موعد الدورة بعد الإجهاض المبكر

موعد الدورة بعد الإجهاض المبكر يختلف من سيدة لأخرى، كما تظهر بعض الأسباب التي تجعل تلك السيدة التي تعرضت للإجهاض تواجه بعض التأثيرات على الدورة الشهرية.

لذا ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على موعد الدورة بعد الإجهاض المبكر، وسندرك ما هي الأسباب التي تؤثر على موعد الدورة بعد الإجهاض؟

موعد الدورة بعد الإجهاض المبكر

إن الحامل إذا أجهضت تكون في حاجة إلى التعرف على الموعد الخاص بالدور بعد إجهاضها المبكر، وغالبًا ما تكون الحامل بحاجه من ٤ إلى ٦ أسابيع من الإجهاض، وتوجد بعض العوامل التي تعمل على تعطيل الشغل، وتتمثل طريقة استعمالها الميسرة في إحضار وسائل المنع تحت إشراف الطبيب.

قد يحتاج الجسم لوقت أطول لبدء الدورة الشهرية، ولكن إذا لم تبدأ الدورة الشهرية في خلال 8 أسابيع من الإجهاض، لا بد من أن تذهب السيدة إلى الطبيب حتى تتعرف على سبب تأخر الدورة وعلاجه، في الغالب قد تستمر الدورة الشهرية الأولى بعد الإجهاض من 4 إلى 7 أيام.

بالإضافة إلى أنها مدة تتراوح ما بين 12 إلى 20 أسبوعًا من الحمل حتى ترجع الدورة الشهرية إلى نظامها الطبيعي.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة

أسباب تأثير الإجهاض على الدورة الشهرية

من الممكن أن يؤثر الإجهاض على طبيعة الحيض لدى المرأة، ويعود ذلك لبعض الأسباب، والتي تتمثل فيما يلي:

1- تناول وسائل منع الحمل

ينتج عن بعض وسائل منع الحمل التي تتناولها المرأة بعد الإجهاض في حدوث خلل في الدورة الشهرية، ولذلك يفضل استشارة الطبيب حول أفضل طريقة لمنع الحمل خلال تلك الفترة.

2- الشعور بالتوتر والحزن

ينتج عن شعور المرأة بالحزن والتوتر بعد الإجهاض حدوث تأثيرات شديدة على الحالة النفسية، وبالتالي تؤثر على موعد نزول الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تتأخر وألا تأتي في معادها الطبيعي، أو تنزل أكثر من مرة في الشهر.

3- نزيف الإجهاض

عند حدوث نزيف الإجهاض، فإن الرحم يفرغ كليًا، وبالتالي تقل كمية الأنسجة التي يتم التخلص منها في الدورة الشهرية، ويكون الحيض قصيرًا وخفيفًا عن الطبيعي.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة أيام

4- اللجوء إلى الإجهاض الدوائي

في حالة الإجهاض الدوائي، من الممكن أن تكون فترة الدورة الأولى طويلة على خلاف المعتاد، وذلك لأن الدواء يعتمد على الهرمونات التي تؤثر على طول الدورة الشهرية.

كما يمكن أن تكون شديدة جداً نظرًا لوجود أنسجة كثيرة في بطانة الرحم ويقوم الجسم بطردها.

أعراض الحيض الأول بعد الإجهاض المبكر

من الممكن ملاحظة وجود بعض الأعراض التي تلازم الدورة الشهرية بعد الإجهاض، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم، وتشمل هذه الأعراض التالية:

  • تشنجات وتقلصات عنيفة في الوقت الذي يسبق الحيض وكذلك في فترة نزول دم الحيض.
  • انتفاخ تحت البطن والإحساس بعدم الراحة قبل وخلال نزول الدورة الشهرية، وفي تلك الحالة يفضل تدليك البطن واستعمال الكمادات الدافئة.
  • الإحساس بالتعب والإرهاق فمن الطبيعي أن تحس المرأة بالتعب والإجهاد الشديد في الفترة التي تأتي بعد الإجهاض.
  • قد يكون الحيض الأول بعد الإجهاض يصاحبه خروج إفرازات ذات رائحة قوية، وقد يكون غزير جدًا وينتج عنه الشعور بألم شديد على خلاف المعتاد.

الدورة الشهرية الثانية بعد الإجهاض

من الممكن أن تعود الدورة الشهرية الثانية بعد الإجهاض إلى طبيعتها، ومع ذلك، قد يدوم الشعور بخلل في الدورة الشهرية لدى المرأة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر ثم تستعيد نظامها الطبيعي.

اقرأ أيضًا: أعراض التبويض بعد الدورة مباشرةً

الحمل بعد الإجهاض المبكر

بمجرد أن ينتظم موعد الحيض، تعود عملية الإباضة إلى طبيعتها مرة أخرى، وفي ذلك الحين من الممكن أن يحدث الحمل، لذا فيجب استشارة الطبيب في حال عدم الرغبة في الحمل مرة أخرى لتحديد أفضل وسيلة لمنع الحمل.

الجدير بالذكر إن الحمل بعد عملية الإجهاض من الممكن أن يتأخر بسبب حدوث تقلصات داخل الرحم، بعض التعرض للإجهاض، والتي تتسبب في حدوث مشاكل في الإخصاب، ومن الممكن أن تسبب العقم، لا يجب مراجعة الطبيب في حالة تأخر الحمل بعد الإجهاض   .

موعد الدورة بعد الإجهاض المبكر يتحدد نتيجة لعدة عوامل، تجعل الدورة الشهرية غير منتظمة، ومن الممكن أن تطول تلك الفترة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.