حمل

ماذا يأخذ الجنين من الأم؟

ماذا يأخذ الجنين من الأم؟ وما هي الأشياء التي يرثها منها؟ هذا ما نتحدث حوله بالتفصيل عبر السطور التالية من هذا المقال في موقعنا شقاوة، حيث يأخذ الجنين سواء كان ذكر أو أنثى عدد من الصفات من الأم، ويرث عدد من الصفات الأخرى من الأب، بالإضافة إلى وراثة بعض الصفات من الأقارب، وإليكِ التفاصيل؛ فتابعونا.

ماذا يأخذ الجنين من الأم؟

ماذا يأخذ الجنين من الأم؟

تتمثل إجابة سؤال ماذا يأخذ الجنين من الأم؟ في النقاط التالية:

الذكاء

توجد الجينات المسؤولة عن الذكاء في كروموسوم x، ولذلك فإن الجنين يرث هذه الصفة من الأم، ولكن تبلغ نسبة الذكاء التي يرثها منها 40% فقط، ويمكنه تطوير مهاراته فيما بعد من خلال الاجتهاد والعمل.

الغمازات

إذا كانت الأم لديها غمازات، أو الأب يوجد احتمال كبير أن يرثها الابن منهم.

استخدام اليد اليسرى

إذا كان الأب ممكن يستخدمون اليد اليسرى بدلًا من اليمنى يمكن أن يكون الابن مثله، وإن كانت الأم هي التي تستخدم اليد اليسرى فإن احتمال أن يكون الابن مثلها أكبر بكثير.

الشعر

يتأثر الجنين بشكل ولون شعر الأم، وإن كان لونه فاتح عادةً ما يكون الابن كذلك يمتلك شعر أشقر أو فاتح.

معدل السكر في الدم

عندما تصاب الأم بسكري الحمل، أو تسمم الحمل فإن ذلك يؤثر على معدل السكر لدى الجنين، ولذلك لابد من المحافظة على صحتها طوال فترة الحمل.

كيفية النوم

من أحد الأشياء التي يرثها الجنين من أمه كيفية النوم، وإن كانت معتادة مثلًا على النوم في القيلولة، فإنه يمكن أن يرث تلك العادة منها، وكذلك إذا كانت تُعاني من الأرق يمكن أن يُصبح الابن مثلها.

الطفرات الشاذة

إذا كانت هناك أي طفرات شاذة لدى جينات الأم، يمكنها أن تنتقل إلى الجنين بشكل كبير، ومنها على سبيل المثال صعوبات التعلم، الإصابة بالتوحد، لون العين المختلف.

لمزيد من المعلومات عن متى يبدأ الجنين بأخذ الغذاء من الأم وما هو الغذاء المناسب خلال هذه الفترة

ماذا يأخذ الجنين من الأب؟

بعد التعرف على ماذا يأخذ الجنين من الأم؟ فإن هناك أشياء أخرى يحصل عليها من الأب ومنها ما يلي:

حجم الجسم والطول

يرث الجنين من أبيه الحجم، فإن كان حجم جسم الأب كبير يكون الابن كذلك، وإن كان الأب طويل أو قصير يرث الابن منه الطول، وعادةً ما يمكن توقع طول الابن من خلال حساب متوسط طول الوالدين، مع إضافة 5 سم للولد، أو طرح 5 سم للبنت، وبالطبع هناك شواذ لتلك القاعدة.

بصمة الإصبع

بالطبع يمتلك كل شخص بصمة مختلفة وخاصة به هو فقط، لكن الجنين يرث البصمة من أبيه، وهو ما يوجد بين البصمتين تشابه كبير، وليس تطابق بالطبع.

شكل الشفتان

يرث الجنين شكل الشفتان من الأب، ويظهر ذلك بالأخص إن كانت شفاه الوالد صغيرة.

الأسنان

هي أحد الأمور التي يتم وراثتها من الأب، وإن كان لديه مشاكل أو تسوس متكرر في أسنانه، قد يورث منه الابن تلك المشكلة.

كما نقدم لكم هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل وماذا يأخذ منها بالتفصيل؟

أمور يفعلها الجنين في رحم الأم

ماذا يأخذ الجنين من الأم؟

بعد معرفة إجابة سؤال ماذا يأخذ الجنين من الأم؟ فإن الجنين يفعل الكثير من الأشياء وهو داخل الرحم، ومنها ما يلي:

  • يمكنه تذوق الغذاء الذي تتناوله الأم سواء كان مالح أو حلو، وعند تذوقه طعام يحبه يتفاعل معه، وعند وجود طعام لا يرغبه يمكنه التعبير عن غضبه بالركلات والانقباضات.
  • يتفاعل مع ضحك أو بكاء الأم، وكلما كانت سعيدة وتضحك يضحك معها الجنين، وعندما تبكي الأم يبكي هو أيضًا.
  • يحب الروائح الجميلة ويتفاعل معها، وعندما يشم روائح كريهة مثل السجائر ينفر منها.
  • تنام الأم خلال الليل، بينما يظل الجنين مستيقظ، حيث لا ينام إلا اوقات قليلة جدًا خلال النهار أو الليل.
  • عندما تكتمل لديه حاسة السمع يخاف من الانقباضات المفاجئة، ومنها عطس الأم، كما يتفاعل مع الأصوات المألوفة.
  • عند وصول الجنين إلى الشهر السابع أو الثامن يمكنه فتح وإغماض عينه.

هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل

مع التعرف على ماذا يأخذ الجنين من الأم؟ من الصفات الجينية الموروثة، فإن هناك تساؤل آخر حول إمكانية تأثير ما تراه الحامل على شكل الجنين، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ وإذا شاهدت الأم أي شكل قبيح وهي حامل لن يؤثر هذا على شكل الجنين.

أما ما يؤثر على شكل الجنين هو الحمض النووي، والعوامل الوراثية، وبالتالي فإن شكل الجنين ينتج عادةً عن تفاعل جينات الأم مع جينات الأب، كما يمكن انتقال عدد من الصفات الشكلية من الأجداد.

عوامل تزيد من فرص حدوث تشوهات خلقية

تعرفنا عبر السطور السابقة على ماذا يأخذ الجنين من الأم؟ ولكن من التساؤلات الأخرى لدى الأمهات ما هي العوامل التي تزيد من فرص حدوث تشوهات للجنين، حتى يمكن تجنبها على قدر الإمكان، وينتج عن هذا تشوهات في شكل الجنين الخارجي، أو تشوه في النمو ووظائف الجسم، ومن أهم هذه العوامل:

  • عند وجود تاريخ عائلي من الطفرات الوراثية، أو العيوب الخلقية.
  • إذا كان عمر الأم أكثر من 35 عام.
  • التدخين خلال الحمل، أو تناول مواد مخدرة.
  • إذا أُصيبت الحامل بعدوى فيروسية أو بكتيرية، أو أمراض في الجهاز التناسلي.
  • إذا تناولت الأم دواء يحتوي على مركبات الليثيوم الخطرة.
  • عند إصابة الحامل بالسكري.

نصائح هامة لتجنب إصابة الجنين بالتشوهات

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهن الحامل، ومنها ماذا يأخذ الجنين من الأم؟ وما هي الطرق التي يمكن اتباعها لتقليل فرص حدوث تشوهات للجنين؟ وعلى الرغم من أن هناك تشوهات وأمراض لا يمكن منعها، ولكن هناك عدد من النصائح التي يمكنها تقليل حدوث أنواع من التشوهات، أو تقليل أثرها على المدى البعيد، وهذه النصائح هي:

فحوصات ما قبل الحمل

حيث يجب أن تتوجه المرأة إلى الطبيب قبل الحمل، ومن خلال الفحوصات الطبية يتأكد الطبيب من ملائمة حالتها الصحية، كما يمكن استبدال أنواع من الأدوية حتى لا ينتج عنها حدوث تشوهات.

حمض الفوليك

يساعد تناوله خلال الحمل على تقليل خطر إصابة الطفل بالتشوهات الخلقية، ويمكن أن تتناول الأم أنواع الطعام الذي يحتوي عليه للحصول على المزيد من الفوائد، ومنها الخضروات الورقية، العدس، الفاصوليا السوداء، عصير البرتقال، مع أنواع الطعام المصنوع من الحبوب المدعمة مثل الخبز وحبوب الإفطار.

تغيير الممارسات الغير صحية

لابد أن تبتعد الأم تمامًا عن التدخين، وألا تتناول أي نوع من الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، والتأكد أنه لا يؤثر على الجنين.

حصول الأم على اللقاحات

لابد أن تحصل المرأة الحامل على جميع اللقاحات والتطعيمات خلال الحمل، ويقوم الطبيب بتحديد مواعيدها.

يتم إجراء الموجات الفوق صوتية بصورة مستمرة على الحامل، وهو ما يمكن من خلاله اكتشاف وجود أي تشوهات خلقية لدى الجنين، وبالتالي يقوم الطبيب بتحديد كيفية العلاج المناسب، وبعض الحالات يمكن علاجها والجنين داخل الرحم.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي معلومات عن الجنين في بطن أمه والعوامل المؤثرة في وزنه

وفي الختام أتمنى أن يكون المقال نال على إعجابكم، ولقد تناولت من خلاله إجابة سؤال ماذا يأخذ الجنين من الأم؟ مع الكثير من التفاصيل الأخرى حول الجنين، ومنها العوامل التي تؤثر عليه بالسلب ويمكن أن ينتج عنها تشوهات خلقية، وأهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها خلال الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى