الولادة

علامات الولادة بدون طلق

علامات الولادة بدون طلق متغيرة، استطاعت النساء مؤخرًا أن تقوم بتحديد فترة دخولها في مرحلة الولادة، وذلك نظرًا للتطور الطبي الهائل الحادث، ولكن لكون العلامات التي تحدث تكون مختلفة ومتعددة من امرأة إلى أخرى، يتسبب ذلك في جعل كثير من النساء تخطئ في تحديدها، لهذا ومن خلال موقع شقاوة سوف نقوم بعرض علامات الولادة بدون طلق.

علامات الولادة بدون طلق

عندما تحين فترة الولادة، من الممكن أن تحدث عدة علامات متغيرة، والتي تدل بشكل كبير على أنها سوف تتعرض للمخاض، وتختلف تلك العلامات من الحمل الأول للمرأة عن المرأة التي تتعرض للولادة للمرة الثانية، ومن أهم وأوضح تلك العلامات ما يلي:

1ـ نزل ماء الرأس بانتظام

تعتبر من أولى العلامات التي تحدث للنساء، والتي تدل على قرب الولادة، حيث أنها تكون عبارة عن ماء يخرج من الجهاز التناسلي بشكل كامل أو متقطع.

وتكون تلك المياه ملونة باللون الأصفر والوردي، كما يكون لها رائحة كريهة، ولذلك عليكِ أن تتوجهي للمساعدة الطبيب بشكل سريع.

وفي العادة ينفجر كيس المياه بعد التعرض للطلق بمدة تصل إلى 24 ساعة، ولكن إذا تم الشعور بعرض مخالف لتلك الأعراض لابد أن يتم التوجه إلى المستشفى فورًا لتجنب حدوث أي مضاعفات تصيب الجنين بضرر.

اقرأ أيضًا: هل قلة حركة الجنين تدل على قرب الولادة؟

2ـ آلام حادة في منطقة الظهر

تتعرض كثير من السيدات بتلك الآلام في أغلب الأوقات في منطقة أسفل الظهر، ونرى أن تلك الحالة تحدث بشكل كبير في مرحلة الحمل التي تحدث لأول مرة.

وتسمى بآلام الولادة الكاذبة، حيث تشعر المرأة بأن هناك ثقل قوي أسفل منطقة الظهر، وذلك بسبب أن الجنين يتحرك بصورة دائمة.

3ـ انقباضات براكستون هيكس

تحدث بشكل كبير في المرحلة الثانية للحمل، حيث تلاحظ المرأة أن هناك بعض الانقباضات التي تحدث لها في منطقة الرحم.

تحدث بشكل غير منتظم، كما أنها لا تؤثر على الرحم، ويمكن التخلص منها بممارسة رياضة المشي لأنها يطلق عليها الطلق الكاذب.

4ـ الإفرازات المهبلية الدموية

تعتبر من أهم العلامات التي تدل على الولادة، حيث يبقى عنق الرحم مغلقًا تمامًا خلال فترة الحمل من خلال السدادات المخاطية الخاصة بالرحم، وذلك لكي يتم حماية الجنين.

لكن عند اقتراب وقت الولادة يبدأ عنق الرحم بعملية التوسيع، وذلك ما يؤدى إلى خروج دماء وردية أو أحمر غامق أو بنية اللون على هيئة إفرازات مخاطية، ولكن لا تحدث تلك الإفرازات بصورة دائمة بل من الممكن أن تكون بصورة متقطعة.

5ـ نزول البطن إلى أسفل

طوال فترة الحمل كون البطن مرفوعة إلى أعلى، ولكن عند اقتراب الولادة يتغير شكلها ويصبح على شكل دائرة، وتنزل إلى الأسفل نحو منطقة الرحم تلك العملية تساعد الجنين على اختيار الوضع المناسب الذي يرغب في الخروج به.

وتحدث تلك العملية دائمًا قبل الولادة بأسبوعين أو أربعة أسابيع، وتختلف تلك المدة بسبب اختلاف الأعراض من سيدة إلى أخرى.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن الرحم مفتوح في الشهر السابع

6ـ التعرض لفقدان الوزن

من الممكن أن تتعرض الحامل لفقدان ما يعادل من 1 إلى 3 أرطال من الوزن في خلال يوم أو يومين، ويحدث ذلك أغلب الوقت قبل الدخول في مرحلة المخاض.

ولا يعتبر ذلك فقدانً للدهون، بل هو قيام الجسم بالتخلص من السوائل الزائدة به، ويحدث غالبًا بسبب انخفاض السائل الأمنيوسي.

7ـ التبول المستمر

عندما ينزل الجنين إلى أسفل يقوم بالضغط على المثانة مما يجعلها دائمًا تقوم بإخراج السوائل الزائدة الموجودة بها، وذلك ما يشعرك برغبة التبول المتكرر.

8ـ تمدد عنق الرحم

يجب أن تقوم الحامل بالإخضاع إلى الإجراءات الشاملة بصورة دورية عند اقتراب مرحلة الولادة، وذلك حتى يقوم الطبيب المعالج بفحص عنق الرحم من أجل معرفة مدى اتساعه، حتى يتمكن الجنين بالخروج من قناة الولادة بسهولة.

وبالرغم من احتياج عنق الرحم للتمدد إلى ما يصل ل10 سنتيمترات، إلا أن اتساع عنق الرحم بقدر 3 سنتيمترات يعتبر هو الأكثر شيوعًا بين النساء والذي يدل على أن المخاض سوف يستغرق وقت يتراوح من 24 إلى 48 ساعة.

9ـ ارتخاء المفاصل

يقوم الجسم بإفراز كثير من الهرمونات التي تسمى بهرمون ريلاكسين، والذي يلعب دور كبير في تخفيف آلام المفاصل والعضلات استعدادًا للولادة.

تلاحظ النساء ارتخاء منطقة أسفل الرحم وأسفل الظهر قبل المخاض بعدة أيام.

10ـ الإسهال

تصاب النساء بالإسهال، وذلك بسبب ارتخاء عضلات المستقيم، وذلك بسبب الثقل الذي يحدث نتيجة لحجم الجنين الكبير، وذلك ما يجعله في حالة من الحركة الدائمة.

11ـ الشعور الدائم بالتعب والاعياء

يظهر على النساء التعب والإرهاق دائمًا وعدم القدرة على النوم، مما يجعلها غير قادرة على التحرك، ويحدث ذلك في الفترة الأخيرة من الحمل.

ولذلك عليها أن تقوم بمحاولات لتحسين حالاته النفسية من خلال التخلص من القلق والتوتر، حتى تكون مستعدة بشكل كبير لمرحلة الولادة.

اقرأ أيضًا: طرق تسهيل الولادة بدون ألم

نصائح محفزة لتسهيل الولادة

هناك بعض الطرق ت يجب أن تقوم بها المرأة الحامل، والتي تلعب دور كبير في جعل عملية الولادة سهلة وسريعة، والتي تتمثل في التالي:

  • القيام بتناول المشروبات الدافئة والتي تكون متمثلة في الكمون والزنجبيل، ولكن يجب أن يتم تناولها تحت إشراف الطبيب المعالج.
  • الاستعانة بالطلق الصناعي حيث يلجأ الكثير من الأطباء إليه في حالة مرور أسبوعين من الشهر التاسع دون التعرض لأي عرض من الأعراض التي تدل على الولادة، حيث يعمل على اتساع عنق الرحم.
  • القيام بعملية الجماع بصورة منتظمة لأنها تجعل عنق الرحم متسعًا بشكل كبير.
  • القيام بممارسة النشاطات اليومية.
  • تناول نظام غذائي صحي ومتكامل.
  • الاستحمام بالماء الدافئ للتخلص من أي ألام.

تعتبر تلك العلامات التي تم ذكرها والمتعلقة بعلامات الولادة بدون طلق من أهم وأبرز ما تم ذكره في الدراسات والأبحاث العلمية، لذلك يجب الانتباه لها بشكل كبير والتوجه إلى الطبيب في حالة الشعور بأي أمور غير طبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى