حمل

طريقة النوم الصحيحة للحامل

طريقة النوم الصحيحة للحامل والتي تبحث عنها الكثير من السيدات الحوامل، حيث تعتبر مشكلة النوم من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة الحامل أثناء فترة الحمل وخاصةً بداية من الشهر الرابع، حيث يبدأ حجم الجنين يكبر في بطن الأم، مما يؤدي إلى عدم الراحة أثناء النوم، وفي هذا المقال عبر موقع شقاوة سنساعدك في معرفة طرق النوم الصحيحة أثناء الحمل.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين قلة النوم للحامل ونوع الجنين

طريقة النوم الصحيحة للحامل

طريقة النوم الصحيحة للحامل

في فترة الحمل وبالتحديد منذ بداية الثلث الثاني من الحمل، يبدأ حجم الجنين في التزايد، مما يجعل المرأة الحامل تشعر ببعض التغيرات الجسدية التي تجعل من الصعب النوم بطريقة منتظمة، وذلك بسبب أنها تعودت على طريقة نوم معينة، ولكن هذا يؤدي إلى للضرر بالجنين، وطريقة النوم الصحيحة للحامل كالتالي:

1- وضعية النوم على الظهر

حيث يكون وزن الأم خفيفًا في الثلث الأول من فترات الحمل أي منذ الشهر الأول إلى نهاية الشهر الثالث، مما يجعل نوم الأم سهلًا على الظهر، وهذا الأمر يكون سهلًا لعدم ضغط البطن على الظهر والعمود الفقري.

2- وضعية النوم على الجانب الأيسر

تعتبر هي طريقة النوم الصحيحة للحامل المفضلة للأطباء، ويمكن استخدام هذه الوضعية بداية من الشهر الرابع وحتى انتهاء الشهر السادس، حيث يعمل على توصيل الغذاء لجسم الجنين بسبب سريان الدم من خلال المشيمة، كما أن النوم على الجانب الأيسر يساعد على راحة الجنين وعدم ضغط الأم عليه.

وأيضًا مع مرور الوقت في مراحل الحمل المختلفة يكون هناك بعض التورمات في قدم الأم الحامل، وتنصح الأم بالنوم على الجانب الأيسر للعمل على تقليل هذه التورمات، ويمكنك أيضًا استخدام وسادة صغيرة ووضعها بين الركبتين حتى لا تشعرين بالألم في الرجل اليسرى بسبب الضغط عليها.

3- النوم على الجانبين الأيسر والأيمن بالتبادل

بعد انتهاء الأشهر الستة الأوائل يمكنك النوم في الشهور السابع، والثامن، والتاسع، أي الثلث الأخير من فترة الحمل على جانبك الأيسر، وتبديل الوضعية مع الجانب الأيمن لعدم الضغط على أي قدم من القدمين لفترة طويلة خلال فترة النوم.

4- النوم في وضعية الجلوس

كما أن هناك بعض الحوامل يشعرون بالراحة مع النوم في وضعية الجلوس، مع وضع وسادة تحت الرأس والرقبة.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم

نصائح لنوم المرأة الحامل في الشهور الأخيرة

عند ذهابك للطبيب أثناء فترات الحمل، فإنه يقوم بنصحك باتباع طريقة النوم الصحيحة للحامل وغالبًا ما ينصحك بطريقة النوم على الجانب الأيسر، ولكن هناك طرق يمكن اتباعها أثناء النوم على الجانب الأيسر في الحمل، وهذه الطرق كالتالي:

  • قومي بوضع وسادة صغيرة لينة تحت البطن عند شعور بالألم الحاد في منطقة أسفل الظهر.
  • يمكنك وضع وسادة تحت الجزء العلوي من جسدك عند شعورك ببعض الآلام في الصدر، أو القلب، أو أثناء الشعور بالحموضة.
  • قومي بوضع وسادة تحت أي منطقة في جسمك إذا كان هذا سيشعرك بالراحة أثناء نومك.
  • استخدمي وسادة وضعيها في خلف ظهرك لتشعرك بالراحة أثناء نومك على الجانب الأيسر.
  • ضعي وسادة تحت بطنك في وضعية النوم على الجانب الأيسر، لتشعري بطنك بالراحة التامة.
  • إذا كان السرير الخاص بك غير مريح لنومك أثناء فترة الحمل، اختاري أفضل مكان تشعرين فيه بالراحة أثناء النوم.
  • إذا كنتِ تشعرين بعدم الراحة في النوم، فاطلبي من طبيبك أن يجري لك بعض الاختبارات والفحوصات اللازمة مثل نقص بعض الفيتامينات المؤدية لقلة النوم بسبب عدم الشعور بالراحة، أو بعض أمراض الساقين مثل عرق النساء، أو نقص الحديد بالدم.
  • إذا كنتِ تشعرين بالحاجة الملحة للنوم على بطنك يمكنك استخدام مرتبة نوم الحوامل والتي تعتبر بشكل المرتبة العادي، ولكنها مفرغة من الجزء المقابل للبطن مع استخدام وسادة الحمل المناسبة لك، وهما مصنوعان من القطن الخالص الصحي، كما أنهما يمتازان بالنعومة مما يجعلهم أكثر راحة للمرأة الحامل.

اقرأ أيضًا: هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

نصائح يجب أن تتجنبيها أثناء نومك في فترة الحمل

طريقة النوم الصحيحة للحامل

توجد عدد من النصائح التي ينصح بها الأطباء بالنسبة للمرأة الحامل خاصة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • عدم النوم على الظهر لفترات طويلة أثناء الفترة الأخيرة من الحمل، حيث يشكل ذلك خطرًا على الأم والجنين، حيث إنه من خلال الإحصائيات وجد أن عدد مئتان وواحد وتسعون جنين مولود متوفى، بسبب النوم على الظهر لفترات طويلة.
  • كما أن النوم على الظهر في شهور الحمل المختلفة تعمل على انخفاض معدل ضربات القلب للأم، وانخفاض في ضغط الدم كما أنه يُحدث مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي بسبب الضغط عليه بسبب وزن الجنين.
  • تم عمل بعض الأبحاث في جامعة مانشستر والتي أكدت أن طريقة النوم الصحيحة للحامل تعمل على صحة الطفل بعد ولادته، لذلك أضافوا أن نوم الأم على البطن في فترة الحمل يعمل على الضغط على الجنين مما يؤدي لفقدانه، وإذا تم الحمل يصبح الطفل بصحة غير جيدة.
  • بعض السيدات الحوامل يرون أن النوم على الظهر مع رفع القدمين لأعلى هو أفضل طريقة للنوم بالنسبة لهم، وهذه الطريقة في النوم غير صحيحة، فقد تم إثبات عدد كبير من الحالات المصابة بسكر الدم بسبب النوم بهذه الوضعية.
  • كما أن هذه الوضعية في النوم، أدت لولادة عدد من الأطفال بوزن قليل.
  • بعض السيدات الحوامل يقومون بالنوم على الظهر ووضع وسادة تحت القدم، أو رفع القدم لأعلي مع النوم على الأرض، الأمر الذي جعل الأطباء يقومون بدراسة هذه الوضعية، ونتج عنها أن الأمهات الحوامل يزداد عندهم الشعور بالضيق والاضطراب النفسي والقلق.
  • كما أن شرب المياه والسوائل المدرة للبول تعمل على استيقاظك من النوم بشكل مستمر، وخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل، فحاولي الإقلال من السوائل قبل النوم مباشرة.
  • وأيضًا حافظي على اختيار بعض الأطعمة التي لا تحتوي على الدهون قبل النوم حتى لا تستيقظي من نومك بسبب الشعور بالحموضة، وقومي بوضع وسادة تحت ظهرك في حالة وجود الحموضة.

اقرأ أيضًا: لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر

تجربتي مع طريقة النوم الصحيحة للحامل

وفي سياق البحث حول الطريقة الصحيحة للنوم بالنسبة للمرأة الحامل، سألنا عدد من النساء حول تجاربهم مع وضعيات النوم أثناء الحمل، وجاءت الردود كالتالي:

التجربة الأولى

قمنا بزيارة أحد أطباء النساء والتوليد في إحدى المناطق وقمنا بمقابلة سيدة وسألناها عن عدد المرات التي حملت فيها، وقالت أنه أول حمل بالنسبة لها وسألناها في أي وضع تشعرين بالراحة أثناء نومك، وكانت إجابتها أن طريقة النوم الصحيحة للحامل هي النوم على الجانب الأيسر، حيث تشعر بالراحة في هذه الوضعية.

لكنها أحيانًا تشعر بالألم في ساقها الأيسر، الأمر الذي جعلها تقوم بزيارة الطبيب وتستشيره في ذلك، مما أشار لها أنها يجب عليها التبديل بين الجانبين أو أن تقوم بوضع وسادة بين ساقيها مع ثني ركبتيها، حتى لا تضغط على الساق اليسرى مما يؤدي لشعورها بالتعب والألم المستمر، وعندما قامت بتجربة ما نصحها به الطبيب شعرت بالراحة.

التجربة الثانية

قمنا بسؤال امرأة حامل أخرى عن وضعية النوم التي تفضلها، وكانت إجابتها أنها كانت تفضل النوم على ظهرها إلى أن صارت في الشهر الخامس، مما جعلها تشعر بالتعب ثم استشارت طبيبها، الذي أشار إليها أنها أثناء النوم على ظهرها مع زيادة حجم الجنين يقوم بالضغط على الحجاب الحاجز، مما يجعلها تشعر بالضيق في التنفس لذلك نصحها بالنوم على الجانب الأيسر وعندما قامت بتجربة هذه الوضعية ارتاحت كثيرًا.

اقرأ أيضًا: أفضل وضعية نوم لتثبيت الحمل

في الختام قد تحدثنا عن طريقة النوم الصحيحة للحامل، كما تحدثنا عن نصائح لنوم المرأة الحامل في الشهور الأخيرة، وأيضًا عرضنا بعض النصائح التي يجب أن تتجنبيها أثناء نومك في فترة الحمل، وكذلك عرضنا لكن تجربتين لسيدتين من الحوامل ومعاناتهم مع وضعيات النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى