رجيم للأطفال يخسس 5 كيلو في أسبوع

رجيم للأطفال يخسس 5 كيلو في أسبوع أحد طرق علاج السمنة الأطفال، في العقود الأخيرة ظهرت آفة زيادة الوزن المبالغ فيها للأطفال وهو ما ينعكس بالسلب على حياة الفرد من الناحية الجسدية والعاطفية، ومن خلال موقع شقاوة نعرفكم بالحميات الغذائية المناسبة للأطفال وهم في سن صغيرة.

رجيم للأطفال يخسس 5 كيلو في أسبوع

التركيز على فقدان الوزن بسرعة مثل هذه يمكن أن يكون غير صحي ويشكل خطرًا على صحة الطفل ولذلك لا يوصى بتطبيق رجيم للأطفال يهدف إلى فقدان 5 كيلوجرامات في أسبوع واحد.

من المهم أن يتمتع الأطفال بتغذية صحية ومتوازنة تلبي احتياجاتهم الغذائية للنمو والتطور السليم، إذا كنت قلقًا بشأن وزن طفلك، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال أو اختصاصي التغذية للحصول على نصائح ملائمة ومعلومات دقيقة بناءً على العمر والوضع الصحي للطفل.

اقرأ أيضًا: حساب وزن الطفل بالشهور

رجيم صحي للأطفال للتخسيس

هذا مثال على نظام غذائي للأطفال في الفئة العمرية بين 9 إلى 13 عام يهدف إلى تقليل الوزن مع عدم إشعار الطفل بالإرهاق أو الجوع، وهو يغطي الاحتياج المتوسط للسعرات الحرارية.

  • الإفطار: بيضة مسلوقة، جبن قريش وخضار، نصف رغيف من الخبز.
  • الغداء: أربعة ملاعق من النشويات سواء كانت أرزًا أو معكرونة، حصة محدودة من البروتين، حيث يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى 185 جرام من البروتين للذكور أو 170 للإناث، بالإضافة إلى كمية كبيرة من السلطة.
  • العشاء: جبنة قريش مع خبز محمص، زبادي كامل الدسم، ربع رغيف.
  • وجبة إضافية: يمكن تناول ثمرة فاكهة وكوب من الحليب كامل الدسم في أي وقت من اليوم ولكن لمرة واحدة.

بشكل عام يحتاج الأطفال الذكور إلى 1600 سعرة حرارية في اليوم على الأقل بينما لا يجب أن تقل حصة الفتاة اليومية عن 1400 سعرة، وذلك لضمان صحة الطفل ونموه خلال الريجيم.

اقرأ أيضًا: وزن الطفل عمر سنتين

شروط عمل رجيم للأطفال

الرجيم وفقدان الوزن المفرط قد يؤدي إلى نقص التغذية ونمو غير صحي للأطفال، وهذا أمر غير مرغوب فيه.

من الأفضل التركيز على تعزيز نمط حياة صحي للطفل بشكل عام بدلًا من التركيز على الحميات القاسية وسريعة النتائج، وهذا تفصيل للأنظمة الغذائية المناسبة لكل فئة عمرية.

أولًا: الوزن المثالي للطفل حسب الفئة العمرية

إذا كان طفلك يعاني من اضطراب في الوزن عن المعايير التالية فيجب عرضه على أخصائي تغذية، ويجب عدم الإقدام على تطبيق حمية غذائية دون استشارة متخصص وإلا أصبح الطفل عرضة للإصابة بسوء التغذية.

عمر الطفل وزن الطفل الطبيعي بالكيلوغرام 
الذكور الإناث
سبع سنوات من 19 إلى 22 من 18 إلى 21
ثمانية سنوات من 20 إلى 24 21 إلى 25
تسعة أو عشرة سنوات من 25 إلى 23 26 إلى 34
أحد عشر عامًا 40 فأكثر

ثانيًا: رجيم للأطفال تحت سبعة سنوات

نسب محدودة جدًا ومتقطعة من المشروبات الغازية، ويفضل شرب العصائر على المياه الغازية حتى وإن كانت عالية السكر.

يمكنك عمل المشروبات الصحية في المنزل وتقديمها للطفل بدون سكر حتى يتعود على هذا المستوى من السكريات في الجسم، والذي يسهم في خلق عادة صحية على المدى البعيد.

تقسيم الوجبات اليومية لتقليل كميات الطعام المطلوب للهضم له تأثير إيجابي على عمل الجهاز الهضمي، وهذا يعني كفاءة أفضل في امتصاص الغذاء، ولذلك يفضل أكل الطفل لخمسة وجبات بدلًا من ثلاثة.

يجب التركيز على تشجيع الأطفال على تناول تشكيلة واسعة من الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبقوليات.

تشجيع الطفل على بذل المجهود البدني إذا كان يبدو عليه الخمول والإجهاد طوال الوقت، ساعة من التمرين اليومي سواء في المنزل أو في تمرين بالنادي سيكون كافيًا.

ثالثًا: رجيم للأطفال فوق سبعة سنوات

يمكن للطفل في هذه المرحلة الانفتاح على أغلب أنواع الطعام المعروفة ولذلك المهمة الرئيسية هنا هو توجيهه للأغذية الصحية بدلًا من نظيرتها المصنعة.

البسكويت والشوكولاتة يمكن أن يكونا أصعب الأطعمة التي يجب منع الطفل عنها، ويجب أن يكون هذا تدريجيًا، من خلال توفير جميع المجموعات الغذائية الأساسية.

شارك الطفل طعامه ونظامه الغذائي، هذا يساعده على خلق السلوكيات الغذائية الصحية والتي تبقى معه طول العمر.

إلى جانب النظام الغذائي الجيد يجب دفع الطفل للمجهود البدني عبر تقليل مدة جلوسه على الأجهزة الإلكترونية والألعاب على الكمبيوتر والهاتف النقال.

اقرأ أيضًا: وزن الطفل الطبيعي عند ولادته

سبب لجوء الطفل إلى رجيم للتخسيس

يرجع سبب البحث عن طريقة عمل رجيم للأطفال يخسس 5 كيلو في أسبوع إلى ما يشهده العالم من زيادة في معدلات السمنة عند الأطفال في سن صغيرة.

أولًا: أسباب مرض السمنة

يعاني الأطفال حول العالم من أمراض السمنة الخطرة بالإضافة إلى مشكلات صحية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والتي كانت مقتصرة على البالغين على وقت قريب.

المخزون المتاح للأطفال حاليًا من الدهون والسكر هو العامل الرئيسي في هذه الظاهرة، حيث يستطيع الطفل الحصول على كمية كبيرة من السعرات الحرارية من أي متجر مواتي.

ثانيًا: أعراض السمنة عند الأطفال

الوزن المرتفع ليس دائمًا وزنًا زائدًا، حيث يمتلك بعض الأطفال والذكور تحديدًا بنية عظمية أكبر من المتوسط، وهذا بسبب الجينيات الخاصة بالنمو.

ليس من السهل دائمًا تحديد هل وزن الطفل زائد بصورة صحية أم لا، ولكن يجب دائمًا مراقبة صحته ونشاطه وكفاءة نظامه الهضمي.

يمكن للطبيب من خلال مؤشر كتلة الجسم الذي يقارن بين الوزن والطول المثاليان أن يعرف ما إذا كان الطفل يعاني من السمنة أم لا، وهذا بالطبع إلى جانب تشخيص الطبيب المبدئي لشكل الجسم ومناطق الترهل.

ثالثًا: مضاعفات سمنة الأطفال

من الأهمية بمكان الوقاية من السمنة وتقديم نمط حياة صحي يشمل تناول طعام صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام، ويجب استشارة طبيب الأطفال لتقييم الحالة بدلًا من عمل رجيم للأطفال يخسس 5 كيلو في أسبوع.

1- أمراض الدم والسمنة

  • داء السكري من النوع الثاني: السمنة تزيد من احتمالية تطور داء السكري من النوع الثاني في سن الطفولة، حيث يكون هناك زيادة في الوزن والدهون في الجسم، يزداد مقاومة الأنسولين وتنتج البنكرياس كمية أقل من الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وتطور داء السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكوليسترول: وهو يأتي من خلال تراكم اللويحات داخل الشرايين ويؤدي إلى ضيق في قطرهم.
  • السمنة يمكن أن ترتبط بارتفاع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم. هذا يزيد من خطر تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • في المراحل المتأخرة من المرض قد يتسبب ذلك في نوبة قلبية أو سكتة دماغية بسبب عدم وصول الدماء إلى أعضاء الجسم.

2- الأضرار العضوية بسبب السمنة

  • اضطرابات الكبد: نظرًا للترسبات الدهنية فمن الشائع أن تنخفض فعالية الكبد لدى الأطفال المصابين بالسمنة، وهو ما يقلل كفاءة الكبد ومعالجته للغذاء.
  • مشاكل التنفس: زيادة تكوين الدهون في الرئتين يؤدي إلى صعوبة مباشرة في التنفس بصورة سليمة، مما يزيد من خطر تطور مشاكل التنفس مثل الربو واضطرابات انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • مشاكل العظام والمفاصل: السمنة الزائدة تضع ضغطًا زائدًا على العظام والمفاصل، مما يزيد من خطر تطور مشاكل مثل التهاب المفاصل والألم في الظهر، خاصةً في الوركين والركبتين والظهر.

3- الأضرار النفسية والاجتماعية

يجب الاهتمام بالصحة النفسية والاجتماعية للأطفال المصابين بالسمنة، وتقديم الدعم والمساندة لهم للحد من الآثار السلبية طويلة المدى.

  • الشعور بالاكتئاب وانعدام الثقة بالنفس، حيث قد يشعر الأطفال المصابون بالسمنة بعدم الرضا عن أجسامهم.
  • تعرضهم للتنمر والسخرية من قبل الآخرين، قد تؤدي مشاكل الوزن إلى التمييز وسوء المعاملة من قبل الأقران.
  • صعوبة المشاركة في بعض الأنشطة البدنية بسبب مشاكل الوزن وهو ما قد يؤدي إلى العزلة الاجتماعية.
  • مشاكل في التعلم والتركيز أثناء فترة الطفولة المبكرة، حيث قد تزيد مشاكل الوزن من خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه.
  • قد تؤدي السمنة إلى تطور اضطرابات مثل فرط الأكل وهو ما يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة.

لا يجب اتباع رجيم للأطفال يخسس 5 كيلو في أسبوع بشكل قاطع، ولكن يمكن الاعتماد على أنماط غذائية صحية وآمنة تحسن من حالة الطفل الصحية بصورة عامة.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا