حمل

هل وضع الجنين يدل على نوعه؟

هل وضع الجنين يدل على نوعه؟ وما هي الطرق التقليدية لتحديد نوع الجنين؟ حيث تحرص الحامل على التعرف على نوع الجنين، ويعتبر السونار هو الطريقة الطبية الأشهر التي يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين، ولكن ذلك يتم في الشهر الرابع من الحمل، كما يوجد عدد من الطرق الأخرى التي يتم استخدامها في التنبؤ بنوع الجنين ومنها طرق تقليدية توارثتها الأجيال، كل ذلك سوف نقدمه لكم أعزائي القراء بالتفصيل من خلال موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

هل وضع الجنين يدل على نوعه؟

هل وضع الجنين يدل على نوعه؟

يتحدد نوع الجنين منذ تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي، ولكن يصعب تحديد نوعه في هذا الوقت المبكر، لأن حجمه يكون صغير جدًا وهو ما يجعل جميع الأجنة سواء الذكور أو الإناث متشابهين.

وتتمثل إجابة سؤال هل وضع الجنين يدل على نوعه؟ في أن الجنين إذا كان في وضع يسمح للطبيب برؤية أعضائه التناسلية، فإنه في هذه الحالة يمكن التعرف على نوعه، ولكن يتم ذلك عادةً في الشهر الرابع من الحمل وليس قبل ذلك.

وهناك عدد من الحالات التي يتأخر بها تحديد جنس الجنين، والسبب هو أن وضع الجنين عند إجراء السونار لا يكشف عن أعضائه التناسلية.

كما نقدم لكم طرق معرفة نوع الجنين بالشهر الثالث

طرق تقليدية لتحديد نوع الجنين

فيما يلي عدد من الطرق التقليدية التي يمكن من خلالها التعرف على نوع الجنين، ولكنها ليست طرق علمية أي أنها يمكن أن تصيب أو تخطئ:

ضربات قلب الجنين

يتنبأ أصحاب هذه النظرية بجنس الجنين من خلال عدد ضربات قلبه، حيث يقال أن عدد النبضات إذا كان يتراوح من 120 إلى 140 نبضة في الدقيقة، فإن نوع الجنين يكون ذكر، وإذا زاد عدد النبضات عن 140 يكون نوع الجنين أنثى، وحققت هذه الطريقة نتائج لا بأس بها.

نوع الطعام الذي تشتهيه الحامل

أجبنا على تساؤل هل وضع الجنين يدل على نوعه؟ ومازلنا نتحدث حول عدد من الطرق التقليدية لتحديد نوع الجنين، وتعتمد هذه الطريقة على ما تتوحم عليه أو ما تشتهيه الحامل، فإذا كانت تشتهي الطعام المالح يكون الجنين ذكر، وإن كانت تشتهي الحلويات والشوكولاتة يكون الجنين أنثى.

شكل البطن

يقول أصحاب تلك النظرية أن المرأة التي تكون حامل في ذكر، تتجه بطنها نحو الأعلى، أما المرأة التي تكون حامل في أنثى تتجه بطنها نحو الأسفل، مع زيادة وزنها عند منطقة الفخذين والحوض.

الحالة الصحية للحامل

حيث يرى البعض أن الحامل في ذكر تشعر بتعب أقل، ويكون لديها تقلبات في المزاج قليلة، أما الحامل في أنثى فإنها تشعر بالكثير من التعب والإرهاق، وتقلبات المزاج أيضًا، ولكن ذلك يختلف من حالة إلى حالة أخرى.

إشراق وجه الحامل

يقال أن المرأة التي تكون حامل في أنثى يقل إشراق وجهها، بسبب تعب وإرهاق الحمل، أما المرأة التي تكون حامل في ذكر يكون وجهها مشرق أكثر.

تحديد نوع الجنين بالسونار

بعد إجابة هل وضع الجنين يدل على نوعه؟ فإن السونار هو أشهر الطرق الطبية العلمية، التي يمكن من خلالها التعرف على نوع الجنين، وعادةً ما يتم ذلك في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع 18 والأسبوع 20 من الحمل.

تحمل طريقة تحديد نوع الجنين من خلال السونار نسبة نجاح تصل إلى 98%، أما نسبة الخطأ فإنها 2% فقط.

لمزيد من المعلومات عن هل السونار يخطئ في تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس

العوامل التي تؤثر على دقة نتيجة السونار

هل وضع الجنين يدل على نوعه؟

تعتمد نتيجة تحديد نوع الجنين بالسونار على العوامل التالية:

  • التوقيت: كلما تم إجراء السونار في وقت مبكر كانت النتيجة أقل دقة، والتوقيت الجيد هو إجرائه في الأسبوع 20 من الحمل أو بعد ذلك.
  • وزن الحامل: إذا كانت المرأة وزنها كبير، فإن كتلة الجسم الزائدة لديها يمكن أن تجعل رؤية نوع الجنين صعبة.
  • الحمل في توأم: عادةً ما يصعب التعرف على نوع الأجنة التوأم، وخاصةً في المراحل المبكرة من الحمل.
  • وضع الجنين: كما أجبنا على هل وضع الجنين يدل على نوعه؟ فإن وضع الجنين إذا كان لا يسمح برؤية أعضائه التناسلية، سوف يكون من الصعب تحديد نوعه.

طرق تجنب وضع الجنين الخاطئ قبل الولادة

من الطبيعي أن ينزل الجنين إلى منطقة الحوض في الأسابيع الأخيرة من الحمل، وفي حالة عدم نزوله إلى هذا الوضع، يمكن اتباع الطرق التالية لتعديل وضعه:

المشي

هو أفضل أنواع الرياضة للحامل، وخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث يساعد المشي على انخفاض الوزن، استرخاء عضلات الحوض، وفي حالة عدم ممارسة الرياضة طوال الحمل، يمكن البدء بالمشي لمدة 10 دقائق فقط، ثم زيادة هذه المدة بالتدريج حتى تصل إلى نصف ساعة مشي كل يوم.

تمرين تحريك الحوض

يساعد هذا التمرين على نزول الجنين إلى الحوض، ويقلل من آلام الظهر والغثيان، ويمكن أداء التمرين من خلال جلوس الحامل على اليدين والركبتين، ثم رفع الحوض إلى الأعلى وإنزاله إلى الأسفل برفق مرة أخرى.

تمرين رفع الحوض

يتمثل هذا التمرين في الاستلقاء على الظهر، مع رفع منطقة الحوض إلى الأعلى بواسطة وسادة كبيرة أو كرة التوازن، ولابد من مساعدة أحد أفراد الأسرة للحامل عند أداء هذا التمرين.

استخدام كرة التوازن

كما ذكرنا هل وضع الجنين يدل على نوعه؟ أم لا، وهو يؤثر على القدرة على تحديد النوع، فإن وضع الجنين أيضًا يؤثر على الولادة، وإذا كان وضعه غير صحيح قبل الولادة يمكن استخدام كرة التوازن، لأن الجلوس عليها يزيد من تدفق الدماء نحو الجنين، ويقلل الضغط على الحوض ويجعل الجنين يستقر به.

أسباب وضع الجنين المستعرض

في بعض الأحيان يكون وضع الجنين في الرحم عرضي وليس بالطول، ولا يمكن أن تشعر الحامل بوضع الجنين، ولكن الطبيب هو من يمكنه تحديد وضع الجنين وعادةً ما يتم ذلك من خلال إجراء الموجات الفوق صوتية.

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها اتخاذ الجنين هذا الوضع، ومنها وجود عيوب خلقية في الرحم، أو أورام في الحوض، أو ترهل عضلات البطن التي تنتج عن تكرار مرات الحمل والولادة، وهناك حالات أخرى يرتبط بها السبب بزيادة أو نقص السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وحالات لا يكون السبب بها واضح.

تعديل وضع الجنين المستعرض

بعد التعرف على إجابة هل وضع الجنين يدل على نوعه؟ أتحدث عبر هذه الفقرة عن كيفية تعديل وضع الجنين المستعرض، ولقد كان الأطباء فيما سبق يتدخلون لتعديل هذا الوضع، ولكن ما كان يحدث هو العواقب الجسيمة ومنها انفجار الرحم، أو انفصال المشيمة وغيرها من عواقب.

لذلك لم يعد الطبيب يتدخل في هذا الأمر، ولكن تعديل الوضع المستعرض للجنين يتم من خلال نصح المرأة الحامل بممارسة التمرينات التالية:

  • المشي كل يوم لمدة 30 دقيقة متواصلة.
  • من الأفضل أن يتم المشي في حديقة، أو على البحر، حتى يمكنك الاستمتاع بالهواء الطلق مع المشي، وبالطبع مع عدم حملك أي أشياء ثقيلة حيث يكفي الماء وحقيبة اليد الخفيفة فقط.
  • وضع الركوع والسجود من أفضل الحركات التي تفيد الحوض، وتساعد على تعديل وضع الجنين للأفضل.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين

وفي الختام تعرفنا على إجابة هل وضع الجنين يدل على نوعه؟ مع التعرف على عدد من الطرق التقليدية التي يمكن اتباعها للتعرف على جنس الجنين، وكذلك أسباب الوضع المستعرض للجنين، وكيفية تعديله قبل الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى