حمل

نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل

نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل؟ وما هي علامات الحمل بشكل عام؟ فإن هناك اعتقاد بأن نزول الدم بعد الدورة الشهرية بأنه إشارة إلى الحمل، حيث إن نزول الدم بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع من الممكن أن يكون من العلامات المقلقة لدى المرأة، لذلك في موقع شقاوة سوف نتعرف إلى حقيقة هذا الأمر.

نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل؟

إن نزول الدم بعد الانتهاء من الدورة الشهرية لا علاقة له بالدورة نفسها، وإنما هو نزيف يحدث للمرأة على فترات متباينة.

يمكن القول إن إجابة سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل؟ هي نعم، فإن الحمل من الممكن أن يكون أحد أسباب نزول الدم بعد الدورة الشهرية بأسبوع، ولكن من الجدير بالذكر أنه ليس السبب الوحيد.

فهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف بعد الدورة الشهرية، وتتمثل تلك الأسباب في الفقرات التالية:

1- استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية

من الممكن أن يحدث للمرأة التي تستخدم وسائل من الحمل الهرمونية نزيف بعد انتهاء فترة الحيض بأسبوع، وغالبًا تتسبب تلك الوسائل في حدوث النزيف خلال أول 3 شهور من بداية تناولها، وفي أغلب الأحيان يحدث هذا الأمر نتيجة لعدم استخدامها بالشكل الصحيح، ومن أمثلتها:

  • حبوب منع الحمل.
  • كما أن الحلقات المهبلية من بين تلك الوسائل.
  • كذلك لصقات الحمل.

في حالة استمرار النزيف لفترة طويلة، وكان النزيف غزير، فلا بد من زيارة الطبيب على الفور من أجل استشارته حول هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: هل برودة الرحم تمنع الحمل

2- وسائل منع الحمل الطارئة

في سياق الإجابة عن سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل؟ فمن الجدير بالذكر أن تلك الوسيلة يمكن استخدامها من أجل التأكد من عدم حدوث الحمل بعد انتهاء العلاقة الحميمية، ولكن تلك الوسائل يمكنها أن تكون سبب في النزيف المهبلي بعد الدورة الشهرية.

3- انغراس البويضة المخصبة

إن المرأة التي تعاني من النزيف المهبلي بعد الدورة الشهرية، من الممكن أن يكون هذا النزيف نتيجة انغراس البويضة التي تم تخصيبها في جدار الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور ببعض التشنجات في المهبل.

أسباب مختلفة للنزيف بعد الدورة الشهرية

انطلاقًا من الإجابة عن سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل؟ فمن الضروري معرفة أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث النزيف بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • الإصابة ببعض الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي.
  • جفاف المهبل أيضًا من الممكن أن يؤدي إلى نزول الدم منه بعد الجماع.
  • كذلك فإن فترة انقطاع الطمث من الفترات التي تشهد فيها المرأة بعض التغيرات مثل حدوث نزيف في المهبل.
  • كما أن الدش المهبلي من الممكن أن يتسبب في نزول الدم بعد الانتهاء من الدورة الشهرية.
  • كذلك فإن إصابة المرأة بسرطان المهبل أو سرطان عنق الرحم من الحالات الصحية التي تؤدي إلى النزيف المهبلي في فترات مختلفة عن الحيض.

متى يستدعي الأمر زيارة الطبيب؟

في إطار الإجابة عن سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل؟ فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعراض التي بمجرد ملاحظتها، لا بد من استشارة الطبيب المعالج في الحال، وتتمثل هذه الأعراض فيما يأتي:

  • إذا كان النزيف غزير، وفي فترات مختلفة عن الدورة الشهرية.
  • بعض التشنجات في منطقة البطن المصاحبة لنزول الدم.
  • نزول الدم بشكل مستمر لأكثر من 3 أيام.

اقرأ أيضًا: متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم

أعراض الحمل العامة

بعد أن تعرفنا إلى الإجابة عن سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل؟ وأدركنا أن هذا الأمر من الممكن أن يكون أحد العلامات المصاحبة للحمل بالفعل.

فدعونا نتعرف إلى الأعراض الأخرى للحمل، حتى إذا تزامن حدوثها مع نزول الدم بعد الدورة الشهرية؛ يمكن التأكد من حدوث الحمل، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

1- تضخم الثدي

إن تورم وتضخم الثديين من الأعراض الشائعة للحمل، فإن التغيرات الهرمونية التي تشهدها المرأة نتيجة حدوث الحمل تكون السبب في هذا العرض، كما أن تضخم الثدي يصاحبه ألم عند لمس الثدي، وتحسس الجلد.

لكن من الجدير بالذكر أن تلك الأعراض تخف بعد الأسابيع الأولى من فترة الحمل، عندما يتأقلم الجسم مع التغير الهرموني.

2- الغثيان والرغبة في التقيؤ

في سياق الإجابة عن نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل؟ فإن المرأة في بداية حملها تشعر برغبة قوية في التقيؤ، ويأتي هذا الشعور في أي وقت من اليوم.

بالرغم من ذلك، فإنه ليس كل النساء تشعر بالغثيان في الفترة الأولى من الحمل، والجدير بالذكر أن سبب الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير محدد حتى الآن، ولكم من المؤكد أن تكون الهرمونات لها دور كبير في هذا الشعور.

3- الرغبة المتزايدة في التبول

من ضمن الأعراض التي تدل على حدوث الحمل في بدايته، زيادة الرغبة في التبول المستمر، حيث إنه في فترة الحمل تتضاعف كمية الدم في الجسم، مما يؤدي إلى رغبة الكليتين في التخلص من السوائل بشكل مستمر.

4- التعب العام

يمكن القول عن التعب والإعياء من أول العلامات التي تدل على حدوث الحمل، إلى جانب أنها يمكن أن تترافق مع أي مرض آخر، ولكنها من أبرز العلامات على الحمل إذا تزامن حدوثها مع بعض الأعراض الأخرى.

كما أن المرأة في الأسابيع الأولى من الحمل تشعر بالنعاس الشديد، وهذا يرجع إلى أن تلك الفترة يشهد الجسم ارتفاع في نسبة هرمون البروجيسترون.

5- الحالة النفسية السيئة

في صدد الإجابة عن سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل؟ فإنه من ضمن العلامات النفسية التي تشير إلى حدوث الحمل، الشعور بالاكتئاب والاضطرابات في المزاج.

يمكن القول إن الهرمونات هي السبب الرئيسي في حدوث تلك الحالة، فتصبح المرأة تبكي بشكل غير مبرر، كما أنها تشعر بسوء المزاج بشكل دائم.

6- الإمساك

يمكن القول إن الإصابة بالإمساك من الأمور التي تنتج عن التغيرات في الهرمونات، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي، تعمل على الإصابة بالإمساك.

7- احتقان الأنف

استمرارًا في الإجابة عن سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوع للمتزوجة هل هو حمل؟ فمن الجدير بالذكر أن احتقان الأنف من الممكن أن يكون عرض من الاعراض التي تدل على الحمل.

يرجع هذا الأمر بالتأكيد إلى التغيرات الهرمونية، التي تعمل على تضخم الأغشية المخاطية، مما يؤدي إلى جفاف الأنف، إلى جانب احتقانها.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

8- فقدان الشهية

من بين علامات الحمل، نفور المرأة من الطعام، وذلك يرجع إلى أن المرأة في هذه الفترة تكون حساسة للروائح، كما أن حاسة التذوق تتغير في بداية الحمل.

يرجع هذا الأمر إلى التغيرات الهرمونية بالطبع، مما يؤدي إلى عدم رغبة المرأة في الأكل على الإطلاق.

لا يمكن الاعتماد فقط على النزيف بعد الدورة الشهرية من أجل التأكد من حدوث الحمل، ولكن لا بد من تتبع الأعراض الأخرى للحمل، ومن الضروري معرفة أن هذا النزيف يمكن ألا يكون له علاقة بالحمل، لذلك من الأفضل الذهاب إلى الطبيب فور حدوث النزيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى