صحة الطفل

أكل طفل 6 شهور

أكل طفل 6 شهور نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه يمر الإنسان بأكثر من مرحلة طوال حياته، وكل مرحلة لها العديد من النشاطات والحميات التي يجب أن نقوم باستخدامها فيها، وهكذا الطفل الصغير في عمر 6 شهور يحتاج إلى طبيعة طعام مختلفة تختلف عن الشخص البالغ، لذلك يجب على كل أم أن تتعرف على الطرق المختلفة التي تساعد الطفل على النمو بصحة جيدة، كل ما عليك هو أن تتعرف على أنواع الأطعمة المسموح بها في عمر 6 شهور.

أكل طفل 6 شهور

أكل طفل 6 شهور
أكل طفل 6 شهور

يحتاج الطفل في عمر 6 شهور إلى طبيعة أكل مختلفة، كل ما عليك هو أن تتابع السطور القادمة حتى تحصل على الطعام المسموح لطفلك في هذا العمر بدون أي عواقب له، ومن هذه الأطعمة هي:

  • من الممكن أن يتغذى الطفل في عمر الـ 6 شهور، على البطاطا الحلوة والبطاطس والقلقاس، وهذا يرجع إلى محتواهم الكبير من العناصر الغذائية التي بكل تأكيد سوف تساعدهم على النمو والتطور في تلك المرحلة العمرية.
  • يمكن لطفلك أن يتناول من الفواكه، بعض الكمثرى المطبوخة جيداً، كما يمكنه أن يقوم بتناول التفاح والموز الناضج، حيث أن هذه الفواكه سوف تمد جسم طفلك بالحيوية والنشاط على مدار اليوم.
  • الأرز المطبوخ بشكل جيد من الأكلات المحببة للأطفال في هذا العمر، خاصةً أن حبات الأرز غنية بالحديد والعناصر الغذائية بالإضافة إلى الكربوهيدرات المثالية أيضًا.
  • يمكن للطفل أن يقوم بالتغذي على اللحم المفروم أو المطهي، ولكن يجب أن تقومين بطهي اللحم بشكل جيد حتى لا يؤثر على طفلك فيما بعد ويصيبه بعسر الهضم.
  • يتمكن الطفل أيضًا في عمر 6 شهور، أن يتغذى على المزيد من الأسماك ويفضل الأسماك المعلبة، ويجب أن تحذرين من إزالة الأشواك بشكل كامل من السمك، حتى لا يؤثر على طفلك بالسلب.
  • هناك الكثير من البقوليات التي يمكنك إضافتها إلى طفلك، ولكن يفضل بإضافة العدس الأصفر، حيث أنه يوفر له باقة كبيرة من البروتين النباتي الهام لنمو طفلك، من الممكن توفير القليل أصابع التوست لطفلك، أو البقسماط بالإضافة إلى المعكرونة المطهية بالشكل الجيد.
  • يمكنك أيضًا أن تقومين أمام طفلك المزيد من منتجات الألبان المختلفة، ويمكنك توفير الجبن والزبادي واللبن والكاستر، ولكن يعتبر حليب البقر ثقيل على طفلك في هذا العمر ويفضل أن يقوم بتناوله ولكن عندما يتم عام.
  • الأطفال في عمر 6 شهور يريدون أن يقومون بالتغذي على الأشياء التي يتحكمون بها ويستطيعون تناولها بأيديهم بدون مساعدة أحد، ومن هذه الأشياء الفاكهة المقطعة والخضار الطازج أيضًا.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: نوم الرضيع بعد الأربعين وكيفية تنظيمه بطرق بسيطة

غذاء الأطفال الرضّع

الطفل الرضيع من يوم إلى عامين يحتاج في تلك الفترة الطويلة إلى تغيير مستمر في الطعام، وهذا يرجع إلى أنه بحاجة إلى ذلك في الغالب لآنه سوف يشعر بالملل من تكرار الطعام، ولذلك يجب أن يشمل طعام الطفل الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها على حسب عمره، بالإضافة إلى أنه سوف يحتاج إلى الكثير من البروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه، ومن أنظمة تغذية طفل 6 شهور:

  • يمكنك أن تقومين بتوفير المزيد من الخضروات والفاكهة المسلوقة والمهروسة لطفلك، ومنها: الجزر والكوسا والبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى القرع والتفاح والموز.
  • يمكنك أيضًا توفير الحبوب الجاهزة التي تعمل على زيادة نمو طفلك، ومنها الأرز ويعتبر الأرز من أفضل الحبوب المناسبة للأطفال في هذا العمر، يمكنك مزج الأرز مع القليل من اللبن حتى تحصلين على القوام المناسب وتغذية طفلك عليه باستمرار.
  • يعد حليب الأم أو الحليب الصناعي، من أفضل الأغذية المتوفرة التي يجب أن تغذي طفلك على أحدهما وإذا امتنع طفلك عن الحليب الطبيعي إذا يجب في الوقت ذاته أن تضيفي له اللبن الصناعي، لان اللبن يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يكون الطفل بحاجة لها كبيرة.
  • ينصح الطبيب بأن تقومين بإضافة معلقة صغيرة من الأطعمة المهروسة إلى الطفل، أو الحبوب الجاهزة ومع مرور الوقت يتم زيادة تلك الكمية حتى يصل إلى 4 ملاعق فقط في اليوم.
  • هناك أيضًا بعض الأطعمة الممنوعة بالنسبة للطفل والتي يجب ألا تقومين بتغذيته عليها حتى عمر سنة، حيث أن بعض الأطفال لديهم حساسية من الكثير من الأطعمة، ومنها العسل، حيث أن العسل يحتوي على مواد طبيعية من الممكن أن تضر الطفل في هذا العمر الصغير.
  • الحليب البقري يمنع منعا باتا من أن يتم لتغذية عليه قل عمر عام، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهن من الممكن أن تؤثر بالسلب على صحة طفلك، بالإضافة إلى الأطعمة التي من الممكن أن تعمل على الاختناق ومنها: العنب والجبن والمكسرات والفشار واللحم.

بعد معرفة أكل طفل 6 شهور لا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: حساب الوزن المثالي للأطفال ب 3 طرق دقيقة

 نصائح لتغذية الطفل بعمر ستة شهور

يرفض الكثير من الأطفال تناول المزيد من الأطعمة خاصة عند العمر الصغير، وهذا يرجع إلى تغيير ملمس الطعام الذي تعودوا عليه بالإضافة إلى الطعم المختلف، لذلك يجب أن تقومين بالمحاولة مع طفلك من يوم إلى أسبوع، حتى تلاحظين أنه يستقبل الطعام بالشكل الجيد، ومن النصائح التي نود أن نطرحها عليكم في تغذية طفلك هي:

  • قم بإدخال نوع واحد من الطعام، ويجب ألا يحتوي على سكر أو ملح وانتظري بعض الأيام حتى تقومين بإدخال طعام أخر، حيث يجب أن تنتظرين فترة كافية للتعرف هل هناك حساسية من الأطعمة أم لا.
  • يجب على الأم أن تركز على بعض العناصر الغذائية الهامة التي تساعد الطفل على النمو، ومنها الحديد والزنك وتجدر الإشارة إلى أن العناصر الغذائية هذه سوف تساعد الطفل على النمو بشكل أسرع بكثير من أي وقت آخر.
  • لا يفضل أن تقومين بإطعام طفلك عن طريق الزجاجة، وبدلا من تلك الأمر يمكنك أن تجعلي الطفل يجلس بشكل منتصب، وإطعامه الطعام من خلال المعلقة، ويفضل أن تكرر العملية من مرة إلى مرتين يوميا.
  • يفضل أن تمتنع الأم عن تقديم العصائر الجاهزة للطفل، وهذا يرجع إلى أن العصير الجاه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الحافظة لتي تعمل على زيادة الإسهال لدى طفلك، كما أنها تعمل على تسوس الأسنان ونقص الوزن بشكل كبير وتقلل من شهيته أيضًا.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: بعد عملية اللوز واللحمية للأطفال ومتى يكون استئصالها ضروريا؟

علامات الجوع عند الطفل

هناك الكثير من علامات الجوع التي من الممكن أن يظهرها لك طفلك من أجل التوضيح لك بأنه جائع، لذلك يفضل أن يكون طفلك أمام عينيك طوال اليوم لكي تتعرف بسهولة على بداية جوعه، من علامات جوع الطفل هي:

  • البكاء المتواصل بدون سبب، تلك العلامة تدل على أن الطفل جائع بشكل كبير للغاية، ومن الممكن أن يكون البكاء لا يدل على جوع الطفل بل أنه يشعر بالألم في بطنه أو شيء من هذا القبيل.
  • لعق الشفاه يدل على جوع الطفل، وقد تلاحظين أن طفلك يقوم مرارا بلعق شفاه عندما يشعر بالجوع.
  • إبراز اللسان يدل على الجوع أو العطش، وفي الحالتين يجب عليك أن تقوم بتوفير الطعام والماء لطفلك في هذا الوقت.
  • إذا قام طفلك بوضع يده على فمه بشكل متكرر، يجب أن تلاحظين أنه في بداية جوعه الآن، بالإضافة إلى تحريك الفم أو الفك أو الرأس ويبحث عن ثدي الأم، إذا في تلك الوقت قومي بتحضير الطعام الآن.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أكل طفل 6 شهور وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى