صحة طفلي

الطفل في الشهر السادس ماذا يأكل؟ وكمية الطعام التي يحتاجها الطفل

الطفل في الشهر السادس ماذا يأكل؟ وكمية الطعام التي يحتاجها الطفل يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث نوضح لكم الطفل في الشهر السادس ماذا يأكل حيث أن هذا الأمر محير جدا بالنسبة للكثير من الأمهات فهم يريدون نمو سليم لابنهم وتغذيته التغذية الصحيحة لذا سنساعد كل أم على تخطي هذه الازمة.

ننصحكم بزيارة مقال: وزن طفل 9 شهور كم يكون؟ والمأكولات المناسبة والغير مناسبة في ذلك السن

فوائد الأفوكادو للرضع

عن فوائد الافوكادو للرضع فيمكن القول أنه يساعد على التعزيز من الجهاز المناعي بسبب احتوائه على الخواص المضادة للبكتيريا، كما أنه يساعد المخ على النمو بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية.

فوائد الارز للرضع

أما عن فوائد الارز للرضع فيمكن القول أنه يحتوي على فيتامين ب6 و12 الذى يساعد على نمو الجهاز العصبي.

الطفل في الشهر السادس ماذا يأكل؟

الطفل في الشهر السادس ماذا يأكل

يمكن أن نوضح الطفل في الشهر السادس ماذا يأكل من خلال ما يلي:-

  • اليوم الأول: يجب أن يتناول في الفطور ملعقتان كبار من الفاكهة المهروسة، وفي الغذاء تناول نصف ثمرة من البطاطا، وفي العشاء يتناول عدد  كوب من الزبادي مضاف إليه أفوكادو مهروس بكمية نصف ثمرة.
  • اليوم الثاني: يتناول في الفطور ثلاث ملاعق من الفاكهة المهروسة، في الغذاء يتم تناول ثلاث ملاعق من المهلبية المضاف إليها تفاح ويتم عصره اولا، في العشاء يتم تناول، وفي العشاء يتم تناول نصف من البطاطا إضافة إلى لبن الأم أو اللبن الصناعي.
  • اليوم الثالث: يتم التناول في الفطور عدد ثلاث ملاعق من الأرز باللبن، في الغذاء يتم تناول نصف كوب من الخضروات المختلفة ولكن يجب ألا يضاف إليها مرقة وتحضر بالماء فقط، وفي العشاء يتم تناول نصف كوب من البسلة المهروسة.
  • اليوم الرابع: في الفطور يتناول ربع من الحليب مضاف إليه الشوفان، في الغذاء يتم تناول ثمرة من الكوسة مضاف إليها دجاج مهروس، في العشاء يتم تناول نصف كوب من شوربة الخضار المسلوق.
  • اليوم الخامس: يتم تناولها في الفطور نصف كوب من الزبادي مضاف إليه القليل من اى نوع من الفواكه المهروسة، يتم تناول في الغذاء نصف ثمرة من الموز مضاف إليه ربع كوب من الشوفان، وفي العشاء يتم تناول حليب صناعي او حليب الأم مضاف له حبات من البسكويت.
  • اليوم السادس: في الفطور يتم تناول حليب مضاف إليه ثلاث ملاعق كبار من الأرز، في الغذاء يتم تناول القرع المسلوق بكمية ثلاث ملاعق منه، وفي العشاء يتم تناول الشوفان مع اللبن الصناعي أو لبن الأم.
  • اليوم السابع: في الفطور يتم تناول بسلة مهروسة مع الارز، في الغذاء يتم تناول ربع كوب من اى نوع من الفاكهة المهروسة، في العشاء يتم تناول ملعقتان من الزبادي مضاف إليهم ثمرة من الموزة المهروسة.

إليكم من هنا: أفضل أنواع الحليب للأطفال حديثي الولادة وحالات تستدعي استخدامه

ملاحظات عند تقديم الطعام للرضيع

يمكن أن نوضح ملاحظات عند تقديم الطعام للرضيع والتي تتضمن ما يلي:-

  • يجب في بداية الأمر عندما تقدمين الفاكهه لطفلك ان تقدمي نوع واحد ليس اكثر وبعد ذلك يمكن ان تنوعي لطفلك الفاكهه على حسب الرغبة.
  • عند تقديم الخضروات يجب ان تبدأى بنوع واحد مهروس بشكل جيد يمكن أن يكون كوسة مثلا وبعد ذلك مضاف إليها الجزر وايضا البطاطس.
  • عند تقديم الأرز باللبن لطفلك عليكي بسلق الأرز بشكل جيد ويجب الا تضيفي اللبن الجاموسي ولكن عليكى بإضافة اللبن البودرة الخاص بطفلك أو لبن الام.
  • يمكن ايضا ان تضيفي اللبن الصناعي او لبن الأم إلى القليل من حبوب الشوفان ويجب عليكي ان تغسليه جيدا اولا.

كمية الطعام التي يحتاجها الطفل في الشهر السادس

أما عن كمية الطعام التي يحتاجها الطفل في الشهر السادس فيمكن القول أن كل ام تكون قلقة لأنها تشعر ان الطفل لا يتناول الكمية المناسبة لنموه نمو طبيعي ولكن نود القول أن الطفل يبدأ من هنا بالقليل من الكميات فهو أول مرة يتذوق هذه الأطعمة والكميات يجب أن تكون كالتالي:-

  • الحبوب يجب أن تكون ثلاث ملاعق كبيرة.
  • الخضروات او الفاكهة يجب أن تكون ثلاث ملاعق كبيرة.
  • البروتينات يجب أن تكون ملعقة واحدة فقط.
  • كل هذا بجانب الرضاعة من لبن الأم او اللبن الصناعي.

يجب على كل أم أن تنوع لطفلها الطعام حتى يحصل على جميع العناصر الغذائية ويمكن أن تقل هذه الكميات التي حددناها على حسب طبيعة الطفل ولكن هذا ليس مشكلة طالما يتغذى على جميع العناصر والكميات تتنوع غالبا على حسب طبيعة الطفل.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أكل طفل 6 شهور مفيدة ومغذية لنمو الأطفال

نصائح تغذية الطفل في الشهر السادس

الطفل في الشهر السادس ماذا يأكل

أما عن نصائح تغذية الطفل في الشهر السادس فيمكن ان نوضحها من خلال ما يلي:-

  • مصدر الغذاء الطبيعي للطفل هو الرضاعة ولكن المواد الصلبة هى مجرد تعويد الطفل على هذه الأكلات لذا يجب ان تعديها بكمية قليلة.
  • يجب أن تخبري طفلك اولا اذا كان لديه حساسية تجاه بعض الأنواع ام لا عليكي بتقديم نوع الطعام مرة وبعد 3 ايام عليكي بتقديم نفس النوع مع مراقبة التصرفات.
  • يجب ان تتعرفي على الاطعمة التي تسبب الحساسية وتجنبها تماما.
  • يجب أن تهرسين الطعام بشكل جيد وتهرس ايضا حتى يتم تناول الطعام بكل سهولة والحرص من الأطعمة التي يوجد بها قشور لأن الطفل لا يمكنه تناولها.
  • يجب ان تعطى الطفل ملعقة صغيرة من الطعام حتى يمكنه أن يبلعه بسهولة ولا يخرجه من فمه.
  • يمكن أن تعطى الطفل المياه حيث أنها تساعده على البلع.

ننصحكم بزيارة مقال: أفضل مكمل غذائي للأطفال وهل لها مخاطر وآثار جانبية؟

الخلاصة

  1. الطفل يجب أن يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة بداية من الشهر السادس.
  2. الطفل يجب أن يتناول كافة العناصر الغذائية الكاملة.
  3. يمكن أن يتناول المياه لتساعد على بلع الأطعمة.
  4. في البداية التنوع في الأطعمة غير مطلوب ولكن مع الوقت يمكن ان تنوعي.
  5. يجب بجانب المواد التي يتناولها ان تعطيه الأم اللبن الصناعي أو لبنها.
  6. لاكتمال نمو طفلك بشكل طبيعي يجب تناول كافة العناصر.
  7. يجب أن تحرصي على الأفوكادو والأرز الذي يفيد الطفل كثيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى