صحة طفلي

عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة

عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة تؤثر على صحة الطفل الجسدية والذهنية، حيث إن الطفل حديث الولادة يجب عليه أن ينام عدد ساعات مُعينة وذلك بسبب أن النوم له العديد من الفوائد التي تؤثر بالإيجاب عليه، بالإضافة إلى أنه يقي الطفل من الإصابة ببعض الأمراض، لذا يجب على الأم أن تحرص على نوم الطفل الهادئ المريح لذلك ومن خلال موقع شقاوة نوضح عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة.

عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة

غالبًا ما يتم مُلاحظة أن هُناك نوعان من الأطفال حديثي الولادة، النوع الأول الطفل حديث الولادة ينام ساعات طويلة ولكن على فترات متفاوتة والنوع الثاني الطفل حديث الولادة ينام على فترات طويلة حيث إن الطفل يحتاج إلى النوم لكي يكتمل نموه ويحصل على الراحة الكافية.

بالإضافة إلى أن الأم لابد لها من الحصول على قسط كافي من النوم ايضًا لذلك لابد لها من استغلال الوقت الذي ينام في الطفل وتغفو قليلًا بجانبه حتى تشعر به عند الاستيقاظ ولذلك نوضح عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة على أن الطفل الرضيع ينام خلال الأيام الأولى من بعد الولادة من 16 إلى 20 ساعة يوميًا.

قد يكون فترات نوم الطفل حديث الولادة متقطعة أو على فترات طويلة حيث إن بعض الأطفال ينامون ولا يشعرون بأي شي من العالم الخارجي والصوت المرتفع والضوضاء لا يؤثرون على نومهم بالعكس بل يغطون في النوم أكثر في ظل الأجواء الصاخبة.

والطفل حديث الولادة يستيقظ لكي يأخذ كفايته من الرضاعة الطبيعية ومن ثم يذهب في النوم مُجددًا حيث إنه يستيقظ على فترات متقطعة ولمدة قصيرة ومن ثم يُعاود النوم مرة أخرى حيث إن النوم الطويل في هذا السن يُساعد على زيادة معدل نمو الطفل.

اقرأ أيضًا: خمول وهدوء الطفل حديث الولادة

جدول عدد ساعات نوم الطفل

تبعًا للحديث عن عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة نضع أمامكم الآن جدول يوضح عدد ساعات نوم الطفل في جميع المراحل العمرية:

  • حديث الولادة ينام من 16 إلى 20 ساعة يوميًا، بعض الرضع ينامون على فترات متقطعة والبعض الأخر ينامون على فترات طويلة.
  • عمر طفل 6 أسابيع ينام من 15 إلى 16 ساعة يوميًا وفي ذلك العمر يبدأ نوم الرضيع في الانتظام وينام أغلب فترات نومه أثناء الليل.
  • عمر طفل 4 أشهر ينام من 9 إلى 12 ساعة يوميًا وينام ثمانية ساعات منهم خلال الليل بالإضافة إلى قيلولة عبارة عن ساعة فقط أثناء اليوم.
  • عمر طفل من 6 إلى 9 أشهر ينام حوالي 11 ساعة يوميًا ومنهم 7 ساعات خلال الليل مع أخذ قيلولة عبارة عن ساعة أثناء اليوم.
  • عمر طفل من سنة إلى 3 سنوات ينام من 10 إلى 11 ساعة يوميًا وينام الطفل من 7 إلى 8 ساعات منهم خلال الليل مع أخذ قيلولة لمدة ساعة خلال اليوم.
  • عمر طفل من 4 إلى 12 سنة ينام من 8 إلى 10 ساعات يوميًا خلال فترة الليل بدون قيلولة أثناء اليوم.
  • عمر طفل من 13 إلى 18 سنة ينام من 10 إلى 12 ساعة يوميًا.

أسباب نوم الطفل حديث الولادة

استكمالًا للحديث عن عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة نوضح الأسباب الرئيسية التي تؤثر على الطفل وتجعله يغفو كثيرًا في النوم لساعات طويلة ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • مواجهة الطفل صعوبة في النوم بسبب مشكلة صحية مما يجعله يعوض ذلك في الأوقات التي يستطيع النوم جيدًا فيها.
  • بسبب طفرة النوم حيث إن الطفل حديث الولادة تحدث له فترة طفل خلال فترات النوم.
  • التطعيمات التي يأخذها الطفل بعد الولادة تجعله ينام لفترات طويلة من الوقت.
  • إصابة الطفل بالصفراء التي تؤدي إلى زيادة شعور الطفل بالحاجة إلى النوم بسبب الإصابة بالخمول.

أهمية نوم الطفل حديث الولادة

في نطاق الحديث عن عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة وبعد معرفتنا عن عدد ساعات نوم الطفل في جميع مراحل حياته نوضح لآن أهمية نوم الطفل لساعات طويلة من الوقت فيما يلي:

1- تقوية القلب

أثبتت بعض الدراسات أن النوم لفترات طويلة للطفل حديث الولادة يُساعد على حماية الطفل من خطر الإصابة بتلف أو ضعف في الأوعية الدموية بالإضافة إلى أن الأطفال الذين يُواجهون مشكلة تتعلق بالنوم تمت مُلاحظة استيقاظهم خلال فترات النوم مما يؤدي إلى زيادة يقظة الدماغ.

حيث إن زيادة يقظة الدماغ يؤثر على مستوى السكر والكورتيزول في الدم مما يجعله مرتفع طوال الوقت وهذا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكر.

اقرأ أيضًا: الطفل حديث الولادة في الشهر الأول

2- الوقاية من الجراثيم

الأطفال في العمر صغير أثناء نومهم ينتجون بروتينات تدعى السيتوكينات وتلك البروتينات تُساعد على حماية الطفل من العدوى والمرض بالإضافة إلى الوقاية من بعض الأمراض الأخرى كما أن إنتاج الجسم لتلك البروتينات تجعل الطفل ينام فترات طويلة.

حيث إن تلك البروتينات تقف أمام عدوى الأنفلونزا، والجراثيم، والبكتيريا وذلك من خلال أن النوم لمدة سبع ساعات لا ينتج خلاله تلك البروتينات لذلك من الوارد إصابة هذا الطفل بالعدوى بينما الطفل الذي ينام ثمانية ساعات فيما فوق يُصبح لديه إنتاج مرتفع من بروتينات السيتوكينات مما يجعل جسمه يُقاوم العدوى المُختلفة.

3- تدعيم نمو الطفل

الطفل حديث الولادة ينام كثيرًا في الأيام الأولى من بعد الولادة بسبب طفرة النمو حيث إن هُناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن هرمون النمو يتم إفرازه اولًا خلال فترة النوم العميق لذلك هُناك يُمكن للأم أن تستيقظ وتلاحظ على طفلها علامات النمو فجأة فتلك ليس تخيلات بل أن الطفل بالفعل ينمو خلال فترة النمو.

4- تعزيز الانتباه

الطفل فيما بعد عمر الثلاثة سنوات يجب ألا يقل موعد نومه عن عشرة ساعات وذلك بسبب أن الأطفال الذين ينامون ساعات نوم أقل من عشرة ساعات هُم أكثر عرضة للإصابة بفرط النشاط والاندفاع هذا ما يجعلهم يتشابهون مع أمراض مرض فرط النشاط وتشتت الانتباه.

لذلك يقع العديد من الأطباء في مواجهة المشاكل خلال تشخيص مشكلة الطفل لذلك من المستحب على الأهل أن يتركوا الأطفال ينامون فترات طويلة من الساعات من أجل تعزيز الانتباه.

اقرأ أيضًا: طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة بالصور

5- وزن الطفل

في نطاق الحديث عن عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة نوضح أن وزن الطفل يتأثر بمقدار الساعات التي ينامها الطفل حيث إن قلة ساعات النوم تؤدي إلى زيادة وزن الطفل وذلك من خلال أنه لابد على الأهل أن يعلموا الفرق ما بين الجوع وعدم الجوع.

حيث إن الطفل مثل البالغين يتجه إلى تناول الطعام في حالة أنه يشعر بالملل أو الانزعاج لذلك لابد على الأم أن تجد طريقة أخرى يُمكن من خلالها تهدئة الطفل بعيدًا عن الاستعانة بالرضاعة حيث إن ذلك الأمر يؤدي إلى زيادة وزن الطفل بشكل كبير.

علامات على نوم الطفل ساعات طويلة

في نطاق الحديث عن عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة نضع أهم العلامات التي يُمكن من خلالها التعرف على أن الطفل ينام فترات طويلة من الوقت ومن تلك العلامات ما يلي:

  • لون البول للطفل يُصبح أصفر داكن يعني أن الطفل لا يتناول كمية الرضاعة الكافية أثناء النوم.
  • النوم من العوامل التي تزيد من نمو الطفل بالإضافة إلى التغذية الجيدة للطفل ايضًا.
  • كثرة نوم الطفل مع قلة الرضاعة الطبيعية يؤدي إلى فقدان وزن الطفل تدريجيًا وهذا ما لا يُناسب صحة الطفل.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل الرضيع بالانتباه

علاج نوم الطفل ساعات طويلة

بعد التعرف على عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة نوضح العلاج الذي يُمكن للأم أن تتبعه مع الطفل لكي تُساعد على تنظيم وقت نوم الطفل في الأيام الأولى مثل:

  • مُساعدة الطفل على النوم في الأوقات المنتظمة والمحددة حتى لا يتجاوز الساعات الإضافية.
  • مساعدة الطفل على التفريق ما بين النهار والليل.
  • إذا كان الطفل يُصدر اصواتًا أثناء النوم يجب أن تذهب الأم بالطفل إلى الطبيب للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.
  • قراءة قصة للطفل لمُساعدته على النوم الهادئ.
  • غناء الأم للطفل من دوره أن يُساعده على النوم الهادئ.

يجب على الطفل حديث الولادة أن ينام فترات طويلة وذلك من أجل الاستفادة من العديد من الأمور الصحية والجسدية التي تخصه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى