صحة طفلي

أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية

أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية متعددة فهناك أسباب واضحة وأسباب أخرى غامضة، لذا عندما يرغب الطفل في الرضاعة من وقت لآخر تتفاجئ الأم برفضه التام للرضاعة وبكائه ولم تعثر على سبب واضح لبكاء الرضيع لذلك سوف نتعرف عبر موقع شقاوة على العديد من الأسباب لبكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية.

أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية

أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية

هناك العديد من الأسباب الغير معروفة لدى بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية والتي من الصعب فهم سبب البكاء، من تلك الأسباب:

  • حرارة الحليب: يعد ارتفاع درجة حرارة من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى بكاء الرضيع أثناء الرضاعة، لذلك يجب التأكد من حرارة متوسطة لكي يتحملها الرضيع.
  • الغازات لدى الرضيع: عند تناول الحليب الصناعي على فترة واحدة دون فاصل زمني لا يقل عن خمسة دقائق يسبب ذلك غازات لا يستطيع الرضيع التخلص منها وتقلصات في المعدة مما تسبب أحيانًا استفراغ الحليب كاملًا، لذلك يجب على الأم الحرص كثيرًا عندما تعطي طفلها حليب صناعي وتعمل على تدليك ظهره كل فترة أثناء الرضاعة لمساعدة الرضيع في التخلص من الغازات.
  • شعور الرضيع بالتشتت: من المعروف أن الأطفال في بداية شهورهم الأولى لا يتحملون الضوضاء لذلك عند الرضاعة في حالة وجود ضوضاء عالية يتشتت الرضيع مما يؤدي إلى بكاءه لذا يجب الحرص على وجود بيئة هادئة للأطفال من سن شهر إلى ثلاثة أشهر.
  • تعب الرضيع: عندما لا يأخذ الرضيع وقته الكافي من النوم والراحة لا يستطيع الرضاعة جيدًا لذلك يبدأ أن يتوتر كثيرًا مما يؤدي إلى رفضه الرضاعة في بعض الأوقات أو الرضاعة بعصبية وبكاء لذلك يجب توفير الهدوء والاطمئنان لدى الطفل أثناء فترة النوم لكي يحصل على وقتا كافيا من النوم.
  • تسنين الرضيع: عند فترة التسنين لدى الرضيع يتألم كثيرًا نتيجة التهاب اللثة لفترة طويلة أثناء نمو الأسنان ولا يتحمل الم التهاب اللثة مما يؤدي ذلك إلى عدم معرفة الرضيع الرضاعة بشكل صحيح لذا يجعله يبكي.
  • شعور الرضيع بالشبع: عند تناول الرضيع حليب صناعي لا يستطيع الرضاعة بنفس كمية الحليب الطبيعي فالحليب الصناعي يساعد على الشبع سريعًا، لذلك في حالة شبع الرضيع وتستمر الرضاعة قد يشعر أنه مجبر على تناول الحليب لذلك يبكي.
  • حاجة الرضيع بالتجشؤ: عند تناول الرضيع كمية كبيرة من الحليب الصناعي دون مهلة من الوقت يسبب الشعور بالتجشؤ والذي يسبب للرضيع عدم راحة وعدم معرفة استمراره للرضاعة بشكل طبيعي لذلك يبكي.
  • إصابة الرضيع بمرض القلاع: يمكن إصابة الرضيع بمرض القلاع نتيجة تراكم الفطريات داخل فمه مما يؤدي إلى حدوث الم شديد في الفهم ويسبب عجز للرضيع أثناء الرضاعة مما يجعله في حالة عصبية وبكاء.
  • تفضيل الرضيع الثدي عن الحليب الصناعي: هناك العديد من الأطفال الرضع لا يفضلون الحليب الصناعي وذلك لعدم شعوره بالأمان أثناء الرضاعة مما يسبب لهم قلق شديد يجعلهم يبكون لرغبتهم في حليب الأم.
  • رباط اللسان لدى الرضيع: العديد من الرضع يتم ولادتهم باللسان المربوط والذي يسبب لهم العديد من المشاكل وآلام ولا يستطيع الرضيع تناول الحليب بشكل سليم مما يؤدي ذلك إلى بكاءه.
  • أنف الرضيع مسدودة: في حالة انسداد أنف الرضيع لا يستطيع التنفس بشكل سليم والذي يسبب ذلك عدم القدرة على الرضاعة بشكل مستمر ومريح مما يجعله يبكي.
  • الرضاعة الكثيرة للرضيع: عند رضاعة الطفل أكثر من اللازم يشعر بأنه مجبر على الرضاعة كما أن كمية الحليب الكثيرة تسبب له غازات من الصعب التخلص منها بجانب الشعور بالغثيان والتجشؤ.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: بكاء الطفل المستمر وهل يؤثر عليه والطفل يبكي بلا سبب في الليل وكيفية التعامل معهم

صوت أمعاء الرضيع أثناء الرضاعة

هناك بعض الأسباب لإصدار الرضع الأصوات المزعجة أثناء الرضاعة والناتجة عن حركة الأمعاء بشكل غير طبيعي والتي يقلق منها عدد كبير من الأمهات من هذه الأصوات

  • حركة الأمعاء: يصدر الرضيع صوت قرقعة من البطن والسبب منه انقباض المعدة نتيجة شعور الرضيع بالجوع لفترة زمنية طويلة وينتج ذلك عن خروج بعض الأصوات عند وصول الحليب للمعدة.
  • الغازات: في حالة وجود غازات في معدة الرضيع تسبب بعض الأصوات أثناء الرضاعة نتيجة لوصول الحليب للمعدة بكميات كبيرة.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: بكاء الطفل في الشهر الثاني وطرق العناية به وتهدئته

حركة الطفل أثناء الرضاعة

هناك بعض الحركات اللطيفة التي يقوم بها مجموعة من الأطفال الرضع أثناء الرضاعة والتي عجز عدد كبير من الأمهات على معرفتها وهي:

  • الضحك أثناء الرضاعة: عندما يضحك الرضيع أثناء الرضيع لا يدل ذلك على سبب معين فالأطفال في الشهور الأولي يضحكون دون سبب واضح وذلك نتيجة تحرك عضلات الجسم مما يجعله يشعر بالسعادة فيبستم، أما في بداية الشهر السادس يبدأ الطفل باستيعاب ما يحدث حوله فيضحك نتيجة حدث معين.
  • وضع الأصابع في الفم: من المعروف أن الرضيع يضع أصابعه في فمه نتيجة أنه جائع ولكن في حالة أن الرضيع لا يرفض الحليب ويضع أصابعه في فمه يدل ذلك على أن الرضيع لا يشعر بالراحة الكافية له والشعور بالتوتر.
  • الضغط على الظهر أثناء الرضاعة: عندما يقوس الطفل ظهرة أثناء الرضاعة ويضغط عليه كثيرًا يؤدي ذلك أن الرضيع يشعر بألم شديد في المعدة وفي بعض الأحيان يكون السبب عدم راحة الرضيع أثناء الرضاعة أو نومه بوضعية خاطئة.
  • ملامسة الأذنين: عند ارتفاع درجة حرارة الرضيع كثيرًا يشعر بألم في رأسه مما يجعله يلامس أذنه بشكل مستمر، فقد تعتقد الأم أنه يشعر بألم في أذنه خاصةً في فترة التسنين ولكن في بعض الأحيان أيضًا يلامس الطفل أذنيه في حالة أنه يعاني من ضغط عصبي نتيجة الضوضاء.
  • فرك العينين: تختلف أسباب فرك الرضيع لعينه فربما يفرك عينيه نتيجة الشعور بالتعب، كذلك أثناء الرغبة في النوم يفرك الرضيع عينيه أو عند الرغبة في اللعب والمرح وخاصة لعبة التخفي.

ويمكن التعرف على مزيد من التفاصيل من خلال: علاج بكاء الطفل بالقرآن وما أسبابه المحتملة ونصائح للتعامل

طرق تهدئة الرضع أثناء الرضاعة

هناك بعض الأسباب التي من خلال تسبب انهيار لدى الرضع أثناء الرضاعة والتي من المحتمل أن الرضيع قد يعاني من آلام ما لذلك سوف نتعرف على بعض الطرق لتهدئة الرضع:

  • وضع الطفل على ظهره: قد يبكي الطفل أحياناً بسبب ألم في بطنه لذلك يجب على الأم وقف الرضاعة ووضع الطفل على ظهره وتدليك بطنه برفق للتخلص من الألم والغازات.
  • تشغيل أصوات هادئة: خلال فترة الحمل التسعة أشهر يسمع الطفل بعض الأصوات الهادئة والتي من خلالها تساعده على الشعور بالاطمئنان فعند ولادته يشعر أحيانًا بالتوتر لذلك يجب تشغيل بعض الأصوات الهادئة التي تشبه صوت بطن الأم.
  • تدليك جسم الطفل: عند شعور الطفل بالقلق والتوتر يجب تدليك جسمه بالكامل والذي يساعد على الاسترخاء والراحة ويمكن استخدام بعض الزيوت الملائمة لبشرة الأطفال.
  • احتضان الطفل: من الأسباب الشائعة لتوتر الطفل أثناء الرضاعة الصناعية هي بعد الأم عنه لفترة طويلة والذي يسبب احتياج الطفل للراحة والأمان.
  • مساعدة الطفل على التجشؤ: من الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل الطفل يبكي أثناء الرضاعة الصناعية هو ألم البطن ووجود بعض الغازات التي من يصعب على الرضيع التخلص منها بمفرده لذلك يجب مساعدته على التخلص منها.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: سبب بكاء الطفل أثناء النوم عمر ثلاث سنوات

تحدثنا في هذا المقال عن أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية وتكون كثيرة ومتعددة والتي من الصعب التعرف عليها ولكن بإتباع تلك الخطوات التي تم ذكرها من قبل تساعد كثيرًا في معرفة سبب البكاء وعلاجه بطرق سليمة وآمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى