صحة طفلي

فيتامينات للأطفال على شكل حلوى

فيتامينات للأطفال على شكل حلوى أحد السبل التي يلجأ إليها الآباء ليستجيب الأطفال إلى أخذ علاجهم، فالطفل ينجذب لما هو ملون ومختلف، ولذلك فإن الأطفال لا يأخذون أي أقراص مثل الكبار ويميلون إلى أدوية الشراب، ولكن في بعض الأحيان لا يتوفر ذلك في حالة الفيتامينات؛ فيلجأ الوالدين إلى الأدوية ذات المذاق الجيد أو الملونة، إذا فيتامينات للأطفال على شكل حلوى هي ما سيتم تناوله اليوم على موقع شقاوة.

فيتامينات للأطفال على شكل حلوى

فيتامينات للأطفال على شكل حلوى

الأطفال في سنواتهم الأولى وحتى مرحلة البلوغ يحتاجون إلى العديد من الفيتامينات التي تساعد على اكتمال النمو، وهي بالطبع متاحة طبيعيًا في الأغذية، كالفيتامينات الموجودة بالخضار أو الفواكه أو الألبان.

لكن بعض الأطفال لا يتناولون بعض الأطعمة الهامة لغذائهم كاللبن مثلًا أو اللحوم، مما يجعل الوالدين يحاولون الحصول على المكملات الغذائية لسد احتياجات الطفل من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

حين التوصل إلى هذه النقطة، يلجأ الآباء إلى الطبيب المختص أو الصيدلي لوصف فيتامين مناسب لمرحلة الطفل العمرية، إلا أن قد يحجم الأطفال عن الدواء كذلك، فيكون التحايل على هذا يتم من خلال منحهم فيتامينات للأطفال على شكل حلوى؛ لكي يتقبل الطفل أخذها.

فالفيتامينات للأطفال على شكل حلوى سهلت على ولي الأمر عناء المحاولة مع الطفل، فشكلها الجميل والملون وطعمها المحلى جعل الأطفال يقبلون على تناولها، ومن تلك الفيتامينات ما يلي:

اقرأ أيضًا: فيتامين سانسوفيت للأطفال

ليل كريترز جامي فيت “L’ il Critters Vites

تتوافر به العديد من المعادن والفيتامينات على شكل الحلوى، فهو يحتوي على الزنك، وفيتامين (د)، وفيتامين (ج)، ويعمل على رفع المناعة، ويحتوي أيضًا على الكالسيوم.

ديزني جامي فيت”Disney Gummies Multivitamin

توجد به فيتامينات متنوعة الطعم، منه طعم البرتقال، والعنب، ويوجد منه نوع يحتوي على زيت السمك؛ لتعزيز الوظائف الحيوية للأطفال.

رينو كالسي بيرس “Rhino Gummy Calci-Bears

إن كان الطفل لا يتناول منتجات الألبان فإن هذا الدواء يحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د)؛ حتى تنمو عظامه بشكل صحيح، فالحبة الواحدة تحتوي مقدار كوب من الحليب.

كليفورد متعدد الفيتامينات “Clifford Multi-Vitamin+Brain Heath

يحتوي على القدر الذي يحتاجه الطفل من الأسماك، والأحماض الدهنية، والأوميجا 3 التي تعمل على تحسين وظائفهم العقلية، وتقوية الذاكرة.

يامي بيرز فيتامين”ج” Yummi Bears Vitamic ©

تحتوي على الكثير من النكهات كالبرتقال والأناناس والفراولة، ولا يحتوي على أي ألوان صناعية أو مواد حافظة، ويعمل على تقوية المناعة.

فيتامين مارتينس للأطفال “Martians

هذا الفيتامين يقدم للأطفال بشكل مختلف إلى حدٍ ما؛ حيث يعتبر عبارة عن شراب به قطع من الفاكهة والسكاكر التي تجذب الصغار، وما يميزه هو المذاق المحلى الذين تم تصميمه خصيصًا ليتماشى مع الأطفال.

كما توجد منه عبوة من النوع العادي، أي عبوة تم تشكيل الفيتامينات بها على شكل حلوى.

فيتامين جاميس للأطفال “Gimmies

هذا النوع يتميز عن سابقيه في أنه ليس فقط مكمل غذائي به الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الأطفال، بل هو كذلك فاتح للشهية، الأمر المفيد في حالة الأطفال العازفين عن تناول الأغذية إلا في أضيق الحدود.

فوائد فيتامينات للأطفال على شكل حلوى

إن كان الطفل يعاني من نقص الفيتامينات والمعادن؛ لعدم حصوله على التغذية الصحيحة، يمكنه الحصول على ما يحتاجه من خلال فيتامينات للأطفال على شكل حلوى، وتتمثل فوائد هذه الفيتامينات بشكل عام في:

  • تقوية المناعة؛ لاحتوائه على الزنك وفيتامين (ج)
  • تقوية الأسنان والعظام؛ لوجود الكالسيوم وفيتامين (د)
  • تحسين الذاكرة، والوظائف العقلية؛ لوجود أوميجا 3، وزيت السمك
  • لا يرفضها الطفل؛ لاعتقاده بأنها حلوى

اقرأ أيضًا: فيتامين اومفيت للأطفال

أضرار الفيتامينات للأطفال على شكل حلوى

يجب ملاحظة أن الطفل بعد عامة الأول يكتسب نظام وتصرفات أبويه وعادتهما، فإذا كان الوالدين لا يأكلان مع الطفل نظام غذائي متكامل؛ فإنه سيحاول أن يكون تابعًا لهما في نظامهم الخاص الغير صحي، وبالتالي تعرضه للمشكلات الصحية لاحتياج جسمه لكافة العناصر الغذائية.

إعطاء فيتامينات للأطفال على شكل حلوى هو حل مؤقت حتى توفر العناصر الغذائية المتكاملة لطعام الطفل، ولا يجب الاعتماد عليها بصورة كاملة طول عمر الطفل، ذلك حيث إن هذه الفيتامينات كما لها فوائد فإن لها أضرار، ونعرض لكم أضرار الفيتامينات على شكل حلوى فيما يلي:

  • عند إقبال الطفل عليها بصورة كبيرة أو محاولة تناولها لكثرة فستعرضه لحالة تسمم، فاحرصي على وضعها بعيدًا عن متناول يده.
  • مضرة على المدى الطويل بأسنان الطفل.
  • تحتوي على السكريات بكثرة.
  • أكثر الأنواع ينقصها عنصر الحديد والكالسيوم.

عناصر غذائية وفيتامينات يحتاجها الأطفال

الفيتامينات مهمة للطفل في مراحله المختلفة، وأي نقص في وظائف تلك الفيتامينات يعرض الطفل للعديد من الأمراض، ومن الفيتامينات الهامة للأطفال ما يلي:

1- فيتامين (A)

يساعد على نمو الخلايا، خاصةً الخلايا العظمية، والأنسجة لجسم الطفل بشكل عام، ويقي البصر، ويحسن من قوة الأظافر، كما أنه يقوي جهاز المناعة.
مصادره: الحليب، والجبن، والبيض، والجزر، والبطاطا الحلوة، واللحوم الحمراء، والكبد.

2- فيتامين (B)

يعمل على تحسين التمثيل الغذائي، وتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم،
يعمل أيضًا على تفتيت الدهون والكربوهيدرات في الجسم، وتخفيض مستوى الكوليسترول، ذلك بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وهو أحد أهم الفيتامينات لتوفير أنزيمات الجسم المختلفة، وهو مهم لعمل الأعصاب.
يساعد في عملية امتصاص الطعام، ويحول البروتينات إلى طاقة، ويساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء.
مصادره أبرزها: الحليب، واللحوم، والمكسرات، والبيض، والأسماك، والفول، والخبز، والخضراوات الورقية الخضراء.

3- فيتامين (D)

يعمل على تقوية جهاز المناعة، وإنتاج الأنسولين، ونمو الخلايا، وتكوين عظام الطفل، كما يساعد على امتصاص الكالسيوم، والحفاظ على صحة العظام والأسنان،
مصادره: أشعة الشمس، والأسماك، وصفار البيض، والزبدة، والحبوب الكاملة.

4- فيتامين (E)

تقوية الجهاز المناعي للتعامل مع الجراثيم، وتدفق الدم خلال الأوعية، كما أنه يساعد في نمو العين، وصحة الجلد.. بالنسبة إلى مصادره فأبرزها: زيت دوار الشمس، والسمن النباتي، والمكسرات.

5- الكالسيوم

يساعد على تقوية العظام والأسنان، والأداء الصحي للأعصاب والعضلات، ويمنع تجلط الدم، ويساعد في الحصول على الطاقة المناسبة للجسم واللازمة لتمكين الطفل من الحركة والنشاط.. فيما يخص مصادره فهي مثل: الحليب والجبن والزبادي وعصير البرتقال واللحوم.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

6- الحديد

ضروري لتوفير الهيموجلوبين المكون لكرات الدم الحمراء التي تعمل على نقل الأكسجين والغذاء لمختلف الجسم، ويمنع فقر الدم، ويساعد في نمو خلايا الدماغ،
مصادره أهمها: اللحوم الحمراء، والكبد، والخضراوات، والبقوليات.

7- فيتامين (C)

يعد أحد مضادات الأكسدة القوية لتقوية المناعة والحفاظ على الخلايا المختلفة، فهو مهم لإنتاج الكولاجين، وتقوية الأوعية الدموية، وامتصاص الحديد، وتقليل الإصابة بتصلب الشرايين، والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.. مصادره أولها وأهمها الحمضيات كالبرتقال والليمون، وأيضًا الفلفل، والكيوي.

8- الزنك

يعمل على نمو وتطور الجهاز المناعي للطفل، يساعد على انقسام الخلايا، وإتمام العمليات الحيوية، ويساعد على التئام الجروح، وعمل الهرمونات المختلفة، وتطور الأعضاء التناسلية.
مصادره: اللحوم الحمراء، والدواجن، والمأكولات البحرية، والمكسرات، والبذور، والبقوليات، والحبوب الكاملة.

9- اليود

يعد من أهم العناصر التي تساعد على نمو الطفل وتشكيل دماغه، كما أنه مهم لعمل الغدة الدرقية، وتعزيز المناعة، وأي نقص به يؤدى إلى شلل بالدماغ، والصمم، والخرس، وتضخم الغدة الدرقية، ومشاكل بالنمو خلال فترة الطفولة.. مصادره: المأكولات البحرية، والملح المدعم باليود، والمصادر الحيوانية.

10- الأحماض الدهنية أوميغا 3

أحد العناصر المهمة لتطوير الدماغ، وتعزيز مناعة الطفل، كما أنه مهم لصحة الجهاز العصبي، وللذاكرة، ومكافحة الالتهابات، وعلاج الاكتئاب والقلق.. مصادره: الزيوت النباتية، والأسماء الدهنية، وبذور الكتان، والمكسرات.

11- فيتامين (K)

له العديد من الوظائف الهامة مثل: حماية الأحماض الدهنية، والسيطرة على تجلط الدم، والحماية من تخثر الدم، والحد من تراجع الكثافة الخاصة بالعظام.
مصادره: السبانخ، والقرنبيط، والكبد، والخضراوات الورقية.

هناك العديد من المعادن الأخرى الهامة لتقوية جهاز المناعة مثل: النحاس، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، وكل هذه المعادن بلا استثناء ينبغي أن تكون موجودة بنسب طبيعية لدى كل الناس صغارهم وكبارهم، وأي اختلال فيها يعرض الإنسان لمشكلات صحية.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامين للأطفال للتركيز

الحالات التي تستوجب حصول الطفل على مكمل غذائي

يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن مختلفة الوظائف؛ لكي تحافظ على الجسم.. وتتواجد تلك الفيتامينات إما في الأطعمة الغذائية أو من خلال المكملات الغذائية، وبالطبع الأطباء ينصحون بأخذ الفيتامينات من مصدرها الأصلي وهو الأطعمة الغذائية الصحيحة.

لا تعطى المكملات الغذائية بصورة عشوائية للأطفال، ولكن هناك حالات معينة إذا تعرض الطفل لها وجب الاستشارة الطبية، وعمل الفحوصات اللازمة؛ لأخذ المكمل الغذائي المناسب، ومن هذه الحالات ما يأتي:

  • إذا كان الطفل يعاني من فقدان الشهية
  • مشاكل في الأسنان والجهاز الهضمي
  • حساسية تجاه بعض الأطعمة كالحليب أو القمح
  • تناول الأغذية المصنعة، والوجبات السريعة، والمشروبات الغازية
  • نظام غذائي غير متوازن العناصر
  • ممارسة نشاط بدني زائد

اقرأ أيضًا: أفضل مكمل غذائي للأطفال

الاحتياجات الغذائية للطفل تبعًا لمراحله العمرية

هناك العديد من الأطعمة ذات الفائدة العالية، وتحتوي على الفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل حتى إكمال مراحل نموه، وتختلف التغذية باختلاف المراحل العمرية للطفل:

  • الأطفال من عمر 6 أشهر إلى سنة: من الضروري الاهتمام بالرضاعة الطبيعية للطفل في شهوره الست الأولى.
  • الأطفال من عمر عام واحد إلى 3 سنوات: لا يزال الحليب جزءًا مهمًا من النظام الغذائي للطفل؛ لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين (د).. ويمكن للطفل في تلك المرحلة تناول القدر الكافي من الأنواع الغذائية الصحيحة المختلفة التي تمده بالفيتامينات، ولكن شرط أن يكون هناك تنوع في الأنواع المقدمة للطفل.
  • الأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات:
    يتميز الطفل في تلك المرحلة بالنشاط، ويصبح لديه تفضيل لبعض الأطعمة دون غيرها، لذلك يجب احتواء وجبات الأطفال في تلك المرحلة على كافة العناصر الغذائية اللازمة، ووضع وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية تتضمن نوعًا من الفواكه ولسد جوع الطفل.
  • الأطفال من عمر 6 إلى 10 سنوات:
    يمكن للطفل تناول العديد من الأنواع المختلفة للأطعمة على عكس الأصغر سنًا، لذلك يسهل على الأم تقديم القدر الكافي من الطعام الصحي، واستغلال الوجبات الخفيفة، خاصةً عند العودة من المدرسة؛ لسد ما يعادل ربع السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الطفل خلال اليوم.

الأطعمة الصحيحة اللازم تناولها للأطفال

يمكن الحفاظ على صحة الطفل وعدم الاحتياج إلى أي فيتامينات خارجية عن طريق توافر بعض العناصر الغذائية بصورة يومية في وجبات الطفل، ومن تلك العناصر ما يأتي:

  • الخضراوات: ينصح بتناول قدر كبير من الخضراوات، ولكن البطاطا المقلية والتي تعتبر من الكربوهيدرات التي ترفع مستوى السكر في الدم يجب الحذر من كثرة تناولها.
  • الحبوب: ينصح بتناول الحبوب الكاملة كالقمح، والأرز الأسمر، والخبز، والابتعاد عن المعكرونة، والبيتزا؛ حتى لا يعاني الطفل من سوء التغذية، كما أنها ترفع معدل الأنسولين في الدم.
  • البروتينات: هناك العديد من مصادر البروتينات كالبيض، والدواجن، والأسماك، والمكسرات، والبذور، والفاصولياء، ويجب أيضًا الابتعاد عن اللحوم المصنعة.
  • الدهون: من الأمور الضرورية في النظام الغذائي ولكن يجب تناول الجانب الصحي منها، وتوجد بالأسماك، والبذور، واستخدام الزيوت النباتية الصحية في طهي الطعام مثل: زيت الزيتون، وزيت الذرة، والتقليل من تناول الزبدة والزيوت المهدرجة والتي توجد في الوجبات السريعة بالمطاعم.
  • الحليب ومنتجاته: يجب اختيار اللبن الطبيعي غير المعلب؛ لاحتواء المعلب على مواد تضعف من مناعة الطفل، ويجب تناول كميات محدودة من الأجبان؛ لاحتواء بعض منها على قدر عال من الدهون الضارة.
  • الماء: يفضل شرب الماء بقدر كاف خلال الوجبات الرئيسية والخفيفة؛ فهو الاختيار الأفضل عند الشعور بالعطش، وتجنب المشروبات الغازية.
  • الفواكه: إن الحرص على تنويع الفواكه للطفل أمر هام، وينبغي الابتعاد عن تناولها على شكل عصائر؛ فذلك يفقدها قدر كبير من قيمتها الغذائية، ولكن يجب تقديمها للطفل مقطعه؛ ليسهل عليه أكلها.

اقرأ أيضًا: فيتامين د للأطفال

إعطاء فيتامينات للأطفال على شكل حلوى هو حل مؤقت حتى توفر العناصر الغذائية المتكاملة لطعام الطفل، ولحين هذا فهناك فيتامينات للأطفال على شكل حلوى تحقق هذا الأمر، كان هذا موضوعنا ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى