنوات من الولادة.

البقع المنغولية

هي بقع زرقاء أو رمادية، عادةً ما تظهر أسفل الظهر، ويمكن أن تتلاشى عند وصول الطفل إلى سن المدرسة، ولكن هناك عدد من الأطفال الذين لا تتلاشى لديهم تلك البقع.

وحمة فلاميوس

عبارة عن وحمة وعائية تظهر عند الولادة، ويتراوح لونها بين الوردي أو الأرجواني، ويمكن أن تظهر في أي مكان في جسم الطفل، ولكن عادةً ما تظهر على الوجه أو الرأس، وكما أجبنا هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟ فإنه لا توجد علاقة بينهم.

الورم الوعائي الدموي

تظهر تلك الوحمة على صورة مجموعة من خلايا الأوعية الدموية، ويمكن أن تكون مسطحة أو تكون مرتفعة قليلًا عن الجلد، هذا النوع شائع أكثر لدى الفتيات، ولدى التوأم، الخدج، ويمكن أن تظهر خلال أول 6 أسابيع من عمر الطفل، وتنمو حتى يصل الطفل إلى عمر عام.

كما نقدم لكم في مقالنا هذا موضوع ماذا يأخذ الجنين من الأم؟

هل تحتاج الوحمات عناية طبية؟

هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟

عادةً ما تكون معظم أنواع الوحمات لا تحتاج إلى علاج أو تدخل طبي، وتزول مع مرور الوقت، ولكن هناك عدد من أنواع الوحمات التي تحتاج عناية طبية كالتالي:

  • هناك عدد من الأورام الوعائية التي يمكن أن تتسبب في مشاكل في تناول الطعام او التنفس على حسب موقعها، وإذا كانت تنمو داخليًا فإنها تؤثر على عمل الأعضاء.
  • عندما تكون الشامة كبيرة الحجم، يمكن أن تتحول إلى بؤرة سرطانية، ولذلك لابد من متابعتها.
  • كما تعرفنا على إجابة سؤال هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟ وهي لا، ولكن هذه الوحمة إذا كانت تنمو بالقرب من العين مثلًا قد تؤثر على الرؤية.
  • قد يمتد عدد من الوحمات التي تنمو في المنطقة أسفل العمود الفقري، وبالتالي تؤثر على الأعصاب، وتمنع تدفق الدم إلى الحبل الشوكي.

طرق علاج الوحمات

بعد معرفة إجابة هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟ وهي أنه لا توجد علاقة بينهما، فإن هناك وحمات تكون مسطحة، وهناك عدد آخر يكون مرتفع عن الجلد، ومن الطرق التي يمكن بها علاج الوحمات ما يلي:

الليزر

هذا النوع من العلاج هو أنسب الأنواع مع الكثير من الوحمات، ولكن لا يتم استخدام الليزر مع أنواع الوحمات التصبغية التي يمكنها أن تتحول إلى سرطان فيما بعد، لأن استخدامه معها سوف يمكنه تغيير الشكل الإكلينيكي للخلايا، وهو ما ينتج عنه تأخير اكتشاف التحولات السرطانية.

الكورتيزون

يُعد هو نوع العلاج المناسب للاستخدام مع الوحمات الدموية.

الجراحة

يتم اللجوء إلى استخدام الجراحة في الحالات التي تضغط فيها الوحمة على العين، أو على الجيوب الأنفية، أو تضغط على الأعضاء الحيوية.

Propranolol

هو عقار يُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وله فاعلية شديدة على علاج الوحمات، ولكن قد يؤثر على القلب وبالتالي لابد أن يتم تناوله مع استشارة الطبيب.

كيفية تعامل المرأة الحامل مع الوحم

يمكن تخفيف أثر الوحم من خلال اتباع الطرق التالية:

معرفة سبب الوحم

في بعض الأحيان يكون سبب الوحم هو نقص عدد من الفيتامينات أو المعادن لديها، وعلى سبيل المثال فإن اشتهاء الحامل لتناول المواد غير الطعام، يكون سببه هو نقص الحديد لديها.

عدم حرمان النفس

يجب على الحامل ألا تحرم نفسها مما تشتهيه، ولكن يمكنها استبدال أنواع الطعام الغير مفيدة بأنواع أخرى تكون صحية، وعلى سبيل المثال إذا اشتهت تناول وجبة من الوجبات السريعة، يمكن طهيها في المنزل حتى تكون صحية.

الدعم النفسي

قد تتساءل الحامل هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟ وغيرها من أسئلة يمكن أن تؤثر على مزاجها، وينتج عن تقلبات المزاج، والشعور بالتوتر ظهور المزيد من الوحم واشتهاء أنواع أخرى من الطعام في بعض الأحيان، ولذلك فإن تلقي الدعم النفسي ومعاونة الآخرين، يمكنه مساعدة المرأة.

تنظيم أوقات الطعام

يجب أن تقوم الحامل بتنظيم أوقات تناول الطعام، وأن تحرص على تناول وجبة الإفطار كل يوم، بالإضافة إلى تناول عدد من الوجبات الصغيرة في أوقات متقاربة، وهو ما ينتج عنه تقليل الوحم.

متى يختفي الوحم؟

هناك عدد من النساء التي يستمر معها الوحم طوال فترة الحمل، ولكن معظم النساء يختفي الوحم لديها مع بدء الثلث الثاني من حملها، أي عند بدء الأسبوع 13، أو الأسبوع 14 من الحمل.

ويختلف الوحم وشدته من امرأة إلى أخرى، فهناك من يكون لديها وحم شديد طوال شهور الحمل، وهناك من تشعر بالوحم المتقطع، أي أنه يظهر لمدة أيام، ويختفي لمدة أيام.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي هل حساسية الحمل تؤثر على الجنين

وفي الختام تعرفنا على هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟ وهو لا يظهر على جسمه، ولا توجد علاقة بين ما تتوحم عليه الأم، وبين ما يظهر على جسم الرضيع، وتعرفنا على أنواع هذه الوحمات، وكيفية التخلص منها من خلال أكثر من نوع من العلاج.

نرحب بأسئلتكم واستفساراتكم عبر موقعنا شقاوة ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى