صحة طفلي

أسباب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم

أسباب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم ما هي؟ حيث تعني أغلب السيدات بعد الولادة من بكاء طفلها بشكل مفاجئ، وفي بعض الأحيان لا تتمكن من تهدئته، وذلك الأمر قد يقلق لبعض لأنهم يجهلون السبب، ولذا يتساءلون عن أسباب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم والتي سوف نتعرف عليها عبر موقع شقاوة .

اقرأ أيضًا: سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

أسباب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم

أسباب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم

الأطفال في بداية ولادتهم يستمرون في البكاء بشكل ملحوظ، لذا كثيراً ما تعاني الأم من ذلك أثناء النوم، وعن أسباب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم المتعددة فهي كالتالي:

1_ الجوع

الطفل الرضيع يحتاج إلى الحليب بشكل مستمر، حيث لابد من حصوله على الغذاء كل ساعتين أو 3 ساعات، وذلك من أكثر الأسباب التي تدفع الطفل الرضيع للبكاء أثناء النوم.

2_ الإحساس بالبرد

الطفل الرضيع عند الولادة يفتقر لتواجد الدهون بكميات كبيرة أسفل الجلد مما يجعله يشعر بالبرد، ودائما ما يحتاج إلى ارتداء العديد من قطع الملابس ولذلك عندما يشعر بالبرد أثناء النوم يبدأ في البكاء لعدم قدرته على التعبير عن احتياجاته.

3_ انتفاخ البطن

في بداية عمر الطفل الرضيع يكون هناك اضطراب في وظائف الجهاز الهضمي مما يجعله يعاني من انتفاخ البطن، وذلك الأمر يدفعه للشعور بالألم والبكاء بشكل مفاجئ أثناء النوم.

اقرأ أيضًا: فوائد بكاء الطفل الرضيع

4_ الأرق

بعض الأطفال قد تصاب بالأرق مما يتسبب في استيقاظهم خلال الليل لفترات طويلة، وفي حال نومه يستيقظ باكياً بشكل مفاجئ.

5_ الكوابيس

من الأسباب التي تجهلها الكثير من الأمهات هي أن ممكن بكاء الطفل أثناء النوم بشكل مفاجئ بسبب رأيته للكوابيس، وذلك لأن الأطفال في هذا العمر دائما ما يعتمدون على الخيال ولذا من الممكن رؤية الكوابيس.

اقرأ أيضًا: كثرة بكاء الطفل بدون سبب

6_ الحاجة إلى تغيير الحفاضة

في بداية عمر الطفل الرضيع من الطبيعي أن يحتاج إلى تغيير الحفاضات بشكل مستمر بسبب زيادة نشاط حركة الأمعاء، ولذلك في حالة تبول الطفل أثناء الليل يشعر بالحكة بسبب ملامسة البول للجلد الذي يسبب حساسية أو طفح جلدي.

7- الحاجة إلى لمسات أمه

يعاني الطفل في الفترة ما بين ولادته حتى عمر السنتين من القلق والتوتر، وكذلك تزاد تقلباته المزاجية وأثناء الليل يحتاج إلى لمسات أمه أو الاحتضان ليشعر بالأمان لأن الطفل مرتبط بأمه منذ تواجده داخل الرحم.

8_ الخوف

بعض الأطفال خلال الليل تشعر بالخوف من الهدوء والظلام الذي يملئ الغرفة فيستيقظ من النوم بشكل مفاجئ ويبدأ في البكاء.

9_ ألم الأسنان

عند يبدأ الطفل في فترة التسنين يعاني كثيراً من ألم الأسنان ومن الصعب على طفل صغير أن يتحمل مثل ذلك الألم، ولذا كثيراً ما يبدأ في البكاء أثناء الليل.

10_ الإصابة بمرض

من الممكن أن يكون سبب بكاء الطفل الصغير أثناء النوم بشكل مفاجئ هو الإصابة بمرض مثل الإسهال والحمى والإمساك والتهابات الأذن والحنجرة وغيرها من الأمراض التي قد تتسبب في شعور الطفل بألم.

اقرأ أيضًا: هدوء الطفل حديث الولادة

طرق تهدئة الطفل عند البكاء

طرق تهدئة الطفل عند البكاء

الكثير من الأمهات تجهل كيفية تهدئة الطفل عندما يبدأ في البكاء ولذا سنعرض أكثر الطرق فاعلية في تهدئة الطفل عند البكاء كالتالي:

  • ضم الطفل إلى حضن الأم يجعله يشعر بالراحة والأمان خاصاً عندما يشعر بنبضات قلبها التي اعتاد عليها من وقت وجوده داخل الرحم.
  • التأكد من نظافة الحفاضة وتغيرها في حالة تبول الطفل.
  • في حالة تبلل ملابس الطفل لابد من تغيرها لينعم بالراحة أثناء النوم.
  • التأكد من مناسبة درجة حرارة الغرفة لجسم الطفل.
  • قيام الأم بإرضاع الطفل ليحصل على كمية الغذاء المناسبة.
  • وضع الطفل على بطنه للتخلص من الغازات من خلال الضغط برفق على ظهره.
  • ينصح بنوم الطفل على ظهره لأنها من أكثر وضعيات النوم المريحة للطفل.

ومن الجدير بالذكر أن في حالة استمرار بكاء الطفل لابد من الذهاب إلى الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية يعاني منها الطفل.

اقرأ أيضًا: سبب بكاء الطفل أثناء النوم عمر ثلاث سنوات

وفي ختام حديثناً عن أسباب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم ننصح كل الأمهات بإرضاع الطفل بمعدل كافي خلال اليوم، والحرص على تبديل الحفاضات بشكل مستمر لينعم الطفل بالنوم المريح أثناء الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى