صحة طفلي

فيتامين سانسوفيت للأطفال

فيتامين سانسوفيت للأطفال يستخدم في حالات معينة يُصاب بها الطفل في مراحل عمرية محددة؛ حيث يتم اللجوء إلى كتابة الدواء في الوصفة الطبية من قِبل الطبيب، حيث يكون أحد الحلول الطبية فيتامين سانسوفيت المحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومن ثم فسنقدم لكم من خلال موقع شقاوة كافة المعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

فيتامين سانسوفيت للأطفال

فيتامين سانسوفيت للأطفال

إن فيتامين SanSovit للأطفال هو أحد المكملات والعلاجات المستخدمة في علاج نقص الفيتامينات لدى الطفل؛ حيث إنه يعمل على تزويد الطفل وإمداده بالعناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها جسمه بشكل ضروري، نظرًا إلى أن فترة النمو لدى الطفل تحتاج إلى ذلك من أجل اكتساب القوة في وظائف الجهاز المناعي، ومساعدة الطفل على التركيز وإمداده بالطاقة.

كما أن الوصفة الطبية هي الوثيقة التابعة للرعاية الصحية، والتي يقوم الطبيب بتحريرها على هيئة تعليمات تُرشد المريض إلى خطة الرعاية به، حيث يقوم الطبيب بكتابة توجيهات أخرى إلى الصيدلاني أو الطبيب المختص الآخر، وتتم كتابة فيتامين سانسوفيت في الوصفة الطبية لفئة الأطفال.

تجدر الإشارة إلى أن فيتامين سانسوفيت هو من إنتاج شركة إيه يوجي فارما AUG Pharma، وعند تناوله خلال فترة الحمل فيجب مراجعة الطبيب المختص أولًا، وخلال فترة الرضاعة ينبغي مراجعة الطبيب واستشارته أيضًا رغم حاجة المرأة إلى عنصر الكالسيوم وفيتامين سي.

اقرأ أيضًا: فيتامين د للأطفال

مكونات فيتامين سانسوفيت

الاسم العلمي لدواء فيتامين سانسوفيت للأطفال هو فيتامين سي، كالسيوم، فيتامين د3، ديكسبانثينول، فيتامين ب3، ب6، ريتينول، فيتامين ب2، فيتامين ب1، فيتامين إي، نارج، شعير، كرمة نبيذية، وتشتمل مكونات فيتامين سانسوفيت للأطفال على مجموعة من الفيتامينات بمقادير معينة وبعض العناصر الأخرى، حيث إن كل مقدار 10 ملي من الدواء يحتوي على الآتي:

  • ريتينول بالميتات بمقدار 1.32 مليجرام
  • فيتامين أ بمقدار 2400 وحدة دولية
  • فيتامين د3 بمقدار 200 وحدة دولية
  • فيتامين هـ بمقدار 2 مليجرام
  • فيتامين ج بمقدار 100 مليجرام
  • فيتامين ب 1 بمقدار 2 مليجرام
  • فيتامين ب 2 بمقدار 2 مليجرام
  • فيتامين ب 6 بمقدار 1 مليجرام
  • مادة دكس – بانثينول بمقدار 4 جرام
  • نيكوتيناميد بمقدار 10 مليجرام
  • جلوكونات الكالسيوم بمقدار 50 مليجرام
  • فسفولاكتات الكالسيوم بمقدار 50 مليجرام

الوحدة الدولية

يتم استخدام أنواع محددة من الوحدات في قياس كمية المواد الموجودة في مكونات الدواء، ومن وحدات علم الأدوية الوحدة الدولية International unit واختصارها IU أو و.د، حيث تقيس المواد بالاعتماد على النشاط البيولوجي والتأثير الذي يُحدثه، فهو الأساس في مقياس الوحدة الدولية.

كما تقيس العديد من المركبات والمواد التي يحتوي عليها جسم الإنسان ومنها: الهرمونات، اللقاحات، الفيتامينات، نواتج الدم، العقاقير والأدوية الطبية، وغير ذلك من المواد التي تنشط بطريقة بيولوجية، إلى جانب ذلك فيختلف معدل الكتلة للوحدة الدولية من فيتامين إلى آخر.

دواعي استعمال فيتامين سانسوفيت

يتم اللجوء إلى استعمال فيتامين سانسوفيت وكتابته من قِبل طبيب الأطفال المختص في الوصفة الطبية إذا احتاج إليه الجسم نتيجة لنقص عناصر معينة، فهو يستخدم من أجل تقوية الجهاز المناعي، ويقدم الدعم الصحي لكبار السن، ويُستخدم أيضًا كعلاج في حالات نقص الفيتامينات وعنصر الكالسيوم بالجسم، بالإضافة إلى أنه يدعم الصحة القلبية وصحة الأوعية الدموية.

أما إذا كان الطفل يعاني من الأنيميا أو المشكلات الناتجة عن نقص عنصر الحديد فإنه يتم اللجوء إلى فيتامين سانسوفيت المستخدم بجرعات محددة، ويتم استخدامه أيضًا في توفير الحماية لخلايا الجهاز العصبي بشكل فعّال، ويدخل ضمن استخدامات عمليات التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامين للأطفال

موانع الاستعمال 

يتوافر في جميع الأدوية بشكل عام حالات يُحظر كتابة الدواء لها في الوصفة الطبية، حيث إن عدم الانتباه إلى موانع الاستعمال المحددة يؤدي إلى ظهور العديد من المشكلات والآثار السلبية على جسم الطفل أو الكبار.

كما يتوجب الوقوف عن تناول الدواء على الفور ويمنع استعمال فيتامين سانسوفيت في حالة ظهور الطفح الجلدي، أو في مواجهة صعوبة أثناء البلع، أو إذا كان المريض لديه حساسية مفرطة تجاه إحدى مكونات الدواء، أو إن وجد المريض بأنه يعاني من صعوبة في التنفس.

الآثار الجانبية

إذا بدأ المريض مرحلة تناول الدواء، فإنه سيلاحظ حدوث بعض الآثار الجانبية التي لا تسبب القلق، فكل دواء له آثار جانبية لا بد منها خلال فترة تعاطيه، مع مراعاة أنه إن زادت آثار الدواء الجانبية عن الحد المسموح به فيتم اللجوء إلى الطبيب المختص، ومن آثار دواء فيتامين سانسوفيت للأطفال: الإسهال، الإمساك، الاضطرابات المعدية، حدوث تغير في لون البول أو البراز.

جرعة الدواء

تختلف جرعة الدواء المتناولة تبعًا لاختلاف عمر الطفل نفسه، ويجب الحرص على عدم تناول الدواء على معدة فارغة بل ينبغي أن يؤكل الطعام أولًا ويتم شرب كوب من الماء أو العصائر الطبيعية، حيث إن تناول الدواء بشكل مباشر على معدة فارغة دون تناول الطعام يؤدي إلى الإصابة بالهبوط الحاد في دورة الجسم الدموية، وإذا تم نسيان الجرعة يتم أخذها على الفور بعد التذكر، وتتمثل جرعة فيتامين سانسوفيت للأطفال في الآتي:

  • الجرعة الاعتيادية لفئة الأطفال العمرية من سن 1 إلى 5 سنوات، تؤخذ بمقدار 10 ملي إلى 15 ملي من الشراب كل يوم.
  • الجرعة الاعتيادية لفئة الأطفال العمرية أكبر من 5 سنوات، تؤخذ بقدار 15 ملي إلى 20 ملي من الشراب كل يوم.

سعر الدواء

يتواجد فيتامين سانسوفيت للأطفال في العديد من فروع الصيدليات الموجودة في جمهورية مصر العربية، وتوفر الصيدليات فيتامين سانسوفيت شراب 400 جرام بسعر 45.50 جنيهًا مصريًا.

اقرأ أيضًا: مكمل غذائي للأطفال

 عرضنا لكم معلومات شاملة عن فيتامين سانسوفيت للأطفال، وننصح قبل تناول أي دواء أن يتم البحث عن معلوماته الطبية والإرشادات الخاصة به؛ نظرًا لوجود آثار مترتبة على تناول الأدوية والعلاجات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى