متى يأكل الطفل الرضيع الموز

متى يأكل الطفل الرضيع الموز؟ وما هي أهم فوائد الموز على الرضع؟ حيث يعتبر الموز هو أحد الفاكهة الغنية بالعديد من المعادن والعناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه يستخدم في صنع العديد من الوصفات اللذيذة، فلا يمكنكِ الاستغناء عنه في أي وقت، لذا سنعرض لكم كل هذا من خلال موقع شقاوة.

متى يأكل الطفل الرضيع الموز

الموز هو من الفاكهة التي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، حيث إنه يوفر للإنسان الحصول عليها عندما يتم تناوله بشكل مباشر أو إدخاله في أي نوع من الأطعمة والحلويات الشهيرة، كما أنه من أكثر الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

أما عن إجابة سؤال متى يأكل الطفل الرضيع الموز فيمكن إعطائه له منذ بداية الشهر السادس، وهذا لأنه يعتبر من أول الأطعمة الصلبة التي يمكن أن يتناولها الرضيع، ثم يمكنكِ إعطاء الطفل الرضيع الموزة كاملة في الشهر التاسع، أو وفقًا لما يوصي به الطبيب عندما يلاحظ نمو الطبيب وتطوره.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الرضيع بالأكل؟

فوائد الموز للأطفال الرضع

بعد الإجابة عن سؤال متى يأكل الطفل الرضيع الموز يمكن أن نتعرف إلى فوائد الموز للأطفال الرضع، حيث توجد العديد من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الرضيع عند تناول الموز بأي شكل من الأشكال، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

1- يحتوي على مجموعة كبيرة من المغذيات

فيعتبر الموز من الفاكهة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة، حيث يُصنف أنه من الأطعمة المتكاملة التي يمكن منحها للطفل، وتتمثل أهم العناصر التي يحتويها في النقاط التالية:

  • الحديد.
  • البوتاسيوم.
  • المغنسيوم.
  • الكالسيوم.
  • فيتامين ب 6.
  • النياسين.
  • حمض الفوليك.
  • المنغنيز.

2- يمد القلب بالعديد من الفوائد

أثبتت العديد من الدراسات أن الموز من الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تعمل على الحد من خطر الإصابة بأي مرض من أمراض القلب أو الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أمراض القلب التاجية.

3- سهل الهضم

يعتبر الموز من الأطعمة التي تقدر معدة الطفل على هضمها بسهولة، حيث إنه من أوائل المأكولات التي يمكنكِ إعطائها للطفل، وخاصةً أن الجهاز الهضمي الخاص به في هذه الفترة لا يعمل بالطريقة الصحيحة بشكل كامل.

4- الحد من الإصابة بفقر الدم

في أغلب الأحيان يتم الإصابة بفقر الدم في حالة كان الجسم لا ينتج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء، وهذا الأمر يمكن أن يكون ناتج عن قصور في مستوى الحديد وبالتالي الإصابة بفقر الدم، وحتى تتجنبي ذلك.

يمكنكِ منح طفل جميع الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب 12 والنحاس بكميات معتدلة، بالإضافة إلى أن الموز يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد على إنتاج الهيموجلوبين.

5- الحد من التهابات البول

من الأمور التي يشتهر بها الموز أنه يعمل على الحد من خطر الإصابة بالتهابات البول، بالإضافة إلى أنه يعالجها بسهولة خاصةً لدى الأطفال، ويتم هذا عن طريق إزالة السموم التي تتراكم في المسالك البولية.

6- منح كمية من الطاقة

يعرف الموز بأنه من الأطعمة القادرة على مد الجسم بالطاقة الفورية، وهذا بسبب الكربوهيدرات الموجودة في الموز الطازج، وهذا يعتبر من الأمور الضرورية للأطفال في هذا السن، وخاصةً أن الطفل يكون كثير الحركة والنشاط ويحتاج جسمه مصدر للطاقة بشكل مستمر.

7- تعزيز صحة القدرات العقلية

بسبب احتواء الموز على كمية كافية من حمض الفوليك فهو يعمل على تحسن ذاكرة الطفل، بجانب أنه يعمل على تطوير الدماغ، وهو قادر على حماية دماغ الطفل من الإصابة بالتلف.

8- علاج الإمساك

كما ذكرنا مسبقًا أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعمل على جعل الأمعاء تعمل بصورة أفضل، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يحمي طفلكِ من الإصابة بالإمساك بصورة متكررة.

9- تحسين صحة البصر

يعمل فيتامين أ الذي يحتوي عليه الموز على تحسين الرؤية، وهذا لأنه يعمل على حماية القرنية من خطر الإصابة بأي مرض.

10- تقوية العظام

أشرنا مسبقًا إلى أن الموز يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الطفل، ومن أهمها الكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أن هذه المعادن تساهم في تقوية العظام وتتسبب في بنائها بصورة صحية.

11- يقدر على توزيع الأكسجين في الجسم

بسبب كمية الحديد التي يحتوي عليها الموز فهو يتمكن من نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، وهذا الأمر يساهم في تخزين الأكسجين واستخدامه عند الحاجة.

12- تقوية مناعة الرضيع

يعمل الموز على زيادة الطاقة في الجسم، وهذا ما يؤدي إلى أنه يعمل على دعم جهاز المناعة، بالإضافة إلى الحد من خطر الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة مثل السرطان، وهذا بسبب أنه يحتوي على فيتامين ب 6 وفيتامين جـ وفيتامين أ وكمية من البروتين.

13- المساهمة في بعض العمليات الأنزيمية

يعمل معدن المغنسيوم الذي يحتوي عليه الموز على تنظيم أكثر من حوالي 300 تفاعل كيميائي، فهو يوفر القدرة على النوم بسهولة، بالإضافة إلى تنظيم مستوى السكر وحركة الأمعاء وعمل الجهاز المناعي، بجانب زيادة قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الهامة، وعندما يحدث انخفاض في مستوى هذا المعدن من الممكن أن تضعف طاقة الجسم ويقل التركيز والعديد من المشكلات الأخرى.

اقرأ أيضًا: متى يأكل الرضيع الزبادي

أضرار الموز للرضع

بعد أن تمكنا من معرفة إجابة سؤال متى يأكل الطفل الرضيع الموز يمكن أن نتطرق لمعرفة أضرار الموز للرضع، فعلى الرغم من الفوائد العديدة التي يمكن أن يحصل عليها الطفل من الموز، إلا أن الإفراط في منحه إياه يمكن أن يتسبب في ظهور العديد من الأضرار، ويمكن أن تتلخص هذه الأضرار في الآتي:

1- زيادة الوزن بصورة ملحوظة

يمكن أن تعتبر زيادة الوزن الناتجة عن الموز سلاح ذو حدين، فهي تتوقف على احتياج الطفل لها، وهذا بسبب أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والسكر، ويمكن أن ينتج عن هذه الزيادة العديد من المشكلات، لذا يجب الحرص على عدم إعطاء الطفل كمية كبيرة منه.

2- انتفاخ القولون

بسبب احتواء الموز على كمية من الألياف الذائبة يمكن أن ينتج عن تناوله إجهاد القولون حتى يقدر على كسر هذه الألياف، وهذا الأمر يمكن أن يتسبب في إصابة الطفل بالغازات.

3- الإصابة بالإمساك وآلام البطن

يمكن أن يُصاب الطفل بالإمساك في حالة تناول الموز الغير ناضج، وهذا لأن هذا النوع من الموز يحتوي على كمية من النشاء التي يحتاج الجسم وقت طويل لهضمها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض التانيك الذي يمكن أن يجعل الغدد الهاضمة في الأمعاء تعمل ببطء أكثر من الطبيعي.

4- التهاب الأمعاء

يوجد بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية البروتين، فينتج عن تناول الموز بشكل كبير الإصابة بالتهاب الأمعاء، وهذا قد يتسبب في الإصابة بحساسية في الفم وظهور طفح، وتقدرين على تجنب هذه المشكلة عن طريق مراقبة الطفل لمدة ساعتين بعد إعطائه حبة موز.

5- تسوس الأسنان

احرصي على عدم منح طفلكِ الموز الغير ناضج وهذا بسبب احتوائه على كمية كبيرة من النشويات مما يتسبب في كونه يلتصق في الأسنان لفترة طويلة، وهذا الأمر ينتج عنه تسوس الأسنان، ولهذا ينصح بإعطاء الطفل الماء بعد تناول الموز أو أي وجبة يحتوي يوجد بها موز.

6- خطر على مرضى السكري

من المتعارف عليه أنه كلما زاد نضج الموز كلما زادت كمية السكر به، وهذا الأمر من الممكن أن يكون خطير على الأطفال المصابين بمرض السكري.

7- إرخاء أنسجة الجسم

من أهم العناصر التي يحتوي عليها الموز هو فيتامين ب 6 والذي يساهم في إرخاء العضلات، ولهذا السبب ينصح الأطباء بعدم منح الطفل الموز في حالة كان مصاب بالبرد والسعال، لأن هذا من الممكن أن يتسبب في زيادة المشكلة.

بعض الوصفات الغذائية المستخدم بها الموز للرضع

بعد التطرق لمعرفة إجابة سؤال متى يأكل الطفل الرضيع الموز يمكن أن نتعرف إلى بعض الوصفات الغذائية المستخدم بها الموز للرضع، وهذا لأن هذه الوصفات تمكن الطفل من الحصول على أقصى استفادة من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، ويمكن أن تشتمل هذه الوصفات على الآتي:

1- مهروس الموز واللبن

يمكنكِ تحضير هذه الوصفة بسهولة عن طريق إضافة القليل من اللبن في وعاء ووضع حبة موز متوسطة الحجم، ثم اهرسيهم جيدًا وقدميها إلى الطفل مع ملعقة صغيرة، هذه الوصفة تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها الطفل لينمو بصورة طبيعية.

اقرأ أيضًا: كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع

2- مهروس الموز والفراولة

في إطار الإجابة عن سؤال متى يأكل الطفل الرضيع الموز يجب أن نوضح لكِ أن الفراولة هي من الأطعمة اللذيذة التي يمكن تقديمها للطفل، كما تقدرين على تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط حبة موز مع حبتان من الفراولة في الخلاط الكهربائي وتقديمها إلى الطفل، كما تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الطفل.

من المتعارف عليه أن الأم في فترة الرضاعة ترغب في إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظام الطفل الغذائي، ولكن يجب الانتباه أن كل نوع يتم إدخاله في سن معين لذا لا داعي للتسرع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.