صحة طفلي

فوائد بكاء الطفل الرضيع

فوائد بكاء الطفل الرضيع نقدم لكم تفاصيله عبر موقعنا شقاوة حيث إن أهم الأشياء التي يقوم بها الطفل الرضيع هو إنه يقوم بالبكاء؛ حيث إن بكاءه هو الوسيلة الوحيدة التي يقوم بها بالتعبير عن نفسه، وأيضاً بكاءه من أهم الأشياء التي تقوي العلاقة بينه وبين أمه.

ولكن هل بكاء الطفل الرضيع له أي فوائد؟ وإذا كان له فوائد فهل هناك أضرار أيضا؟ إننا اليوم في هذا الموضوع سوف نتطرق إلى هذا الأمر وسوف نتحدث باستضافة عن بكاء الطفل الرضيع وعن فوائده وأضراره، وما هو رأي العلماء في ذلك.

فوائد بكاء الطفل الرضيع

فوائد بكاء الطفل الرضيع

  • إن البكاء في حد ذاته أرجعه الباحثين إلى إنه يعمل على زيادة قدرة الرئتين على العمل، والتنفس بشكل جيد ونجد أن معظم البالغين عندما يتعرضون لنوبة بكاء فإنهم يحسون بعد ذلك بالراحة، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن التنفس عندهم تم بشكل صحي نتيجة عملية البكاء.
  • أما عن الأطفال الرضع فقد أفاد الكثير من الباحثين والمتخصصين سواء في طب الأطفال، أو في طب الجهاز التنفسي إن البكاء لدى الأطفال الرضع يحسن من عملية التنفس لدى الطفل الرضيع كما إنه يعتبر عامل محفز قوى للرئتين للقيام بعملية التنفس بشكل صحيح.
  • وتبدأ علاقة الطفل الرضيع بالبكاء منذ لحظة ولادته فعندما يولد الطفل يقوم الطبيب بضرب الطفل على مؤخرته وجعله يستيقظ من نومه بضربة تجعله يبكي، ومن هنا يبدأ الطفل في التنفس بشكل صحي وجيد وتعتبر هذه الحركة دليلا على سلامة المولود.
  • بل دليلا على إنه معافى وحي يرزق، ثم تبدأ العلاقة في التطور بينه وبين البكاء إذا يعتبر البكاء هو الوسيلة الوحيدة التي يستطيع الطفل الرضيع التعبير بها عن إشباع احتياجاته؛ سواء الشعور بالجوع فيبكى، أو الشعور بالألآم، أو الغازات المؤلمة، أو حتى عندما يحس الطفل بتجاهل الام له فترة من الوقت.
  • فيبدأ بالبكاء حتى يلفت النظر إليه، وتعتبر عملية البكاء هي وسيلة التواصل بين الطفل وأمه التي من خلالها تستطيع هي تخمين أو معرفة ما به والعمل على إشباع رغباته واحتياجاته الكثيرة، والتي لا يستطيع التعبير عنها سوى بالبكاء.
  • ولقد أكد الكثير من العلماء والباحثين أن البكاء لدى الطفل الرضيع يعتبر ظاهرة صحية قوية؛ كما إنه مفيد له سواء على مستوى الجهاز التنفسي أو العقلي، ولقد أوصى الكثير منهم إنه يجب على الأمهات ترك أطفالهم يبكون لمدة خمس أو ست دقائق.
  • إذ أن البكاء يساعد الطفل على النوم بشكل هادئ، كما أنه يجعله ينام نوما جيدا هادئا بلا تقطع أو قلق ويقلل البكاء من عدد المرات التي يستيقظ فيها الطفل الرضيع أثناء الليل في حالة إذا كان غير جائع أو مريض.

أضرار البكاء على الناحية النفسية لدى الطفل

  • أما بعض الدراسات الأخرى التي لها طابع اجتماعي أو نفسي كان لها رأى مختلف فقد أكدت هذه الدراسات أن بكاء الطفل الرضيع له أثر نفسي سلبي عليه، ويجب على الأم أن لا تترك الطفل يتعرض لنوبة بكاء طويلة وأن تسرع إليه فورا إذا بدأ في البكاء.
  • وأرجعوا هذا إلى أن البكاء يؤثر على أمنه النفسي، ويشعره بالخوف والتوتر والقلق، ولقد أثبتت هذه الدراسات أن الطفل الذي تتركه أمه مدة طويلة يبكي يكون أقل ارتباطا بها من الطفل الذي تسارع الأم في حمله وتستجيب له.
  • فلقد تحدثت هذه الدراسات إنه لا يجب ترك الطفل يبكي؛ بل يجب مواساته وسرعة حمله وتلبية رغباته وإرضائه.

وبعد التعرف على فوائد بكاء الطفل الرضيع يمكن التعرف على المزيد من خلال: سبب بكاء الطفل المفاجئ وكيفية التعامل معه

أسباب بكاء الأطفال

  • وعلى الرغم من أن هذه الدراسات الاجتماعية النفسية لم تتطرق لفائدة البكاء على الناحية الجسدية أو العقلية للجسم؛ إلا إنه يبقى السؤال متى يكون بكاء الطفل الرضيع مفيدا، ومتى يكون ضارا ولعل إجابه هذا السؤال قد ترجعنا إلى أسباب البكاء في حد ذاته.
  • وهل هي واحدة عند الأطفال ام تختلف من طفل لأخر، وما أسبابها؟ وهل هي أسباب من المتعارف عليها في حياة الأطفال من جوع أو غضب أو تقلصات؟ أم يوجد أسباب أخرى؟ ومتى يترك الطفل للبكاء فترة ومتى لا يستحب الترك؟
  • وهذا يرجعنا إلى أنواع البكاء وهل يوجد فيها بكاء بشكل مرضى، أم إنه بكاء عادى ولقد أفادنا الكثير من العلماء أن أحيانا يكون بكاء الطفل بسبب خلل في توزان الهرمونات لدى الأطفال الرضع، أو وجود البكتيريا في جسم الطفل الرضيع.
  • أو أن الطفل الرضيع لديه حساسية من البروتينات التي توجد في لبن الحليب الذي يتم تجفيفه خاصة للأطفال الرضع، أو أن الطفل لديه بعض أعراض ارتجاع الحمض المعوي وهنا يبدأ الطفل في التعبير عن آلامه بالبكاء وقد يكون البكاء هنا بشكل حاد ومستمر.
  • فلا نقول هنا أنه يجب على الأم ترك الطفل يبكي لأنه يوجد فائدة جسدية له في البكاء؛ بل يجب على الأم هنا فورا الرجوع إلى الطبيب واستشاراته في حالة الطفل للتخفيف من آلامه.
  • ولهذا فان فائدة البكاء أو أضراره ترجع إلى أسباب البكاء في حد ذاته، وليس في البكاء بشكل فردى كوسيلة للتعبير عما يحس به الطفل ويجب أن تكون الأم على دراية كاملة، وكثير من الخبرة لمعرفة أسباب بكاء الطفل ومتى تتركه ومتى تسارع إليه لتستجيب له.
  • وهل هو بكاء مرض، أو بكاء لهو ولفت نظر، أو تلبية رغبات من رغبات الطفل الرضيع كالجوع أو العطش أو لكي تحمله الأم مدة أطول، وبناء على هذه المعرفة تستطيع الأم تحديد ما إذا كانت تترك طفلها يبكي أم لا.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: بكاء الطفل بالليل بدون سبب كيف يمكن التغلب عليه؟ وما هي أضراره؟

 بكاء الأطفال بلا سبب معروف

  • أن البكاء عند الأطفال هو وسيلة التعبير الوحيدة المتاحة لهم للتعبير عما يشعرون به أو لتلبية رغباتهم أو إشباع احتياجاتهم، ولهذا نجد أن معظم الأطفال يبالغون في استعمال هذه الوسيلة فمنهم من يقوم بالبكاء بشكل مستمر وبلا سبب منطقي إلا إنه يريد من أحد أبويه حمله وعدم تركه ومنهم من يبكي.
  • ومنهم من يبكي نتيجة إحساسه بالشبع الزائد وامتلاء المعدة فيقوم بالبكاء بشكل مستمر، أو يبكي الطفل الرضيع نتيجة إحساسه بالحرارة الشديدة في الجو أو عندما يكون الجو شدد البرودة، وكذلك من أشهر أسباب البكاء عند الطفل الرضيع هو البكاء عندما يكون الخافض الخاص به متسخا.
  • حيث إن هذا يسبب له الضيق والآلام في بعض الحالات بسبب ما يتركه الحفاض المتسخ من تسلخات جلدية مؤلمة، وكذلك قد يبكي الطفل الرضيع كنوع من جذب الانتباه فهو عندما يجد أن لا أحد يهتم به ويقوم بحمله أو بالتودد إليه مثلما يحدث معه في بعض الأوقات.
  • فيقوم الطفل بالبكاء للإعلان عن نفسه ولفت الانتباه له فهو في هذه الحالة يكون بحاجة إلى الاتصال العاطفي والجسدي ممن حوله حتى يشعر بالأمان والاطمئنان.
  • كذلك يبكي الطفل الرضيع إذا أحس بشيء من الخوف والقلق عندما يحدث حوله نوع من الضجيج أو التعرض لسوء شديد مفاجئ أو يحدث فجأة زيادة في النشاط الحركي ممن حوله بأن يقوم أحد بعمل حركات مفاجأة تستدعى الفزع من جانبه وبالتالي البكاء.

وأخيرًا لا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: الرقية الشرعية للطفل العصبي طريقتها وفائدتها وطرق التعامل مع العصبية

وبهذا نكون قد وفرنا لكم فوائد بكاء الطفل الرضيع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى