الحمل

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار يكون واضح أكثر عن الشهور التي تسبقه، وإذا ولدت في هذه المرحلة فستكون الولادة مبكرة، ولكن لا يكون هناك قلق على صحة الجنين، لذلك من الضروري توضيح شكل الجنين في هذا الشهر، وسنتحدث بالتفصيل عن مراحل نمو الجنين خلال الشهر الثامن من خلال موقع شقاوة.

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونارشكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

خلال الشهر الثامن من الحمل يبدأ الشعر بتغطية الجنين بشكل كامل وتنمو الدهون تحت جلده والتي بدورها تحميه من البرد، ويستطيع الطبيب أن يرى الطفل بكل وضوح وهو يتحرك، ويأخذ الطفل خلال الشهر الثامن من الحمل وضعية الاستعداد للولادة، فتبدأ رأسه تتجه للأسفل نحو المهبل.

تزداد حركات الركل عنده بقوة ولا يمكنه التحرك بأريحية داخل الرحم نظرًا لكبر حجمه وأنه أصبح ضيق عليه، ويمتد طوله إلى 48.24 ووزنه 2.25 كيلو غرام، ومع نهاية ذلك الشهر يكون من الوارد جدًا حدوث الطلق في أي وقت، فكوني على أتم استعداد.

اقرأ ايضًا: نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثامن

تطورات الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل

هو أول أسبوع من الشهر الثامن، عندما تقتربين أكثر فأكثر من إجراء عملية الولادة، يبدأ الجنين بالجلوس في حوضك بالأسفل وتبدأ بطنك بالنزول إلى الأسفل قليلًا، وسيقل شعورك بالحموضة التي طالما كانت تؤرقك بسبب ضغط الطفل على معدتك.

مع نهاية الشهر الثامن، ستكون رأس الطفل متجهة للأسفل، ويرشح لك الطبيب التمارين المناسبة لك في تلك الفترة، وستشعرين بحركة أقل لطفلك وسوف يملأ جزء كبير من الرحم، مع وجود ألم وذلك لأن الطفل ينمو على أضلاعك، وقد تكون حركات الجنين مرئية من الخارج.

لا يجب عليك القلق من تلك الحركات، فإنها حركات طبيعية تحدث لكل أم في ذلك الوقت من الحمل، وعليك القلق في حالة إذا كنت لا تشعرين بحركات نهائي، ويجب عليك الاتصال بالطبيب للاطمئنان على صحة طفلك.

الأسبوع الثالث والثلاثون وشكل الجنين فيه

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار يختلف في تلك الأسبوع، حيث يزداد طول الجنين في الأسبوع الواحد إلى سنتيمترًا ويصبح طوله 43.6 سم ويصل وزنه إلى 1.9 كيلو غرام، وقد تحدث تغيرات لبشرة الطفل في هذا الأسبوع، حيث تصبح بشرته أكثر احمرارًا.

تكون بشرته ناعمة أكثر ويتخلص من كافة التجاعيد التي كانت تظهره بشكل مجعد، وتبدأ عظام الجمجمة في التشكل مما يسهل من سهولة مرور رأسه من المهبل وتبدأ خلايا الدماغ في النمو أكثر فأكثر، وقد يأخذ بعض الأطفال شكل الرأس المخروطي نظرًا للضغط على رأسه وقت الولادة، ولكن سرعان ما تعود لطبيعتها.

شكل الجنين بالأسبوع الرابع والثلاثون

في ذلك الوقت يكون متبقي شهرين على موعد الولادة، ويصل طول الجنين إلى ما يقرب من 45 سم كما يصل وزنه إلى 2.1 كجم، ويبدأ الجهاز البولي بالظهور بشكل ملحوظ في هذه المرحلة، ويستطيع الجنين بلع حوالي لتر من السائل الأمينوسي كل يوم، وتبدأ الخصيتين بالتدرج إلى كيس الصفن.

يخزن الجنين كم أكبر من الدهون مما يؤدي لزيادة وزنه، والدهون تمنع الجنين من خسارته للماء وتقوي مناعته، كما يحدث تطور للرئتين بنسبة كبيرة خلال تلك الأسبوع، وتشعر العين أكثر بالضوء من خلال اتساع تجويفها، وتقل حركة الجنين نظرَا لكبر حجمه.

اقرأ ايضًا: وزن الجنين الطبيعي في الشهر الثامن

تطور الجنين بالأسبوع الخامس والثلاثون

في هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى 46.3 سم ووزنه حوالي 2.5 كجم، ويستمر الطول إلى ذلك الوضع حتى موعد الولادة، ويزيد في تلك المرحلة ما يقرب من نصف كيلو جرام من الدهون، وتكون حركته أقل وتأخذ قدمه اتجاه نحو الصدر، وتنخفض نسبة السائل الأمينوسي مع تطور مراحل الحمل.

قد يقل إلى ربع لتر، وينخفض أكثر فأكثر حتى الولادة، وفي هذا الأسبوع يكتمل نمو الجنين حيث تنمو الكلي والتي تستطيع أن تخلصه من بعض الفضلات الزائدة، ويزداد وزن الدماغ أكثر في آخر خمس أسابيع من الحمل.

نصائح للحامل بالشهر الثامن 

بعد معرفتنا مراحل شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار، إليك بعض النصائح مع اقتراب موعد الحمل، وعليك التركيز عليها حتى يمر حملك بسلام، وتتمثل في الآتي:

  • لا تكثري من تناول الوجبات الدسمة واحرصي على تناول الوجبات الصغيرة لعدم إصابتك بعسر الهضم.
  • العلاقة الحميمة قد تُفيدك بتلك الفترة، وتسهل من عملية الولادة الطبيعية، ولكن يجب ألا يكون حملك خطير أو تكون عُرضه للولادة المبكرة، واستشيري طبيبك الخاص عن مدى تقبل جسمك للعلاقة بتلك الفترة.
  • احرصي على أخذ قدر كافي من النوم كل يوم واستخدام المخدة المريحة أكثر بالنسبة لك.
  • عليك تعلم كيفية الرضاعة، وقومي بعمل مساج خفيف للثديين، نظرًا لعدم حدوث حالات تشقق به.
  • تناول كافة المكملات الغذائية، فهي ضرورية جدًا في تلك الفترة بالتحديد، لاحتياج جسمك لكافة العناصر ليكون مستعدًا للولادة.

ما يتوجب فعله خلال الشهر الثامن من الحمل

من خلال حديثنا عن شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار، فما الذي يجب فعله في تلك الفترة؟ حيث يوجد بعض الإرشادات التي عليكِ اتباعها إذا كنت حامل بالشهر الثامن وعلى استعداد للولادة عن قريب، والتي تتمثل في الآتي:

  • تجهيز كافة إجراءات الولادة ومعرفة من سيكون معك ومن سيساعدك خلال المشفى وبعد عودتك إلى المنزل.
  • المداومة على تمارين المشي كل يوم فيما لا يقل عن نص ساعة، لأن ذلك يسهل كثيرًا من عملية الولادة.
  • اختيار المستشفى المناسبة لك حسب جودة الأطباء بها أو الطبيب الذي تتابعين حالتك معه، واختيار المستشفى الذ بها غُرف رعاية حضانة وبنك دم وكافة التفاصيل الضرورية المتعلقة بالولادة ويمكنك الاتفاق مع طبيبك على اختيار طاقم التمريض.
  • جهزي الحقيبة التي ستأخذينها معكِ إلى المشفى والحقيبة المتعلقة بطفلك الجديد، وما ستحتاجينه من ملامس لك ولطفلك.
  • احرصي على بقاء منزلك نظيف وجهزي المأكولات بالفريزر لفترة بعد الولادة وأهمها تجهيزات غرفة المولود الجديد.

اقرأ ايضًا: أضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن

حالات يجب استشارة الطبيب بها بالشهر الثامن

من خلال حديثنا عن شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار، فمتى يمكنني استشارة الطبيب؟ فمع اقتراب ميعاد الولادة، تكثر زياراتك للطبيب والمتابعة الدورية وسيراقب طبيبك صحتك انتِ والجنين ويقيس الوزن وضغط الدم ويعرف حجم البطن بالتحديد ويسمع أيضًا لنبضات قلب الجنين.

لكن هناك بعض الأعراض التي إذا حدثت لك فعليك التوجه إلى الطبيب على الفور، مثل:

  • انفجار الكيس الأمينوسي.
  • حدوث تقلصات كثيرة بالبطن، فقد تكون من علامات الطلق.
  • الشعور الشديد للقئ وكثرة حدوث الإسهال.
  • ظهور علامات تسمم الحمل حيث أنها من أخطر المشاكل التي من الممكن أن تصيبك خلال فترة الحمل، ولكن يمكنك علاجه قبل أن يضر بالجنين، ومن علامات تسمم الحمل، الصداع المتواصل الذي لا ينقطع، وعدم استطاعتك على الرؤية بشكل جيد، وحدوث ألم شديد أعلى البطن، وفي حالة زيادة الوزن بشكل كبير، وعدم تبولك بالمعدل الطبيعي خلال اليوم، وتورم الوجه.

بنهاية الشهر الثامن قد تكونِ عُرضه للولادة بأي وقت، مع العلم أن أنسب وقت للولادة هو أول أسبوعين من الشهر التاسع، لذا عليك أن تكونِ مستعدة ومهيأة نفسيًا لإتمام عملية الولادة بسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى