صحة طفلي

هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟

هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟ أم إنه لا توجد علاقة بين التجشؤ وبين الشبع لديه؟ وكيف يمكن للأم أن تتأكد أن حليبها كافي للطفل؟ وما هي علامات الجوع وعلامات الشبع لدى الطفل؟ للحصول على إجابة جميع هذه الأسئلة تابعوا هذا المقال عبر موقعنا شقاوة.

هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟

هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟

تقع الكثير من الأمهات في خطأ الربط بين التجشؤ وبين شبع الرضيع، ولكنه ربط خاطئ لأن سببه هو إخراج الهواء الذي يبتلعه الطفل مع الرضاعة وليس الشبع، وبالتالي فإن إجابة سؤال هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟ هي لا.

وبعد أن يتجشأ الطفل يجب على الأم أن تعرض عليه الرضاعة مرة أخرى، وتتوقف عنها عندما يرفضها هو، لأنه في هذا الحين يكون شعر بالشبع.

لمزيد من المعلومات عن انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب وأسبابها والأعراض المصاحبة للإنتفاخ وطرق العلاج

هل الكشط يدل على شبع الطفل؟

الكشط عبارة عن إخراج كمية صغيرة من الحليب من فم الطفل، أما سبب حدوثه فإنه أيضًا ينتج عن وجود الغازات لدى الطفل لابتلاعه الهواء مع الرضاعة، وعند إخراج الهواء من فمه تجر معه كمية من الحليب، وهو لا يدل على شبع الطفل، وبالتالي بعد التجشؤ أو الكشط، يمكن أن يستمر الطفل في الرضاعة.

علامات جوع الطفل الرضيع

عند ظهور العلامات التالية على الطفل، فإنها تدل على جوعه:

  • حركة العيون: عندما يجوع الطفل تلاحظ الأم أنه يحرك عينه حركة سريعة.
  • وضع يد الطفل في فمه: يبدأ الطفل في وضع يده داخل الفم، مع مص الإصبع، وهي من العلامات القوية الدالة على جوعه.
  • تحريك رأسه: عندما يجوع الرضيع يقوم بتحريك رأسه، في محاولة منه للبحث عن ثدي الأم.
  • البكاء: عادةً ما يرافق البكاء الأعراض السابقة، ويجب على الأم ألا تتركه يبكي وترضعه على الفور.

علامات شبع الرضيع

أجبنا عن هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟ وتمثلت الإجابة في لا، أما علامات الشبع فإنها تتمثل في التالي:

  • بلع الحليب ببطء: عندما يبدأ الطفل في الرضاعة فإنه يبتلع الحليب بسرعة لأنه يشعر بالجوع، ولكن مع مرور الوقت تقل هذه السرعة، وعندما يًبطئ في البلع تلك إشارة على الشبع.
  • السعادة: تشعر الأم بالطفل عندما يكون سعيد، حيث يمكنه أن يبتسم، أو تصدر عنه همهمات، أو يتوقف عن البكاء، وهو ما يعني شبعه.
  • عدد مرات التبول: من الطبيعي أن يُغير الطفل حديث الولادة 6 حفاضات مبللة كل يوم، وأن يكون لون البول شاحب ورائحته خفيفة، وهذه العلامات ترمز إلى شبعه وتناول ما يكفيه من الحليب.
  • زيادة الوزن: يفقد الطفل بعد الولادة حوالي 7% من وزنه، ولكن يجب أن يستعيد ذلك خلال 10 أيام، وعند زيادة وزنه باستمرار بالمعدل الصحيح، يرمز هذا إلى شبعه.
  • عدد مرات التبرز: يجب أن تكون من 3 إلى 4 مرات كل يوم، ويكون لون البراز أسفل وسائل، لأن الطفل لا يتناول سوى الحليب.
  • النوم: إذا تم ملاحظة عدم نوم الطفل ساعتين متواصلين خلال اليوم، تلك إشارة على جوعه المستمر، أما النوم ساعتين أو أكثر أحيانًا، يدل على شبعه.
  • المهارات الحركية: تطور هذه المهارات مثل الزحف، المشي، الجلوس، في أوقاتها الصحيحة يرمز إلى تناوله الكمية التي يحتاجها جسمه من الحليب.

طرق تجشؤ الرضيع

بعد التعرف على هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟ أم لا، فإن التجشؤ من لأشياء الهامة جدًا مع الرضيع، لأن يكون صغير وغير قادر على إخراج الغازات بمفرده، ولذلك لابد أن تساعده الأم على إخراجها، وبالتالي عدم إصابته بالمغص.

بالنسبة للطفل حديث الولادة تقوم الأم بعد إرضاعه بسنده على كتفها، وتمسكه بيد، وباليد الأخرى تقوم بالفرك أو التربيت الخفيف على ظهره بأصابع اليد أو راحة اليد، كما يمكن أن تقوم الأم وتتحرك بالطفل حتى يتجشأ، ولكن لابد أن تتجنب هزه بعنف، لأن ذلك قد تنتج عنه أضرار جسيمة له.

في حالة مرور 4 دقائق والأم تحاول مع الطفل ولكنه لم يتجشأ، قد يكون ليس بحاجة له بسبب عدم ابتلاعه هواء، ولكن كما علمنا هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟ فإنه عند حدوثه من الطفل لا يُعد علامة على الشبع، ولكنه علامة على إخراج الهواء فقط.

أما عند وصول الطفل إلى عمر شهرين أو 3 شهور، فإنه عادةً لا يحتاج إلى التجشؤ بصورة مستمرة، ويمكنه هو أن يتجشأ بمفرده بدون مساعدة الأم، لأنه يبقى مستيقظ وفي وضع مستقيم عدد أكثر من الساعات.

كما نقدم لكم في هذا الرابط حركات الرضيع الغير طبيعية 10 وأبرز أسبابها

هل ينام الرضيع وهو جائع؟

هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟

عادةً لا ينام الرضيع إلا بعد أن يشعر بالشبع، وهو ما يجعله يدخل في النوم العميق، ويجب على الأم ألا تقوم بإيقاظه من أجل الرضاعة إلا إذا أكد الطبيب على ذلك، أما في الحالات الأخرى التي يرضع فيها الطفل، ولكن بعد مرور دقائق قليلة تلاحظ الأم أن الطفل سوف ينام.

وكذلك كما علمنا هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟ وهو ليس من علامات الشبع، ويمكن أن تحاول الأم أن تُبقي الطفل مستيقظ من خلال تدليك جسمه، أو مداعبته مع الرضاعة، كما يمكن أن تُغير الأم الحفاضة للطفل قبل إرضاعه لمزيد من الإفاقة.

ومن الأخرى التي يمكن من خلالها إفاقة الرضيع، أن تقوم الأم بتغيير وضع الرضاعة من وقت لآخر، وكذلك أن تضغط على الثدي لتدفق المزيد من الحليب، وبالتالي يظل منتبه وهو يبلع الحليب المتدفق.

تأثير تنظيم الرضاعة على نوم الرضيع

اتباع جدول أو نظام معين للرضاعة، من أكثر الطرق الفعالة التي لاقت نجاح كبير بين الأمهات، حيث يساعد هذا التنظيم على تنظيم معدل نوم الطفل، وينتج عنه نوم الطفل ساعات متواصلة في الليل، وكذلك عدم ربط الرضاعة بالنوم، وهي من أكثر المشاكل المؤرقة للأمهات.

ولكن هناك عدد من التساؤلات التي تكون لدى الأم، ومنها هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟ وأجبنا عنه بالسطور السابقة، وقد تتساءل أيضًا هل تنظيم الرضاعة ينتج عنه قلة كمية الحليب وبالتالي جوع الطفل؟ والإجابة هي لا، لأن الأم إذا قامت بتنظيم أو عدم تنظيم الرضاعة، لن يكون لديها حليب أكثر مما يحتاج الطفل.

كيفية التأكد أن الطفل يحصل على حاجته من الحليب

عادةً ما تحتار الأم هل ما لديها من حليب يكون كافي للطفل، أم إنه غير كافي، وهناك الكثير من العلامات التي يمكنه معرفة ذلك من خلالها، ومنها عدد الرضعات التي يتناولها، حيث يجب أن يتناول الرضيع من 10 إلى 12 رضعة كل يوم، ومدة كل رضعة تتراوح من 10 إلى 40 دقيقة.

كذلك تدل هيئة ومظهر الطفل على حصوله على ما يكفيه من الحليب، حيث إن الطفل عندما يبكي كثيرًا فإنه بالطبع ليس سعيد أو يشعر بالشبع، وعلى العكس عندما يكون الطفل هادئ، ويزيد وزنه بالمعدل الجيد، وكذلك يتطور وينمو بالوتيرة الصحيحة، فإن جميع تلك العوامل دالة على حصوله على الكمية الكافية من الحليب.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية

تعرفنا على إجابة سؤال هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع؟ وكذلك تعرفنا على الكثير من المعلومات حول الطفل الرضيع، علامات الجوع وعلامات الشبع لديه، وكيفية تأكد الأم أنه يحصل على الكمية المناسبة من الحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى