صحة الأم

سبب التعب المرأة بعد العلاقة الزوجية

ما سبب التعب المرأة بعد العلاقة الزوجية؟ ولما تشعر بالاسترخاء والرغبة في النوم؟ فبعد ممارستك علاقة حميمية مع زوجك يمكنك إيجاد نفسك مسترخية وترغبين في النوم وتشعرين بالإجهاد بشكل كبير، وهو ما قد يجعل الزوج لا يشعر أن الأمر كان ممتعًا بالنسبة لها، لكن فيما يلي عبر موقع شقاوة سوف نتناول سويًا سبب التعب المرأة بعد العلاقة الزوجية.

سبب التعب المرأة بعد العلاقة الزوجية

الشعور بالتعب والنعاس من الأمور التي يشعر بها أغلب الأزواج إن لم يكن جميعهم بعد ممارسة العلاقة الحميمية، وذلك ما يكون ناتج عن إفراز الجسم لعدد من الهرمونات أثناء تلك العلاقة تتسبب في الإجهاد والشعور بالرغبة في النوم، وفيما يلي نعرض تلك الأسباب بالتفصيل:

1ـ إفراز هرمون الأوكسيتوسين

التغيرات الهرمونية أثناء العلاقة الحميمية تكون في أوجها، وهو ما يجعل من الجسد متغير وغير قادر على التأقلم، فعند الاتصال الجنسي لدى المرأة يتم إفراز نسبة كبيرة من هرمون الأوكسيتوسين في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالنشوة والسعادة.

الجدير بالذكر أن هذا الهرمون من المواد المخدرة الطبيعية في الجسم، وهو ما يجعل المرأة تشعر بالنعاس والرغبة في النوم بعد ممارسة العلاقة الحميمية مباشرةً.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الحياة الزوجية

2ـ هرمون الأدرينالين

الأدرنالين سبب التعب المرأة بعد العلاقة الزوجية، حيث إن الجسم أثناء الاتصال الجنسي يزداد نسبة إفراز هرمون الأدرينالين في داخله من الغدة الكظرية وعند انتهاء العلاقة الحميمية تعود نسبة الأدرينالين طبيعية مرة أخرى، وذلك الهبوط المفاجئ ما يجعل من المرأة تشعر بالتعب والرغبة في النوم بعد العلاقة.

3ـ ممارسة العلاقة في الليل

أغلب السيدات والرجال يمارسون العلاقة الحميمية في الليل، وهو ما قد يكون سبب التعب للمرأة بعد العلاقة الزوجية، حيث إنها تمتلك الكثير من المهام على عاتقها طيلة اليوم، وفي حالة ممارسة العلاقة بالليل يكون الاسترخاء والشعور بالتعب من الأمور الطبيعية.

4ـ الوصول للنشوة

إحدى الأمور التي تعد سبب تعب المرأة بعد العلاقة الزوجية، أن تصل المرأة إلى ذروة النشوة حيث يهدأ جسدها تبعًا لعواطف تمت خلال العلاقة الحميمية، وهو ما يجعل من الجسم يفرز بعض الهرمونات كهرمون الميلاتونين الذي يحفز من الشعور بالنوم العميق.

اقرأ أيضًا: أنواع المشاكل الزوجية وحلولها

5ـ انخفاض الأكسجين

إحدى الأمور التي قد تعد سبب تعب المرأة بعد العلاقة الزوجية، هي أن هناك بعض السيدات تميل إلى كتم الأنفاس خلال ممارسة العلاقة الحميمية، ناهينا عن أن النفس يكون مضطرب تلك اللحظات من الأساس، وذلك ما يجعل من نسبة الأكسجين في الدماغ والجسم قليلة أو مضطربة، فيؤدي إلى الشعور بالنعاس والرغبة في الخلود للنوم العميق.

6ـ إفراز هرمون الكورتيزول

عند إفراز الجسم لهرمون الحب أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، فإنه يحافظ على توازنه وقيام أعضائه بنشاطها الطبيعي من خلال إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تنظيم التوتر والإجهاد، وذلك ما يتسبب في الشعور بالراحة والاسترخاء.

7ـ المجهود البدني

من ضمن المشاكل التي قد تواجه المرأة بعد ممارسة العلاقة الحميمية هي أن تشعر بآلام في الرأس والصداع الشديد، وذلك ما يكون بسبب ممارسة مجهود بدني عنيف أثناء العلاقة، فهي بطبيعة الحال ليست بالممارسة السهلة وتأخذ من الطاقة والمجهود الكثير، لذلك يشعر كل من الرجل أو المرأة بالصداع النصفي.

اقرأ أيضًا: نسبة هرمون الحمل في التوأم بعد الترجيع

كيفية استعادة النشاط بعد العلاقة الحميمية

بعد التعرف على سبب التعب المرأة بعد العلاقة الزوجية، والإلمام بأن الشعور بالتعب والاسترخاء بعد ممارسة العلاقة الحميمية من الأمور الطبيعية نتيجة لبعض الهرمونات في الجسم.

فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الإرشادات التي يمكنك فعلها بعد الوصول إلى النشوة لكي تحاول النشاط والتخلص من النعاس أو الراحة التي دخل جسدك بها؛ لكي تمارسي مهام يومك الطبيعية أو أن تقومي بممارسة العلاقة الحميمية ثانية:

  • يمكنك تناول كوب من القهوة بعد ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوج لكي تستعيدي نشاطك، كما أنها تعمل على مقاومة الإجهاد.
  • تناول الفواكه الحمضية من شأنها أن تساهم في إنعشاك وإمكانية ممارسة مهامك بعد العلاقة الحميمية.
  • إن كنت تصلين إلى النشوة بسرعة وهو ما يؤثر على علاقتك الحميمية بزوجك، فإن المداعبة القوية والطويلة قبل الجماع من شأنها زيادة الإثارة في الجسم والحصول على علاقة حميمية جيدة.
  • التبديل ما بين الأوضاع الجنسية أثناء الممارسة من شأنه تأخير القذف والشعور بالتعب لكل من الرجل والمرأة.
  • يمكن أن يتم ارتداء الواقي الذكري في خلال فترة العلاقة، حتى يتم إطالة المدة ولا يتم التحفيز بسهولة.

فور الانتهاء من العلاقة الحميمية يكون الجسم في حالة استعداد لإفراز هرمون السيروتونين والأوكسيتوسين، وهو ما يجعل من المرأة بحاجة إلى النوم والاسترخاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى