صحة طفلي

متى يبدأ الطفل الرضيع بالانتباه

متى يبدأ الطفل الرضيع بالانتباه ومتى يدرك وجوده وكيف يمكن للأم تنمية مهاراته والعديد من المعلومات الهامة سوف تجدها اليوم عبر موقع شقاوة ، حيث أنه عند ولادة الطفل فإنه لا يمكنه الانتباه فقط فإنه يشعر بالجوع ويبكي ويشعر بحضن الأم.

وفي بعض الأحيان تقوم بالأم بمداعبة الطفل فيضحك، وفي أحيان أخرى يبكي، وهذا كان سبب في تكرار سؤال متى يبدأ الطفل الرضيع بالانتباه ؟.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور الطفل في عمر الثلاث شهور

متى يبدأ الطفل الرضيع بالانتباه

متى يبدأ الطفل الرضيع بالانتباه ؟

إن بداية الانتباه بالنسبة إلى الرضيع تكون مع بداية ملاحظة الأشياء والرؤية، ومع بداية الشهر الثاني فإن الطفل يبدأ في الاستجابة إلى جميع الأمور المحيطة به، وجميع التصرفات التي يقوم بها تكون حقيقية.

يتم ملاحظة هذا الأمر من خلال مراقبة الطفل إلى أي شخص بعينه من مكان إلى آخر، وقدرة الطفل على الانتباه في تزايد بشكل مستمر، وذلك لأنه في البداية يحدث الانتباه في الرؤية وبعدها الانتباه في السمع.

في المرحلة التالية يبدأ الطفل في إدراك الأم والأب، كما أنه يتمكن من إدراك وجود الأم والأب في المكان أو عدم وجودهم، وبعدها ينظر إلى نفسه في المرآة باستغراب، وهذه بداية الشعور بأن الطفل كائن منفصل.

متى ينتبه الطفل لاسمه ؟

يعتقد العديد من الآباء أن الطفل ينتبه إلى أسمه مع بداية الشهر الثاني، ولكن هذا غير صحيح حيث أن أنتباه الطفل يكون إلى الصوت الذي قد أعتاد على سماعة خلال فترة الحمل وفي الشهر الأول.

لكن في حقيقة الأمر أن بداية أنتباه الطفل إلى أسمة يكون بين الشهر الخامس إلى الشهر السادس، حيث أن الطفل في هذه المرحلة يمكنه الانتباه إلى الصوت الذي يستمع إليه، ويكون لديه القدرة على تمييز اسمه.

اقرأ أيضًا: تطور الطفل في الشهر الثالث

متى يدرك الطفل الرضيع وجوده؟

إن الطفل لا يمكنه إدراك وجوده بشكل مفاجئ ولكن الأمر يحدث بشكل تدريجي، حيث  أنه في بداية الأمر يدرك أن يديه يمكن تحريكهم بمفرده بدون أن يضطر شخص إلى تحريكهم، ويكون هذا بمثابة أمر غريب بالنسبة له.

في المرحلة التالية فإن الطفل يبدأ الشعور بأن الطفل والأم ليسا كيانًا واحد، وهذا يحدث عندما تقومي بحمل الطفل فإنه يشعر بأنكم كيانين مختلفين على بعضكم البعض، ويبدأ في إدراك حدوده.

ومع بداية الشهر الرابع فإن الطفل يمكنه إدراك أن ما ينظر إليه في المرآه هو ذاته، ويتفهم أن ما يراه هو انعكاس إلى صورته وهذا يكون سبب في أن يضحك، وبشكل تدريجي يتمكن الطفل من إدراك ذاته.

كيف اساعد طفلي على الانتباه؟

بجانب معرفة الإجابة على سؤال متى يبدأ الطفل الرضيع بالانتباه ؟ فترغب الأم معرفة الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها مساعدة الطفل على الانتباه، حيث أنه يوجد العديد من الأنشطة المختلفة التي يمكن من خلالها مساعدة الطفل على التطوير من الحواس الخاصة به، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • قومي بمناداة الطفل باسمه بشكل متكرر عندما تتحدثين إليه.
  • يمكن استخدام الألعاب التي تكون ذات أصوات مميزة كوسيلة للفت انتباه الطفل.
  • قومي بوضع المرآة في مكان قريب من الطفل حيث أن رؤية الطفل إلى نفسه تزيد من قدرته على الانتباه.
  • من الأفضل أن تتركي الطفل لفترة بمفردة بدون أن تلعبي معه فإن هذا يساعد على إدراك حواسه بشكل أكبر.

اقرأ أيضًا: تطور الطفل الرضيع بالأسابيع

كيف يتطور سمع الطفل؟

إن الطفل يهتم كثيرًا بالأصوات خاصة بالنسبة إلى الأصوات ذات النبرة المرتفعة، وهذا سوف يمكن الطفل من الاستجابة إلى الأصوات المألوفة.

ويكون رد فعل الطفل على الأصوات تكون نتيجة عن طبيعة الطفل، حيث أن الطفل الحساس من الأصوات عند سماع صوت قليل الضوضاء فإن هذا يجعل الطفل يقفز من الصوت.

في الأربع شهور فإن الطفل يبدأ في البحث على مصدر الصوت، وعند الوصول إلى ستة أشهر فإن الطفل يحاول أن يقلد الأصوات التي يستمع إليها.

بداية الرؤية لدى الطفل

بداية الرؤية لدى الطفل

إن الطفل يبدأ في الرؤية منذ أول أيام الولادة، ولكن الرؤية لا تكون واضحة فإنه يرى الأشياء أبيض في أسود، وعندما يصبح الطفل ذا عمر شهرين فإنه يبدأ في التمييز بين الأشياء.

ومن أول الألوان التي يمكن من خلالها التمييز بين الألوان هو اللون الأحمر، ومع بداية الشهر الثالث فإن الطفل يبدأ في تميز مختلف الألوان.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل بالانقلاب

تطور ذكاء الطفل حسب العمر

ترغب الأم في فهم التصرفات التي يقوم بها الطفل حديث الولادة، وهذا يدفع الأم إلى مرحلة مراحل تطور ذكاء الطفل، والتي تتم من خلال ما يلي:

من الولادة حتى الشهر الأول

في هذه المرحلة يتمكن الطفل من فهم مشاعر الأم ولا يتمكن من فهم لغة الأم، وذلك لأنه منذ ان تقوم الأم بحمل الطفل في المرة الأولى فإنه يشعر بأن الأم تشعر بالخوف عليه والحب تجاهه، وهذا يكون سبب في شعور الطفل بالأمان.

يعتاد الطفل في هذه المرحلة على صوت الأم وعلى ملمس البشرة، وكذلك يمكنه فهم النظرة التي تنظرها إليه الأم إذا كانت نظرة قلق أو خوف أو حب، لهذا السبب فإن هذه المرحلة في حياة الطفل يطلق عليها التواصل الحسي.

من شهرين إلى ثلاث شهور

في هذه المرحلة تزيد قدرة الطفل على الإدراك، وبالنسبة إلى التواصل الحسي فإنه يشمل العديد من المحيطين به من الأصدقاء والأقارب، ويكون لدى الطفل معرفة بالأوقات التي سوف تعتني به، وكذلك الأوقات التي سوف تقومي بإطعامه بها.

يمكن للطفل أن يستجيب إلى المحيطين به، ويجب أن يتم تحديد روتين متناسب مع الطفل في هذه المرحلة، حيث أن الطفل يعتاد على الروتين الذي يتم تحديده في هذه المرحلة، ويطلق على عليها المرحلة الانتقالية.

من 4 إلى 7 شهور

إن هذه المرحلة يطلق عليها اسم مرحلة الالتفات ، ومع تكرار مناداة الطفل بهذا الاسم بسبب تكرار الاسم، وهذا يزيد من التواصل بين الأم والطفل، حيث أنه عند المناداة على الطفل فإنه يعطي أنتباه بأنه يفهم ما يقال له.

كما أن الطفل في هذه المرحلة يتمكن من فهم مشاعر الأم، إذا تحدثت معه بأسلوب غاضب فإن الطفل يمكن أن يبكي، أما إذا كانت تلاعب الطفل فإن هذا يظهر على الطفل من خلال الضحك والسعادة التي تظهر عليه.

في الشهر الرابع فإن الطفل يكون لديه القدرة على محاولة التقاط الحروف المختلفة حتى يذكر بابا وماما، ويألف الأصدقاء والأقارب أيضًا، ويكون لديه القدرة على تمييز المحيطين به؛ لهذا السبب عندما تغيب الأم فإنه يبدأ في البكاء.

من 8 شهور إلى سنة

بجانب معرفة الإجابة على سؤال متى يبدأ الطفل الرضيع بالانتباه ، إن هذه المرحلة يطلق عليها مرحلة الاختبارات ، وهذه المرحلة دليل على تطور الطفل وذكاءه.

في هذه المرحلة يحرص الطفل على اختبار الأم من خلال بعض التصرفات التي يقوم بها، مثل أنه يقوم ببعض التصرفات الخاطئة مثل القرب من المفتاح أو إلقاء الأشياء حتى يستمع إلى ردة فعل الأم، ويقوم بتكرار هذه التصرفات للتأكد من أن ردة الفعل لم تتغير.

يجب أن يتم التعامل مع الطفل في هذه المرحلة بحذر، والتأكد من أن الطفل يمكنه فهم تصرفات الأم، وكذلك فإنه يلتقط العديد من الكلمات من الأم ويبدأ في تكرارها.

من عام إلى عام ونصف

إن الطفل في هذه المرحلة يكون قد تفهم جيدًا الذي تخبره به الأم، ويكون لديه قدر جيد من الكلمات، هذا بجانب أنه يدرك جيدًا ردود الأفعال المختلفة التي تقوم بها الأم عند القيام بتصرفات متعددة؛ ولهذا السبب فإنه يطلق على هذه المرحلة اسم مرحلة التجاوب.

من عام ونصف إلى عامين

إن هذه العمر يطلق عليه مرحلة التمرد حيث أن الطفل في هذه المرحلة يبدأ في القيام بالعديد من التصرفات، حيث أن جميع الأشياء التي سوف تطلبيها من الطفل سوف يقوم بأمور معاكسة لها، وسوف يكرر الرفض ونوبات الغضب.

حيث أن الطفل في هذه المرحلة يكون لدى الرغبة في إثبات الذات، ويمكن أن تحاولي تعويد الطفل على التصرفات التي يجب القيام بها.

من عامين إلى ثلاث أعوام

في هذه المرحلة فإن الطفل سوف يتمكن من التعبير عن نفسه بشكل لغوي وحساس، ويبدأ الطفل في معرفة وفهم جميع التفاصيل التي تحدث في يوم الأسرة.

ويتمكن الطفل من الدمج بين المهارات الحسية في الكلام ويكون على استعداد مع المرحلة الجديدة التي سوف يبدأ بها.

طرق تنمية ذكاء الطفل

طرق تنمية ذكاء الطفل

بجانب معرفة الإجابة على سؤال متى يبدأ الطفل الرضيع بالانتباه ؟ فإنه يوجد العديد من الطرق المختلفة والفعالة التي تعتبر وسيلة لزيادة ذكاء الطفل، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • التغذية السليمة تعتبر من الوسائل الفعالة لضمان المحافظة على صحة الطفل، فلا يجب الموافقة على جميع ما يرغب الطفل تناوله.
  • يجب أن يتم توفير بيئة آمنة إلى الطفل فإن هذا ينعكس عليه بشكل واضح.
  • يجب أن يحصل القسط على ساعات النوم الكافية حتى يكون لديه القدرة على التركيز.
  • تكرار اللعب مع الطفل والتقرب منه والضحك تؤثر على الطفل بشكل إيجابي.

اقرأ أيضًا: تطور مراحل نمو الطفل بالسنوات

ختامًا لقد عرضنا لكم الإجابة على سؤال متى يبدأ الطفل الرضيع بالانتباه ؟ هذا بجانب توضيح أهم المعلومات عن الطفل في هذه المرحلة، إضافة إلى الطرق التي يمكن من خلالها تنمية ذكاء الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى